Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 05112016م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

05\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * المجاهدون يستعيدون المبادرة في ريف حماة.. وغارات روسية هستيرية على ريف حلب الغربي.
  • * في ترديد ببغائي للخطاب الأمريكي.. وزير الدفاع الروسي والمبعوث الصيني.. يدعوان لحل سياسي.
  • * مظاهرات عارمة في المغرب وأندونيسيا ضد الأنظمة البالية.
  • * النظام الديمقراطي هو حكم بغير ما أنزل الله.. ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوْقِنُونَ﴾.

 

التفاصيل:

 

أورينت / تمكنت كتائب المجاهدين، صباح السبت، من تحرير قرية شليوط بريف حماة الشمالي، وذلك بعد اشتباكات وتمهيد مدفعي عنيفين، كبدت عصابات أسد خسائر فادحة في العتاد والأرواح. ونقل ناشطون أن المجاهدين استطاعوا اغتنام أسلحة ثقيلة، بالإضافة إلى قاعدة كورنيت، ومدفع عيار 37 ملم. وكانت عصابات أسد استطاعت مدعومة بميليشيات متعددة الجنسيات استعادة عدة نقاط في ريف حماة، وسط نداءات أطلقها ناشطون تحذر من سقوط المناطق التي حررها المجاهدون مؤخراً، وذلك على وقع امتناع عدد من الفصائل العسكرية عن إرسالها تعزيزات عسكرية إلى جبهات ريف حماة الشمالي.

 

في السياق، أعلنت فصائل المجاهدين في منطقة شمال صوران، السبت، عن تشكيل غرفة عمليات موحدة بهدف وقف تقدّم عصابات أسد. وتعتبر شليوط منطقة مرتفعة تقع إلى الشمال من مدينة محردة وتشرف على كامل مناطق ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي وكانت تشكل عقبة أمام المجاهدين في تقدمهم باتجاه أوتستراد محردة – سقيلبية غربي حماة، وكانت اتخذت منها عصابات أسد منطقة عسكرية متقدمة كخط دفاعي عن المناطق الخاضعة لسيطرتها غربي حماة. وفي المقابل، استشهد مدني وأصيب آخرون بقصف لطيران الحقد الروسي على بلدة اللطامنة بريف حماة كذلك استهدفت غارات مماثلة مدينة حلفايا وقرية الزلاقيات ومحيطها، كما تعرضت قرية الزكاة لقصف بالبراميل المتفجرة، دون أنباء عن إصابات، حسب ما ذكر ناشطون. إلى ذلك، أفادت مصادر محلية بوقوع جرحى بين المدنيين، في غارة نفذها الطيران الروسي على منطقة الشنداخيات بريف حمص الشرقي، بينما استشهد شخص برصاص عصابات أسد في الأطراف الجنوبية لمدينة تلبيسة، بريف حمص الشمالي.

 

بلدي نيوز / استشهد العديد من المدنيين، وجرح آخرون، السبت، بغارات جوية مكثفة على قرى ريف حلب الغربي. حيث أفاد ناشطون، أن طيران الحقد الروسي كثف غاراته بالصوارخ المظلية على مدينة دارة عزة، استشهد على إثرها ثلاثة مدنيين، وأصيب العشرات بجروح، ودمرَ عدة أبنية سكنية. وأضاف ناشطون، أن الطيران ذاته ألقى العديد من الصواريخ المظلية على قرية أبين ما أدى لاستشهاد طفلين، وإصابة آخرين بجروح، بالإضافة إلى تدمير مدرسة بشكل كامل. كما جرح عشرات المدنيين، بقصف جوي على الأتارب وكفرناها وأورم الكبرى وخان العسل، بريف حلب الغربي. من جهة أخرى، جددت فصائل الثوار هجومها على تجمعات عصابات أسد وميليشياتها المستوردة غربي مدينة حلب، فدارت اشتباكات بمحيط جمعية الرواد والمزارع المحيطة بها، حاول خلالها المجاهدون التقدم داخل المنطقة وتمكنوا من تدمير مدفع رشاش عيار 14.5 مم، وقتل عدد من عصابات أسد بعد استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع، فيما تتواصل المعارك بين الجانبين تزامناً مع قصف جوي على خطوط التماس بين الطرفين. كما أعلن الثوار عن تنفيذهم عملية انغماسية على جبهة العويجة بحلب أدت لمقتل 8 عناصر من مليشيات لواء القدس المساند لعصابات أسد.

