Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 4102016م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

4\10\2016م

 

العناوين:

 

  • إفشال محاولات تقدم قوات النظام على جبهات حلب.. واستعادة حواجز بحمص وحماة.
  • واشنطن تعلن وقف الاتصالات مع موسكو بشأن أزمتهما السورية.
  • في لغة ببغائية.. حجاب المفاوضات يكرر مطالب أسياده الأمريكان.
  • حزب التحرير: هدف الشراكة التركية الروسية محاربة الإسلام في سوريا.

التفاصيل:

 

مسار برس / شنت قوات المتوحد أسد، المتعددة الجنسيات، هجوماً على حي بستان الباشا ومساكن ١٠٧٠ شقة وسوق الجبس في مدينة حلب ومحيطها تحت غطاء من القصف الجوي والمدفعي والصاروخي المكثف، إلا أن المجاهدين تصدوا لها وأجبروها على التراجع بعد قتل حوالي ١٥ عنصراً منها وإصابة آخرين, كما أعلن المجاهدون عن مقتل 10 عناصر من قوات أسد بكمين محكم خلال محاولة اقتحام فاشلة على جبهة الشيخ سعيد جنوب حلب, في الأثناء، شن الطيران النصيري والصليبي الروسي، الاثنين، أكثر من 43غارة على 14 حياً في مدينة حلب، ما أسفر عن سقوط 25 شهيداً وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين. وفي ريف حلب الجنوبي، أفشل المجاهدون محاولة مليشيات أسد التقدم باتجاه مستودعات خان طومان وكتيبة الصواريخ، وترافق ذلك مع غارات للطيران الصليبي الروسي على المنطقة وعلى بلدات خان طومان والقراصي والعيس وتلة العيس ومدرسة الحكمة.

 

مسار برس / شن طيران النظام النصيري 4 غارات جوية بالصواريخ الفراغية مستهدفاً الأحياء السكنية وسط مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين بعضهم في حالة خطرة. في الأثناء، اندلعت اشتباكات، الاثنين، بين كتائب المجاهدين وقوات أسد على جبهة حاجز ملوك جنوب مدينة تلبيسة، وترافق ذلك مع قصف مدفعي استهدف المدينة مصدره قوات أسد المتواجدة في الحاجز وكتيبة المشرفة, في حين أعلن المجاهدون تحرير ثلاثة حواجز في منطقة المزيرعة بريف السلمية الغربي واغتنام عدد من الآليات وأسلحة وذخائر متنوعة، كما قتل العديد من قوات النظام.

 

قناة الجسر / استعاد المجاهدون السيطرة على حاجزي الخيمة وتلة البيضا جنوب قرية الشعثة شمال شرقِ حماة، كما دمّر المجاهدون مدفعاً للنظامِ قربَ قريةِ الفان الشمالي، وسط غاراتٍ جوية على المِنطقة، وقصفَ المجاهدون بصواريخِ غراد مواقع النظامِ في بلدةِ سلحب بالريف الغربي, إلى ذلك، تبنى تنظيم الدولة انفجارين وقعا في ساحة العاصي وسط مدينة حماة، حيث استهدف أحدهما حاجزا لقوات أسد والآخر مبنى فرع حزب البعث الجديد، ما أسفر عن مقتل 3 عناصر للأخيرة وجرح آخرين.

 

