Take a fresh look at your lifestyle.

خبر وتعليق وصل التجهيل أطفالنا.. فإلى أين المسير


الخبر:

“رام الله – أظهر تقرير أعده مركز “إبداع المعلم” أهمية العمل من أجل تجاوز مشكلة تدني التحصيل العلمي لدى الطلبة، خاصة في المراحل الأساسية، سيما على ضوء ما أظهرته بعض الإحصائيات من أن حوالي 40% من طلبة الصفوف الأولى الأساسية لا يجيدون القراءة والكتابة. وأفاد بأن إصلاح التعليم وإن كان يشكل هدفا رئيسيا للقائمين عليه والمساهمين في المنظومة التربوية، إلا أنه يستدعي تكاملا في الجهود والأدوار، وبما يكفل مشاركة المجتمع والأسرة بفعالية في هذه المهمة”.

 

التعليق:

كان التعليم وما زال من أهم الأسس التي تقوم عليها المجتمعات لما له من أهمية بالغة في تكوين أفكار ومفاهيم ومعتقدات وتوجهات جيل واسع ومهم في هذه المجتمعات. ومنذ جاءت السلطة الفلسطينية تولت بداية شؤون التعليم والصحة وظن العديد من الغافلين أن الوضع سيتحسن فمن هو مسئول الآن هم من بني جلدتهم يعرفون احتياجاتهم ويتحسسون همومهم. ووُضعت الخطط بأنواعها ومسمياتها من خطة خمسية إلى خطة استراتيجية إلى خطة تشغيلية… الخ من خطط وبرامج تبدأ باستلام وزير أو مدير عام منصبه وتنتهي بانتهاء سنواته بدون دراسة لها ولسيرها ولواقع تنفيذها ولا تغذية راجعة لها وكذلك كل خطة أو برنامج حسب الجهة الممولة لها والأهداف التي تريد تحقيقها من وراء هذه الخطة أو البرنامج، وكلها طبعا أهداف خبيثة تهدف إلى هدم جيل كامل حتى لا يبصر الطريق الصحيح لنهضته والعودة إلى أمجاد أمته، مما كان له أثر سيء ظهر في نتائج عديدة منها تراجع مستوى التحصيل العلمي حتى وصل إلى مستويات متدنية بعد أن كانت فلسطين تفخر سابقا بأن فيها أكبر نسبة من المتعلمين، فأصبح هناك أعداد كبيرة من الطلبة وفي مختلف المراحل التعليمية لا تعرف حتى القراءة والكتابة!

ونقل عن مدير الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم أنه يلزم الوزارة ومن منطلق التزامها بتقديم تعليم نوعي، أن تقوم بعملية إصلاح تربوي شامل، بدءا من النظام، وبما يتضمن الكادر التربوي، وليس فقط بتغيير مناهج ولا بتأهيل معلمين فقط..

أي تضليل فيما يقوله وأية سخرية!! وأي إصلاح شامل يتكلم عنه في ظل نظام فاسد بكل ما فيه وعلى رأسهم المسئولون أنفسهم!! فالمناهج فاسدة تنفذ أجندات مموليها من الغرب، فهي كانت أصلا عقيمة ولكنها أصبحت أكثر عقما وأكثر تغريبا لمفاهيم أولادنا بما فيها من أفكار ومفاهيم غربية كالدعوة إلى الديمقراطية وتقبل الآخرين بمعتقداتهم الكافرة وحقوق الإنسان والحريات واحترام الدستور والقانون والشرعية الدولية والولاء للوطنية والقومية وترك الولاء للإسلام وجعله فقط دينا كهنوتيا للعبادات فقط ولا علاقة له بشئون الحياة المختلفة وحوار الأديان والجندرة والمساواة والاختلاط والسفور وغير ذلك من مفاهيم منبثقة من النظام الرأسمالي الليبرالي الذي يهدف إلى إيجاد شخصيات علمانية سطحية وغربية التفكير بعيدة عن الإسلام بل وتظنه السبب في تخلف الأمة وتراجعها إلى أدنى المراتب. وفي المراحل الأساسية الأولى التي يجب أن يكون التركيز فيها على أن يتقن الطفل القراءة والكتابة فقد أضافوا مواد جديدة أثقلت كاهل هذا الطفل وشتتت تركيزه وشوشت مفاهيمه فأدخلوا التربية الوطنية والمدنية بما فيها من أفكار هدامة يريدون زرعها في عقول أطفالنا منذ نعومة أظفارهم بحيث ترسخ وتكبر معهم. ولا ننسى كذلك إدخال اللغة الانجليزية في منهاج الصف الأول ليأخذها هؤلاء الأطفال جنبا إلى جنب مع اللغة العربية مما يشتت تركيزه في هذه اللغة التي هي أساس العلم والمعرفة والنهضة، فهم يدركون أنهم إن فهموا اللغة جيدا فهموا أحكام الله التي جاءت في القرآن والسنة فهما صحيحا بعيدا عن التحريف والتأويل والتشويه.

