Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/15م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2016/12/15م

 

 

 

العناوين:

 

  • * في وجه الحراك الثوري الرافض لزبانية وحراس جنيف، إغلاق معبر باب الهوى مع تركيا… والشماعة جاهزة.
  • * المجاهدون المحاصرون بحلب يتفوقون على مستحيلات أمريكا… والفصائل الرابضة على أسوارها تنتظر السراب.
  • * معهد واشنطن يؤكد لترامب على أكثر من محاربة الخلافة… تدمير التطرف وتعزيز حلف الأقليات في الشام.

 

التفاصيل:

 

وكالات / غداة قيام فصيل أحرار الشام بنشر مئات المقاتلين المقنعين في محيط معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، بغية منع المتظاهرين من الوصول إلى البوابة الحدودية؛ كما ذكرت وكالة “قاسيون”؛ أهابت إدارة المعبر وعبر بيان لها، فجر الخميس، على موقعها الرسمي، بالناشطين والحراك الثوري تجنب التظاهر قرب المعبر وفي الطرق المؤدية إليه، بدعوى ألا يكونوا سبباً في عرقلة المساعدات الإنسانية أو عبور الجرحى. وبذريعة ورود معلومات لها بقيام عناصر من تنظيم الدولة وعملاء النظام باستغلال المظاهرات للقيام بتفجيرات فـي المعبر، قالت الإدارة أنها تباحثت مع الجانب التركي بهذا الخصوص وقد تقرر إغلاق معبر باب الهوى الحدودي بشكل كامل حتى إشعارٍ آخر. من جانب آخر، تفقد رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قنق، الأربعاء، مخيمات النازحين في منطقتي أطمة ودير حسن بريف إدلب الشمالي. وقال قنق في تصريح لوكالة “الأناضول”، من المتوقع أن تستقبل محافظة إدلب الذين سيتم إجلاؤهم من حلب، وأن حوالي 70-80 ألف شخص يتواجدون في المناطق المحاصرة في حلب، سينتقلون بالدرجة الأولى إلى إدلب، وأضاف: لذا قمنا بدراسة الجدوى وحددنا بعض المواقع من أجل إنشاء مخيمات جديدة في المحافظة.

 

وكالات – حلب / فجر المجاهدون المحاصرون ثلاث عربات مفخخة، مساء الأربعاء، في مواقع قوات النظام بمنطقة جسر الحج في مدينة حلب، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات معظمهم من ميليشيا حركة النجباء العراقية. من جانبه، اعترف ما يسمى بلواء القدس أحد ميلشيات وعصابات أسد، بمقتل 19 عنصراً له خلال معارك الساعات الأخيرة على محاور القتال بحلب المحاصرة. أما على الضفة الأخرى من المشهد، فقد نقلت وكالة “رويترز” منتصف ليلة الأربعاء، عمن وصفتهم بمسؤولي المعارضة السورية، أن اتفاقاً لوقف إطلاق النار بما في ذلك الإجلاء عن حلب عاد إلى مساره، وأن تنفيذه سيبدأ خلال ساعات صباح الخميس. مستندة في ذلك إلى عبد السلام عبد الرزاق، المتحدث العسكري لجماعة نور الدين زنكي؛ ومسؤول في الجبهة الشامية لم تسمه، نقلت عنه أيضاً فضائية العربية قوله أن عملية الإجلاء من شرق حلب تتزامن مع إجلاء للجرحى في قريتي كفريا والفوعة بريف إدلب؛ فيما توضح أن اتفاق هدنة الزبداني الفوعة قد وسع من مروحته على يد ذات المفاوضين والوسطاء والمبررين الذين اعتبروه يوم ذاك حديبية جديدة وفتحاً مبيناً. من ناحيته، قال إعلام النظام الباطني العميل أن ما يشاع عن تطبيق وقف إطلاق النار وإخراج المسلحين من أحياء حلب الشرقية عار من الصحة، والمفاوضات تشهد تعقيدات كبيرة. وفي السياق، أكد القيادي في فصيل أحرار الشام، الفاروق أبو بكر، بصفته مسؤول التفاوض عن حلب لوكالة “سمارت”، مساء الأربعاء، التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار جديد ليتم بعدها البدء بعملية تهجير المدنيين وإخلاء الفصائل العسكرية من مدينة حلب. بدوره، أوضح الناطق باسم أحرار الشام، أحمد قرة علي، عبر حسابه على موقع “تويتر”، أنه سيتم إخراج أول دفعة من الجرحى والمدنيين في ساعات الصباح الباكر من يوم الخميس. وذكرت مصادر قناة “الجزيرة” القطرية بالمعارضة المسلحة أن إجلاء المدنيين والمقاتلين سيكون باتجاه ريف حلب الغربي.

