Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2292016م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

22\09\2016م

 

العناوين:

 

  • صمود للمجاهدين وفشل للمجرمين في حلب وحماة ومأساة التهجير مستمرة في الوعر بحمص.
  • مجموعة دعم النظام النصيري تعقد اجتماعاً جديداً في نيويورك للقضاء على الثورة.
  • النظام التونسي يدعو الفاتيكان إلى ندوة دولية لمحاربة الإرهاب الإسلامي.

التفاصيل:

 

سمارت / قال الناطق باسم المجلس العسكري في دمشق وريفها، الخميس، أنهم و”تجمع الشهيد أحمد العبدو” سلموا النظام النصيري قائد الطائرة الحربية المجرم التي أسقطها تنظيم “الدولة” الأربعاء، في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، مقابل أسلحة لقتال التنظيم. وأوضح الناطق ويدعى “أبو فراس” لـوكالة “سمارت”، أن الطيار، وهو برتبة مقدم، هبط بمظلته في منطقة الصرة، قرب جبل الإشارة، الخاضعة لسيطرة قوات “أحمد العبدو”، مضيفاً أن المجلس العسكري في الرحيبة والأخيرة قرروا تسليم الطيار للنظام “بحجة عدم إعطاء ذريعة للنظام بقصف المدنيين”. وأضاف “أبو فراس” أنه تم “تسليم الطيار للنظام مقابل إعطاء عتاد وذخيرة لتجمع “أحمد العبدو”، تساعده في قتال تنظيم الدولة”، على حد قوله.

 

آرا نيوز / بدأت طائرات الحقد الروسي منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الخميس، غاراتها الجوية المكثفة على الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين في الجهة الشرقية من مدينة حلب المحاصرة، ما تسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى، وسط معارك بين عصابات أسد والميليشيات المساندة لها من جهة، وكتائب المجاهدين من جهة أخرى، في الجهتين الغربية والجنوبية من المدينة. فقد ذكر ناشطون من مدينة حلب، أن الطيران الروسي والأسدي شنا أكثر من 13 غارة جوية مستخدمين في القصف قنابل الفوسفور والنابالم شديد الانفجار على حيي الكلاسة وبستان القصر شرقي حلب، ما تسبب باستشهاد أربعة أشخاص وإصابة عدد كبير من المدنيين إضافة إلى دمار واسع في الممتلكات. كما سقط عدد من الجرحى باستهداف قناصات عصابات أسد المتمركزة على مبنى القصر البلدي وحي الإذاعة منازل المدنيين في حي بستان القصر. وأضاف ناشطون أن طائرات الصليب الروسية، شنّت غارات بصواريخ “فراغية” اليوم، على منطقة “جسر الحج” في مدينة حلب، كما تعرض حيا العامرية، والراموسة جنوبيَّ المدينة، لغارات مماثلة، دون تسجيلِ إصابات. كذلك، تعرضت قرية خان العسل في الريف الغربي، لغارات بالصواريخ شنتها طائرات روسية، تزامناً مع غارات مماثلة طالت جمعية “زهرة المدائن” قرب بلدة خان طومان في الريف الجنوبي الغربي. في حين، قضى مدني وجرح عدد آخر، بغارات شنتها طائرات الحقد الروسي، على بلدة مسكنة في ريف حلب الشرقي، وقال المكتب الإعلامي لريف حلب الشرقي، أن شاباً قضى، وجرح عدد من المدنيين اليوم، جراء غارات بالصواريخ شنتها طائرات روسية، على حي البدو ومدخل السوق في بلدة مسكنة جنوب غربي مدينة منبج في الريف الشرقي. وأضاف ناشطون أن معارك عنيفة دارت بين عصابات أسد وكتائب المجاهدين على جبهتي العامرية غربي مدينة حلب وعقرب جنوب غربي المدينة المحاصرة، إذ حاولت العصابات والميليشيات الموالية لها التقدم من جهة مشروع 3000 شقة، فدارت أعنف المعارك بين الطرفين تبادلا خلالها القصف المدفعي والصاروخي، وتمكن المجاهدون من صد هجوم عصابات أسد وإجبارها على التراجع بعد قتل ستة عناصر وجرح أكثر من عشرة آخرين إثر استهداف مواقعهم بقذائف مدفع جهنم، وسط استمرار المعارك بين الطرفين.

