Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 18112016م

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

18\11\2016م

 

 

العناوين:

  • الطائرات تواصل القتل والتدمير… ومشاورات لوزان تقودها أمريكا وروسيا بشراكة السعودية وقطر وتركيا.
  • استثمار المجازر حجاب الرياض يسوق للهدنة… وهيئة التنسيق تعد لمؤتمر بدمشق… والائتلاف يدعو للمنطقة الآمنة.
  • رفع الصوت في وجه العابثين بعقول أبنائنا… تغريب المناهج وعلمنتها.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية – دمشق / شنت طائرات الإجرام الروسي والنصيري حملة قصف همجية ليلية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، منها مدينة سقبا، وسط قصف مدفعي على أحياء المدينة، ما أدى لارتقاء أربعة شهداء بينهم نساء وأطفال، وجرح مدنيين آخرين. وفي مدينة دوما، أغارت الطائرات بالصواريخ الموجهة على أحد أكبر الأسواق في المدينة، ما أدى لارتقاء أربعة شهداء آخرين، وخلفت دماراً كبيراً بعشرات المحلات التجارية. وشنت الطائرات الحربية غارات على الأحياء السكنية في مدينتي حمورية وعربين وعلى وسط بلدة كفر بطنا، ما أدى لسقوط العديد من الجرحى.

 

مسار برس – حمص / بموازاة إلغاء صلاة الجمعة، حذر الناشطون في حي الوعر الحمصي المحاصر المدنيين تحسباً لغدر قوات النظام النصيري المجرم الذي بات يستهدف الحي بشكل متكرر مؤخراً، تزامناً مع تعرض منازل المدنيين الخميس لقصف عنيف، إذ تم تسجيل سقوط أكثر من 12 صاروخ فيل و25 قذيفة هاون ومدفعية على الحي. فيما سجل ناشطون ارتقاء 10 شهداء، وسقوط أكثر من 67 جريحاً، بعضهم مصابون بجروح خطرة جراء القصف الذي طال الحي خلال الثلاثة أيام الأخيرة.

 

شبكة أخبار إدلب / استمراراً للهجمة الجوية العنيفة التي بدأت قبل أيام، ارتكب طيران الإجرام الروسي مجزرة مروعة بحق المدنيين في بلدة كفر جالس شمالي مدينة إدلب، أسفرت عن ستة شهداء من عائلة واحدة، جراء استهداف منزلهم وسط البلدة، وخلفت دماراً كبيراً في المباني السكنية والعديد من الجرحى. ووثقت “شبكة أخبار إدلب” استهداف الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة لـ 15 نقطة في عموم محافظة إدلب، تسببت بدمار كبير في الممتلكات والمرافق العامة والخاصة. ووثقت الشبكة ارتقاء 10 شهداء في عموم المحافظة، غالبيتهم بمجزرة بلدة كفر جالس. 

 

مسار برس -حلب / ارتفعت، الخميس، حصيلة ضحايا القصف الجوي الإجرامي الروسي وكذلك المدفعي من عصابات أسد على الأحياء المحررة من المنطقة الشرقية المحاصرة في مدينة حلب، إلى 35 شهيداً وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين. وفي الأثناء، حاولت عصابات أسد، التقدم في أحياء مساكن هنانو والإنذارات والشيخ نجار بمدينة حلب تحت غطاء ناري كثيف، إلا أن الثوار تصدوا لها وأجبروها على التراجع. وقال قائد عسكري أن تكتيك المليشيات المتعددة الجنسيات يهدف إلى تقطيع أوصال المدينة وفصل أحياءها عن بعضها البعض. أما فِي ريف حلب الشمالي، فقد استهدف الطيران الحربي مدن وبلدات عندان وحريتان وكفر حمرة ومعارة الأرتيق وبيانون وحيان، في حين قصفت عصابات أسد عندان وكفر حمرة ومعارة الأرتيق بقذائف المدفعية. 

