Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 03/12/2016م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

03/12/2016م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مظاهرات الجمعة تغضب لحلب وتطالب بكنس القيادات المتخاذلة وإشعال جبهات الساحل ودمشق.
  • * عقب تفريغ حزام دمشق الغربي من حاضنة الثورة… قباع المهادنة يعلو بحلب، بين يدي المحرقة في إدلب.
  • * أكثر من شهود زور… الأمم المتحدة ومؤسساتها… شركاء نظام أسد في جريمة إجهاض ثورة الشام.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / بينما تركز وسائل الإعلام الدولية والمرتبطة بها الأنظار على حلب، اتهم أهالي مدينة دمشق، الجمعة، أجهزة النظام وميليشياته بافتعال الحرائق في سوق الحميدية الأثري، بدعوى “ماس كهربائي”، وأشار الأهالي إلى أن شخصيات من النظام على رأسها رامي مخلوف، تشتري محالاً في السوق، ومن يرفض البيع يتم حرق محله، لتعرض هذه الشخصيات شرائها فيما بعد بربع قيمتها. بينما خرجت الدفعة الأولى من مهجري مدينة التل بريف دمشق، إلى حي حرنة الشرقية، استعداداً للتحرك باتجاه مدينة إدلب، ضمن الاتفاق المبرم مع النظام ولجنة مفاوضات التل. وبلغ عدد المهجرين، نحو 2000 شخص من أحياء مدينة التل، بينهم 500 مقاتل على متن 48 حافلة، برفقة منظمة الهلال الأحمر. وفي سياق متصل، وصلت، الجمعة، الدفعة الأخيرة من سكان بلدة خان الشيح في غوطة دمشق الغربية، إلى مدينة إدلب، بعد مصالحة مفروضة مع قوات النظام قبل أسبوع، أفضت لفرض خروج الثوار من المدينة بسلاحهم الفردي، بالإضافة للرافضين لهذه التسوية. ووصلت، مساء الجمعة، 86 حافلة تحوي نحو 3000 مدني من مخيم خان الشيح إلى محافظة إدلب. في ذات السياق، وفي تعبير دبلوماسي لطيف، أنحى قائد عسكري باللائمة على نظرائه بفصيل أحرار الشام في إفشال معركة “حمراء الجنوب” لفك الحصار عن خان الشيح في غوطة دمشق الغربية بعد أن جمع ثوار الجنوب إمكانياتهم العسكرية في ريف القنيطرة الشمالي الغربي منذ قرابة خمسة عشر يوماً، ونقلت وكالة “قاسيون” التي تتخذ من مدينة غازي عينتاب التركية مقراً لها، عن مصدرها القائد العسكري، أبو أكرم، أنه تم التخطيط لهذه المعركة بإمكانيات عسكرية هائلة لضمان تحقيق هدفها، وكانت القيادة العسكرية للمعركة على عاتق فصيل أحرار الشام وهي التي سوفت وماطلت في بدء المعركة؛ وفق ما أوردت الوكالة.

 

سمارت – محافظات / تظاهر المئات في 13 بلدة ومدينة على الأقل  في محافظة إدلب، الجمعة، دعماً للأحياء المحاصرة والمنكوبة في مدينة حلب، مطالبين بكنس القيادات المتخاذلة والتشديد على الفصائل العسكرية بـ”إشعال جبهات الساحل ودمشق”، ورفعت المظاهرات جميعها شعار “الغضب لحلب”، ورفعوا في قرية حاس جنوبي إدلب، لافتات تعبر عن دعمهم للمحاصرين في حلب. وتظاهر كذلك المئات في كل من مدن وبلدات وقرى معرة حرمة، الدانا، معرة النعمان، إدلب، سرمين، سلقين، عقربات، حزارين، مخيم أطمة وترمانين. وفي محافظة حلب، تظاهر أكثر من مائة شخص في مدينة الأتارب، مطالبين بدعم للمحاصرين في أحياء مدينة حلب، وقالت إحدى لافتاتها “حلب اجتمع عليك مجرمو الأرض”. كذلك عبر أهالي مدينتي دوما وسقبا بريف دمشق عن تضامنهم مع حلب، حيث نظم ناشطون وقفة تضامنية في مدينة دوما، شارك فيها العشرات، رافعين لافتات “المصاب واحد… انصروا حلب”. وفي مدينة سقبا، تظاهر أكثر من 150 شخصاً دعماً للمحاصرين بحلب، رفعوا خلال المظاهرة لافتات “شهداء حلب في الطرقات أين أنتم يا قادات”، داعين قادة الفصائل لـ”الرجوع إلى الثورة” أو الرحيل.