 

شبكة شام الإخبارية / شنت عصابات أسد مدعومة بعناصر من ميليشيات الدفاع النصيري فجر الخميس، هجمة جديدة تستهدف استعادة السيطرة على بلدة معردس بريف حماة الشمالي، دارت على إثرها اشتباكات عنيفة مع كتائب المجاهدين المرابطين في المنطقة. وقال ناشطون أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين كتائب المجاهدين وعصابات أسد على عدة محاور بعد محاولة الأخيرة التقدم باتجاه بلدة معردس فجراً، تمكن خلالها المجاهدون من تدمير 4 دبابات على جبهتي قرية الاسكندرية ومعردس، كما قتل العديد من عصابات أسد وأسر آخرون، ما اضطر القوات المتقدمة للتراجع لمواقعها، كما استهدفوا معاقل أسد في جبل زين العابدين ومطار حماة العسكري بصواريخ الغراد محققين إصابات جيدة، وكانت عصابات أسد حاولت مرات عدة استعادة السيطرة على بلدة معردس والتي باتت تشكل خطراً على مناطق سيطرتها في ريف حماة، نظراً لقربها من بلدة قمحانة وجبل زين العابدين.

 

أورينت / بدأت، صباح الخميس، عملية تهجير الدفعة الأولى من أهالي حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، بعد خذلان رهيب من البعيد والقريب، وذلك تطبيقاً لاتفاق سابق توصلت إليه الفعاليات المدنية والعسكرية في الحي مع النظام النصيري، وذلك دون ضمانات من الأمم المتحدة. وأفاد ناشطون بدخول عدد من “حافلات التهجير” إلى معبر حاجز “الشؤون الفنية” في حي الوعر، لإخراج نحو 350 شخص مع عائلاتهم باتجاه بلدة الدار الكبيرة الريف الشمالي لحمص. وقد وصلت الدفعة الأولى منهم إلى بلدة الدار الكبيرة. وأوضح ناشطون أن الاتفاق يتضمن خروج 100 مقاتل، بسلاحهم الفردي، برفقة نحو 150 من عائلاتهم، وذلك دون ضمانات الأمم المتحدة.

 

العربي الجديد / تعقد المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تدعم حقيقة النظام المجرم، اجتماعاً جديداً في نيويورك، الخميس، برئاسة الولايات المتحدة وروسيا. وتلتئم المجموعة اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في اجتماع ثانٍ بعدما فشل اجتماع أول عقدته الثلاثاء الماضي، في تذليل الخلافات المسرحية المرسومة والمعدة مسبقاً بين موسكو وواشنطن بشأن سوريا. وسيحاول اجتماع المجموعة، والتي تضم 23 دولة ومنظمة دولية، “إنقاذ العملية الدبلوماسية الرامية للقضاء على الثورة وحماية النظام وإطالة عمره ريثما يتم استبداله بعميل آخر يحقق المصالح الأمريكية في سوريا. وتشكّلت المجموعة الدولية لدعم النظام السوري عام 2015 في فيينا، وهي تضم 23 دولة ومنظمة دولية، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

وكالات – نيويورك / دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الأربعاء، إلى فرض حظر على تحليق طيران نظام أسد فوق المناطق المحررة في البلاد. وقال: “إن تطبيق الهدنة سيمهد لحل الأزمة سياسياً”. كما جدد دعوته لمجلس الأمن إلى إحالة الوضع في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية. كما وجه، عبر كلمة أمام اجتماع بمجلس الأمن الدولي حول سوريا، نداءً إلى المجتمع الدولي من أجل “إعادة إحياء عملية وقف إطلاق النار في سوريا”. وبدعوى تسهيل المساعدات الإنسانية إلى حلب، أضاف: “هذه هي الفرصة لرؤية عمل عسكري مشترك ضد الجماعات الإرهابية، وإذا استطعنا ذلك فسنفتح الطريق لمحادثات سياسية”. وتطرق الأمين العام لمصير طاغية الشام بصراحة السند الداعم، قائلاً: “لا يجب أن يعتمد مصير أي بلد على مصير فرد واحد، فمن الصعب أن نرى مفاوضات حقيقية”. وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد كشفت عن منع البيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي، التصويت في الكونغرس على مشروع قانون لفرض عقوبات على نظام أسد، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وفظائع ضد المدنيين. وفي السياق وعلى الطرف المقابل، قال تعليق صحفي نشرته، مساء الأربعاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا: “هذا ما فعلته أمريكا وتفعل غيره كي تحافظ على عميلها ريثما ينضج البديل المناسب”، وأسف التعليق أنه ما زال البعض ممن يدعي انتماءه لثورة الشام، يرى صداقة أمريكا مقابل روسيا المجرمة، والحقيقة أن إجرام روسيا كله يصب في صحيفة رأس الكفر أمريكا. وإن أهل الشام قد أدركوا هذه الحقيقة مبكراً، فكانوا ينشدون في مظاهراتهم “يا عميل الأمريكان”. وختم التعليق مؤكداً هذه الحقيقة، محذراً كل من عمي بصره وبصيرته عن رؤية جرائم أمريكا، بأن غضبة الأمة لن تستثنيه، ولن تغفر له، فليختر صف المسلمين الصادقين وليتبرأ من صف أمريكا ومن شايعها من الحكام والأتباع.