 

سمارت / على خلفية الاقتتال الفصائلي المقيت مؤخراً في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، خلف شعار “نصرة المظلوم”، وعقب أن قضى، الخميس، نحو 25 مدنياً وعسكرياً وجرح سبعة آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مقر عسكري تابع لحركة نور الدين زنكي، طالب المجلس المحلي في مدينة إعزاز، في بيان له، الفصائل العسكرية الخروج من المدينة، “حماية للأهالي وممتلكاتهم، ولكي لا تتحول المدينة إلى ساحة قتال”. في حين أعادت السلطات التركية، فتح معبر باب السلامة الحدودي، بعد إغلاقه لعدة أيام، كإجراء أمني تركي على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين الفصائل، بعد أن عاد الوضع في الجانب السوري إلى طبيعته؛ كما رأى والي كلس التركية.

 

سبوتنيك – موسكو / كشف كرملين الحقد الصليبي الروسي أن رئيسه المجرم، فلاديمير بوتين، عقد اجتماعاً، الخميس، مع مجلس أمنه القومي، ” ناقش فيه وبشكل مفصل، الوضع في سوريا، وخاصة قرب مدن إدلب وحمص وحلب”؛ كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف. من جانبها، وبعد ساعات من الاجتماع، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن طائراتها القاذفة للصواريخ الاستراتيجية وجهت ضربات باستخدام الصواريخ المجنحة ضد ما أسمتها مواقع الإرهابيين في سوريا. وجاء في بيان للوزارة أن الطائرات أقلعت من قاعدة جوية في روسيا، وتزودت بالوقود مرتين، فوق البحار الشمالية ومنطقة شرق المحيط الأطلسي، ونفذت إطلاقها من البحر المتوسط. من ناحيته، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائل بوغدانوف، أن موسكو بدأت اتصالات مع فريق الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، حول سوريا. وأعرب بوغدانوف، في ندوة علمية حول الوضع في الشرق الأوسط عقدت في موسكو، الخميس، أن موسكو لا تزال تأمل في أن تفاهمات لافروف وكيري ستكون مطلوبة. وأشار إلى أن روسيا متمسكة بالحل السياسي، عبر حوار وطني شامل، مع مواصلة الحرب ضد الإرهابيين. وأفاد بوغدانوف بأن العسكريين الروس والأمريكيين يبحثون وثيقة حول سوريا يتم إعدادها في إطار “مجموعة لوزان”، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن السعودية وقطر وتركيا.

 

سمارت / بدعوى الضغط على النظام وحلفائه لوقف المجازر التي تحدث في حلب، وتأكيداً على ملازمته العمالة للحل السياسي الأمريكي دون مفارقة، دعا منسق تصفية الثورة عبر المفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض، رياض حجاب، إلى تكثيف التحرك الدولي. وقال حجاب، خلال لقائه، الخميس، مع وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، في العاصمة القطرية الدوحة، ومتحسراً على ما أسماها “حالة الفراغ الدبلوماسي” في إشارة إلى محادثات جنيف، اعتبر أن روسيا وإيران تصعدان الموقف وتستغلان توقف ما اعتبرها المفاوضات الأمريكية -الروسية. مشدداً على ضرورة إلزامهما بوقف الأعمال العدائية؛ في إقرار جديد باستعداد زمرته لتسويق هدنة جديدة طالما رفضها أهل حلب وقبلهم عموم أهل الشام.

 

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية / طالب أنس العبدة، رئيس الائتلاف العلماني الموالي للغرب المستعمر، الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بتفعيل تطبيق منطقة حظر جوي. وفي مؤتمر صحفي له، الخميس، أكد العبدة على أن القرار 2254 والذي كان أساس العملية السياسية ركز على 3 ملفات: وقف الأعمال العدائية والمناطق المحاصرة وملف المعتقلين، مشيراً إلى أن حتى هذه اللحظة لم يحصل أي تقدم في هذا الملف، وأن على الدول الراعية للعملية السياسية أن تعمل من أجل إحداث تطور على صعيده. وأوضح رئيس الائتلاف أنه سوف يلتقي السبت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، للمطالبة باستراتيجية جديدة ودعم مشاريع حكومة ائتلافه الافتراضية المؤقتة في سوريا.

