Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 13112016م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

13\11\2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * استمرار المجازر في ريف إدلب وتدمير مسجد في ريف دمشق.
  • * مظاهرات حاشدة في عدة ولايات أمريكية وواحدة في برلين ضد فوز ترامب.
  • * النظام السوداني يحاول منع كلمة الحق باعتقال شباب حزب التحرير.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – ريف دمشق / استشهد مدنيان هما إمام مسجد الهدى ومؤذنه، وأصيب عدد من المصلين بجروح، الأحد، بقصف جوي استهدف المسجد الواقع بمخيم خان الشيح بريف دمشق. وأفاد ناشطون، أن طيران الحقد الروسي، استهدف، فجر الأحد، مسجد الهدى في مخيم خان الشيح بريف دمشق، ما أدى إلى استشهاد إمام المسجد والمؤذن، بالإضافة لإصابة عدد من المصلين بجروح، ودمار المسجد بشكل شبه كامل. وأضاف ناشطون، أن طيران أسد المروحي ألقى 18 برميلاً متفجراً على مخيم خان الشيح، فيما قصفت عصابات أسد بثمانية صواريخ أرض – أرض المخيم، ضمن الحملة العسكرية التي تشنها عصابات أسد على المخيم.

 

قاسيون – إدلب / ارتكبت طائرات الغدر الأسدي، ظهر الأحد، مجزرة في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، راح ضحيتها ستة مدنيين وأكثر من 12 جريحاً نقلوا إلى المشافي الميدانية. وأفاد ناشطون أن المقاتلات الحربية قصفت بالصواريخ الفراغية منزلاً في خان شيخون، ما تسبب باستشهاد عائلة مؤلفة من ستة أشخاص وجرح 12 آخرين، وفق ما وثقت المراكز الطبية. كما قصف الطيران الحربي بالصواريخ بلدتيّ التمانعة، ومرديخ في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى جرح أربعة مدنيين، بينهم سيدة وطفل. كما سقط شهيد وعدة جرحى بقصف جوي على بلدة كفرعويد. في حين، جدد الطيران الحربي قصفه الجوي على الأحياء السكنية في مدينة معرة النعمان، مما أدى إلى مقتل طفل وجرح ثلاثة مدنيين، جراحهم وصفت بالحرجة. إلى ذلك، ألقى طيران أسد المروحي براميل متفجرة على قريتيّ سفوهن، وكرسعة بريف إدلب، ما تسبب بدمار في ممتلكات المدنيين، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا.

 

بلدي نيوز – الرقة / أُصيب نحو 15 مدنياً بجروح، الأحد، بقصف لطيران التحالف الصليبي على قرى تل السمن والجرنية وحزيمة ومزارع العلو، بريف الرقة الغربي. ودمر طيران التحالف منزلاً لأحد المدنيين بقرية الكالطة بعد استهدافه بشكل مباشر. كما شن ذات الطيران غارة جوية على مدينة الطبقة، وألقى مناشير ورقية على المدينة. وشهد يوم السبت، تراجع في حدة المواجهات البرية بين عناصر التنظيم، وعناصر الميليشيات الكردية، بعد وصول الأخيرة إلى مشارف القرى والمزارع الملاصقة لمدينة الرقة.

 

وكالات / يتواصل القصف الهمجي الروسي المكثف، منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الأحد، من خلال استهداف عددٍ من قرى وبلدات ريفي حلب الجنوبي والغربي، شمالي سوريا، ما تسبب بوقوع شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، فيما جاء رد فصائل الثوار عبر استهداف نقاط تمركز عصابات أسد وميليشياته بعدة تلال ومناطق جنوبي حلب مع اندلاع اشتباكات متقطعة بين الجانبين بعدة محاور جنوب غربي حلب. فقد أفاد ناشطون أن طائرات الحقد الروسي بدأت ضرباتها الجوية المكثفة نحو عدد من قرى وبلدات ريف حلب الغربي والجنوبي، حيث طال القصف الروسي بالقنابل العنقودية كلا من بلدتي عينجارة والأتارب ومحيط الفوج 46 بريف حلب الغربي، ما تسبب بسقوط ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى. وأضاف ناشطون أن القصف الجوي الروسي طال جنوباً كل من قرى وبلدات خلصة وخان طومان ومحيط بلدة الزربة وطريق دمشق – حلب الدولي، موقعاً خمسة جرحى في صفوف المدنيين. في المقابل قتل أكثر من 10 عناصر من عصابات أسد، الأحد، بعد أن قام الثوار باستهداف تجمعهم على جبهة ضاحية الأسد غربي مدينة حلب بصاروخ موجه. ونشر الثوار مقطعاً مصوراً يظهر ويوثق استهداف مجموعة من عصابات أسد على جبهة ضاحية الأسد بصاروخ مضاد للدروع، حيث حقق الصاروخ إصابة مباشرة، محولاً أكثر من 10 عناصر لأشلاء، بينما جرح آخرين كانوا في المكان. وفي السياق اعترفت مواقع إيرانية بمقتل ثلاثة عسكريين إيرانيين في سوريا، خلال الاشتباكات مع الثوار في حلب. وقالت المواقع الإيرانية، أن الضابط محمد حسین بشیري من مدينة همدان في إيران، قتل بعد اشتباكات مع الثوار بريف حلب، كما قُتل سید جواد جهانی وحسین هریری وهما من عناصر “الحرس الثوري الإيراني” من مدينة مشهد غرب إيران، على يد الثوار في حلب، ليرتفع العدد إلى ثلاثة قتلى. كما قتل صحافي في تلفزيون الخبر الإيراني، السبت، وأصيب آخر يعمل مصور لنفس القناة الإيرانية بعد استهداف موقعهم من قبل الثوار في حلب أثناء مرافقتهم للميليشيات متعددة الجنسيات في حي منيان غربي مدينة حلب، الذي شهد اشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد وميليشياته. يذكر أن خسارة الحرس الثوري الإيراني، فاقت 2500 قتيل في المعارك الدائرة في سوريا، ناهيك عن أعداد القتلى لميليشيا حزب إيران اللبناني التي تقاتل إلى جانب عصابات أسد.

