خبر وتعليق مُنفِذ مذبحة النرويج من إنتاج الحضارة الغربية
لقد أججت الهجمات التي نفذها المتطرف النرويجي بريفيك الكراهية العميقة في أوروبا تجاه الإسلام، في استخفاف بأحد المبادئ الرئيسية للقيم الغربية، وهي الحرية الدينية.
إنّ ذم الإسلام بسبب جريمة بريفيك ليس حدثا معزولا عما تود أن تصوره وسائل الإعلام الغربية، وعلى العكس من ذلك، فغوغائية بريفيك وآراؤه تنم عن كراهية الإسلام وهي نتاج للحضارة الغربية التي تلقى صدى لدى الكثيرين في الغرب، ويمكن رؤية ذلك بوضوح في طريقة تغطية وسائل الإعلام الغربية للحدث، فقد سارع الإعلام “وخبراؤه” إلى اتهام الإسلام والمسلمين بالمسئولية عن الهجوم، وقد أدى ذلك إلى إحداث هيجان ضد الإسلام والمسلمين مما أدى إلى عدة اعتداءات جسدية على المسلمين في النرويج، وكما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن الأمين العام للمجلس الإسلامي النرويجي، مهتاب افسار القول “سمعنا بالفعل أنّ بعض المسلمين قد تعرضوا للضرب في أوسلو، وقد اتصلت بي بعض النساء كن خائفات وطلبن المساعدة ” فالهجمات ضد المسلمين ظهرت مباشرة بعد بث الكراهية بسبب جريمة الأصولي المسيحي، انديرس بهرنغ بريفيك والتي اتهم فيها المسلمون.
وفوق ذلك فقد عبر بعض الساسة الأوروبيين علنا عن دعم آراء بريفيك المعادية للمسلمين، فقد قال جاك كوتيلا، عضو في حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني “إنّ السبب وراء الهجمات الإرهابية في النرويج هو محاربة الغزو الإسلامي، وهذا ما لا يريد الناس لك أن تعرفه”. كما وصف كوتيلا بريفيك بأنه “المدافع الرئيس عن الغرب”، وفي ايطاليا قال فرانشيسكو سبيريني، وهو عضو بارز في دوري ايطاليا الشمالية وحليف/ الشريك في ائتلاف برلسكوني المحافظ “أفكار بريفيك هي الدفاع عن الحضارة الغربية”، كما قال البرلماني ماريو بورجازي الأوروبي “إنّ بعض الأفكار التي عبر عنها بريفيك جيدة، وما عدا العنف فإنّ بعضها عظيم”، وهذه ليست المرة الأولى التي يؤيّد فيها السياسيون الايطاليون الانتقادات الموجهة ضد الإسلام، فقبل بضع سنوات، أشاد وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو فالاتشي الذي كتب كتابا بعنوان “الغضب والكبرياء” وصف المسلمين بأنهم “مخلوقات خسيسة تبول في صحن الكنيسة”، و قال “بأنّهم مثل الجرذان”.
لا شك أنّ وجهات النظر هذه هي التي تدفع نحو التطرف، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تشكيل السياسات الداخلية للحكومات الغربية على نحو معاد للمسلمين، كحظر الحجاب وفرض قيود على بناء المساجد والتجسس الصارخ على الجاليات المسلمة والسجن للمسلمين دون محاكمات، وغيرها من الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومات الغربية ضد المسلمين.
يدّعي الغرب أنّ الأفراد أحرار في عبادة “الإله” الذي يختارونه وفي ممارسة طقوس عبادتهم مهما كانت، وقد أدى هذا المفهوم إلى نزاعات دائمة بين الناس، لأنّ المعتقدات والممارسات الدينية من قبل البعض يمكن أن تتضمن الهجوم والإساءة للآخرين، وبالتالي، فإنّ الحكومات الغربية تتدخل باستمرار في الخلافات وتلجأ إلى التشريعات لحماية الحقوق الدينية لبعض الناس، وفي الوقت نفسه تحرم الآخرين، وفي كثير من الأحيان، فإنّ المستفيد الحقيقي من حرية التدين هم أفراد أو جماعات ممن تتقاطع معتقداتهم مع مصالح الحكومات، أو أولئك الذين يمتلكون القدرة على التأثير على الحكومات، هذا هو أحد الأسباب التي تقف خلف السماح لمؤسسات كثيرة في الغرب بمهاجمة الإسلام بسبب خطابهم الناري والسياسات العنصرية، فهي تتواءم بشكل كامل مع حرب الغرب على الإسلام التي لم تنته بعد، ومع ذلك، فلو اعتدى الإعلام الغربي أو مؤسساته العديدة على اليهود أو دولتهم فإن الحكومات الغربية تتخذ إجراءات صارمة وسريعة للحد من إهانتهم.
وبالمثل، فإنّ الحكومات الغربية تتعامل مع الحرية الدينية كجزء من جدول أعمال سياستها الخارجية، لفتح المجتمعات المغلقة أمام القيم الغربية، وتتجاهل الحرية الدينية عندما لا تتفق مع مصالحهم، ففي حالة الانتفاضات العربية وذبح المسلمين على أيدي عملاء الغرب، فقد اختار الغرب تمييع رده، ما دام المتظاهرون من أنصار الإسلام وليس الديمقراطية، وهذا النفاق لا يؤدي إلا إلى التأكيد للمسلمين بأنّ أمريكا وأوروبا لا تسعيان إلا لتدمير القيم والشعائر الإسلامية.
والإسلام من ناحية أخرى لا يعتقد فكرة خيالية لحرية الدين، حيث حفنة من الرجال يقررون المعتقدات التي لا تتعارض مع الناحية القانونية والمعتقدات والممارسات التي تخضع للنقد والتشريعات، بل إنّ الإسلام ينص على أنّ الحياة والعرض والدم والملكية والمعتقدات والأعراق محمية من قبل الدولة الإسلامية.
فجميع حقوق المواطنين في دولة الخلافة مكفولة لهم، بغض النظر عما إذا كانوا من المسلمين أو من غير المسلمين، كما يحمي الإسلام حقوق غير المسلمين في العبادة دون أي خوف من العقاب أو المضايقة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله)) ولذلك يحظر على أي مسلم إهانة غير المسلمين أو الإضرار بأماكن عبادتهم، والتاريخ الإسلامي شاهد على قدرة الإسلام على ضمان الحقوق الدينية لغير المسلمين تحت ظل الخلافة، ويكفي أن نتأمل مثال اسبانيا وفلسطين لنجد أنّ اليهود والمسيحيين عاشوا بسلام مع المسلمين في ظل الحكم الإسلامي.
وبالنسبة للمسلمين الذين يعيشون في الغرب أو المقيمين في العالم الإسلامي، فإنّ عليهم أن يضاعفوا جهودهم لإقامة الدولة الإسلامية، فالدولة الإسلامية وحدها القادرة على حماية حقوق المسلمين، سواء من يختارون العيش داخل حدود الدولة أو خارجها.
عابد مصطفى