Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/20م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2016/12/20م

 

 

 

العناوين:

 

  • * المجتمع الدولي يستأنف إجلاء السكان من حلب… ومعادلة الحل الأمريكي تمهد في موسكو لمؤتمر الآستانة.
  • * مشروعان لا ثالث لهما في الشام: العلمانية الصريحة وتسمياتها المتخفية مقابل دولة تحكمنا بالإسلام الناهض.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حلب / وصلت 18 حافلة تقل بعضاً من آلاف المهجرين قسراً من شرقي حلب إلى منطقة الراشدين بريف حلب الغربي، بالتزامن مع عمليات إجلاء من قريتي كفريا والفوعة في محافظة إدلب. وقالت مصادر ما بات يسمى بالمعارضة السورية أن أغلب من بقوا في أحياء حلب الشرقية غادروا الليلة الماضية باتجاه بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي الغربي، وذكرت أنه من المنتظر أن يتم إجلاء الجميع، الثلاثاء، من أحياء حلب الشرقية على أن تدخل قوات النظام تلك الأحياء بالتزامن مع اجتماع وزراء دفاع روسيا وإيران والنظام الأسدي. بينما أحصى الفاروق أبو بكر، القيادي في فصيل أحرار الشام بصفته مسؤول التفاوض مع الروس وحلفائهم بحلب، 160 حافلة، غادرت المدينة منذ منتصف الليلة الماضية، وأضاف لوكالة “سمارت” أن عملية الإجلاء لا تزال مستمرة. وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنجي صدقي، إن نحو سبعة آلاف شخص نقلوا الاثنين من شرق حلب إلى الريف الغربي على متن مئة حافلة؛ وبحسب إنجي، تستعد أربعون حافلة أخرى في شرق حلب لنقل المزيد.

 

الجزيرة / في تمهيد لإعلان القبول بفتات موسكو في كازاخستان – هذا إن بقي من الفتات شيء – قال رياض نعسان آغا المتحدث باسم هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات، أن المعارضة تسمع بشأن إجراء محادثات في الآستانة من وسائل الإعلام فقط، مؤكداً الإصرار على أن تكون أي مفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة بدعوى إنجاحها. وأعرب آغا في اتصال مع قناة “الجزيرة” من دبي عن استغرابه ممن اعتبرها “مجموعة أصدقاء سوريا” لتجاهل المعارضة باعتبارها من أصحاب القضية، مذكراً أن هيئة مفاوضاته كانت نتاج تفاهم دولي في روسيا نفسها. وكان رياض حجاب منسق تصفية الثورة، قد أكد، في وقت سابق، أن هيئته مستعدة للتفاوض دون شروط مسبقة. وفي سلسلة تغريدات، نشرها الاثنين، على حسابه في “تويتر”، زاود حجاب على أقرانه في العمالة ملقياً عليهم باللائمة في تسليم حلب، قائلاً: إن الذين طعنوا إخوانهم من الخلف أو انسحبوا دون مقاومة يجب ألا يكون لهم دور في أي كيان جديد، وقد آن الأوان للانتقال من الفصائلية إلى الاحترافية؛ على حد قوله؛ في دعوة إلى مجلس عسكري مشترك مع ولي نعمته نظام أسد كان قد سبقه إليها قبل يومين العميد المنشق مصطفى الشيخ، ومما هو منتظر كما تعهد لمؤتمرات جنيف وفيينا والرياض وما يغازل به الآستانة في محاربة الإسلام ومشروعه السياسي الناهض بقوة، قال حجاب: لا مكان لفكر التطرف وللأجندات الأجنبية في صفوفنا؛ وفق تعبيره. بينما أعلن الرئيس الروسي المجرم، الجمعة الماضي، أنه يعمل عن كثب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لمحاولة بدء سلسلة جديدة من محادثات توصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد.