 

قاسيون – حلب / سيطرت فصائل “درع الفرات”، الأحد، على تل جبل الدير الاستراتيجي في شمال مدينة الباب بريف حلب الشرقي، كما سيطرت على قريتي سوسيان، وحزوان، وجاءت السيطرة عقب اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة. وتأتي المعارك في شمال وشمال شرق حلب، بغية الوصول إلى مشارف مدينة الباب بالريف الشرقي، التي تسعى الفصائل للسيطرة عليها بدعم من القوات التركية. هذا وقتل مدني واحد على الأقل وأصيب آخرون، جراء انفجار سيارة مفخخة، ظهر الأحد، في مدينة اعزاز الحدودية مع تركيا في ريف حلب الشمالي. وذكر مكتب اعزاز الإعلامي أن سيارة مفخخة انفجرت في حدود الساعة الواحدة من ظهر الأحد، بالقرب من المدخل الغربي للمدينة. وأكد المكتب مقتل مدني واحد وإصابة عشرة آخرين جراء التفجير، في حين رجّح ناشطون أن عدد الضحايا قد يرتفع.

 

وكالات / أفادت مصادر عسكرية بأن القوات العراقية تقدمت في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، بينما أكد محافظ نينوى أن هذه القوات تمكنت حتى الآن من احتلال 25% من المساحة الكلية للحدود الإدارية للساحل الأيسر من مدينة الموصل. من جانب آخر، قالت مصادر عسكرية أن 15 من قوات الأمن العراقية قتلوا وأصيب أكثر من عشرة آخرين في هجومين بسيارتين ملغمتين استهدفا قوة مشتركة من الجيش والشرطة في محيط “حي السلام” شرقي الموصل. من جهتها، قالت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة إن نحو عشرين من أفراد القوات العراقية قتلوا وأصيب آخرون، في هجوم بسيارة ملغمة قرب حي القادسية الثانية شرقي الموصل. وبثت وكالة “أعماق” تسجيلاً مصوراً قالت أنه يُظهر جانباً من عمليات تمشيط لمسلحي التنظيم قرب حي “القادسية الثانية” بعد انسحاب القوات العراقية منه. في السياق أفاد مصدر طبي، الأحد، باستشهاد أربعة مدنيين من أهالي الموصل شمالي العراق، وإصابة 9 آخرين بجروح، جراء سقوط قذائف هاون على منازلهم شرقي المدينة. وقال أحد الكوادر الطبية العاملة في مشفى الموصل العام أن المشفى استقبل صباح الأحد، أربع جثث لمدنيين، وتسعة مصابين، جراء سقوط أكثر من 14 قذيفة هاون على منازلهم السكنية في حي القادسية الثانية، وفق ما تحدث به ذويهم. وأضاف أن اثنين من الجرحى حالتهم خطرة، مرجحا ارتفاع أعداد القتلى بسبب نقص الأدوية المسعفة للحياة والمستلزمات الصحية الأخرى.

