Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 02102016م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

02\10\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * العدوان الروسي النصيري يمطر ريفي دمشق وإدلب بالفوسفور ويتقدم في الغوطة وحلب.
  • * حملة للناشطين بعنوان اكسر قيد الذل وهاشتاغ اكسر الخطوط الحمراء لإسقاط النظام في عقر داره.
  • * الخلافة على منهاج النبوة، آن أوانها، وموسكو يرعبها الفراغ السياسي بدمشق وتخشى ملأه من الإرهابيين.

 

التفاصيل:

 

عنب بلدي / استشهد طفلان وأصيب عشرات آخرون، جراء قصف عنيف لعصابات أسد على مدينة دوما في ريف دمشق، بعشرات القذائف والصواريخ صباح الأحد، ما استدعى دعوة الأهالي إلى إخلاء الطرقات. وقال ناشطون أن عصابات الأسد استهدفت أحياء المدينة بقذائف المدفعية والهاون والراجمات، فيما دعت المساجد إلى ضرورة إخلاء الطرقات وفض التجمعات، خشية وقوع مجازر. وأكد الناشطون اسستشهاد طفلين وعدد كبير من الجرحى، جراء سقوط قذائف المدفعية في سوق الخضار الرئيسي في المدينة، ومناطق حيوية أخرى من دوما. وتزامن القصف على دوما مع استهداف مماثل لبلدتي حمورية وسقبا في الغوطة الشرقية، ما تسبب بسقوط جرحى بين المدنيين. كما استشهد وجرح عدد من المدنيين بقصف جوي ومدفعي لعصابات الغدر الأسدي استهدف بلدتي زاكية والديرخبية في ريف دمشق، ما دفع السكان للنزوح نتيجة القصف العنيف، فيما سيطرت عصابات أسد على طريق الديرخبية – مرانة في الريف الغربي. وأفاد ناشطون نقلاً عن المجلس المحلي لبلدة المقيليبة، أن عصابات أسد تقدمت، الأحد، إلى بلدة الوادي مدعومة بمئات العناصر، وسط قصف مدفعي وبرشاشات “شيلكا”، مستهدفة البلدة والديرخبية، من مواقعها بجبل سلح والطير واللواء 75، فيما ألقت مروحياته عدداً من البراميل المتفجرة. وأضاف المجلس المحلي، أن العصابات تمكنت من التقدم على طريق الديرخبية – مرانة والسيطرة عليه نارياً، ما أسفر عن مقتل ستة مدنيين وإصابة أكثر من 20 آخرين، بعضهم حالته خطيرة. كذلك استهدفت عصابات أسد بقصف مدفعي بلدة زاكية، ما أسفر عن استشهاد امرأتين، وإصابة عدد من المدنيين، وفق المجلس المحلي.

 

وكالات / أطلق ناشطون ومعارضون سوريون حملة “اكسر قيد الذل” التي تهدف إلى دفع الفصائل إلى كسر القيد عن معركة العاصمة المحتلة دمشق؛ كما أطلق ناشطون هاشتاغ “اكسر الخطوط الحمراء” في إشارة إلى معركة دمشق، التي يصفها محللون بأنها الحاسمة في الصراع العسكري مع النظام النصيري. هذا وشهدت مدن وبلدات الغوطة الشرقية خلال الأسبوع الفائت مظاهرات عدّة، طالبوا من خلالها بتوحيد الفصائل والعمل على فتح معركة العاصمة نصرة لمدينة حلب المحاصرة؛ يشار أن الفصائل تبسط سيطرتها الكاملة على حي جوبر شرق العاصمة، والذي يعتبر أحد بوابات الريف على دمشق. وفي السياق، أصدر المجلس العسكري لمدينة دمشق وريفها، السبت، بياناً مصوراً طالب من خلاله توحيد الجهود العسكرية، وتصحيح مسار الثورة السورية، لإسقاط النظام النصيري والميليشيات التي تقاتل إلى جانبه. وأشار المجلس في بيانه إلى أن الأمور باتت وضاحة فكل شيء يحاك ضد الثورة السورية، مطالباً الكتائب والفصائل بالعمل على إيجاد الحلول بنفسها وقطع الأمل من الحلول الواهية التي تقدمها الدول من الخارج. وأوضح المجلس أن جميع الحلول التي تقدمها الدول هي حلول كاذبة لا هدف لها سوى إطالة أمد الحرب على الأرض السورية وإنهاك الثوار فيها. وأكد المجلس أن توحيد القوى العسكرية هدف واحد، سينهي مأساة الشعب السوري وينهي هيمنة الدول على الثورة. ونوه المجلس العسكري في بيانه المصور أن تصحيح المسار يكون بإسقاط النظام السوري في عقر داره، وإطلاق صوت الشعب السوري من عاصمة الأمويين دمشق. (مقطع صوتي مرفق بالنشرة).

 

