Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 06112016م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

06\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * كر وفر بريف حماة الشمالي.. والمعارك على أشدها في محيطي الضاحية وتلة مؤتة وسط قصف روسي بحلب.
  • * ثوار خان الشيح غربي دمشق يرفضون مهادنة النظام.. وأنباء عن سيطرتهم على كامل العتاد والذخائر.
  • * الائتلافيون الملتحون.. يشاركون مدفيديف الحرب على المهاجرين.. الذين روّت دماؤهم أرض الشام.
  • * رعاية شؤون الناس عند الحكومة السودانية تعني زيادة الأسعار وصناعة الفقر.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / عقب اتفاقات داريا وقدسيا والهامة ومعضمية الشام بريف دمشق الغربي، أفادت مصادر بأن اتفاقاً أبرم، السبت، مع النظام النصيري الغادر يقضي بخروج الثوار المقاتلين بالسلاح الفردي فقط، من بلدة خان الشيح، في ريف دمشق الغربي، إلى إدلب، ورجحت المصادر أن يكون يوم الثلاثاء، موعد خروج المقاتلين. على خلاف شبكة “الاتحاد برس” التي أفادت أن وجهة الخروج ستكون القنيطرة أو درعا، قبل أن تضيف أن هذا الخروج يأتي بعد أيام من لقاء جمع اللواء زهير أسد، مع وفد من جماعة الإخوان المسلمين، تم خلاله الاتفاق على تسليم المنطقة لقوات النظام مقابل تأمين خروج المقاتلين. في حين أفادت مصادر أخرى بفشل المفاوضات تحت وطأة المظاهرات ضد قيادات الفصائل، وأضافت أن المجاهدين أقسموا أنهم لن يسلموا مناطقهم وأهلهم ولن يخضعوا للتهجير الطائفي، وشهدت بلدة زاكية، السبت، مظاهرات لمقاتلين وناشطين، عبّروا خلالها عن رفضهم للخروج من الغوطة الغربية، وأكّدوا معارضتهم لأي تسوية مع النظام. وسط أنباء عن انقلابهم على قادتهم وسيطرتهم على كامل العتاد والذخائر الموجودة في خان الشيح.

 

سمارت – حماة / سيطر المجاهدون، مساء السبت، على ثلاثة مواقع لقوات النظام النصيري المجرم بريف حماة الشمالي، فيما عادت الأخيرة لتسيطر على قرية شليوط بعد ساعات من إعلان تحريرها خلال معارك كر وفر. وأعلن فصيل جيش النصر في بيان له، استعادة السيطرة على حاجز السيرياتيل بعد مواجهات مع قوات النظام شمالي حماة، موضحاً أنه كبد قوات النظام “خسائر فادحة في الأرواح والعتاد”، من جهته، أعلن فصيل جيش العزة سيطرته على مدرسة البشائر ومنطقة المداجن شمالي بلدة صوران، بعد مواجهات، أوقعت خسائر في صفوف قوات النظام، فيما قصفت طائرات النظام الحربية مدينة حلفايا في ريف حماة بقنابل عنقودية. وأفادت وكالة “سمارت” أن قوات النظام سيطرت على بلدة شليوط بالكامل.

 

وكالات – حلب / بينما ضربت عند منتصف الليلة الماضية صواريخ بالستية بلدات ريف حلب الغربي، ووصل صدى انفجاراتها إلى كامل الشمال السوري، ورجح ناشطون أنها من سفن الغزو الصليبي الروسي!. في حين ارتفع عدد شهداء قصف طائرات العدوان الروسي والإجرام النصيري، السبت، على حلب وإدلب وريفيهما إلى واحد وعشرين، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، فيما دمّر القصف الجوي مدرستين. وقالت مصادر في الدفاع المدني أنّ تسعة مدنيين استشهدوا وجرح العشرات جرّاء قصف بالصواريخ الفراغية على مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، ما خلف أضراراً مادية كبيرة في الممتلكات ومنازل المدنيين، مشيرين إلى أنّ قصفاً جوياً مماثلاً طاول بلدة إبين في الريف ذاته أسفر عن استشهاد خمسة مدنيين بينهم طفلة وجرح آخرين بينهم نساء وأطفال، بالإضافة لتدمير مدرسة. وأضافت مصادر الدفاع المدني أنّ الطيران الحربي استهدف بثلاثة صواريخ مظلية مدينة الأتارب ما أدى إلى استشهاد طفل وإصابة عدة أطفال آخرين، بالإضافة لدمار أكثر من ثلاثة منازل، فيما استشهد مدنيان وأصيب ستة آخرون بقصف بالصواريخ المظلية على بلدة كفرناها. إلى ذلك، شنّت الطائرات الروسية، غارات على مشروع 1070 شقة ومنطقة الراشدين وبلدة المنصورة، غربي مدينة حلب، وفي غضون ذلك، استشهد أربعة مدنيين بينهم طفلة، وجرح خمسة آخرون بقصف جوي لطائرات النظام الحربية على مدينة سراقب شرق مدينة إدلب.

