Take a fresh look at your lifestyle.

مع الحديث الشريف   الطائفة الظاهرة

 

 

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم مع الحديث الشريف ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

ورد في صحيح البخاري – كتاب المناقب – لا يزال ناس من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون

 

حدثنا الحميدي حدثنا الوليد قال حدثني ابن جابر قال حدثني عمير بن هانئ أنه سمع معاوية يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك

 

ورد في شرح الحديث في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة – بتصرف

 

قوله : باب لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) هذه الترجمة لفظ حديث أخرجه مسلم عن ثوبان ، وبعده :  لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك  . وله من حديث جابر مثله ، لكن قال ” يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ” وله من حديث معاوية المذكور في الباب نحوه .

 

قوله ( لا تزال ) بالمثناة أوله وفي رواية مسلم من طريق مروان الفزاري عن إسماعيل : لن يزال قوم ” وهذه بالتحتانية والباقي مثله لكن زاد ” ظاهرين على الناس ” .

 

قوله ( حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون ) أي على من خالفهم أي غالبون ، أو المراد بالظهور أنهم غير مستترين بل مشهورون والأول أولى .

 

أيها الإخوة الكرام

 

وردت عدة أحاديث في الطائفة الظاهرة لا يتسع المقام لذكرها ، وعند تدبر هذه الأحاديث والجمع بينها نتبين أن  هذه الطائفة قائمة على الإسلام، وتقاتل في سبيله، ولها من القوة ما يمكنها من هزيمة العدو هزيمةً حاسمةً ظاهرةً مشهودةً. والأعداء دول وجيوش، والطائفة التي تقهرهم يجب أن تكون جيشاً مسلماً قوياً في دولة إسلامية، يقود هذا الجيش الخليفة أو قائد الجيش، يقاتل العدو ويهزمه هزيمةً منكرةً، ينتصر عليه ويقهره ويظهر عليه. وأنها تنطلق من بلاد الشام وما حولها وتقيم دولةً وجيشاً وتقاتل العدو وتهزمه وتظهر عليه. أي أن هذه الطائفة إما هي صاحبة دولة وجيش تنتصر على العدو وتقهره وتظهر عليه، أو أنها تعمل لإيجاد دولة وجيش ثم تنتصر على العدو وتقهره وتظهر عليه، وهذا لا يكون إلا بدولة إسلامية وجيش مسلم يهزم الدول الكافرة وجيوشها فلنشمر عن الساعد ونشد المئزر، ونغذ السير لنقيم دولة الإسلام، الخـلافة الراشدة، ونكون في جيشها نقاتل العدو ونقهره وننتصر عليه ونظهر عليه ظهوراً مشهوداً .

 

نسأل الله سبحانه أن نكون منها وأن نشهد قيام الدولة الإسلامية، الخـلافة الراشدة، ونكون من جند الإسلام الذي يهزم العدو ويقهره وينتصر عليه ويظهر عليه.

 

والله سبحانه ناصر من ينصره، وهو سبحانه قوي عزيز.

 


 وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.