Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 03112016م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

03\11\2016م

 

 

العناوين:

  • عصابات أسد تتقدم في الغوطة الغربية.. وفي الشرقية مظاهرات الحراك الثوري تهدد بإضراب شامل.
  • تشاركها طائرات التحالف الصليبي الدولي.. عودة مكثفة لقاذفات الحقد الروسي والنصيري على حلب وإدلب.
  • الصراع بين بريطانيا وأمريكا على اليمن ما زال محتدماً.

 

التفاصيل:

 

الأناضول / صدّت كتائب الثوار، الأربعاء، هجوماً لقوات النظام النصيري المجرم على محور جبل الأكراد بريف اللاذقية. وقالت المصادر، أن قوات النظام شنت هجمات مكثفة بالصواريخ وقذائف الهاون على منطقة جبل التفاحية تمهيداً لاقتحامها، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين. مؤكدة أن الاشتباكات توقفت، عصر الأربعاء، بعد أن اضطرت قوات النظام للانسحاب وسط خسائر بشرية ومادية تكبدتها.

 

وكالات – ريف دمشق / سيطرت ميليشيات النظام النصيري الغادر، الأربعاء، على نقاط جديدة، في محيط مخيم خان الشيح، لتضيق الخناق على كتائب الثوار التي بدأت تفقد مناطقها شيئاً فشيئاً بعد إخلاء داريا والمعضمية المجاورتين. وبسطت قوات النظام مدعومة بميليشيا حزب إيران اللبناني، سيطرتها على مزارع البويضة في محيط خان الشيح، وتوغلت بعمق 3 كم باتجاه المخيم، وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف طال المخيم والبلدة والمناطق المحيطة بها، لتمتد الاشتباكات بعدها باتجاه مزارع العباسية في المنطقة. وكانت مصادر ميدانية قد أكدت، الثلاثاء، لشبكة “الاتحاد برس” أن قياديين من المعارضة المسلحة وقوات النظام دخلوا مفاوضات حول فرض مصالحة في منطقة خان الشيح بالغوطة الغربية، عقب دخول لجنة مماثلة لنفس الغرض عن بلدة زاكية المجاورة لخان الشيح. أما في الغوطة الشرقية، فبعد خروج منطقتي تل الصوان وتل كردي من يد فصيل جيش الإسلام صد الثوار هجوماً شنته قوات النظام، الأربعاء، باتجاه منطقة المزارع التابعة لبلدة الريحان، انطلاقاً من ذات المنطقتين اللتين سيطرت عليهما قبل أيام. بينما دعا ناشطون، الأربعاء، الحراك الثوري في ريف دمشق، إلى إضراب شامل في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، عقب مظاهرة جالت معظم مناطق القطاع الأوسط ومدينة دوما، كوسيلة للضغط على الفصائل المتناحرة أو المتخاذلة، وطالبت بالإفراج عن المعتقلين وإعادة الحقوق لأصحابها، وتفعيل الجبهات النائمة لإنقاذ الغوطة الشرقية.

 

الاتحاد برس – إدلب / هبطت، الأربعاء، ثلاث مروحيات عسكرية تركية قرب مخيم أطمة الحدودي بريف إدلب الشمالي، وأظهرت صور تناقلها ناشطون، هبوط المروحيات قرب المعبر. من ناحيتها ذكرت وكالة “الأناضول” الأربعاء، أن وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، قام بزيارة تفقدية لقوات بلاده على الحدود مع سوريا، في ولاية هاتاي، عقب تعزيزات عسكرية للمنطقة. ووصل إشيق، برفقة قائد القوات البرية، صالح جولاق، وضباط في القوات المسلحة، إلى مخفر حدودي للقوات البرية عند نقطة الصفر على الحدود مع سوريا. وهناك صرح إشيق، أن قوات بلاده تقوم بخطوات هامة من أجل ضمان أمن الحدود.

 

وكالات / عاود طيران العدوان الروسي والإجرام النصيري، هجماته الجوية بشكل عنيف على بلدات ومدن ريفي إدلب وحلب بشكل كبير، مستهدفاً المناطق المدنية بعشرات الغارات الجوية والصواريخ. وقال ناشطون أن طائرات حربية روسية ونصيرية شنت أكثر من ثمانين غارة جوية على بلدات ريف حلب الغربي والجنوبي، وسط حملة هستيرية من القصف على الضاحية السكنية والراشدين جنوبي وشمالي وجمعية الكهرباء ومنيان وخان العسل وأورم الكبرى والأتارب، خلفت شهداء وجرحى في صفوف المدنيين. وسجل إصابة ثمانية مدنيين بحالات اختناق جراء استهداف الطيران الحربي بالغازات السامة منطقة خان العسل وضاحية الكهرباء في كفرناها وبلدة بشقاتين في ريف حلب الغربي، ببراميل تحوي غاز الكلور السام، قبل قصف مدفعي على بلدتي خان العسل وكفرناها، واستشهد أربعة مدنيين، في بلدة القاسمية، في الريف الغربي، جراء سقوط براميل متفجرة ألقتها مروحيات النظام الغادر. وفي إدلب، تعرضت مدينة سراقب لقصف جوي عنيف، حيث شنت عدة طائرات حربية عشر غارات على الأقل، بعشرات الصواريخ استهدفت جميع أحياء المدينة والسوق الرئيسي مخلفة تسعة شهداء وعشرات الجرحى، وسط استمرار عمليات القصف. في حين قضى 5 أشخاص على الأقل في قصف جوي على مدينة معرة مصرين، بينما سجل ارتقاء شهيدين جراء استهداف طيران التحالف الصليبي الدولي سيارتهما عبر طائرة دون طيار على طريق سلقين – كفرتخاريم بريف إدلب الشمالي. وتأتي حملة التصعيد الجديدة وسط الأنباء التي تتحدث عن هدنة روسية مزعومة بحلب ووقف للقصف حتى يوم الجمعة، فيما الطيران الحربي الروسي لم يفارق الأجواء وواصل غاراته العنيفة على المواقع السكنية، في وقت فشلت محاولات عصابات أسد المتكررة في استعادة السيطرة على ما خسرته خلال الأيام الماضية غربي حلب، حيث لا تزال كل من الضاحية السكنية المتاخمة للأكاديمية العسكرية وقرية منيان تحت سيطرة كتائب المجاهدين.