 

الجزيرة – حلب / أكد ناشطون، الجمعة، وصول 27 جثة لقوات النظام والميليشيات الفلسطينية والعراقية واللبنانية المساندة لها، إلى مشفى الموكامبو العسكري في مدينة حلب. في حين، تستمر الاشتباكات بين قوات النظام وفصائل الثوار على عدة جبهات في مدينة حلب وسط غارات جوية تستهدف المدينة والريف. وذكرت مصادر إعلامية أن عصابات أسد أعادت احتلال كامل السكن الشبابي والبحوث العلمية وأجزاء من حي الجزماتي وتقدمت إلى عدة نقاط في حي كرم الطراب شرق حلب فيما تحاول الفصائل العسكرية استعادة تلك النقاط. في سياق آخر، وفي بيان لها، الجمعة، أعلنت الحكومة الافتراضية المؤقتة للائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، تشكيل مجلس مدني لمنطقة الراعي شمالي حلب، بحضور رئيسها، جواد أبو حطب، بدعم من تركيا، وأوضح رئيس المجلس المنتخب، محمد خير أيوب، في تصريح صحفي، أنهم سيستفيدون من تجربة الإدارة المدنية لمدينة جرابلس، متمنياً أن يكون مجلس الراعي “نموذجاً جيداً لباقي المناطق التي تسيطر عليها الفصائل”.

 

وكالات / نقلت وكالة “رويترز” الجمعة، عما سمته بمسؤول كبير في المعارضة المسلحة لم تكشف هويته أن المعارضة انضمت لمحادثات سرية في العاصمة التركية أنقرة مع مسؤولين روس كبار قبل نحو أسبوعين بدعوى تأمين إيصال المساعدات ورفع الحصار عن شرقي حلب. وشدد المسؤول في حديثه للوكالة على أن روسيا تبدي مماطلة شديدة. وفي استثمار فوري لمأساة وخذلان حلب، وبكلمة حق يراد بها باطل، قال المستر بريتا حاجي حسن، رئيس مجلس مدينة حلب الحرة، الذي يديره الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، أن المدنيين المتبقين في حلب المحاصرة ينتظرون الموت إما بفعل القصف، أو الموت جوعاً. وقال إن المخزون الغذائي سوف ينتهي خلال بضعة أيام، مضيفاً أن الناس قد تموت من الجوع، إن لم يحدث تدخل فوري مما أسماه “المجتمع الدولي”؛ على حد نباهته. في حين دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا، واصفاً الوضع في حلب بأنه مثير للقلق، وذلك بعد يوم من تصريح نعمان قورتولموش، نائب رئيس الحكومة التركية بأن بلاده تبحث مع روسيا وغيرها وقف إطلاق النار. وفي مؤتمر صحفي ببيروت، قال جاويش أوغلو أن هناك تفاهماً مشتركاً على ضرورة وقف إطلاق النار وإعلان الهدنة في سوريا، وأن الحل السياسي هو الأنسب، مشيراً إلى أنه لا بد من القضاء على الإرهاب، ولا بد من التسلح باستراتيجية أقوى. وأعرب عن قناعته بأنه في حال تمكنت أنقرة وموسكو من التفاهم بخصوص الضمانات فسيكون وقف إطلاق النار ممكناً قريباً. من جانبها، أجرت وكالة “قاسيون” للأنباء الجمعة، استطلاعاً للرأي، حول التسوية بحلب. تفاعل معه 431 متابعاً، أظهر أن 368 متابعاً صوتوا رافضين للتسوية؛ بينما، صوت 27 شخصاً لصالح القبول بها.

 

مسار برس – إسطنبول / عقد ما يسمى بالمجلس الإسلامي السوري، الجمعة، مؤتمراً صحفياً في مدينة اسطنبول التركية. وطالب أحمد حوّا المتحدث الرسمي باسم المجلس من اعتبرهم زوراً “أصدقاء الشعب السوري” أن يستخدموا نفوذهم من أجل إيقاف المجازر التي ترتكب بحلب، رغم أن، أسامة الرفاعي رئيس المجلس اعتبر أن الدول الكبرى متآمرة مع مرتكب الجرائم والمجازر بحلب. ولم تكن النسخة الحليقة بأفضل من نظيرتها الملتحية، فقد رحب ممثل الائتلاف العلماني لدى أمريكا والأمم المتحدة، الجمعة، بموقف المنظمات التي انتقدت “العجز الدولي” عن إيقاف الحملة العسكرية على أحياء حلب المحاصرة، وشدد ممثل الائتلاف، نجيب الغضبان، على ضرورة وجود موقف أمريكي “فعال” لقيادة الجمعية العامة للأمم المتحدة، رغم اعترافه بأنه “لا يمكن لكثير من الدول أن تتجاوز الموقف الأمريكي”.