 

قاسيون – وكالات / كشف المحامي، حسن عبد العظيم، رئيس ما يسمى “هيئة التنسيق الديمقراطي” الدائرة بفلك النظام العميل، أن مؤتمراً يضم أحزاباً وشخصيات مما أسماها معارضة الداخل والخارج، بمشاركة أحمد الجربا، الرئيس الأسبق للائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، سيتم تنظيمه بدمشق المحتلة. وأكد عبد العظيم في حديث لوكالة “تسنيم” الإيرانية: “الاتفاق مع الجربا، على تبني الحل السياسي، وبيان جنيف، والتغيير الديمقراطي الجذري الشامل”. وأضاف عبد العظيم “نحاول عقد مؤتمر في دمشق بضمانات دولية من الأمم المتحدة”، و”إذا لم تتوفر الظروف الكافية سنبحث عن مكان آخر في القاهرة أو لبنان أو غيره”. وأنهى عبد العظيم حديثه مع وكالة “تسنيم” الإيرانية قائلاً: “عندما تتوفر ظروف لاستئناف العملية التفاوضية والحل السياسي سنكون مستعدين لحضور مؤتمر وطني يضم قوى المعارضة والسلطة من أجل توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب ووضع ميثاق وطني يؤسس لدستور دائم لسوريا المستقبل”.

 

أ ف ب / عزف بابا الفاتيكان، فرنسيس، مجدداً وبقوة على مسألة الأقليات وعلى ما وصفها بتضحيات “الشهداء” المسيحيين في سوريا والعراق. وقال فرنسيس، أثناء استقباله، الخميس، بطريرك كنيسة آشورية “نحن مصدومون بشدة لما يحصل في الشرق الأوسط”، قائلاً: “إن المسيحيين وكذلك مختلف الأقليات تتعرض يومياً لمحن كبرى”.

 

الأناضول – عمان / في أحدث تناقضاتها ورغم مزاحمتها على المشاركة بسلطة وادي عربة في النظام الأردني الحريص على أمن يهود، دعت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، الخميس، في بيان للناطق الإعلامي باسمها أبناء الشعب الفلسطيني بالرد على الجرائم النكراء بمزيدٍ من الرباط في المسجد الأقصى المبارك. وحث البيان حكومة النظام الأردني على “تحمل مسؤوليتها واستخدام – ما أسماها – أوراق الضغط لديها لإيقاف التشريعات الغاشمة”. يذكر أن لجنة وزارية يهودية لشؤون التشريع، صادقت، الأحد الماضي، على مشروع قانون يحظر استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان، في المساجد داخل مدينة القدس المحتلة.

 

حزب التحرير – فلسطين / عقد شباب حزب التحرير في الخليل، مساء الأربعاء الماضي، ندوة بعنوان “تغريب المناهج ومسؤولية الآباء في التصدي لذلك”، في منطقة أم الدالية، حضرها جمع من الأهالي ومن مجالس أولياء الأمور في المنطقة. وتناولت المحاضرة قيام السلطة الفلسطينية بعملية تغيير المناهج وإفسادها وعلمنتها، وبينت دور أمريكا وإملاءاتها في ذلك، وضربت العديد من الأمثلة على فساد مناهج السلطة الفلسطينية. وذكرت الكلمة الآباء بعد عرض فساد المناهج بواجبهم في التصدي لذلك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورفع الصوت في وجه العابثين بالمناهج وبعقول أبنائنا. واختتمت الكلمة برسالة شديدة اللهجة للسلطة الفلسطينية تذكرهم أن الإيمان في قلوب أهل فلسطين وفي قلوب المسلمين لن يجعل مخططات الكفار تمر في إفساد أهل فلسطين، وأن المستقبل هو للإسلام وأهله.

 

 

20161118-friday-akhbaar-syria.pdf