Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 09112016م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

09\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * ثوار الغوطة والقنيطرة يطلقون معركة لفك الحصار… وعصابات أسد تتقدم غربي حلب.
  • * عشرات الشهداء والجرحى في ريفي إدلب والرقة بتوقيع الروس والأمريكان.
  • * صحيفة عبرية على لسان مدفيدف: “كيان يهود يعتبر الطاغية أسد أفضل من سواه”.
  • * ترامب يصل البيت الأبيض… وموجة من التطبيل لرويبضات المسلمين… وكلمة حق للأستاذ الوحواح.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية / شن ثوار الغوطة الغربية والقنيطرة، فجر الأربعاء، هجوماً مفاجئاً على مواقع عصابات أسد في محيط بلدة خضر الواقعة شمال القنيطرة، ضمن ما أسموه معركة “لهيب الحرمون”. وتقدم الثوار على محورين المحور الأول من بلدة جباثا الخشب والثاني من محور بلدة بيت جن. وقال ناشطون أن الثوار من أغلب فصائل المنطقة أعدت العدة للهجوم على مواقع أسد في محيط بلدة خضر، بدؤوها بالقصف المدفعي العنيف الذي استهدف نقاط تمركزهم، وردت عصابات أسد بقصف المنطقة بشكل عنيف جداً، ومن ثم انتقلت المعارك وجهاً لوجه وسط تخبط واضح بين عصابات أسد، كون الهجوم كان مفاجئاً لهم وغير متوقع. وما تزال المعارك مستمرة دون تغيير كبير في خريطة السيطرة بعد. وبالنظر إلى خريطة السيطرة في الريف الغربي لدمشق، تعد هذه المعركة مصيرية بالنسبة للثوار، فإذا ما نجحت وتمكنوا من السيطرة على بلدة خضر، فإن حصار بيت جن والبلدات المحيطة بها سيتم فكه، وهذا بالتأكيد سيساهم أيضاً في التخفيف وربما فك الحصار عن مخيم خان الشيح أيضاً والغوطة الغربية بشكل كامل.

 

قاسيون – حلب / سيطرت عصابات أسد والميليشيا متعددة الجنسيات، صباح الأربعاء، على منطقة مدرسة بيت الحكمة جنوبي غربي مدينة حلب، إثر اشتباكات عنيفة دارت مع كتائب المجاهدين على جبهات المنطقة. وتأتي سيطرة عصابات أسد خلال حملة شرسة شنتها لاستعادة السيطرة على مواقع خسرتها خلال ملحمة حلب الكبرى. واستخدم الطرفان خلال الاشتباكات الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وسط غطاء جوي روسي مكثف استهدف جبهة المدرسة. وكانت عصابات أسد سيطرت على مشروع 1070 شقة غربي حلب يوم أمس بعد تقدمها في منطقة تلة مؤتة غربي المدينة، تحت غطاء جوي روسي مكثف، وبمساندة الميليشيا متعددة الجنسيات. إلى ذلك، شنت طائرات الحقد الروسي غارات مكثفة على منطقة منيان ومدرسة الحكمة وضاحية الأسد غربي حلب، ما أدى إلى دمار كبير في المنطقة.

 

بلدي نيوز – إدلب / استشهد تسعة مدنيين، كحصيلة أولية وجرح آخرون، الأربعاء، إثر قصف الطيران الحربي بلدة مشمشان بريف إدلب الغربي. وأفاد مصدر طبي في المنطقة، أن الطائرات الحربية قصفت بثمانية صواريخ وسط البلدة، ما أسفر عن استشهاد طفلتين وثلاث نساء وأربعة رجال بينهم مسنّون، إضافة لإصابة نحو 14 مدنياً بجروح متفاوتة نُقل بعضهم إلى المشافي التركية. وأشار المصدر إلى وجود نحو خمسة أشخاص تحت الأنقاض، تعمل فرق الدفاع المدني والفرق الطبية على انتشالهم. وفي السياق، استشهد مدني وجرح آخرون، إثر قصف طيران الغدر الأسدي بالقنابل العنقودية، الأوتوستراد الدولي بالقرب من مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، كما نتج عن الغارات تعطل في الطريق الدولي وإصابة عدد من سيارات المدنيين. إلى ذلك، أفاد ناشطون بارتفاع حصيلة ضحايا قصف طيران الحقد الروسي على قرية بعربو، أمس الثلاثاء، إلى 18 شهيداً بينهم طفلين و15 جريحاً.

