Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/14م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2016/12/14م

 

 

 

العناوين:

 

  • * غارات وقصف على الأحياء المحاصرة بحلب… وإيران تطالب بإخراج أهالي كفريا والفوعة.
  • * مظاهرات غاضبة في ريفي إدلب ودرعا طالبت بفتح الجبهات وإسقاط القادات نصرة لحلب.
  • * أسبوعية الراية: الكويت وانتخاباتها ألقاب مملكة في غير موضعها.
  • * حزب التحرير في بنغلادش يطالب الجيش بإسقاط النظام وإعلان الجهاد نصرة لمسلمي ميانمار.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حلب / شنت طائرات الحقد الروسي، ظهر الأربعاء، غارات جوية مركزّة على الأحياء المحاصرة في مدينة حلب، تسببت بجرح عدد من المدنيين بينهم أطفال ونساء. كما قصفت الميليشيات الإيرانية بالمدافع الثقيلة حيي المشهد وصلاح الدين في مدينة حلب المحاصرة؟ ما أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المدنيين. فيما تواردت أنباء عن اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وعصابات أسد على جبهة الإذاعة في المدينة المحاصرة. هذا وغادرت الحافلات التي كان من المقرر أن تنقل المدنيين إلى ريف حلب دون إنجاز مهامها؛ في إشارة إلى انهيار الاتفاق بين المعارضة والقوات الروسية. من جانبها، طالبت إيران بإخلاء كافة سكان كفريا والفوعة، حتى يتم تنفيذ الاتفاق الذي تم بين الفصائل وروسيا، وبوساطة تركية، الأمر الذي جعل الاتفاق في مهب الريح، وقال مصدر خاص لـ”شبكة شام الإخبارية”، أن إيران عرقلت الاتفاق وقررت التصعيد للضغط باتجاه تنفيذ طلبها، والمتمثل بإخلاء كامل سكان مدينتي كفريا والفوعة في ريف إدلب، مقابل تسهيل تنفيذ الاتفاق المتعلق بحلب، والذي عُرقل اليوم بعد رفض المليشيات الإيرانية خروج المدنيين. في الوقت الذي نقل تلفزيون “الميادين” عن مصدر عسكري في نظام أسد قوله إن أي اتفاق حول حلب يجب أن يحظى بموافقة جميع الأطراف وفي مقدمتهم حكومة أسد، مستطرداً أن استمرار حصار المسلحين لمناطق كفريا والفوعة يتطلب أن تكون المفاوضات شاملة. وألقى وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، بمسئولية عرقلة تطبيق الاتفاق على نظام أسد وبعض المجموعات يسعون للحيلولة دون تطبيق وقف إطلاق النار في حلب، داعياً الجميع أن يقوموا بواجباتهم تجاه المدنيين في حلب، معتبراً أن الجميع مدان. وكان بريتا حاجي حسن، رئيس المجلس المحلي لحلب، قد أكد أن القصف عاد على جميع الأحياء المتبقية كما أن أي اتفاق لم يحدث. وأشار حاجي حسن، أن الدفعة الأولى التي كان من المقرر أن تخرج فجر اليوم، قد تحضرت، وفجأة تم منعها من قبل عصابات أسد والمليشيات التابعة لإيران. وأكد رئيس مجلس حلب المحلي أن هناك غموض حول أسباب توقف تنفيذ الاتفاق، إذ أن روسيا قد أعلنت قبولها، عازياً السبب إلى إمكانية وجود خلاف بين الأسد وحليفه الإيراني وبين روسيا، نافياً معرفته بالأسباب التي دفعت إلى التعند من الطرف الآخر، وكاشفاً عن طرح ملف كفريا والفوعة، من قبل الإيرانيين. في حين أفادت شبكة “بلدي نيوز” أن اتفاق وقف إطلاق النار دخل مجدداً حيز التنفيذ بعد ظهر الأربعاء بعد أن انهار لساعات من جانبه اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الوضع في مدينة حلب السورية هش ومعقد، بعد انتهاك النظام الأسدي الاتفاق واستئناف عملياته ضد المدنيين. وأعلن أردوغان أنه سيتحدث مع الرئيس الروسي، بوتين، مساء الأربعاء، مشيراً إلى أن وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، ورئيس الاستخبارات، هاكان فيدان، يتابعان الوضع في حلب عن كثب.