 

قاسيون / تدخلت شعبة مكافحة الإرهاب الأردنية، لفض استعصاء قام به عناصر الجيش الحر في إحدى دورات التدريب العسكرية لمقاتلي الفصائل في الجنوب، بعد ما اكتشف المقاتلون اختلاف الهدف الذي بناه داعمو الدورة للأربعمائة عنصر المتدربين، فقد كانت دورة عسكرية على خطط اقتحام لتأمين حدود الأردن انطلاقاً من بلدة القصير بريف درعا الغربي، وكانت المفاجأة أن العناصر قد رفضوا التدريب رغم محفزات، مالية ضخمة، وهو ما سبب حالة عصيان. ويشرح أحد المشاركين بالدورة الموقف، “لا أصدقاء بعد اليوم، واختيار السلطات الأردنية لشعبة مكافحة الإرهاب أكبر دليل على كذب السلطات علينا بأننا أخوان وأولاد وطنٍ واحد، وأنهم داعمون لقضيتنا ومطالبنا بنيل حريتنا المنشودة، نحن اليوم بنظرهم مجرد إرهابيين فقط”. وقال مشارك آخر أنه سمع مدرب سعودي وهو يقول لضابط أردني: “قلت لك أنه لا جدوى من مهاجمتهم بهذا الشكل، شعب يُقصف بالبراميل المتفجرة ليلاً نهاراً، وصل إلى مرحلة أصبح عنده الموت شيئاً طبيعياً فكيف تريد أن يجبرهم عناصرك بالبنادق على فعل شيء لا يرغبون به!!”. بعد هذا الموقف وصلت السلطات الأردنية إلى حد اليأس، وتوجه المتدربون إلى الحدود الأردنية السورية برفقة رتل من الجيش الأردني خوفاً من إثارة الشغب، وتمت إعادتهم إلى الأراضي السورية مجردين من الصلاحيات كافة التي تمنح للدورات العسكرية بشكل معتاد.

 

شبكة شام الإخبارية / في سياق التدليس وضمن الخط الأمريكي المرسوم لجميع اللاعبين الدوليين في سوريا، طالب رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الثوار وعصابات أسد بالتوصل إلى حل سياسي، لكن دون الاقتراب من مصير رأس الإجرام النصيري. وقال مدفيديف في مقابلة مع التلفزيون الصيني الجمعة، إن “الحوار السياسي بين طرفي النزاع في سوريا يجب ألا يمس بمصير رأس النظام بشار الأسد”. واعتبر رئيس الوزراء أن “الأسد رئيس شرعي على رأس عمله، ويجب أن يشارك في العملية السياسية”. وحذر كاذباً من تفكك سوريا إلى كيانات إرهابية في المستقبل، مشيراً إلى أن المشكلة السورية لا حل عسكري لها. تصريحات مدفيديف، جاءت بعد أيام من إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بأن عودة السوريين إلى الحياة السلمية ستؤجل إلى أجل غير مسمى. من جانبه وفي إعادة لمضغ الخطاب الأمريكي المعتاد، قال المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا، شيه شياو يان، إن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلاده، و”يمكن للمعارضة أن تساهم في ذلك”. جاء ذلك في تصريحات صحفية، بالعاصمة بكين، الجمعة، حيث شدد شياو يان، على ضرورة استمرار مفاوضات جنيف، وأن الأزمة يمكن حلها عبر ذلك. وأشار إلى أن حل الأزمة السورية تكمن في أربع خطوات هي وقف إطلاق النار، والعملية السياسية، وآليات المساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب؛ حسبما ذكرت وكالة “الأناضول”.

 

الجزيرة / تظاهر الآلاف من المغاربة، مساء الجمعة، في مدينتي الحسيمة والناظور شمال شرق المغرب، احتجاجاً على مقتل محسن فكري بائع السمك الذي قضى سحقاً داخل شاحنة نفايات، بينما كان يحاول إنقاذ بضاعة له صادرتها الشرطة. وأدى موت فكري إلى أسبوع من الاحتجاجات في الشوارع. وقالت وكالة “الأناضول”، أن نحو ثلاثين ألف متظاهر شاركوا في مسيرة صامتة انطلقت من الساحة الكبرى وسط مدينة الحسيمة، وحملوا شموعاً أضاءت شوارع المدينة الساحلية. وتوقف موكب الشموع دقيقة صمت أمام المحكمة الابتدائية ومقر الأمن الإقليمي الذي كان مسرحاً لحادثة القتل المأساوية لـ”بائع الأسماك” محسن فكري، حيث تمت قراءة سورة الفاتحة بشكل جماعي في جو مهيب، لتنتهي المسيرة في الساحة الكبرى التي انطلقت منها، حيث احتشد المحتجون ورددوا شعارات سياسية ضد “المخزن” وهو اصطلاح يستخدم لوصف المؤسسة الملكية وحلفائها، وشعارات تطالب بمحاسبة كل المتورطين في مقتل فكري. كذلك خرج الآلاف في مدينة الناظور، وتجمعوا في مركز المدينة، ورفعوا شعارات مثل “الشعب يريد من قتل الشهيد”، و”أين هي الكرامة؟ والكرامة حق الإنسان. أين هي العدالة؟ والعدالة حق الإنسان”.