 

معهد واشنطن – معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى / أعاد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وأحد أهم صناع القرار لدى البيت الأبيض، الأربعاء، نشر اقتراح قدمته مجلة “فورين آفيرز” الأمريكية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بشأن سوريا، تحت عنوان “كيف يمكن لواشنطن التوصّل إلى حلّ للنزاع”. وأعد الاقتراح لحساب معهد واشنطن مستشاره اليهودي الأصيل، دينيس روس، كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، في الفترة 2009-2011، وعضو برنامج السياسة العربية في المعهد، أندرو تابلر، الأب الروحي لمسؤول العلاقات الخارجية في فصيل أحرار الشام، لبيب نحاس. واعتبر اقتراح روس وتابلر أنه عندما سيجري تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، في 20 كانون الثاني/يناير، سيكون التحدي الأكثر تعقيداً على صعيد السياسة الخارجية الأمريكية هو ما يجب القيام به بشأن سوريا. وأضاف الاقتراح أن مجرد محاربة الخلافة قد لا تكون كافية بالنسبة للرئيس الأمريكي القادم، ولكن من أجل تدمير واجتثاث التطرف، يتعيّن على الولايات المتحدة توفير الحماية الإنسانية لمكونات البلاد، مع التركيز على جمعها مجدداً، والمساعدة في إرساء الاستقرار في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في البلاد بالتزامن مع التوصّل إلى حلّ سياسي.

 

رويترز – واشنطن / تحدث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، هاتفياً، الأربعاء، مع وكلائه بخنق ثورة الشام الروسي والتركي والقطري، رابطاً بين وقف إطلاق النار في حلب المحاصرة واستئناف المحادثات السياسية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، أن كيري تحدث مع وزراء الخارجية الثلاثة بعد فشل تنفيذ وقف لإطلاق النار توسطت فيه روسيا وتركيا.

 

الأناضول / أفادت مصادر وكالة “الأناضول”، أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بحث في اتصال هاتفي الأربعاء مع رياض حجاب منسق تصفية الثورة عبر المفاوضات، جهود التسوية السياسية للأوضاع في سوريا. وبما يعني تبرئة ما يسمى بالمجتمع الدولي وغسل يديه من دماء وأشلاء حلب وغيرها، طالب المدعو عبد الإله فهد أمين عام الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن بما أسماه التحرك الفعال من قبل الولايات المتحدة والدول الأوروبية لإيقاف المجازر في أحياء حلب المحاصرة، وخلال دفاعه عن اتفاق تهجير الأهالي والثوار بوساطة تركية، أكد فهد تعويل الائتلاف على موقف موحد من الدول العربية والصديقة بإيقاف الإبادة. ويأتي هذا غداة تصريح الشبيح الأممي واجهة المجتمع الدولي، ستيفان دي مستورا، بقوله إنه وفق الأمم المتحدة فلا دليل على أن الجثث في شوارع حلب سقطت بنيران نظام أسد! ورغم هذا ما زالت العمالة تأبى مفارقة الائتلاف العميل!