وكالات / انتهى فصل مسرحي آخر من الاتهامات المتبادلة بين واشنطن ومقاولتها موسكو بإعلان أمريكي عن وقف الاتصالات بشأن أزمتهما السورية. وفي تعليقها على الإعلان الأمريكي، قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن “واشنطن لم تف بالتزاماتها حسب الاتفاقات حول سوريا”، وأضافت زاخاروفا: “نأسف لقرار واشنطن وقف عمل مجموعات الخبراء في جنيف، وسحب الخبراء (العناصر الذين أرسلوا للعمل في مركز التنسيق المشترك مع روسيا) والاكتفاء فقط بقنوات الاتصال العسكرية لتجنب وقوع حوادث في أجواء سوريا”. ومن جانبه، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في وقت لاحق، وبكل صراحة تصفع المنبطحين من حملة إعلام سايكس – بيكو أنه “لولا مشاركتنا في سوريا كانت الأعلام السوداء ترفرف الآن في دمشق”، مضيفاً أنه “لا بديل عن الاتصال الروسي الأمريكي بشأن سوريا، وتعتبر موسكو قرار واشنطن، أمراً مؤسفاً”. وكانت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، إليزابيث ترودو، أوضحت أن القرار اتخذ بعد دراسة عميقة وصعبة، كاشفة أن الوزير، جون كيري، أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف، عن وقف الاتصالات. بينما أكد مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي ستيفان، دي ميستورا، أن الأمم المتحدة ستواصل جهودها بالدفع إلى حل سياسي في سوريا رغم إيقاف واشنطن الاتصال مع موسكو بخصوص الهدنة هناك. يذكر أن ديمستورا طالما عرف بإصابته بفوبيا الخلافة القادمة وخشيته قبل تشوركين من رفع رايات العقاب في قلب دمشق عقر دار الإسلام.

 

حزب التحرير – سوريا / شدد حجاب الهيئة العليا للمفاوضات وبيع التضحيات، في محادثةً هاتفية مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، على أن الشعب السوري مصمم على نيل حريته والانتقال من نظام ديكتاتوري استبدادي إلى دولة المواطنة والعدالة وسيادة القانون بعيداً عن التطرّف والغُلو والإرهاب، والقضاء على الحواضن الفكرية التي ترعاه وتغذيه. وأضاف حجاب أنه “للوقوف في وجه كل تلك المخططات الخبيثة لابد من تعزيز قدرات فصائل الجيش الحر ليكون قادراً على حماية المدنيين من همجية وعدوان النظام وحلفائه ومحاربة التطرّف والإرهاب والسعي الجاد للتوصل إلى وقف إطلاق نار يشمل جميع الأراضي السورية”. وفي ختام المحادثة، أكد الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق وبذل كل ما يمكن لوقف القصف العشوائي ضد المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لجميع المناطق المحاصرة والمنكوبة. وقال تعليق صحفي نشره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا على صفحته: “إن هذا الخطاب وهذا التوجه من حجاب يعكس في معظمه إرادة وتوجه أمريكا ويردد صدى أهدافها، فأمريكا هي من أعلنت الحرب على ما سمته الإرهاب وجعلت له الأولوية وهي التي عملت على الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار وسمته بوقف العمليات القتالية، وهي التي تدعم عميلها طاغية الشام من وراء ستار، وهي التي تنسق مع روسيا التي تستعملها كعصا غليظة لقتل أهل الشام وكسر إرادتهم، ثم يأتي حجاب ليؤكد على استمرار التشاور والتنسيق مع أس الداء وأساس البلاء” وأضاف التعليق: “إن أهل الشام لم يحددوا هدفهم بدولة المواطنة والعدالة وسيادة القانون ولا بدولة مدنية ديمقراطية، وإنما التي حددتها هي أمريكا بالاتفاق مع روسيا في مؤتمر فيينا، وأهل الشام أعلنوها صريحة الشعب يريد خلافة من جديد، وبعد كل هذه الحقائق ما زال حجاب يدعو الغرب لدعم ما أسماه الجيش الحر لدفع الهمجية عن النظام وهو يعلم ما فعله الدعم بالفصائل التي باتت أسيرة داعميها بل بات يدرك ذلك أهل الشام كافة الصغير فيهم قبل الكبير، وكان الحري به أن يدعو الفصائل المرتبطة بفك ارتباطها لتتحرر من سيطرة الغرب عليها ومصادرة قراراتها لكن أنى له هذا وهو يسير وفق سياسة أسياده، ثم كيف للإدارة الأمريكية أن تدعم الفصائل ضد عميلها وهي لم تصنع البديل عنه بعد وهي التي منعت عن الفصائل الاسلحة الدفاعية فضلاً عن الهجومية وهي التي أمدت طاغية الشام بشرايين الحياة فأشركت عميلتها إيران وحليفتها روسيا في إسناده جواً وبراً وبحراً!!!! فإن كان حجاب يدري فتلك مصيبة وإن كان لا يدري فالمصيبة أعظم”.