 

قاسيون – حلب / دارت اشتباكات عنيفة بين كتائب المجاهدين وعصابات أسد المتعددة الجنسيات على أطراف الضاحية السكنية المتاخمة لثكنة الأكاديمية العسكرية غرب مدينة حلب، وتأتي الاشتباكات في محاولة من العصابات المجرمة التقدم واستعادة السيطرة على الضاحية. وترافقت الاشتباكات مع قصف صاروخي من النظام المجرم على الأحياء السكنية في الضاحية، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء المنطقة. تزامناً مع اشتباكات مماثلة على أطراف تلة مؤتة بريف حلب الجنوبي، ويعمل الثوار خلال معركة حلب الكبرى على التقدم باتجاه الأحياء الغربية لحلب، مروراً بالأكاديمية العسكرية غربي المدينة، ومجموعة من الأحياء المحيطة بها. فتجمع 3000 شقة وحلب الجديدة، يعتبران الساحتين الأساسيتين لتقدم الثوار خلال معركة كسر الحصار عن حلب، حيث يعمد الثوار إلى استخدام تكتيك التطويق والحصار مع الأكاديمية العسكرية، وإبقاء الجهة الأقرب للأحياء الغربية لحلب مفتوحة، بغية تسهيل هرب عناصر النظام وعدم حصارهم ما يجبرهم على القتال، وجعل ظهر الثوار مكشوفاً عند توغلهم في المنطقة وتجاوز الأكاديمية، حيث يعتبر تطهير الأكاديمية أحد أهم الأعمال التي ستساهم في كسر الحصار عن حلب، لما لها من أهمية وموقع حاكم للطريق الذي اختاره الثوار لكسر الحصار عن المدينة.

 

وكالات / حذّر نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس النظام الإيراني، العميد إسماعيل قاآني، من اقتراب كتائب الثوار والمجاهدين من مقرات القيادة الإيرانية في مدينة حلب. ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن قاآني، السبت، قوله أن “عشرة آلاف مسلح جديد وصلوا إلى مدينة حلب”، “وبعضهم يجتازون الخطين الأمامي والثاني، ويقتربون من مقرات القيادة”. وأمل الضابط الإيراني أن مصير الحرب في سوريا سيتحدد خلال شهرين، وقال أن إيران تسعى لفرض إرادتها على المنطقة، من خلال حربها في سوريا. 

 

رويترز / في حملة استعداء على المهاجرين المسلمين إلى أرض الشام، قال رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، في مقابلة نشرت، السبت، أن “آلافاً من الروس يقاتلون في صفوف المعارضة في سوريا” محذراً من احتمال تنفيذهم هجمات بعد عودتهم إلى بلادهم. وقال ميدفيديف للقناة الثانية بالتلفزيون العبري قبيل زيارة إلى كيان يهود الأسبوع المقبل معلقاً على الحرب التي شنتها روسيا في الشيشان “لقد واجهنا ذلك بالفعل مثلما حدث بحرب القوقاز في التسعينيات”. أما في الطبعة العربية من حملة الاستعداء على المهاجرين، فقد اعتبر الشيخ أسامة الرفاعي رئيس ما يسمى بالمجلس الإسلامي السوري أي النسخة الملتحية من الائتلاف العلماني الموالي للغرب حيث يشاركه ذات المكاتب في مدينة غازي عينتاب التركية، أن وجود ما أسماهم بالمقاتلين الأجانب “بات يشكل عبئاً” على السوريين. وفي مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية نشرت السبت، وبعد أن أثنى على موقف النظام التركي وأشاد بعملية “درع الفرات”، رأى الرفاعي أن الأجانب، الذين قدموا إلى سوريا وانضموا لما وصفها بالتنظيمات المتطرفة فيها، “شكًلوا بلاءً” على السوريين أكثر من النظام. وأردف زاعماً أن هذا الموقف يتفق عليه الكثير مما اعتبرها القيادات الدينية والسياسية في البلاد. في المقابل، طلب الداعية الدكتور، سعيد القحطاني، من متابعي حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أن بلّغوا أسامة الرفاعي: أنه صمت دهراً ونطق ظلماً! وهؤلاء المهاجرون خصومه يوم الدين فهل أعد جواباً عند أحكم الحاكمين؟! بلّغوا أسامة الرفاعي أن هؤلاء هم عبء على النصيرية وليسوا عبئاً على الثورة وأن الهاربين هم العبء وهم الوهن!! وأضاف متسائلاً: “ألا يستحي متخلف عن الجهاد أن يطعن بمن روّت دماؤهم أرض الشام”، متمنياً ألا يحاول أحد أن يرقّع لهؤلاء، فقد بدا منهم ما أخفت قلوبهم.

