Take a fresh look at your lifestyle.

إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

يقبل المسلمون على العبادات في شهر الخير شهر رمضان لأنه يطرأ على المسلم تغيير نسبي يفرضه التغيير الذي يحدث في رمضان , ففي رمضان تصفد الشياطين وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار ـ شهر في أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النارـ نسال الله أن نكون من العتقاء ـ شهر يقبل فيه المسلمون على كتاب ربهم يتلونه وفيه مدح للقرآن من الله تعالى في قوله : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى والفُرقان ) الآية185 سورة البقرة.

هذا مدح للقرآن الذي أنزله الله هدى لقلوب العباد ممن آمن به وصدقه واتبعه وبينات أي : ودلائل وحجج بينة واضحة جلية لمن فهمها وتدبرها دالة على صحة ما جاء به من الهدى المنافي للضلال ، والرشد المخالف للغي ، ومفرقا بين الحق والباطل ، والحلال ، والحرام كما ورد في تفسير ابن كثير.

موضوعي اليوم للمسلمين عامة ولأهل تونس خاصة الذين يعيشون مرحلة من التخبط بعد ثورة لم تحدث تغييرا إلى الآن ، تقبل البلاد فيها على الانتخابات ، انتخاب المجلس التأسيسي لوضع دستور قيل” جديد” وقد كثر الكلام حول جواز وعدم التقدم للانتخابات وما سيترتب عليها حتى أصبح ملموسا حيرة الناس وتخبطهم فالإعلام يقول قولا والمحسوبون على الإسلام قولا والشيوخ قولا والعلمانيون والمثقفون قولا والسياسيون قولا ولك الله أيها المسلم!

أجل ليس لك غير الله ، ربك رب العالمين الذي انزل القرآن الذي تُقبل على قراءته، فتدبر ما فيه فهو الكفيل أن يخرجك من حيرتك ويهديك إلى جادة الصواب.

وقفتنا اليوم مع آيتين كريمتين تجعل منك سياسيا وتفهم ما حولك فيكون خيارك نابعا من إدراك وليس من شعور وهوى..

نبدأ مع هذه الآية وهي مكية وتنطبق على واقعنا تماما يقول تعالى 🙁 مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ (41)) العنكبوت .

هذه الآية تشرح واقع انتخاب مجلس يضع دستورا يحلل ويحرم فيه ويشرع القوانين، هذه هي الولاية من دون الله ولاية توحي في ظاهرها بالتدبر والقوة والنصرة كما توحي بيت العنكبوت في خيوطها بالقوة والصلابة ولكن الحقيقة والتي أكدها العلم الحديث أن العنكبوت لما اتخذ لبيته نظاما يقوم على المصلحة تجمع أفراد بيته كان اوهن البيوت على الإطلاق فهم بعد تحقيق تلك المصالح ينقلبون أعداء يقتل بعضهم بعضا ويسحق فيه القوي الضعيف وهذه العلاقة المؤقتة والمصلحة الآنية التي تنطبق على العنكبوت وأهل بيته وهي نفسها ما سيكون في الدستور الوضعي فان تنظيم البيت أي البلاد يكون وفق المصالح المتقلبة التي تقررها الأهواء المتحررة من الضوابط.

وهذه هي حقيقة انتخاب من يشرع مكان الله فقد ولّى واتخذ إلهاً فمن يظن انه سينصره ويرزقه فانه لا يغني عنه شيئا ونتيجة هذه الولاية هي الشقاء الحتمي ، في المقابل يذكر الله في كتابه النتيجة التي ترتبت على إتباع نظامه وان المصلحة لا تكون إلا في طاعته وإتباع النظام وطريقته الذي ارتضاه لمخلوقاته يقول تعالى :

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) (69)) سورة النحل.

فالمتدبر في هذه الآية يجد أن النحل سار بنظام من وحي الله بالطريقة التي بينها لها الله فلم يأمرها باتخاذ الجبال بيوتا فقط ، بل وجهها إلى الطريقة فقال بعد أن اتخذي ، كلي فاسلكي … قوله يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس بيان لنجاح النظام تظهر في نتيجته ..

هذه هي المفارقة بين من يتخذ آلهة من دون الله تنظم له حياته من خلال انتخاب وإيصاله للتشريع والحكم بغير ما انزل الله فيذل ويشقى في الدنيا وتدور عليه الدائرة فما يخدمه اليوم يقصمه غدا ، وبين نظام من عند الله عندما طبقته حشرة نجحت وكان النظام نافعا للناس.

يقول تعالى: ( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) ) الحشر.

فكيف بك أيها المسلم إذا أطعت ربك وطبقت نظامه المتمثل في تطبيق شرعه الذي فيه سعادتك والذي مكتوب له النجاح ، هل تُعرض بعد كل هذا وتتخذ من دون الله أولياء تنصبهم أربابا عليك وتعبد ما يضعون لك من نظام من عقول حائرة لا تدري أين مصلحتها الحقيقية مكتوب على نتاج وضعها الفشل والظلم وشقاء من يتبعه.

أيها المسلمون ، أيها الأهل في تونس إن إقبالكم على كتاب الله تقربا إليه في هذا الشهر المبارك انتم تقررون إن كان حجة لكم أم حجة عليكم ففيه البيان والهدى لمن اتبع ما جاء فيه وانتهى عما خالفه فسعد في الدنيا والآخرة أو اعرض عنه واتبع هواه فشقي في الدارين .

( إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10))الإسراء.

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
أم عبد الرحمن – تونس