Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 05102016م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

05\10\2016م

 

العناوين:

 

  • القصف الصليبي الروسي يتواصل على حلب وريفها.
  • حزب التحرير محذراً: حتى لا تفقد الثورة بوصلتها.
  • أمريكا تستغلّ معركة الموصل لتعميق نفوذها في العراق.
  • سلطة دايتون ترد على منتقديها وتهدد بالضرب بيدٍ من حديد.

التفاصيل:

 

قناة الجسر – حمص / استشهد ثلاثة مدنيين وجرح آخرون بينهم أطفال ونساء بغارة من طيران الإجرام النصيري على بلدة كفرلاها بريف حمص الشمالي، وطالت الغارات قريتي عسيلة وعز الدين في منطقة الحولة، بينما قصف الثوار بالمدافع الثقيلة مواقع قوات النظام في قريةِ كفرنان. أما في محافظة حماة، فقد حرر الثوار ثلاثة حواجز في منطقة المزيرعة غرب السلمية بريف حماة الشرقي، عقب اشتباكات عنيفة سقط خلالها قتلى للنظام، بينما قصف الطيران الروسي بالقنابل الفوسفورية قرية الشعثة شمال شرق حماة، وطالتْ غاراتٌ جويةٌ قرى بريغيث وعيدون وتلول الحمر جنوب المحافظة، وقريةَ لِطْمين ومدينة كفرزيتا، بالريف الشمالي.

 

بلدي نيوز – حلب / واصل طيران العدوان الروسي قصف المدنيين والبنى التحتية في الأحياء المحاصرة من مدينة حلب، واستهدفت الطائرات بالصواريخ مصنعاً لبودرة الأطفال في ريف المهندسين غربي حلب، ما خلف مجزرة من ثمانية شهداء من أهالي قرية زيتان وعدداً من الجرحى، إضافة لدمار كبير حل بالمعمل. كما استهدف الطيران الحربي مستوصفاً طبياً لمعالجة الجرحى المدنيين في بلدة كفر كرمين، مما أدى إلى تدميره بالكامل، فيما استشهد مدني وجرح 10 آخرون في بلدة كفر ناصح جراء استهدافها بالقنابل العنقودية. وشنت الطائرات الحربية الروسية تسع غارات جوية على مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، إحداها غارة بالقنابل العنقودية، استهدفت فيها منازل المدنيين مما أدى لاستشهاد طفل ورجل، وإصابة عشرين آخرين بينهم ثلاث حالات خطرة بالإضافة لدمار كبير لحق بمنازل المدنيين. بينما استشهد سبعة مدنيين، بينهم نساء وأطفال، بقصف من طيران التحالف الصليبي الدولي على قرية “تلتانة” بريف حلب الشمالي مساء الثلاثاء. بينما تمكن ثوار عملية “درع الفرات” من السيطرة على قريتي “تركمان بارح” و”الكعيبة” في ريف حلب الشمالي، وبخصوص مستقبل العملية وهدفها النهائي، أوضح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن عملية “درع الفرات ستتواصل دون انقطاع، حتى تطهير المنطقة كاملة من العناصر الإرهابية”، بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع. وناقشت الهيئة السياسية للائتلاف العلماني الموالي للغرب في اجتماعها الدوري، موضوع المنطقة الآمنة، وقال عضو الهيئة أحمد رمضان إن المنطقة الآمنة قد تُنجز في غضون شهرين، من جهته، أوضح عضو الائتلاف، هشام مروة، أن الوضع الميداني استحوذ على مجمل جدول أعمال الهيئة العامة التي بحثت انتقال الائتلاف كما هو حاصل مع الحكومة المؤقتة إلى الداخل ليكونا بقلب الحدث بشكل أو بآخر؛ وفق تعبيره.

