الجولة الإخبارية 2-01-2011
العناوين:
•· وثائق تكشف عن عملاء للإنجليز في الحزب القومي التركي
•· محاولات لمنع الاقتتال والتناحر بين فصائل حزب البعث
•· الرئيس التونسي يدّعي أنه يحترم حرية الرأي والتعبير وأنه يسهر على طلبات شعبه
•· الكنيسة في النمسا تعلن عن انفصال الكثير من أتباعها
التفاصيل:
من تسريبات ويكيليكس التي تتعلق بتركيا وثيقة تتعلق بنائب رئيس الحزب القومي التركي “غون سزاق” تتضمن قيامه بزيارة السفير البريطاني في أنقرة، واستعداده لإقامة علاقة سرية مع الحكومة البريطانية، وبحث الدعم الإنجليزي لحزبه القومي التركي أمام التهديدات السوفياتية، وأن سبب طلب الحزب القومي التركي لهذا الدعم هو أن الحزب لديه انطباع بأن المخابرات الأمريكية المركزية تقوم بدعم الحركات اليسارية.” وأُضيف إلى هذا التسريب خبرٌ مفاده أن السفارة الإنجليزية أجابته بسلبية وأخبرته بأنهم -أي الإنجليز- يريدون أن يقيموا علاقات طبيعية مع الأتراك، وأنهم لا يفكرون في التقرب إلى أي حزب سياسي”. والجدير بالذكر أن تاريخ هذه الوثيقة هو 14/3/1980، وأن غون سزاق نائب رئيس الحزب القومي التركي اغتيل بعد أقل من ثلاثة أشهر من هذا الاتصال بتاريخ 27/5/1980.
إنه من المعلوم لدى الواعين على الأحداث السياسية والمتابعين لها بدقة وبعمق أن الحزب القومي التركي الذي كان يترأسه العقيد ألب أصلان توركيش منذ تأسيسه في ستينات القرن الماضي حتى مماته في نهاية التسعينات من القرن الماضي كان ولاؤه للإنجليز وهو من الضباط الذين قاموا بانقلاب 27/أيار عام 1960 على رئيس الوزراء السابق عدنان مندريس الذي كان يوالي أمريكا وقاموا بإعدامه بدون محاكمة وبدون قرار من جهة معينة. ومن الطبيعي أن يأتي توركيش بنواب له ومسؤولين في حزبه من عملاء الإنجليز. وأما القول بإن الإنجليز رفضوا التعامل مع الأحزاب السياسية التركية فهذا غير صحيح، بل إن الإنجليز منذ تأسيس الجمهورية التركية وهم يؤسسون الأحزاب العلمانية والقومية والوطنية ومنها التي تستغل الإسلام عن طريق عملائهم ويدعمونها، وأول حزب أسسوه على يد عميلهم مصطفى كمال مع وريثه في رئاستي الحزب والجمهورية عصمت إينونو. وعندما دخلت أمريكا تركيا في خمسينات القرن الماضي عن طريق مشروع مارشال وعن طريق الناتو بدأت تكسب العملاء وتؤسس الأحزاب والتنظيمات القومية والعلمانية واليسارية الاشتراكية والوطنية ومنها التي تتمسح بالإسلام فكسبت مندريس وديمريل ومؤخرا منذ بداية هذا القرن كانت وراء طيب أردوغان وزمرته الذين أسسوا حزب العدالة والتنمية.
——–
أعلن في 29/12/2010 أن خمسة فصائل بعثية عراقية تقيم في سوريا شكلت تيارا أسمته “الانبعاث والتجديد”؛ وذلك لمواجهة الانقسامات في حزب البعث العراقي. وقد أعلن سكرتير هذا التيار المدعو خالد السامرائي أن “تياره الجديد لا يمكنه السكوت على حال الخلاف الذي اعتبره استمرارا في التخريب” محذرا من “تحول الوضع إلى اقتتال داخلي بين الأخوة والرفاق في غياب منطق الحوار والنقاش الحر وسماع الرأي الآخر مما أدى إلى غياب البعث واقعيا عن التأثير في الساحة العراقية”. وهو يشير إلى انقسام حزب البعث العراقي إلى قسمين بعد الاحتلال الأمريكي؛ أحدهما بقيادة عزة الدوري وحزب بعث عراقي آخر يتزعمه محمد يونس الأحمد وهو موجود في سوريا. وأشار إلى خطورة هذا الانقسام على حزب البعث العراقي.
والجدير بالذكر أن حزب البعث الذي تأسس في أربعينات القرن الماضي من قبل أشخاص غير مسلمين تبنّوا أفكارا قومية وعلمانية ورأسمالية مع خليط من أفكار اشتراكية بدعوى توحيد العرب وإنهاضهم، وعاش في أزمة انقسامات وتشرذمات منذ تأسيسه أدت إلى استعمال السلاح والقتل والاغتيالات بين رفاقه وأجنحته في سوريا والعراق، وإلى انقلابات في الحكم على بعضهم البعض، وظهرت ارتباطات أجنحة منه بأمريكا وأجنحة أخرى بالإنجليز، وما زال هذا الوضع ماثلا في أجنحة هذا الحزب في هذين البلدين وفي غيرهما من البلاد العربية. فكان هذا الحزب بكل أجنحته المتناحرة وبالاً على الأمة، وسبّب لها الويلات والمصائب ورماها في أحضان المستعمرين. فلم يوحّدها بل جزّأها، ولم ينهض بها بل أخّرها إلى الوراء. وتأتي فصائل منه لتعمل على إحيائه وتجديده ليعيد سيرته الماضية سيئة الذكر.