ونذكر هنا التركيز على النشاطات الترفيهية “الموجهة” نحو الإفساد وترسيخ قيم ومفاهيم غربية تحث على الاختلاط والسفور والتمرد والحريات والديمقراطية والعلمانية، وكذلك على بعض البرامج الدراسية والدورات والتوأمة والاندماج مع مدارس أمريكية أو بريطانية أخرى بحجة الاطلاع على ثقافات أخرى وكلها ممولة وبسخاء من مؤسسات غربية أهدافها واضحة جلية لكل ذي بصيرة، بحيث ينضبع بهذه الحضارة والثقافة فيصبح مسخا لهم ولأفكارهم ويبتعد أكثر عن شخصيته الإسلامية.

والطرف الآخر المهم هنا هم المعلمون الذين تغيرت نظرة الناس لهم فلم يعد المعلم هذا الشخص المُهاب مسموع الكلمة، والذي ينهلون منه العلم والمعرفة، الذي يقف الناس له احتراما إن جاء وينصتون له إن تكلم.. وهذا نتيجة تدني مستواهم الاجتماعي المرتبط بمستواهم المادي في ظل النظام الرأسمالي الذي ينظر للفرد نظرة مادية نفعية بحتة، وكذلك أثرت على عطاء المعلمين وأدائهم إلا من رحم ربي، فأجورهم متدنية وأذهانهم مشغولة بكيفية توفير الحاجات الأساسية لعائلاتهم في ظل ما نعيشه من غلاء وتضخم وضرائب وفساد.

هذا بالإضافة إلى الفساد المستشري في نظام التوظيف والتعيينات من محسوبيات وواسطات ووفقا لأجندات سياسية وحزبية وفئوية جعلت العديد من الوظائف يتولاها الأشخاص غير المناسبين سواء معلمون أو مدراء أو مدراء عامون، وكذلك اختفاء المتابعة والمحاسبة إلا لمن لا ينفذ مخططاتهم ويرفض أساليبهم مما كان له أسوأ الأثر على مستوى التعليم والتحصيل تحاول الوزارة ترقيعه بدورات تأهيلية لهم لا تقدم ولا تؤخر بل هي مضيعة للوقت والجهد والمال.

 

ولا ننسى دور الأهل الذين ألقوا بالعبء كله على المدرسة، فالكل مشغول بتحصيل لقمة العيش بحيث لم يعد هناك وقت للتربية والرعاية والمتابعة والمحاسبة خاصة مع الثورة التكنولوجية غير الموجهة، والانفتاح الإعلامي المضلل والمفسد، فترى الشاب أو الفتاة في وادي والأهل في واد آخر لا يعرفون عنه شيئا إلا تلبية طلباتهم المادية. ومنهم من تنقصهم هم أنفسهم القيم والمفاهيم الصحيحة التي يجب زرعها في أبنائهم.

وتغيرت كثير من اهتمامات هؤلاء الشباب وقيمهم وتوجهاتهم فلم يعد العلم والمعرفة من طموحاتهم بحيث أصبح هناك نسبة لا بأس بها من خريجي المدارس لا يتقنون القراءة والكتابة، وهنا نتكلم عن إنهاء المرحلة الثانوية وليس فقط المرحلة الأساسية. ولا ننسى البطالة المستشرية بين خريجي الجامعات بحيث حدت أيضا من طموح العديد في التعليم.

مما سبق نرى أن هذا كله من إفرازات النظام الفاسد المبني على تشريع البشر وقوانينهم، وهنا خصوصا على تشريع الغرب والدول الممولة والبنك الدولي وقوانينه وإملاءاته. فلا إصلاح جذريا إلا بتغيير النظام من جذوره وجعله نظاما إسلاميا يتبع دستورا مستمدا من القرآن والسنة والذي يغطي كل صغيرة وكبيرة في حياتنا ومنها التعليم الذي تكون الغاية منه هي إيجاد الشخصية الإسلامية وتزويد الناس بالعلوم والمعارف المتعلقة بشؤون الحياة. فتجعل طرق التعليم على الوجه الذي يحقق هذه الغاية وتمنع كل طريقة تؤدي لغيرها. ونستطيع الاستزادة حول هذا الأمر من كتاب “أسس التعليم المنهجي في دولة الخلافة” والذي أعده حزب التحرير العامل على استئناف الحياة الإسلامية وإقامة دولة الخلافة الراشدة الثانية التي بها كل الخير إن شاء الله . وهذا غيض من فيض مما يتعرض له أبناؤنا من تغريب وإبعاد لهم عن العقيدة الإسلامية الصحيحة التي بها نجاتهم ونجاتنا في الدنيا والآخرة بإذنه تعالى، ويقول الله في كتابه العزيز:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ).

 

 

أم صهيب الشامي