Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 08112016م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

08\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * كتائب المجاهدين بريف حلب الجنوبي تفشل هجوماً لعصابات أسد وترحل قيادياً من حرس النظام الإيراني.
  • * بين غضب الفرات ودرعه… ميليشيات المشروع الأمريكي تعلو شنشنتها وسط ترحيب روسي وصمم تركي.
  • * احتجاجات الشارع المغربي ثورة كامنة في شعب مقهور لعلها الراشدة الحاسمة.

 

التفاصيل:

 

د ب أ – دمشق / شنت كتائب المجاهدين الثائرين هجوماً واسعاً، مساء الاثنين، على قوات النظام النصيري المجرم في بلدة خان الشيح بريف دمشق الغربي، وكبدتها خسائر بشرية ومادية. وقالت المصادر أن الهجوم استهدف مواقع قوات النظام في محيط البلدة وقتل فيه سبعة وأصيب أكثر من 30 عنصراً ودمر المجاهدون عربة شيلكا في تل الكابوسية قرب خان الشيح، كما تمكن المجاهدون من استعادة المزارع التي سيطرت عليها قوات النظام منذ يومين وقصفوا مواقع قوات النظام في الفوج 137 وتلة الكابوسية. ويأتي هذا بعد فشل المفاوضات بين النظام وقيادات ووجهاء من المنطقة، واختيار المجاهدين الصمود بدلاً من المصالحة والخروج باتجاه الشمال بعد رفضهم مهادنة النظام.

 

وكالات – حلب / رغم القصف الهستيري المكثف وبكل صنوف الأسلحة، صّد المجاهدون بريف حلب الجنوبي هجمات عصابات أسد المتعددة الجنسيات، والتي حاولت التقدم عقب يوم كامل من التمهيد الناري الجوي والمدفعي، وعلى محورين، لاستعادة السيطرة على منطقة 1070 وتلة مؤتة. ولخصت شبكة أخبار المعارك بحلب الموقف، وقالت، “في البداية حدث خلل في صفوف المجاهدين بسبب القصف العنيف وتقدم المليشيات على محورين. وأدى ذلك لتقدم المليشيات لنقطة رباط قريبة من تلة الرخم، لكن تم تدارك الموقف، وبفضل الله وصلت مؤازرات المجاهدين وتم استعادة النقطة ورد المليشيات”.

 

وكلفت هذه العملية قوات النظام عدداً من القتلى بالإضافة لغنائم استطاع المجاهدون الحصول عليها أغلبها أسلحة فردية. وفي اعتراف ضمني بمقتلهم، أعلنت ميليشيا حزب إيران اللبناني فقد الاتصال بخمسة من مرتزقتها خلال المعارك على جبهة مشروع 1070 شقة. وأضافت الشبكة أن غالبية القوات المقتحمة كانت من الجنسية العراقية واللبنانية، والوضع الآن بدرجة جيد وتحت السيطرة بفضل الله. على خلاف ما اشاعته صفحات التشبيح والتضليل. وفي ذات السياق، أفادت مصادر عسكرية، بمقتل هادي زاهد، القيادي في حرس النظام الإيراني وأحد قادة مجموعات القوات الخاصة في معارك طهران على حلب.

 

رويترز – موسكو / قال المتحدث باسم الكرملين الروسي للصحافيين في موسكو، الاثنين، أن طيرانه سيلتزم بوقف إطلاق النار في حلب ما لم يشن الثوار هجوماً. بينما كشفت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، عن اتصال هاتفي بين مقاول واشنطن في سوريا الوزير سيرغي لافروف ونظيره في الخدمة، المصري سامح شكري، بحثا فيه ما أسمته التعاون بين موسكو والقاهرة في مجلس الأمن الدولي على مسار التسوية في سوريا.