 

حزب التحرير – سوريا / “عندما تقترب الثورة من إكمال عامها السادس، وتكثر الانحرافات، ولا يؤخذ على أيدي الظالمين، فاعلم أن بوصلة الثورة قد بدأت بالانحراف”، بهذا استهل حزب التحرير – ولاية سوريا، الأربعاء، مخاطبة أهل الشام، وأورد الحزب في بيان له حزمة أخطاء وجملة انحرافات عن بوصلة الثورة، منها: تناسب فتاوى الشرعيين مع إملاءات الداعمين وتوجيهاتهم، وبقاء عاصمة النظام ومناطق شبيحته مناطق آمنة وخطوطاً حمراء، وكذلك عندما تصبح محاربة ما صنعه الغرب وسمّاه “إرهاباً” أولى من إسقاط النظام المجرم، وأضاف البيان: “لقد بدأ الخرق يتسع، وتوشك سفينة الثورة على أن تفقد وجهتها”، راسماً مشهد الأخطاء الفادحة من اعتبار الدعوة إلى الخير “فتنةً”، وكشف المؤامرات “تنظيراً”، والتحذير من تقديم التنازلات وإضاعة الدماء “شقاً للصف”، وكذلك  السكوت على الباطل وتزيينه والتصفيق له “حكمة” و”كياسة”. وشدد البيان على وجوب تصحيح المسار وتوجيه القادة، ومحاسبة المخطئين، وتوحيد الصفوف حول المشروع السياسي الواضح المستنبط من كتاب الله وسنة نبيه الكريم، المشروع الذي لا تفرضه غرف الموك والموم، ولا تمليه سياسات الدول الغربية، ولا يخضع للهوى وحظوظ النفس، المشروع الذي ينقذ الأمة من العبودية للغرب الكافر، مشروع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة الذي يقدمه إخوانكم في حزب التحرير. وختم البيان قائلاً: “لا نزال نُعَوِّل في ذلك على وَعيِكم يا أهلنا في الشام ويا إخواننا المجاهدين، وعلى إخلاصكم لله وحده وعلى ثباتكم في الميدان، فأنتم بيضة القبان، وأنتم الذين ستفشلون مشاريع الكفر وتهزمون أزلامه، وتقيمون مشروع الإسلام وتنصرون حملته. استعينوا بالله واصبروا واذكروا وتدبروا قول الله عز وجلّ: (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ)”.

 

روسيا اليوم / أعرب مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن قناعته بضرورة مواصلة المفاوضات حول التسوية في سوريا. وأعلن في حديث له الثلاثاء أنه لا تزال “توجد لدينا عناصر لمواصلة المفاوضات. ويجب علينا أن نركز على الجانب الإنساني بشكل رئيسي”. وأعرب عن قناعته بأنه “يجب على الأكراد أن ينضموا إلى عملية المفاوضات”. ونوه بأنه لا داع لتعليق آمال كبيرة على حدوث قفزة في سوريا بعد الانتخابات الأمريكية يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

صحيفة الشرق الأوسط / قال مسؤول بوزارة الخارجية الألمانية: “إن مسؤولين كبارا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا، يجتمعون في برلين، الأربعاء، لبحث سبل الحل السياسي في سوريا”، مؤكداً بذلك تقريرا نشرته صحيفة “تاجشبيغل” اليومية. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من وزير الخارجية قوله: “إن الهدف هو كيفية القضاء على العنف في سوريا والعودة إلى العملية السياسية”. بينما طالب الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” خلال جلسة استثنائية عُقدت الثلاثاء بإقرار وقف إطلاق النار في مدينة حلب، وأضاف: أن “الحل العسكري لن يحسم الصراع”.

 

رويترز – واشنطن / قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، “إن الولايات المتحدة تبحث خيارات أحادية ومتعددة الأطراف للتعامل مع الحرب في سوريا، بما في ذلك الخيارات الدبلوماسية والعسكرية والمخابراتية والاقتصادية”. وذكر المتحدث باسم الوزارة، مارك تونر، أنه في أعقاب انهيار المسعى الروسي الأمريكي لتحقيق وقف لإطلاق النار في سوريا فإن الولايات المتحدة “تبحث مجموعة من الخيارات” إما بالعمل مع الدول الأخرى أو بمفردها، وقال “دائماً.. ما ندرس خيارات أحادية عند النظر إلى وضع مثل سوريا، لكننا.. نبحث أيضاً كيف يمكننا التأثير والعمل مع الأعضاء الآخرين في المجموعة الدولية”.