 

وكالات / توقع التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة أن تقوم روسيا بتنفيذ هجوم معاكس في تدمر، لاستعادتها من تنظيم الدولة؛ وفق قائد القوات الأمريكية في العراق، الجنرال ستيفن تاونسند. ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، الأربعاء، عن الجنرال قوله: نحن نراقب ذلك، وإذا لم ينفذ الروس وحلفاؤهم ذلك فسنقوم بما يجب أن نقوم به لكي نحمي أنفسنا. ونوّه الضابط الأمريكي بأنه يعتقد باحتمال وجود وسائط دفاع جوي بين ما غنمه تنظيم الدولة في تدمر. بينما تمكن التنظيم، مساء الأربعاء، من بسط سيطرته على بلدة الشريفة الواقعة قرب كتيبة الدفاع الجوي في محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي، بعد معارك عنيفة مع قوات النظام وميليشياته، أتاحت مجدداً إطباق حصار التنظيم على المطار.

 

وكالات / تزامناً مع تهنئة رئيس النظام الإيراني العميل، حسن روحاني، الأربعاء، لنظيره في خدمة أمريكا، طاغية الشام أسد، بسيطرة عصاباته المستوردة على مدينة حلب. وفي وقت يعتبر كيان يهود أن نظام القرداحة الباطني أفضل من حمى حدوده على الإطلاق. أعلن ولي الفقه الإيراني الأمريكي، علي خامنئي، أن ربيبته دولة يهود لن يكون لها وجود في غضون الـ 25 عاماً القادمة. ورغم انكشاف دوره في المخطط الأمريكي حتى قبل أن تزيل بلدية طهران الشعارات الكاذبة من جدران العاصمة، قال خامنئي أن السبب الرئيس لما أسماها المشاكل العديدة في المنطقة يعود إلى المستكبر الأعظم والشيطان الأكبر في إشارة إلى الولايات المتحدة، تماماً كخطاب المقاولة النصيري في مهاجمة الإمبريالية والصهيونية طوال عقود مضت.

 

حزب التحرير / في معرض إدانته الهجوم الإرهابي المزدوج الذي ضرب منطقة بشكطاش في مدينة إسطنبول، السبت الماضي، اعتبر حزب التحرير – ولاية تركيا، أن بيان الرئيس أردوغان حول الهجوم وإن كان متأخراً، يثبت بأن الدول الغربية الاستعمارية هي القوى التي تقف خلف الإرهاب. وكان أردوغان قال في بيان مكتوب بعد الهجوم: إن تركيا ستضمّد جراحها بنفسها، فلن تجد أحداً بجانبها سوى بيانات العزاء الروتينية، مع عدم توقعه من الدول التي تدعم المنظمات الإرهابية العمل بشكل مختلف بعد هذا الهجوم. وأعاد بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تركيا، التذكير بخلاصة حملته في نيسان/أبريل الماضي الرامية لإرسال المستعمرين بعيداً وإنهاء الإرهاب، التي بيّن فيها من هم الرعاة الحقيقيون للإرهاب في تركيا والبلاد الإسلامية الأخرى وقال: إن أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وكيان يهود والدول الغربية الأخرى هم حلفاء الإرهاب وحماته. وأكد البيان أن حل مشكلة الإرهاب في الواقع ليس بالصعب لو كان هناك قادة، مسائلاً أردوغان: هل ستستمر بالتحالف مع أمريكا التي ترفع علمها على المقر الرئيسي لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا؟ وهل ستستمر علاقتك مع روسيا التي ترهب حلب الشقيقة؟ هل ستستمر بوصف الدمويين أوباما وبوتين بأصدقائك؟ هل ستكون قادراً على التراجع عن رسالتك التي أعطيتها إلى سفير كيان يهود وقتلة مافي مرمرة وغزاة أرضنا المقدسة؟ هل ستكون قادراً على طرد سفراء الإرهاب. وخلص البيان إلى القول لأردوغان: إذا كنت تشعر بأن حماية الرعية والممتلكات هي مسؤوليتك فطبق الشريعة، ورحل ممثلي الجناة الحقيقيين من أراضينا فوراً! ولا تنسَ بأن الذي يوالي الله سوف يكون المسلمون دائماً بجانبه. ولكن أولئك الذين يوالون إنجلترا وأمريكا وروسيا وكيان يهود والدول الغربية الأخرى لن يجدوا في يوم من الأيام أحداً بجانبهم ولن يسعى للعدو عندما يكون لديه مثل هؤلاء الأصدقاء!

20161215-thursdy-akhbaar-syria1.pdf