 

سمارت / خرجت مظاهرات غاضبة تضامناً مع مدينة حلب، الأربعاء، في عدة بلدات بريفي إدلب ودرعا. وقال ناشطون، إن نحو مئتي شخص، بينهم مدنيين وعسكريين، خرجوا من جامع، أبي بكر الصديق، في بلدة الدانا بريف إدلب الشمالي، وطالبوا بتوحد الفصائل ونصرة المحاصرين في مدينة حلب مهددين بانشقاق كافة العناصر المقاتلة في مدينة الدانا وتشكيل فصيل لأهالي الدانا في حين حاول بعض المنتفعين من الفصائل إفشال المظاهرة، كذلك تظاهر عشرات الأشخاص في بلدة معرة حرمة بالريف الجنوبي لإدلب، دعوا كافة الفصائل العسكرية للتوحد وإطلاق معارك في منطقة الساحل للتخفيف عن المدنيين المحاصرين بأحياء حلب، ورفعوا لافتات كتب على بعضها: “يا حلب…إدلب معاكي للموت”، و”الشعب يريد ثورة جديدة”، و”يا قواد الفصائل بلشو معركة الساحل”. وأفاد ناشطون، بخروج أكثر من مئتي شخص للتظاهر في بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي، نصرةً لحلب، رفعوا لافتات طالبت بإسقاط الائتلاف الوطني وقادة الفصائل. وفي إدلب المدينة، نظم طلاب وإداريون في جامعة إدلب وقفة تضامنية مع أهالي حلب تحت عنوان “دمكم دمنا ونزفكم نزفنا”، هتفوا خلالها بتوحيد الصفوف. أما في درعا، خرج العشرات في مدينة الحراك، طالبوا برحيل القادة وإطلاق المعارك نصرة لأهالي حلب، كما رفعوا لافتات كتب في بعضها: “يا أهالي حلب أنتم الصامدون ونحن المتخاذلون”، و”روسيا تحرق حلب”، وفق ناشطين. وخرجت مظاهرات، أمس الثلاثاء، في مناطق مختلفة بريف دمشق وإدلب وحلب وحمص، نصرة لمدينة حلب.

 

العربي الجديد / استشهد ما لا يقل عن أربعين مدنياً، بينهم أطفال ونساء، وأصيب عشرات آخرون، جرّاء قصف جوي ومدفعي مكثّف، من القوات العراقية على الساحل الأيسر لنهر دجلة شرق الموصل، وفق ما أفادت به مصادر محلية وطبية. وتركّز القصف على أحياء النور والفلاح والقدس شرق الموصل، تزامناً مع معارك عنيفة، لا تزال مستمرة، منذ فجر الأربعاء. ووفقاً للمصادر ذاتها، فإنّ غالبية القتلى، ما زالوا تحت الأنقاض ويتعذّر الوصول إليهم، بسبب استمرار المعارك التي يستخدم بها جيش العبادي الأسلحة الثقيلة والدبابات. وقال طبيب في مستشفى الموصل، طلب عدم الكشف عن اسمه، الأربعاء، أنه أُبلغنا بوجود ما لا يقل عن 40 مدنياً تحت الأنقاض قضوا بقصف، ليل أمس وفجر اليوم، في عدد من الأحياء الشرقية، كما أن هناك عشرات الجرحى، تمكنّا من الوصول إلى قسم منهم فقط. وفي السياق، قالت مصادر من داخل الموصل، إن تنظيم الدولة تمكّن من صدّ محاولة اختراق للمحور الشرقي للموصل، بهدف الوصول إلى قبر النبي يونس، حيث أدت هجمات بعربات مفخخة وكمين قرب مرآب النقل إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات العراقية، أجبرتها على الانسحاب مجدداً إلى مواقعها.

