Take a fresh look at your lifestyle.

خبر وتعليق قرار وقف المفاوضات مع دولة الجنوب

 

الخبر :

 

قرر مجلس الوزراء بالسودان في جلسته الطارئة يوم أمس الأربعاء 11/04/2012م برئاسة رئيس الجمهورية؛ المشير عمر البشير وقف كافة أشكال التفاوض مع دولة جنوب السودان على المستويات المختلفة، وأعلنت الحكومة التعبئة العسكرية العامة. جاء ذلك احتجاجاً على احتلال الجيش الشعبي لمنطقة هجليج الغنية بالنفط.

التعليق :

• إن التفاوض الذي أعلنت الحكومة عن ايقافه هو متعلق بما يعرف بالقضايا العالقة التي تشمل ترسيم الحدود- المواطنة- الجنسية… وأهمها موضوع النفط. وكما هو معلوم فإن التفاوض حول هذه القضايا هو امتداد لتلك المفاوضات في العام 2005م التي أدت إلى فصل جنوب السودان عن شماله.

• لقد كانت الحكومة في غنى عن هذه المفاوضات التي لن تنتهي على ما يبدو إلا بتمزيق ما تبقى من السودان. نعم لقد كانت الحكوم في غنى عن ذلك لو أنها استجابت للناصحين؛ الذين ما فتئوا يذكرونها بخطورة السير في التفاوض مع المتمردين الذين يستخدمهم الغرب لتقسيم السودان من أجل إضعافه ونهب ثرواته.

• إننا وعبر أثير إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير نقول للقائمين بأمر الحكم في السودان وخاصة قادة الجيش منهم أن الفرصة ما زالت أمامكم لتصححوا الخطأ التاريخي الكبير الذي ارتكبتموه حين سمحتم بفصل جنوب السودان عبر مفاوضات نيفاشا الخيانية، وليكن إيقافكم للمفاوضات الذي اعلنتموه لا رجعة فيه، بل عليكم أن تعلنوا أنكم في حلِ عن اتفاقية نيفاشا بأسرها لأنها أس البلاء، وليكن هذا الاستنفار الذي أعلنتموه هو استنفار لتحرير البلاد من جيوش المستعمرين المسماة بالقوات الدولية التي ما دخلت إلى السودان إلا بموجب المفاوضات. (وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).

 

 

 

عوض خليل (أبو الفاتح) – السودان