 

حزب التحرير – سوريا / أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ما زالت غير جاهزة لاستئناف المحادثات مع روسيا حول الوضع في سوريا، وبحسب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، فإن الأحداث الأخيرة تدل على جدية الجهود الأمريكية لبناء التعاون مع روسيا حول تسوية – ما أسمته – “النزاع في سوريا” “والروس لم يفوا بتعهداتهم”. وتابع قائلاً: “إن واشنطن تسعى حالياً إلى فعل ما يقل عما كانت تعمله في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا”، “والمناقشات مستمرة وسنرى نتيجة ذلك فيما بعد”. من ناحيته اعتبر تعليق صحفي نشرته، الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أن ما يشاع حول صراع دولي في سوريا ما هو إلا كذبة، وما يحصل مؤخراً من مناكفات وتصريحات سياسية حادة لا يعبر عن خلاف جوهري في رؤيتهم للحل، وما هو إلا تعبير عن مسرحية لم يتم ضبط كل تفاصيلها. فالعالم يحكمه الآن مبدأ واحد بقيادة قطب واحد هو الولايات المتحدة الأمريكية وباقي الدول لا تعدو كونها أذناب أو تدور في فلك السياسات الأمريكية أو لا تخرج عن الخط العام المرسوم من قبلها. فروسيا ما دخلت إلى سوريا إلا لتنفيذ السياسة الأمريكية في سوريا، والتنسيق واضح في ضربات الطيران والعمل على المحافظة على نظام أسد ريثما تصبح الأجواء مناسبة للحل السياسي الذي سيطيح بعميل ويضع مكانه عميلاً آخر يكون تحكيم الشريعة بعيداً عن أرض الشام كما يهدفون. أما ما نشهده من خلافات معلنة فليس مستغرباً في توقيته، فما كان له أن يظهر لو أن طريقهم نحو تثبيت النظام سالك، مع الأخذ بعين الاعتبار السعي الروسي إلى إبراز التفاهمات السابقة مع إدارة أوباما إلى العلن قبل رحيله عن البيت الأبيض بعد أيام معدودة.

 

وكالات / استبعدت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا بعضاً من فصائلها ذات النكهة العربية من المشاركة في عملية “غضب الفرات” التي أعلنتها واشنطن لاستعادة مدينة الرقة. ومن بين تلك الفصائل مجموعات لمقاتلين من أبناء مدينة الرقة وبلدتي عين عيسى وتل أبيض في الريف الشمالي للمحافظة، لتقتصر القوة المشاركة على المجموعات الانفصالية الكردية إضافة للقوة الأمريكية الموجودة حالياً في منطقة عين عيسى، في خطة أمريكية لإشعال حرب عرقية بين الأكراد والعرب. وبلغة النفاق أو ما يوصف بالدبلوماسية، أذعن نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، الاثنين، لأوامر رئيس أركان الجيش الأمريكي، جوزيف دانفورد، خلال زيارته في مطلع الأسبوع إلى أنقرة، وقال قورتولموش أن تركيا تعطي الأولوية في سوريا لطرد مقاتلي ما يسمى بوحدات حماية الشعب الكردية من بلدة منبج. وأضاف للصحافيين بعد اجتماع وزاري أن استخدام عناصر غير عربية لاستعادة مدينة الرقة لن يساهم في إحلال السلام بالمنطقة. وفي رجع الصدى وترديداً للموقف التركي، حذر مصطفى سيجري المسؤول السياسي لـ “لواء المعتصم” بدرع الفرات التركية، من إن “عدم مشاركة الجيش الحر في معركة الرقة، يعني صراع عربي كردي طويل الأمد”، معتبراً أنه “من غير المقبول أن تسلمّ مناطق عربية إلى قوى انفصالية وبدعم دولي”. بينما استثمر رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد، الاثنين، ومن العاصمة التركية أنقرة، التنافس المحموم على خدمة المخطط الأمريكي لشرذمة المنطقة ما بين النظام التركي وغرمائه الانفصاليين الاكراد فقال “إن التحالف الصليبي الدولي بقيادة واشنطن سيعمل مع تركيا على إعداد خطة بعيدة المدى من أجل تحرير الرقة والمحافظة عليها وإدارتها”.

 

انترفاكس – أربيل / أفاد التلفزيون العراقي، الاثنين، بسيطرة قوات البيشمركة الانفصالية الكردية غربي الموصل، على ناحية بعشيقة بشكل كامل، في وقت توجهت حكومة إقليم كردستان العراق الانفصالي بطلب إلى روسيا للحصول على مساعدات عسكرية وإنسانية. ونقلت صحيفة “ازفيستيا” الروسية، الاثنين، عن مسؤول العلاقات الخارجية في كردستان، فلاح مصطفى باكير، أنه طلب ذلك خلال لقائه مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مشدداً على أن مسألة مكافحة الإرهاب تمثل مسألة ذات أولوية. وأوضح المتحدث أنه “من الضروري أن يقدم المجتمع الدولي، وخاصة حلفاؤنا مثل روسيا، مساعدات متعددة الجوانب”.