 

حزب التحرير – فلسطين / قالت حركة فتح، في بيان صدر عنها مساء الثلاثاء، أنها “ستضرب بيد من حديد كل من يُفكر بالمساس بها، وبقادتها، ولن تتهاون تجاه مثيري الفتن والجبناء، وخاصة لمن يعرف حجمه جيداً أمام حجم ومسؤولية حركة فتح”. من جهته اعتبر تعليق صحفي نشرته، الأربعاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين أن “لغة البيان منحطة وتُؤسس لحالة من الفلتان السياسي والتغول الفصائلي، وتحاول تضخيم قوة التنسيق الأمني الباطلة والهزيلة، وتعمل على تجيير حركة فتح كميليشيا لسلطة خادمة للاحتلال اليهودي، لتأمين الغطاء السياسي لجرائم رئيس السلطة، وخصوصاً بعد مشاركته الذليلة في جنازة مجرم الحرب شمعون بيرز”. وأكد التعليق: “إنه لعار وشنار على أهل فلسطين وعلى كوادر فتح – ممن تبقى لديهم ذرة من كرامة وشعور بالمسؤولية – الصمت على هذه اللغة السياسية الرخيصة، فلا يمكن لمسلم أن يرى هذه الجرائم السياسية ويصمت، وقد فرضت شريعة الإسلام المحاسبة السياسية”.

 

الأناضول – واشنطن / بعد تحذير وزير الدفاع التركي فكري إيشيك، من موجة نزوح هائلة لسكان مدينة الموصل، أعلن للمتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، “جوش إيرنست”، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء بواشنطن، إن المسؤولين من التحالف الدولي “يدرسون الموقف بحذر”، وشدد على أن “التخطيط للنزوح الجماعي ، “أولوية بالنسبة للتحالف، والأهم من ذلك أنها أولوية فائقة الأهمية بالنسبة للحكومة العراقية”.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / عن الاتفاقات والنتائج غير المُعلنة التي ستتمخض عن عملية استعادة الموصل بحسب ما تُريد لها أمريكا، لفت الباحث السياسي، أحمد الخطواني، إلى ما رشح من تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي التي تصبّ في تأكيد فكرة فدْرَلَة العراق، عندما قال: “إنّ الحكومة الاتحادية تؤيد استقرار إقليم كردستان” وقوله: ” ندعم الحكم اللامركزي”. وأضاف الباحث الخطواني في مقالة له توسطت صدر الصفحة الأولى من أسبوعية الراية، الصادرة الأربعاء، “لا يستغرب، التحدث غداً عن إقليم آخر، خاصةً وأنّ أمريكا تقول بأنّها تعمل على تدريب وتسليح 15 ألفاً من أبناء العشائر السنية لتسلمّها مدينة الموصل بعد استرجاعها من تنظيم الدولة. وأكد الباحث أن “أمريكا تسعى من خلال تدخّلها في إدارة المعارك لتنويع وتكثير مصادر عملائها في العراق، فلا تكتفي بحصر عملائها داخل الحكومة المركزية وحسب، بل هي تستغلّ تقديم مساعدتها المسمومة لما يُطلق عليه عملية تحرير الموصل، لتُمْسِك بأكبر قدر من النفوذ الطائفي على مستوى جميع الشرائح الموجودة في العراق”. وختم الباحث الخطواني مقالته مؤكداً أن “أهل العراق أقوى من كل المؤامرات الأمريكية، والعقيدة الإسلامية أكبر من كل الفتن المذهبية، والمكر الطائفي، والعبادي ومن قبله المالكي وأضرابهما من عملاء أمريكا قد انكشفت عمالتهم، وانفضحت خيانتهم، لن ينجحوا أبداً في تمكين أمريكا من السيطرة على العراق، لأنّ أهل العراق، لن يَرْضَواْ بأنْ يستمرّ في حكمهم مجموعة من الحثالات الذين جاؤوا على ظهر الدبّابات الأمريكية، وعاصمة الرشيد سوف يُحرّرها رجال لا يخضعون لمنطق الطائفية والمذهبية البغيض، وسيعملون جاهدين لإعادة دولة الخلافة على منهاج النبوة التي ستستأصل حكم عملاء أمريكا من العراق استئصالاً كاملاً، وستُزيل معه كلّ أثر للنفوذ الأمريكي الاستعماري”.

 

20161005-wednesday-akhbar-syria-1.pdf