 

قُدس الإخبارية – القدس المحتلة / أصيب 3 من عناصر شرطة كيان يهود إثر عملية طعن نفذها فلسطيني ظهر الأربعاء، بشارع الواد في البلدة القديمة بالقدس المحتلة. وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن فلسطينياً أقدم على تنفيذ عملية طعن، في الهوسبيس بالقدس، بينما أطلقت قوات يهود النار تجاهه وأصابته بشكل مباشر. وأشارت مصادر يهودية، إلى وقوع 3 إصابات في عملية الطعن قرب باب الأسباط في القدس، بينما أكدت إذاعة يهود، أن منفذ العملية في حالة حرجة ولم يستشهد حتى اللحظة.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / نقلت أسبوعية الراية، في عددها الصادر الأربعاء، خبر إصدار رويبضة محمية الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء، السابق جابر الصباح. وفنّدت الراية هذا الخبر بالقول: جرت منذ مدة انتخابات مجلس الأمة في الكويت، وتمخض عن هذه الانتخابات تغير كبير في تشكيلة النواب الجدد، أولئك الذين اعتبرهم كثيرون أنهم نواب معارضة ونواب إصلاح سياسي. وتابعت الأسبوعية التي تعكس رؤية حزب التحرير، بالقول: لكن العودة قليلاً إلى الوراء تكشف أن هذا الحراك السياسي في دويلة الكويت حينما خرج من تحت قبة البرلمان وقوانينه إلى الساحات وقوانينها قد نجح في إسقاط رئيس الحكومة. وذلك في مشهد تكررت أحداثه بشكل أو بآخر في عواصم دول ما سمي بالربيع العربي، تلك الدول التي قررت شعوبها أخذ زمام الأمور بيدها، فتحركت وفق قوانينها هي وليس وفق دساتير وقوانين وقنوات الحكومات والأنظمة القائمة فيها، فحدث ما قد حدث. إلا أن الأوساط السياسية في تلك البلاد عادت بعد مدة قصيرة إلى حضن الأنظمة وتقحّمت “سيرك” المجالس كما تتقحم الهوام النار مراراً وتكراراً، ولا تعلم أن في ذلك هلاكها الآكد، إن هذا النوع من العمل السياسي عقيم جداً، وهو يدور في حلقة مفرغة؛ انتخابات ومجالس ومناكفات واستقالات حكومات واستجواب وزراء وحل مجالس، وهلم جراً! وبينت الراية أنه لا بد من كسر هذه الحلقة المفرغة، وذلك لا يكون أبداً إلا من خلال الوعي على أصل المشكلة في النظام السياسي، والوعي على الإسلام كعقيدة ينبثق عنها نظام للحياة في الحكم والسياسة الداخلية والسياسة الخارجية والاقتصاد والاجتماع…الخ، وبإدراك أن جدل الصناديق الانتخابية والمعارضة والموالاة والقوانين والدستور وغير ذلك من تفاصيل؛ جدلٌ يمكن أن يُفهم في الدول الطبيعية، وليس في الكيانات الشاذة والمشوهة، التي صنعها ورسم حدودها الغرب الكافر المستعمر، وهي تابعة ذليلة له في كل صغيرة وكبيرة! الدول الطبيعية التي اقتنعت شعوبها بوجهة نظر معينة في الحياة واقتنعت بأفكار أساسية جعلتها أساس دولها ودساتيرها وأنظمتها، واختلفت بعدئذ في تفاصيل وسياسات يمكن علاجها بصناديق الاقتراع ومخرجاتها. أمَا إن كانت الشعوب تتبنى قناعات معينة بينما الأنظمة لديها قناعات مختلفة، وأمَا إن كانت الدول فارغة المضمون والمشروع، وأمَا إن كانت الدساتير كأصنام العجوة – التي كان يعبدها العربي الجاهلي حيناً ويأكلها إذا جاع – في هكذا أحوال تكون صناديق الانتخابات شبيهة بصناديق تدوير النفايات التي تعيد إنتاج ما استُهلك! نعم لا بد من كسر هذه الحلقة المفرغة بإدراك أن الكيان الصحيح الوحيد هو الكيان الذي يجعل كلمة الله هي العليا في التشريع، وكلمة الأمة هي العليا في اختيار الحاكم، ألا وهو الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