 

ترك برس / يواصل الجيش التركي إرسال تعزيزات عسكرية إضافية نحو حدوده مع العراق. وذكرت مصادر عسكرية تركية، أنه تم إرسال العديد من ناقلات الجند والمدرعات، محملة على 35 عربة قطار إلى الحدود مع العراق. وأرسلت تركيا في الآونة الأخيرة تعزيزات عسكرية إلى مناطق مختلفة بالقرب من حدودها مع سوريا والعراق، ضمن ما تقول أنها مساع منها لضمان أمنها. بينما وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت، الجيش العراقي للبدء بتنفيذ عملية اقتحام بلدة تلعفر غربي الموصل، قبل أن يصل إلى أربيل، ويستقبله رئيس إقليم كردستان الانفصالي مسعود البارزاني. في حين تمكّنت قوات النظام العراقي، مع حلول مساء السبت؛ من استعادة بلدة حمام العليل لتصل إلى مشارف مدينة الموصل من المحور الجنوبي، بعد يوم كامل من القتال على طول البلدة التي تمتد لـ20 كيلومتراً.

 

حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن النظام السوداني، إذا قال شيئاً، فإنه يفعل نقيضه تماماً؛ فالسلام عنده يعني الحرب، والوحدة تعني تفتيت البلاد، والاهتمام بمعاش الناس، هو التضييق عليهم. وعقب قرار الحكومة السودانية برفع أسعار المحروقات البترولية، بنسبة ثلاثين بالمئة، حذر بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية السودان النظام الحاكم من ثورة الجياع، كما حذرهم من غضب الجبار؛ الذي لا يرضى الضيم لعباده والإثقال عليهم، مذكراً بقول رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ). وخلص البيان مخاطباً أهل السودان: “إنه لا خلاص لكل الأمة الإسلامية، إلا بنظام يحسن الرعاية ويرفق بالناس، ويعدل بينهم بأحكام الإسلام، نظام إذا جاع فيه الناس، جاع الحكام قبلهم، وإذا شبع الناس، شبع الحكام بعدهم، إنه نظام الإسلام العظيم؛ الخلافة الراشدة على منهاج النبوة؛ و﴿لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ﴾”.

 

السفير – تونس / في سابقة خطيرة وغريبة على مجتمع مسلم كالمجتمع التونسي، قامت الجمعية الأمريكية للصحة الجنسية، السبت، بتسمية المدعو هشام الشريف، وهو باحث مختص في “علوم الجنس”، سفيراً لها بتونس. وتعمل الجمعية على تشريع الممارسات الجنسية ونشرها باعتبارها حريّة شخصية بما في ذلك الشذوذ. وقال موقع “السفير” الذي أورد الخبر أنّ مثل هذه الجمعية التي تنشط في تونس، أهدافها تتعارض مع الدين الإسلامي. وتساءل الموقع التونسي “أين الدولة والدستور من قضية الشذوذ التي يبدو أنّ أطرافاً خارجيّة تعمل على نشره بكثافة في المجتمع التونسي؟ عبر هذه الجمعيات المشبوهة والتي لا تخفي علاقتها بالكيان الصهيوني من حيث الفكر والمساندة والتمويل والارتباط؟”.

 

وكالات / قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، في بيان رسمي أن القيادي في تنظيم القاعدة، فاروق القحطاني، قتل بغارة جوية أمريكية في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي، بإقليم كونار شمالي شرق أفغانستان، قرب الحدود الباكستانية. وقال كوك أن “الضربة التي استهدفت القحطاني تشكل مثالاً آخر على عمليات الولايات المتحدة لضرب واستهداف القادة الإرهابيين الذين يسعون إلى مهاجمة مصالحنا وحلفائنا”.

20161106-Sunday-akbaar-syria1.pdf