 

عنب بلدي – حماة / أعاد طاغية الشام المتوحد أسد، الأربعاء، تعيين العميد النصيري، جمال يونس، قائداً للفرقة الثامنة، ورئيساً للجنة الأمنية والعسكرية في محافظة حماة، عقب شهرين من إعفاء اللواء، موفق أسعد، وخلفه اللواء، عبدو عيسى إبراهيم. يذكر أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” نقلت عن مصادر لها أن العميد، جمال يونس، والذي شغل منصب قائد الفوج 555 مطلع الثورة، أعطى أوامر شفهية بإطلاق النار على المتظاهرين في مدينة معضمية الشام، بريف دمشق الغربي. وتناقلت العديد من الصفحات الموالية للنظام، الأربعاء، وصول ثلاثة ضباط كبار، للقيام بعملية عسكرية كبيرة في مدينة حلب. اللواء النصيري زيد صالح، الذي شغل منصب رئيس أركان الحرس الجمهوري سابقاً، رغم أنه يقود قطعان الحرس في محافظة حلب منذ مطلع العام الجاري، إضافة إلى العقيد النصيري في المخابرات الجوية، سهيل الحسن، وقائد ميليشيا صقور الصحراء، محمد جابر. بينما كشف الملازم النصيري اﻷسير، شادي معلّا، في تسجيل مصور نشرته جبهة فتح الشام عن وجود ضابطين أحدهما روسي والآخر كوري، يقودان العمليات العسكرية بحلب.  

 

رويترز – موسكو / رغم رد الثوار والحاضنة الشعبية الرافض قطعاً، جددت روسيا، الأربعاء، طلبها من الثوار بحلب مغادرتها بحلول مساء الجمعة. وأملت وزارة الدفاع الروسية بخروج المقاتلين من المدينة برفقة أسلحتهم ابتداءً من صباح الجمعة حتى المساء عبر ممرين، أحدهما إلى ريف حلب الغربي والآخر إلى إدلب. وأضافت أنه سيُسمح للمدنيين والمرضى والجرحى بالمغادرة عبر ستة ممرات أخرى. ونشر جيش النظام النصيري العميل بياناً مماثلاً.

 

جريدة الراية – حزب  التحرير / أجرى رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي، الجنرال خلوصي أكار، مع وفد عسكري وأمني كبير مباحثات في موسكو، وسط تقارير قالت محطة “روسيا اليوم” أنها تشير إلى تنسيق بلغ درجة عالية في سوريا. وقال معلق المحطة ليس خافياً أن موسكو تغض البصر، عن الدور التركي العسكري في أجزاء من الأراضي السورية؛ مقابل الاعتراف الواضح ودون مواربة من أنقرة أن جبهة فتح الشام تنظيم إرهابي”، الأمر الذي أعلنه جهاراً، مولود جاويش أوغلو، مشدداً على استعداد نظامه للتنسيق مع الروس “دون حدود” في القضاء على التنظيمات الإرهابية. وأكثر من هذا أقر الوزير التركي: “إننا نطالب أيضاً بعزل أنصار جبهة فتح الشام، لأنه لا يجوز أن نتعامل مع الإرهابيين مثلما نتعامل مع المعارضة المعتدلة”. وأوضح أوغلو أن الخلاف بين موسكو وأنقرة في هذا السياق يكمن فقط في كيفية تنفيذ عملية الفصل. من ناحيتها رأت أسبوعية الراية، أن تركيا لا تحتاج إلى حلفاء ولا إلى شركاء، لرفع المعاناة والضيم عن أهل سوريا، فهي تملك من العدة والعتاد ما من شأنه أن يخلصهم من نظام أسد المجرم في أيام معدودات، لكنها ابتليت للأسف بحكام جبناء عملاء لأمريكا، صمّوا آذاننا جعجعة ولم نرَ منهم طحنا، بل إن حكام تركيا وعلى رأسهم أردوغان، لم يكتفوا بالفرجة على أهل سوريا وهم يُذبّحون، وبشعارات جوفاء لا تقدم ولا تؤخر من مثل “لن نسمح بحماة ثانية”، لم يكتفوا بذلك بل فتحوا قاعدة إنجرليك أمام الطائرات الأمريكية لتنطلق منها وتقصف أهل سوريا، بل أكثر من ذلك فقد أدخل أردوغان جيش تركيا إلى شمال سوريا، بأوامر من أمريكا وتنفيذاً لسياسات أمريكا في إجهاض ثورة الشام وتثبيت نظام الطاغية أسد.