——–
حذر زين العابدين بن علي رئيس النظام في تونس في 28/12/2010 المحتجين على الأوضاع المتردية بالبلاد بأنه “سيطبق القانون عليهم بكل حزم” ووصفهم بأنهم “أقلية من المتطرفين والمحرضين المأجورين”. وادّعى في كلمته قائلا: “إننا نجدد التأكيد على احترام حرية الرأي والتعبير وبقواعد الحوار وأخلاقياته”. وادّعى أن: “الدولة ساهرة على إيجاد الحلول لتلبية طلبات الشغل التي سيتواصل تزايدها خلال السنوات القادمة”. والجدير بالذكر أنه منذ أسبوعين وتونس تشهد مظاهرات احتجاجية بسبب الظلم والاستبداد الذي توقِعه السلطات التونسية بقيادة زين العابدين بن علي على أهل البلد الذين جلهم من المسلمين. والمعلوم أن النظام التونسي علماني بغيض يحارب الإسلام والمسلمين ويضيق عليهم في كل الجوانب. ولكن هذه المسيرات تبرز على أنها احتجاجات على البطالة المتفشية وقلة الأجور وعلى الوضع المعيشي. ويدّعي ابن علي أنه يحترم حرية الرأي والتعبير ويلتزم بقواعد الحوار وأخلاقه مع أن القاصي والداني يعلم أنه يكذب كذبا صراحا لأن الشواهد الواقعية الدامغة تدلل على كذبه وأن من يفتح فمه من الناس في تونس ليقول رأيا آخر يُلقى به في غيابت الجب، فحارب الحركات والأحزاب الاسلامية ومنها الفكرية السياسية كحزب التحرير الذي يحمل دعوته بالفكر وبالعمل السياسي ولا يحمل السلاح ولا يدعو إلى استخدام العنف والقوة. وأما قوله بأنه أو أن دولته تسهر على إيجاد الحلول لإيجاد فرص عمل فهذا أيضا كذب صراح لأنه لا يعمل على إحداث الانقلاب الصناعي والتكنولوجي في البلد، وكل ما يعمل عليه وله هو تشجيع السياحة التي لا تسمن شيئا ولا تغني من جوع، بجانب تشجيع تجارة العهر والفحش، بل كل ذلك يبقي البلاد متأخرة وأهلها يعانون الفقر والعوز وشبابها يعانون البطالة والكد بلا طائل.
——–
نشرت في النمسا في 29/12/2010 إحصائيات عن أعداد المنفصلين عن الكنيسة؛ فأشارت إلى أن أعلى النسب لهذا الانفصال منذ العهد النازي حتى اليوم كانت في عام 2010، كما صرح كريستوف شون بورن كردينال فيننا، حيث انفصل عن الكنيسة في هذا العام 80 ألفا. وهذه نسبة كبيرة نظرا لعدد سكان النمسا البالغ حوالي 8 ملايين نسمة ونسبة النصارى فيها 78% أكثرهم من الكاثوليك وقلة من البروتستانت، والباقون هم من المسلمين ومن أصحاب الديانات الأخرى ومن اللادينيين. وذكر هذا الكردينال أن الفضائح الجنسية التي عاشتها الكنيسة لعبت دورا في ذلك. ولكنه ذكر أن 53 ألفا انفصلوا عن الكنيسة عام 2009، وأن 40 ألفا انفصلوا عنها عام 2008، و37 ألفا انفصلوا عام 2007. وقد ذكر أنه رُفضت ثلاثة ادعاءات من الفضائح الجنسية من أصل 100 فضيحة لعدم ثبوتها. وقد دُفعت تعويضات للباقين من الضحايا البالغ عددهم 97 شخصا. وذكر أن أكثرية الذين تعرضوا للاعتداءات هم من الذكور حيث بلغت نسبتهم 76%، وأن أغلبية المعتدى عليهم تعرضوا للعنف وللضغط النفسي.
فرجال الكنيسة ليس لديهم الإيمان الصادق بالله بسبب بطلان العقيدة النصرانية التي تقول بالتثليث، واتباعهم لما حُرّف من الكتب السماوية وعدم اتبعاهم لدين الإسلام دين الحق. ولذلك لا يمكن أن يتصور أحد أن يكون لديهم التقوى ومخافة الله، ولا يمكن أن تكون لديهم روحانية صادقة، بل روحانيتهم كهنوتية ضالة تتجلى بطقوس لا معنى لها بعيدة عن عبادة الله بجانب افتقار الدين النصراني لنظام للحياة ينظم حياة الأفراد والدولة والمجتمع. ولهذا فإن انفصال الناس عن الكنيسة أمر طبيعي. ولذلك تُسعّر الكنيسة والدول الغربية حربها على الإسلام وأهله بسبب تمسك المسلمين بدينهم وإقبال الناس على الدين الإسلامي وتركهم للدين النصراني أو انفصالهم عن الكنيسة حيث يسجلون أنفسهم في دوائر الدولة بأنهم بلا دين، أو يعلنون إسلامهم.