وكالات – حلب / أحبطت كتائب المجاهدين، فجر الأحد، محاولة عصابات أسد والميليشيات متعددة الجنسيات الموالية لها التقدم والسيطرة على محطة المياه في حي سليمان الحلبي بمدينة حلب، إذ دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على أطراف المنطقة، خلفت قتلى وجرحى في صفوف الأخير. كما دارت اشتباكات عنيفة بين كتائب المجاهدين وعصابات أسد على أطراف حي بستان الباشا في مدينة حلب، وسط قصف صاروخي ومدفعي من العصابات على الأبنية السكنية في الحي. وفي السياق، تصدى المجاهدون لمحاولة عصابات أسد والميليشيا متعددة الجنسيات التقدم في مشروع 1070 جنوبي غرب حلب، مما أدى إلى مقتل عدد من عصابات أسد وميليشياته، وفق ما أعلنت مصادر المجاهدين. وفي سياق آخر، واصلت عصابات أسد تقدمها في الجبهة الشمالية لمدينة حلب، إذ بسطت سيطرتها على مشفى الكندي شمالي مدينة حلب، وجاء التقدم عقب اشتباكات عنيفة مع الفصائل المقاتلة، خلفت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين؛ وفق ما أفادت به وكالة قاسيون للأنباء. وكانت عصابات أسد وميليشياته قد سيطرت فجر الأحد على معامل الشقيف الصناعية في شمال حلب، إضافة إلى سيطرتها على كتلة المعامل الواقعة على طريق الكاستيلو في الريف الشمالي. في السياق، دارت اشتباكات عنيفة بين كتائب المجاهدين وعصابات أسد على جبهة الشيخ سعيد في مدينة حلب وسط قصف متبادل بين الطرفين، دون تحقيق أيّ طرف تقدماً على حساب الآخر. وفي سياق آخر، استشهد ثلاثة أطفال وامرأة، الأحد، إثر قصف لطائرات الحقد الروسي على حيي الحيدرية والشيخ فارس في مدينة حلب؛ وشنت الطائرات الروسية والأسدية، غارات عدة استخدمت فيها القنابل العنقودية والفوسفورية على أحياء الصاخور، الجزماتي، الميسر، جب القبة، المشهد، دوار الجندول، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر. كما استهدفت الطائرات الحربية، مشفى “شوقي هلال” في حي جب القبة في حلب، ما أدى إلى دمار واسع في أجزائه، وخروجه عن الخدمة، فيما قصفت مدفعية النظام، أحياء الشيخ السعيد والشيخ فارس مسببة دماراً كبيراً. في حين، ارتكب طيران التحالف الصليبي الدولي مجزرة في قرية غيطون بريف حلب الشمالي راح ضحيتها ثمانية شهداء وعدد من الجرحى نقلوا إلى المشافي القريبة.

 

قاسيون – إدلب / ألقى طيران أسد المروحي، ظهر الأحد، براميل متفجرة تحوي غاز الكلور على الأطراف الشمالية لمدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى اختناق مدنيين اثنين، نقلوا إلى المشافي الميدانية في جنوب إدلب. كما شنت طائرات الحقد الروسي غارات جوية مكثفة على بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، إذ استهدفت بالصواريخ المظلية أحياء سكنية في البلدة. كما ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على أطراف البلدة، بالتزامن مع قصف مدفعي من عصابات أسد على محيط البلدة بريف إدلب الجنوبي. هذا وقصف طيران الحقد الروسي بالقنابل الفوسفورية محيط بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، ما تسبب بدمار في ممتلكات المدنيين، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا. إلى ذلك، جددت قوات النظام قصفها الصاروخي على أطراف بلدة بداما بالريف الجنوبي، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء المنطقة.

 

وكالات – موسكو / بحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع مقاوله الروسي في سوريا، سيرغي لافروف، السبت، خلال اتصال هاتفي، الوضع في سوريا وسبل التسوية في حلب؛ بحسب بيان للخارجية الروسية. ورغم هذا، افترضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في برنامج تلفزيوني روسي، السبت، أن ما أسمته “اعتداء الولايات المتحدة المباشر على نظام أسد وجيشه سيؤدي إلى تحولات زلزالية مريعة في الشرق الأوسط والمنطقة بأسرها”. ودون أن تضع – كما جرت العادة – لازمة محاربة تنظيم الدولة في المعادلة التي رفعها الغرب شماعة لتدمير المدن على ساكنيها، أوضحت الناطقة باسم الخارجية الروسية “تكمن مهمتي في شرح لماذا من المهم جداً البقاء في مسار الاتفاقات”، وتوقعت زاخاروفا، أن يؤدي إسقاط النظام النصيري “إلى ما هو أبعد من فراغ السلطة”، وفق تعبيرها، كناية عن الفكرة التي آن أوانها (ثم تكون خلافة على منهاج النبوة)، فترجمت زاخاروفا، ذعرها بما قالت أنه “الفراغ السياسي الذي سيمتلئ على الفور بالمعتدلين الذين في حقيقة الأمر ليسوا إلا إرهابيين من كل الأصناف والأشكال”؛ حسب تعبيرها.

 

السوسنة / تبدأ الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية الأحد، 2 تشرين الأول\أكتوبر العمل بـ”التقويم الميلادي” بدلاً من “الهجري”، تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء, ويحصل الموظف، بعد تطبيق القرار على راتبه الشهري في الـ 25 من كل شهر ميلادي، بدلاً مما كان متبعاً سابقاً في حصول الموظف على المرتب كل 25 يوما من الشهر الهجري، إذ تنقص السنة الهجرية بنحو 15 يوماً عن الميلادية. وعلى صعيد آخر، تبدأ وزارة الداخلية السعودية وبعض قطاعاتها، الأحد، في تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتعديل رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية, ومنها تعديل رسوم خدمات الجوازات, وتأشيرات الزيارة والمرور عبر الأراضي السعودية للعمالة المنزلية المرافقين لكفلائهم الخليجيين فيتم منحها عن طريق الجوازات في منافذ الدخول الدولية، وزيادة هذه الرسوم أضعافاً مضاعفة. تأتي كل هذه التغييرات في إطار ما أطلق عليه “رؤية السعودية 2030” والتي اعتبرها محمد بن سلمان مرحلة جديدة من التطوير, وقد قال الأخ أبو عبد الجواد الساكن في إحدى المخيمات على الحدود معلقاً على هذا الخبر: (التسجيل موجود ضمن الملف الصوتي المرفق).

20161002-Sunday-akhbar-syria-3.pdf