 

شبكة شام الإخبارية / خلال لقائه في جنيف مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سلم أنس العبدة، رئيس الائتلاف العلماني الموالي للغرب الكافر، تقريراً خاصاً حول وضع المناطق المحاصرة في سوريا، في سياق زيارة وفد الائتلاف إلى سويسرا. حيث التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية، إيف روسييه، ومسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومدير مركز جنيف للسياسات الأمنية، والأمين العام لمجلس الكنائس العالمي. وكان منسق تصفية الثورة عبر المفاوضات، رياض حجاب، قد التقى، مساء الثلاثاء، وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في العاصمة القطرية الدوحة، ودار الحديث حول تطورات الساحة السورية، وأثنى حجاب على ما أسماه دعم تركيا لمفاوضاته وجهودها في محاربة الإرهاب. وعبّر حجاب عن استهجانه لحديث وزير الدفاع الروسي عن “تأجيل الحديث عن الانتقال السياسي إلى أجل غير محدود”، فيما عبر عضو الائتلاف، هشام مروة، عن إحباطه من “إرجاء روسيا البدء بالمفاوضات”.

 

عربي 21 – لندن / في خبر مفاجئ، لم يسبقها إليه أحد، نقلت وكالة “تسنيم” المقربة من الحرس الإيراني، عمن وصفتها بـ”مصادر صحفية”، خبراً عن “قيام حكومة النظام المصري بإيفاد قوات عسكرية إلى سوريا، في إطار مكافحة الإرهاب، والتعاون والتنسيق العسكري مع عصابات أسد المتعددة الجنسيات”.

 

عربي 21 / تحت عنوان: “هل الدولة المدنية هي عين الدولة العلمانية؟” أورد موقع “عربي 21” الأربعاء، ما صرح به رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية الأردن، ممدوح أبو سوا قطيشات: “إن فكرة الدولة المدنية هي عينها فكرة الدولة العلمانية، وهي مرادفة للدولة العلمانية، ولكن بعد أن يئس النظام والعلمانيون من رفض المسلمين للدولة العلمانية، أرادوا التخفيف من وقعها فروجوا لها بمصطلح الدولة المدنية”. “وأضافوا إليها عبارات شكلية مثل الدين في الدولة المدنية عامل أساسي، ومثل دولة مدنية بمرجعية إسلامية”. ورداً على سؤال “عربي21” لماذا رفض حزب التحرير الدولة المدنية؟ قال قطيشات: “لأنها تناقض عقيدة الإسلام تمام المناقضة، ولأنها تجعل الحاكمية فيها للبشر ولا تجعلها لله سبحانه وتعالى، فالدولة المدنية باتت تطرح مقابل الدولة الإسلامية، أي دولة يفصل فيها الدين عن الدولة، وعن السياسة والتشريع”. ولفت قطيشات إلى أنه “لا دخل لسيادة القانون والدستور في كون الدولة مدنية، لأن هذا من بديهيات تعريف الدولة أية دولة، بل الفساد في القانون والدستور أنفسهما اللذين يستمدان تشريعاتهما من الأشخاص والمجالس المنتخبة من الشعب، وليس من مصادر الإسلام التشريعية الكتاب والسنة”.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تناولت أسبوعية الراية، في عددها الصادر، الأربعاء، رفض الرئيس اليمني مبادرة السلام الأممية الأخيرة الداعية لوضع نهاية للصراع الذي تشهده البلاد. فقالت الراية: “إن رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي، لا يملك من أمره شيئاً، فزمامه بيد سيدته بريطانيا، إن أرخت له اللجام تحرك وتكلم، وإن كبحته سكت وأحجم؛ لذلك فإن خطوته هذه تعني أن الصراع بين بريطانيا وأمريكا على اليمن ما زال على أشده، وأن بريطانيا التي تبسط نفوذها على اليمن منذ عقود، ما زالت ترفض التنازل لأمريكا عن نفوذها في اليمن أو تشاركها فيه، بل تريد أن تبقى متفردة، في السيطرة على اليمن، ونهب مقدراته، وسلب ثرواته؛ وتشير الصحيفة بذلك إلى وقوف واشنطن من وراء المبادرة الأممية”. وانتهت الراية إلى القول: “إنها حقيقة مؤلمة يجب أن يدركها أهل اليمن، وأن يعملوا على تغييرها، وذلك من خلال عملهم مع حزب التحرير لإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة”.

 

 

20161103-Thursday-akhbaar-syria1.pdf