 

حزب التحرير – فلسطين / حذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن مدينة حلب قد تصبح “مقبرة ضخمة”، وذلك مع استمرار قوات النظام النصيري في حملتها الرامية إلى إعادة احتلال  المناطق المحررة. من يستمع لتقارير الأمم المتحدة وتصريحات مسؤوليها يظن أن قتل المدنيين يؤرقها، لكن هذا التباكي ليس سوى دموع تماسيح، وأن الأمم المتحدة شريكة لنظام أسد المجرم. فمهل الأمم المتحدة الدموية كانت أحد عوامل إطالة عمر النظام بمبادرات فارغة رسخت أقدام النظام وسعت لإجهاض الثورة منذ مهل كوفي عنان مروراً بالأخضر الإبراهيمي وانتهاء بسيئ الصيت والسمعة ديمستورا. ثم إن مساعدات الأمم المتحدة كانت تصل لمناطق النظام دون المناطق المحررة تحت ذرائع شتى جلّها كذب وخداع. كما كشف تقرير للغارديان البريطانية في سبتمبر الماضي، الكثير من المفاجآت الصادمة، منها أن الأمم المتحدة منحت صفقات، بعشرات الملايين من الدولارات، كما سلمت عقود شراء لأعوان النظام، الذين يمولون الأعمال القمعية والوحشية في سوريا. ووصل حد وقاحة الأمم المتحدة حداً لا يوصف عندما سربت أسطوانات غاز الكلور للنظام ليستخدمها في قصف المدنيين في حلب بدعوى استخدامها لتنقية المياه. وهذا الوجه البشع للأمم المتحدة بات مفضوحاً مما دعا 70 منظمة سورية غير حكومية لوقف تعاونها مع الأمم المتحدة جراء علاقاتها المشبوهة مع النظام. إن هذا الإجرام الذي تقترفه الأمم المتحدة هو تجسيد عملي لكونها أداة بيد الدول الاستعمارية وعلى رأسها أمريكا، ليؤكد كل ذلك أن تصرفات الأمم المتحدة في الشام يمكن تفسيرها بوصفها مؤسسة تلعب دوراً حيوياً في خدمة وتنفيذ المخططات الأمريكية الرامية لإجهاض الثورة وإبقاء الشام تحت نفوذها وهيمنتها، وهي أبعد ما تكون عن الإنسانية أو ما يتصل بها. وهذه الحقيقة للأمم المتحدة تؤكد ضرورة نبذها وعدم التعاطي معها أو قبولها وسيطاً أو قبول مبادراتها أو مفاوضاتها أو المطالبة بتنفيذ قراراتها.

 

حزب التحرير / قال وكيل التنظيمات الإسلامية في الأردن، المحامي موسى العبداللات، إنه قدم تمييزاً بحق العضو في حزب التحرير، المهندس إبراهيم نصر، المعتقل منذ حوالي عام، والذي حكم بالسجن لمدة أربع سنوات وأوضح المحامي أن محكمة أمن الدولة أسندت لنصر تهم “الترويج لأفكار تنظيم الدولة، وتعكير صلات الدولة بالدول الأخرى، وإطالة اللسان”. وتابع: حُكم على موكلي، رغم عدم توافر أي ركن من أركان الجرائم التي أسندت له، فضلاً عن إغفال كيد الادعاء العسكري، وتجاهل شهادة شاهد النيابة الخبير، والتي جاء فيها: “إن المنشورات تحتوي على منشورات مناصرة لحزب التحرير وإقامة الخلافة الإسلامية”. وأشار العبداللات إلى أن موكله كان قد سبق له أن حُكم على انتمائه لحزب التحرير بالسجن لمدة ستة شهور سنة 2007، فكيف يُتهم بأنه يروج لتنظيم الدولة؟، وأعلنت لجنة مناصرة المهندس المعتقل، إبراهيم نصر، عن تنظيم وقفة أمام مجمع النقابات، السبت، للمطالبة بالإفراج عنه.

20161203-Saturday-akhbaar-syria1.pdf