 

شبكة شام الإخبارية / ارتكب طيران التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده أمريكا، مجزرة بحق عشرات المدنيين في قرية الهيشة بريف الرقة الشمالي. وقال ناشطون في الرقة، أن طيران التحالف الصليبي استهدف قرية الهيشة بعدة غارات، أسفرت عن استشهاد 23 شخصاً كحصيلة أولية، والعديد من الجرحى، وثقت أسماء العديد منهم، فيما لا زال هناك بعض الضحايا مجهولة الهوية، كما أدت الغارات لنزوح أغلب أهالي القرية وذلك خوفاً من تكرار القصف عليهم. وتأتي غارات التحالف على قرى وبلدات ريف الرقة الشمالي ضمن الحملة العسكرية التي تقودها “ميليشيات الديمقراطية الأمريكية” باسم “غضب الفرات” للسيطرة على الريف الشمالي لمحافظة الرقة، وذلك بمساندة التحالف الصليبي. وسبق أن تسبب طيران التحالف بعدة مجازر بحق المدنيين العزل من خلال استهداف المناطق المدنية بحجة ضرب التنظيم ومقراته، حيث وقعت العديد من المجازر في دير الزور وحلب والرقة راح ضحيتها المئات.

 

الجزيرة / نقلت صحيفة معاريف العبرية عن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيدف، أن كيان يهود أبلغ روسيا أنه يعتبر طاغية الشام بشار أسد أفضل له من سواه. وأضاف مدفيدف، في لقاء مع القناة الثانية في التلفزيون العبري عشية زيارته إلى تل أبيب، أنه يشعر بالأسف جراء غياب التقدم في العملية السياسية بين الفلسطينيين واليهود، موضحاً أن موسكو لديها علاقات دافئة مع تل أبيب. وذكر مدفيدف، أنه خلال أحد لقاءاته مع كبار المسؤولين في كيان يهود أبلغوه بصورة واضحة عن رغبتهم في وجود من يستطيع السيطرة على الوضع الميداني في سوريا، وأن ذلك أفضل من سيطرة من وصفهم بالإرهابيين، وهو نفس الموقف الروسي. وتطرق مدفيدف، إلى حرية العمليات الهجومية التي ينفذها كيان يهود في الأراضي السورية، قائلاً “أنطلق من فرضية مفادها أنه ليس هناك من دولة تريد القيام بخطوات من شأنها زيادة التوتر في المنطقة، وأظن أن سوريا تفهم ذلك جيداً”. وختم مقابلته مع التلفزيون العبري بتوجيه رسالة من مواطني روسيا إلى كيان يهود، مفادها أنهم يعتبرونه بالنسبة لهم دولة فريدة من نوعها، فالعديد من المهاجرين الروس إلى الكيان يتقنون لغته، وهو ما من شأنه تقوية علاقات البلدين، وهذا ما نأمله على الدوام.

 

وكالات / أكد الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، أنه سيكون رئيساً لجميع الأميركيين، ودعا كل الأطياف السياسية والعرقيات إلى العمل من أجل أميركا موحدة، قائلاً أنه سيضع مصلحة أميركا فوق كل اعتبار. وفي أول خطاب له كرئيس لأميركا، شكر ترامب من نيويورك كل من ساهم في إنجاح هذا المشهد الانتخابي، كاشفاً في السياق نفسه أن كلينتون اتصلت به واعترفت بهزيمتها في الانتخابات. وأصبح دونالد ترامب، الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية، وذلك غداة فوزه بـ276 صوتاً على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون التي نالت 218 صوتاً. وذكر الرئيس الجديد أنه سيكون “رئيساً لكل الأميركيين وهذا مهم بالنسبة لي”، معتبراً أن الأميركيين باختلاف توجهاتهم وأعراقهم وأديانهم يريدون حكومة تحل مشاكلهم. في السياق، توالت ردود الأفعال الدولية على فوز ترامب بالسباق الرئاسي الأميركي ووصوله للبيت الأبيض، الأربعاء، فقد هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرئيس ترامب بفوزه، معرباً عن أمله في “العمل سوياً لتقوية علاقات موسكو وواشنطن”. وهنأت باريس الأميركيين بفوز ترامب، مؤكدة على لسان وزير خارجيتها جان مارك إيرولت، أن فرنسا ستبقى صديقة للولايات المتحدة، مضيفاً: “سننتظر لنرى سياسات الرئيس الجديد”. واعتبر إيرولت أن “الكثير من الأسئلة ستكون مطروحة” بعد فوز ترامب. وأعرب الاتحاد الأوروبي، على لسان مسؤولة السياسة الخارجية، فيدريكا موغيريني، أن الاتحاد سيواصل العمل مع واشنطن بعد انتخاب دونالد ترامب. وقالت موغيريني في تغريدة على “تويتر”:

 

“العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا”. ومن جانبها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، “إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب نحو فوز لم يكن متوقعاً يمثل صدمة كبرى”، مضيفة لتلفزيون “ايه آر دي” الألماني: “أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتاً له بل كان تصويتاً ضد واشنطن… ضد مؤسسة الإدارة الأميركية”. وعبر وزير خارجية كوريا الجنوبية، يون بيونج سي، عن اعتقاده بأن دونالد ترامب سيواصل سياسة الضغط الأميركية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية إذا ما فاز في انتخابات الرئاسية. وقال يون: “أشار ترامب إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي، وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية”. وقالت الصين أنها ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية. أما رئيس الوزراء الياباني، فهنأ ترامب ووصف الولايات المتحدة “بالحليفة الثابتة”. وأما رويبضات المسلمين، فقد كان لهم نصيب من التهاني لزعيم الدولة الأولى في الإجرام والحرب على الإسلام والمسلمين وخصوصاً ترامب الذي لم يخف حقده على المسلمين. فقد هنأ رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الرئيس ترامب، مؤكداً أن انتخابه فرصة لتقوية علاقات البلدين، ومن جانبه أشار وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إلى أن فوز ترامب سيعزز التعاون المبني على الثقة مع واشنطن.

 

وكذلك طاغية مصر السيسي، كان أول رويبضة عربي هنأ ترامب، متطلعاً إلى “تعزيز” علاقات التعاون بين البلدين “على كافة المستويات”. جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة المصرية. وقال البيان أن السيسى “تقدم بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب متمنياً له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة”. كما أعرب في مزيد من النفاق عن تطلعه أن “تشهد فترة رئاسة ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط”. كما هنأ رويبضة الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وأعرب عن تمنياته له “بالتوفيق والسداد، وللعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة المزيد من التطور والنماء”. من جانبه وبعيداً عن النفاق والتطبيل الذي نطق به رويبضات المسلمين وصدعاً بكلمة الحق، علق الأستاذ إسماعيل الوحواح، على فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية في صفحته على فيسبوك بالقول: “أُنْجُ سعْدُ… فقد هلكت الديمقراطية!! إلى المسلمين الذين غرّتهم الديمقراطية فقضوا حياتهم وهم يتغزلون بعيونها الزرقاء… وصدّتهم عن ذكر الله، وكتبوا فيها الشعر والنثر ولوثوا بها الإسلام والشورى. قبل أن تبلغ الحلقوم… اذهبوا واغتسلوا ثم قولوا آمنا بالله وكفرنا بالديمقراطية وأرجو أن لا يكون الجواب… آلآن؟؟ وتابع المهندس الوحواح بالقول الديمقراطية تلدُ ترامب والديمقراطية ولدت هتلر والديمقراطية ولدت الاستعمار والديمقراطية ولدت التمييز العنصري والديمقراطية ولدت الكيان اليهودي والديمقراطية ولدت حروب عالمية والديمقراطية أعادت العراق إلى العصر الحجري والديمقراطية تحرق أطفال سوريا”. وختم الأستاذ إسماعيل الوحواح بالقول: “ترامب ابنٌ حقيقي للديمقراطية وبلسان مبين. أما نحن فإننا نثق بتدبير الله ومكره… وستشرق شمس الإسلام”.

20161109-wednesday-akhbaar-syria3.pdf