 

حزب التحرير / تنشغل الكويت هذه الأيام بدعوات محمومة لانتخاب مرشحين جدد لمجلس الأمة، بعد صدور مرسوم أميري بحل المجلس السابق والدعوة إلى انتخابات جديدة تجري يوم السبت 26 تشرين الثاني 2016. في هذا الصدد أصدر المكتب الاعلامي لحزب التحرير – ولاية الكويت، بياناً صحفياً قال فيه: “في ظل انشغال الناس بتفاصيل ومسائل المشهد السياسي المحلي، نعيد الأمور إلى نصابها فنقول: إن الأمر بتحكيم شرع الله فيما شجر بين الناس واجب، وقد ربطه الله عز وجل بالإيمان، قال تعالى: ﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾”. وتابع البيان “ومسألة أن الشرع قد اشتمل على أحكام تنظم للناس شأن الحكم والعلاقة بين الحاكم والمحكوم، مسألة محسومة وواضحة لا مراء فيها”. وكشف البيان بالقول: “والنظام الديمقراطي السيادة فيه للأمة، فالأمة فيه هي التي تملك حق الحكم وحق التشريع، فتملك حق الإتيان بالحاكم، وحق عزله، وتملك حق تشريع الدستور والقوانين، وحق إلغائهما وتبديلهما وتعديلهما. بينما في نظام الحكم الإسلامي، الخلافة، تكون السيادة للشرع لا للأمة، ولا تملك الأمة فيه ولا الخليفة حق التشريع، فالمشرع هو الله سبحانه. كما لا تملك الأمة فيه حق عزل الحاكم، والذي يعزله هو الشرع، لكن الأمة تملك حق تنصيبه، لأن الإسلام قد جعل السلطان لها، فتنيب عنها من تختاره وتبايعه”. وأكد البيان: “من هذا المنطلق نؤكد أن نوال رضوان الله تعالى أولاً، ومن ثم فإن تحقيق الاستقرار السياسي لا يكون إلا باتباع شرعه ونبذ النظام الديمقراطي، قال عز وجل: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا﴾. وإن الشعار الحق الذي لا بد أن يكون لسان حال ومقال كل مخلص يريد العلاج السياسي الصحيح هو “السيادة للشرع والسلطان للأمة”. نعم، السيادة للشرع، والجميع يخضع للشرع لا أن يخضع الشرع للتصويت بنعم أو لا! ونعم، إن السلطان للأمة، تختار حاكماً يطبق عليها الشرع، ومصادرة هذا الحق جرم في شريعة الإسلام. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (من بايع رجلاً من غير مشورة من المسلمين فلا يُتابع هو ولا الذي تابعه تغرة أن يُقتلا)”. 

 

الأناضول / قتل شخص خلال تفريق الشرطة للمتظاهرين، فيما أصيب مدنيون وعدد من أفراد الشرطة خلال المواجهات في مظاهرة نظمتها، الجمعة، “جبهة المدافعين عن الإسلام” في العاصمة الأندونيسية جاكرتا، ضد حاكمها “باسوكي بورناما”، بعد “إساءته للإسلام”. وذكر مراسل “الأناضول” أن صدامات أمام مقر محافظ ولاية جاكرتا، وقعت بين المتظاهرين والشرطة، بسبب عدم استجابة الرئيس الأندونيسي “جوكو ويدودو” لطلب تقدم به المتظاهرون من أجل لقائه. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، عقب إضرامهم النار بسيارتين تابعتين لها، ومحاولتهم دخول القصر الرئاسي. واستمرت المظاهرات أمام مبنى الولاية رغم الوقت المتأخر من الليل، فيما أعلن المتظاهرون بأنهم سيستمرون بالتظاهر في حال عدم استجابة “ويدودو” لطلب اللقاء. وكان حزب التحرير في أندونيسيا قد أدان بشدة إهانة القرآن، وطالب ناطقه الرسمي، محمد إسماعيل يوسنطو، منتصف تشرين الأول، السلطات بالتحرك فوراً للتحقيق في حادثة إهانة القرآن التي قام بها أهوك. ودعا حزب التحرير المسلمين في جاكرتا على وجه الخصوص إلى الرفض وبشدة فكرة أن يكون أهوك حاكماً على جاكرتا، وقال، “فإن الواجب علينا بصفتنا مسلمين هو أن نهتدي بالقرآن الذي حرم وبوضوح أن يكون الحاكم كافراً، وليس من المقبول أن يدعم المسلمون مرشحاً كافراً، ناهيك عن شخص قد ثبتت إهانته للقرآن الكريم”.

20161105-Saturday-akhbaar-syria3.pdf