حزب التحرير / يستمر نظام ميانمار بقتل وحرق واغتصاب المسلمين الروهينجا، ونظام حسينة في بنغلادش شريك معه في هذه الإبادة الجماعية، حيث رفض منحهم المأوى وردهم إلى حتفهم تحت تهديد السلاح على أيدي القتلة، متجاهلاً أمر الله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِنْ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمْ النَّصْرُ﴾. بهذا استهل حزب التحرير ولاية بنغلادش، بيانه الذي حث فيه الجيش البنغالي على الجهاد لتحرير المسلمين في ميانمار. وتابع البيان: يدّعي النظام أنه بإجرامه بحق المسلمين الروهينجا يقوم بحماية الأمن القومي للبلد من هؤلاء المستضعفين العزل! عن أي أمة يتحدث وعن أي أمن ينافح، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (المسلمون أمة واحدة من دون الناس)؟! إن المسلمين أمة واحدة، بلادهم واحدة، وحربهم واحدة وسلمهم واحد… وهكذا فعندما يتعرض المسلمون في أفغانستان لهجوم من عدو، يجب على المسلمين في باكستان أن يهبوا للدفاع عنهم، وبالمثل فعندما يتعرض المسلمون في أراكان لهجوم عدو فإنه يجب على المسلمين في بنغلادش الدفاع عنهم.

 

مع ذلك، فإن الادعاء “بحماية الأمن القومي” هو تضليل للناس، والحقيقة هي أن نظام حسينة طبعه العداء للإسلام والمسلمين، والشيخة حسينة ونظامها يحاربون الإسلام والمسلمين داخل البلاد، فليس مستهجناً على حسينة أن تسلم المسلمين الروهينجا لعدوهم. وخاطب البيان المسلمين في بنغلادش بالقول: المطلوب لإنقاذ وحماية إخوتنا الروهينجا هو تعبئة الجيش في بنغلادش للجهاد تحت قيادة خليفة راشد يحرر أراكان من النظام الحربي في ميانمار ومن الرهبان البوذيين قطاع الطرق. أما مطالبة هذا النظام لنجدتهم فإنه نفخ في رماد، وبدلاً من مطالبته أو مطالبة الأمم المتحدة أو المجتمع الدولي، فإن عليكم مطالبة ضباط الجيش بالإطاحة بهذا النظام وتسليم السلطة لحزب التحرير لإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى به). إن دولة الخلافة على منهاج النبوة هي الدولة الوحيدة التي كانت تحمي بيضة المسلمين. وختم البيان مخاطباً جيش بنغلادش بالقول: إن واجبكم حماية حرمات المسلمين ودمائهم وممتلكاتهم، ألم تسمعوا صرخات إخوانكم وأخواتكم؟ أفلم تشاهدوا سفك دماء إخوانكم الروهينجا وتدمير بيوتهم؟ ألا تشعرون بآلامهم؟ ألا تتحرك مشاعر الحب والأخوة والمودة تجاههم؟ إننا على ثقة بأنكم تحبون إخوتكم وتشعرون بآلامهم، وأنتم ترون محنتهم وتسمعون صرخاتهم. فحرروا أنفسكم من أغلال النظام الذي يرسلكم في بعثات الأمم المتحدة في سبيل حفظ “السلام” في البلاد البعيدة ولا يأبه بحماية إخوانكم وأخواتكم من ذوي القربى. فلا تخشوا في الله لومة لائم وتوكلوا على الله سبحانه وتعالى، تنالوا عز الدنيا ونعيم الآخرة. ﴿وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾.

20161214-Wednesday-akhbaar-syria3.pdf