 

الجزيرة / تظاهر عشرات آلاف الأميركيين في مدن عديدة بالولايات المتحدة ضد الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، وسط مخاوف لدى الأقليات والمهاجرين وفئات اجتماعية تخشى سياسات “فاشية”. وشارك الآلاف السبت لليوم الرابع على التوالي في مظاهرات خرجت في مدن رئيسية، من بينها نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس وميامي وبورتلاند، علماً بأن الاحتجاجات بدأت منذ الأربعاء في الجامعات والشوارع عقب الإعلان عن فوز المرشح الجمهوري على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. وقال متظاهرون أنهم لا يريدون أن يحكم الولايات المتحدة شخص مثل ترامب بسبب ما وصفوها بمواقفه “العنصرية” من الأقليات والنساء والمهاجرين الذين دخلوا البلاد بطرق غير قانونية. وفي لوس أنجلوس ندد محتجون بما سموه خطاب” الكراهية” من قبل الرئيس المنتخب ضد المسلمين، وكان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية بمنع دخول المسلمين القادمين من بلدان ينتشر فيها الإرهاب، وذلك بحجة حماية أمن الولايات المتحدة. كما تجمع آلاف المتظاهرين أمام “برج ترامب” بمدينة نيويورك رفضاً لرئاسة دونالد ترامب. وقد جرت المظاهرة في أجواء سلمية، لكن الشرطة سدّت المنافذ المؤدية إلى “الجادّة الخامسة” لمنع وصول المحتجين إلى مقر إقامة الرئيس المنتخب. وانتقد ترامب الاحتجاجات واتهم وسائل الإعلام بتأجيجها، بيد أنه تراجع لاحقاً عن تصريحاته وأثنى على المتظاهرين واصفاً إياهم بالوطنيين. كما شارك أكثر من 700 شخص في مظاهرة جرت، مساء السبت، أمام السفارة الأميركية في مواجهة بوابة براندنبورغ وسط العاصمة الألمانية برلين، تعبيرا عن رفضهم انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. كما دعا المتظاهرون إلى استنهاض قوى المجتمع المدني في الدول الأوروبية لمواجهة احتمال إعطاء نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية زخماً لليمين الأوروبي المتطرف. ورفع مواطنون أميركيون مقيمون في برلين شاركوا بهذه المظاهرة لافتات كرتونية كتب عليها بالإنجليزية “ليس رئيسي” و”حرروا العالم من أفكار ترامب”. وعبر متحدثون أمام المتظاهرين عن صدمتهم من النتيجة التي أفضت إليها نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية. وسبقت المظاهرة أمام السفارة الأميركية بالعاصمة الألمانية مظاهرة أخرى شارك فيها أكثر من مئتي شخص، جابوا حيّ نوي كولن الشعبي في برلين تنديداً بانتخاب ترامب.

 

حزب التحرير / قام جهاز الأمن والمخابرات السوداني باعتقال الأخ أحمد عبد الفتاح، من منطقة شرق النيل، وأطلقت سراحه السبت، كما قامت باعتقال الأخوين محمد خميس، وعادل فرح، من منطقة الشقيلاب على خلفية توزيع منشور بعنوان “زيادة أسعار المحروقات والكهرباء… مزيج من السفه والتبعية التي تجلب ضنك العيش” صادر عن حزب التحرير – ولاية السودان، وقد تم فتح بلاغ في مواجهتهما في قسم شرطة الكلاكلة ، بتهمة “الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف أو القوة الجنائية”. وتساءل بيان صحفي أصدره حزب التحرير ولاية السودان أيّ عنف وقوة جنائية في منشور يكشف حقيقة هذه الزيادات، ويرفع من وعي الأمة؟. فكل صاحب عقل يميز أن حمل الدعوة إلى الإسلام، الذي قام به الإخوة الذين وزعوا منشورا يبين أحكاماً شرعيةً، توضح للناس حقائق غائبة عنهم، وتحثهم على العمل لإقامة دولة الإسلام التي ستحل المشاكل والضائقات التي تمر بها البلاد بأحكام الإسلام. وتابع البيان: وظناً من زبانية النظام، الذين يزعمون التزامهم بالحريات، أنهم سيكسرون صمود شباب حزب التحرير، وثباتهم على الحق، تمت معاقبتهم بمكوثهم في الحبس بقسم الشرطة، بدعوى تقديمهم للإدلاء باعتراف قضائي، وهم يعلمون أن الشباب لم ينكروا توزيعهم للمنشور، أو انتماءهم لحزب التحرير، وإنما الغرض أن يبقوهم في السجن، فخاب فألهم، وطاش سهمهم، فإن الشباب يعتبرون أن ما يحدث لهم هو قربى يتقربون بها إلى الله، ولكن الظالمين لا يعلمون. وختم البيان بالقول: إننا في حزب التحرير – ولاية السودان نحذر الحكومة وأجهزة أمنها من غضب الله وسخطه وهم يعملون على الصد عن سبيل الله ومطاردة حملة الدعوة بالاعتقالات الظالمة، ونؤكد لهم أن هذه الأعمال لا تزيد حملة الدعوة إلا قوةً وثباتاً وثقة بقرب نصر الله تعالى القوي العزيز.

20161113-Sunday-akhbaar-syria3.pdf