 

جريدة التحرير – تونس / تناولت جريدة التحرير استقبال وزير الشؤون الدينية، عبد الجليل سالم، أوائل سبتمبر أيلول لرئيس أسقفية الكنيسة الكاثوليكية في تونس المونسنيور إيلاريو انطونياتزي وتأكيد الوزير أن الأديان التوحيدية تدعو إلى العيش المشترك، تزامناً مع دعوته للفاتيكان للمشاركة في الندوة الدولية التي تعتزم وزارة الشؤون الدينية تنظيمها قريباً حول الإرهاب. واعتبرت جريدة التحرير أن الدعوة إلى الندوة تندرج ضمن سياق سياسي محلي وإقليمي ودولي يهتم بظاهرة تسمى بالإرهاب الإسلامي. وأكدت التحرير: “لا نظن أن وزارة الشؤون الدينية التونسية ستتحدث عن الإرهاب الأمريكي في العراق وأفغانستان أو الروسي في سوريا أو الصهيوني في فلسطين أو الفرنسي في ليبيا، وإنما ستتناول أساساً موضوع الإسلام وعلاقته بالإرهاب. وأما التوقيع على بيان موحد يدين فيه ممثلو الأديان الإرهاب فمجرد كلمات جوفاء. وعليه فإن توجيه الدعوة إلى الفاتيكان الكاثوليكي المسيحي الكافر بدين الإسلام وعقيدته وتعاليمه والساعي لنشر النصرانية في البلاد الإسلامية لن يفيد الإسلام والمسلمين ولن يعالج قضية الإرهاب”. وفي الختام، ساءلت جريدة التحرير الوزير الذي يتبنى فكرة حوار الأديان: “هل يعترف الفاتيكان بالإسلام كدين سماوي توحيدي وهل يعترف بمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً وهل يعترف بالقرآن كتاباً من الله عز وجل؟ محيلة الوزير إلى مؤتمر الحوار الإسلامي المسيحي الذي عقد بالقاهرة 2001 فقد رفض مندوب الفاتيكان ومندوب مجلس الكنائس العالمي التوقيع على البيان الختامي قائلين: نحن لا نعترف بالإسلام ديناً سماوياً ولا بالقيمة الإسلامية قيماً ربانية”. وختمت التحرير متسائلة: “فأي خير يرجى من مشاركة الفاتيكان المسيحي في قضية تخص المسلمين في بلاد المسلمين؟”.

 

الجزيرة / أصيب شاب فلسطيني من مخيم بلاطة للاجئين شرق مدينة نابلس بجروح وصفت بأنها صعبة، بعد إطلاق جيش الكيان اليهودي الرصاص الحي عليه خلال توغل في تلك المنطقة فجر الخميس. كما أصيب شاب آخر لم تعرف هويته بالرصاص المطاطي في قدمه، واعتقل ثالث أثناء الاقتحام نفسه. وقال شهود عيان ومواطنون أن مواجهات عنيفة وقعت بين الشبان في محيط مدخل مخيم بلاطة ومنطقة شارع عمان ومحيط مخيم عسكر، أطلقت خلالها قوات الاحتلال النار ضد شبان تصدوا لاقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف في تلك المنطقة شرق المدينة، لأداء طقوس دينية اعتادوا على فعلها عنده. وكان مئات المستوطنين قد احتشدوا عند حاجز بلدة بيت فوريك شرق نابلس قبيل منتصف الليل واقتحموا المدينة وقبر يوسف بعد ذلك، وسط حماية كبيرة من جيش الاحتلال وطائراته المروحية العسكرية التي ظلت تحوم في أجواء المكان.

 

20160922-akhbar-syria3.pdf