 

د ب أ / في تصريحات لإذاعة ألمانيا، الاثنين، شبه وزير خارجية لوكسمبورج، جان أسيلبورن، التطورات الأخيرة في تركيا بالحقبة النازية. وعن التصدي لمعارضي الحكومة التركية في ظل حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال أسيلبورن أن “هذه أساليب كانت تستخدم إبان الحكم النازي”. وذكر أسيلبورن أن مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي مع الحكومة التركية صارت معلقة “من الناحية النظرية”. وألمح أسيلبورن إلى إمكانية فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة. بينما قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، الاثنين، بالعاصمة الألمانية برلين، أن الحكومة لن تشارك حالياً في “نقاش حول عقوبات اقتصادية ضد تركيا”، وتابع قائلاً: “ما نحتاجه هو موقف أوروبي مشترك وواضح”.

 

السفير – تونس / بينما أصدر والي محافظة سيدي بوزيد في تونس، الاثنين، قراراً يقضي بغلق 7 مساجد بدعوى استغلالها بطرق مخالفة للصيغة القانونية، تسلم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، مساء الاثنين، في مدينة مومباي الهندية، جائزة “لتعزيز قيم السلام والتسامح”. وحسب بيان لحركة النهضة، “فإن الجائزة تمنح للشخصيات العالمية التي تعمل على تعزيز قيم السلام والتسامح التي بشر بها الماهاتما غاندي”. وأن “هذه الجائزة تعتبر اعترافاً آخر بتألق – ما أسماه البيان – النموذج التونسي في الانتقال الديمقراطي القائم على منهج التوافق الذي أطلقه سنة 2013 الباجي قايد السبسي وراشد الغنوشي”.

 

حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن جريمة مقتل الشاب المغربي، محسن فكري، طحناً في شاحنة لجمع النفايات، تدل دلالة واضحة على استهانة النظام المغربي بالناس واحتقاره لهم، إذ حرّكت الشارع المغربي. وقال بيان صحفي أصدره، الاثنين، المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، بقلم الأستاذ رضا بالحاج، أن هذا المدّ الجماهيري دليل على أنّ الأمة الإسلامية تختزن كرهاً شديداً لأنظمتها مهما كانت مسمياتها، وهي دليل صارخ على أنّ النظام المغربي يتباهى باستقرار زائف وأنّه يقوم على التمويه لاحتواء ثورة كامنة ضدّ النظام برمّته. وقال البيان كفى تأجيلاً وكفى تجريباً، وكفى التماس أعذار لهذه الأنظمة العميلة الفاشلة. فلا يخفى على أحد أنّ النظام في المغرب قد نأى بنفسه عن قضايا الأمّة وتكبّر عليها، وما اعترافه بكيان يهود منذ أمد بعيد في كواليسه وسعيه لتحقيق اختراق لهذا الكيان للبلاد العربية إلاّ أكبر دليل على أنّ هذا النظام هو عبء على الأمّة. إن الأمل كلّ الأمل في أهلنا في المغرب أن تكون احتجاجاتهم هذه ناضجة وأن تحدّد لها غاية صريحة يتبناها الجميع، ألا وهي جعل المغرب مرتكزاً لمشروع الأمة، دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة. وأن يكون في هذه الاحتجاجات من الوعي ما يجعل أهل المغرب لا يقبلون بالحلول الترقيعية والتمويهية. لقد فهمنا وحدّدنا قضيتنا وأملنا ألا يدخل على هذه الاحتجاجات توظيف من جهات استعمارية لحرفها عن مسارها والاستيلاء عليها، فلا تجوز الدعوة إلى الانفصال ولا إلى الفرقة ولا إلى العلمانية أو القومية بل إلى الإسلام صريحاً عزيزاً، نظام حكم يجعل المغرب منارة تلتف حوله الأمة لتكمل وحدتها عسى أن تكون هذه المرّة الراشدة والحاسمة.

20161108-tuesday-akhbaar-syria1.pdf