 

أورينت / قال عضو في مجلس محافظة الحسكة في حكومة نظام أسد أن وحدات حماية الشعب سلمت دوائر المصرف التجاري، ومديرية السياحة، ومعهد الصم والبكم إلى حكومة أسد, معلنةً انتهاء فصل من فصول المسرحية التي وقعت قبل شهرين بالاشتباكات بين الطرفين, وكانت وحدات حماية الشعب قد سلمت مبنى الكليات في جامعة الفرات بالمدينة لقوات النظام، ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي نسخة من الاتفاق الموقع بين قيادة العلاقات العامة لوحدات حماية الشعب الكردية والنظام حول تسليم مباني الكليات الجامعية إلى رئاسة جامعة الفرات، وبحسب الاتفاق ستخرج القوات الأمنية “الآسايش” من مباني الكليات الجامعية، وإزالة جميع المظاهر والعناصر المسلحة من مداخل الكليات، والاكتفاء بالحرس المدني التابع للنظام. وعلق الأستاذ مصطفى عتيق على الخبر بالقول: (التسجيل موجود ضمن الملف الصوتي المرفق).

 

حزب التحرير / بيّن حزب التحرير أن الاتفاقات في مجالات البناء و السياسة والطاقة والتجارة ليست هي سبب تطوير العلاقات بين تركيا وروسيا, بل القضية السورية تشكل أهم دافع لتحسين العلاقات بين البلدين. وتساءل حزب التحرير – ولاية تركيا في بيان صحفي: “هل يتوجب على لاجئي تركستان وسوريا المستضعفين دفع ثمن الاتفاق مع روسيا”, ولفت البيان إلى أنه بعد فشل أمريكا في إخضاع الشعب السوري, بدأت تتحضر لخطة جديدة من خلال الشراكة التركية الروسية في مكافحة الإرهاب في سوريا, وما التغيير في خطاب أردوغان وعجلته إلا دليل على أنه ليس المقرر, وأن أمريكا تجبره على ذلك لأن كلاً من حكام روسيا وتركيا يعلمون أن أمريكا هي اللاعب الرئيسي في المسألة السورية. وساءل البيان حكام تركيا: “لماذا لا تضعون الإسلام والمسلمين محور أعمالكم السياسية؟ ولماذا تعملون على إرضائهم وتطبقون خططهم الشريرة؟ كيف يمكنكم قبول روسيا كصديق، في حين إنها تعتبر أن الاضطهاد والظلم بحق مسلمي تركستان وسوريا هو عمل صحيح ومناسب؟!”. وانتهى البيان بأن “لا ينسى المسلمون جميعاً في هذا العصر أنهم أصبحوا غرباء, لأن من لا يحكم بما أنزل الله يكون قد تخلى عن المسلمين الغرباء المظلومين! لقد التجأتم إلى تركيا هرباً من الاضطهاد والظلم في بلادكم وطلبتم المساعدة من أحفاد العثمانيين, والآن تُطردون من أجل اتفاقات التجارة وتسلَّمون إلى الدب الروسي. لا تنسوا أن الله عز وجل الذي راقب وحرس هجرة الصحابة إلى الحبشة، والذي حماهم فعلاً من خلال إنشاء الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، سيحميكم بالتأكيد من الظلم والاضطهاد من خلال إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، بإذن الله. (ولمثل هذا فليعمل العاملون)”.

 

20161004-tuesday-akhbar-syria-2.pdf