 

القبس / كشفت مصادر جريدة “القبس” الكويتية أن اللواء المجرم، علي مملوك، زار القاهرة، الخميس، على رأس وفد أمني ومكث فيها ثلاثة أيام. وقالت “القبس” أنها الزيارة السابعة لمملوك خلال شهرين، في إطار التنسيق بين الأجهزة الاستخباراتية. في ذات السياق من التآمر على أهل الشام، أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، عن وصول وزيري الخارجية، محمد جواد ظريف، ووزير الدفاع العميد حسين دهقان، في النظام الإيراني إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في لقاء ثلاثي يمثل بعضا من أطراف المعادلة الأمريكية بفرض حلها السياسي في سوريا 

 

رويترز – القاهرة / خلف كلمات معسولة عن القتل والتشريد والظلم في سوريا اختبأ وراءها، ورغم تواطؤ نظامه العميل، قال عادل الجبير، وزير خارجية آل سعود، الاثنين، إنه إذا فشل المجتمع الدولي في إيجاد وسيلة ضغط على نظام أسد فلن يتم التوصل إلى حل سياسي. وفي سلولية فاضحة تروج لحلول أمريكا في الشام، اعتبر جبير آل سعود في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة أن السؤال ليس كيف نصل لحل سياسي فالكل يريد ذلك؟ ولكن السؤال كيف نفرض الضغوط اللازمة على النظام للاستجابة لإرادة المجتمع الدولي؟ من ناحيته وفي إضاءة على سلولية آل سعود وما يسمى بالمجتمع الدولي، أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا، الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي، أن الصراع اليوم على أرض الشام هو بين مشروعين لا ثالث لهما، مشروع الائتلاف العلماني، المسير أمريكياً لتثبيت النظام عبر ترميمه وتقاسم السلطة معه في دولة تحارب الله ورسوله تستبيح الدماء وتنسف تضحيات الشهداء (تحت مسميات عدة: دولة علمانية – دولة مدنية – دولة ديمقراطية – دولة مدنية بمرجعية إسلامية – دولة العدل – دولة المساواة والقانون …)، ويسير معه في مشروعه العلماني كل من يعطيه قيادته السياسية من قادات وفصائل وجماعات وشرعيين ومجالس محلية ومنظمات وجمعيات وغيرها. يقابله المشروع الإسلامي، مشروع الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، الذي يسعى إليه ويعمل له كل مخلص، ويحمل رايته حزب التحرير الرائد الذي لا يكذب أهله، ويقدم للأمة طوق النجاة ويرسم لها طريق الخلاص، ويملك تصوراً واضحاً مفصلاً عن كيفية إسقاط نظام الإجرام وإقامة دولة تحكمنا بالإسلام وكيفية حماية هذه الدولة وإدارتها بعد أن تقام، وهو يدعو أهل الشام، مدنيين وعسكريين، أن يعطوه القيادة السياسية التي تقودهم لبر الأمان بإذن الله.

 

حزب التحرير – فلسطين / أعلنت أجهزة النظام التركي تفاصيل عملية الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، الاثنين، واعتقلت شقيقة ووالدة منفذ الهجوم، وأكدت أن الحادث لن يؤثر على ما أسمته علاقات “الصداقة” مع روسيا، مشددة على العمل لمحاسبة الجهات التي تقف خلفه. وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن منفذ الاغتيال هو مولود ألطن طاش، يبلغ من العمر 22 عاماً. من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام. وقالت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة لن تسمح بأن “يخيم” الحادث على الصداقة التركية الروسية، معبرة عن حزنها العميق وإدانتها لما أسمته “الهجوم الإرهابي الخسيس”. في غضون ذلك، سجل مقتل رئيس إدارة الخارجية الروسية بالرصاص في شقته بموسكو، بينما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمني تركي كبير أن ثمة دلائل قوية للغاية على أن المسلح ينتمي لشبكة فتح الله غولن. في وقت توالت ردود الأفعال الدولية المنددة، متجاوزة قتل الآلاف بحلب التي انتقم لها مولود الطن طاش، فقد أدان لرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، حادث الاغتيال، وقال إن منفذه هو “إرهابي إسلامي متشدد”، وقدّم تعازيه لعائلة وأقارب السفير. في حين، وجدها سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، فرصة للتعبير عن استعداد بلاده للتعاون مع موسكو في محاربة الإرهاب داخل سوريا وخارجها.

 

وعربياً، أعربت الخارجية السعودية عن الإدانة والاستنكار الشديدين لمقتل السفير، وقالت في بيان لها إن هذا العمل يتنافى مع القوانين الدولية والأخلاق الإنسانية. أما قطر، قالت خارجيتها إن الحادث يمثل عملاً إجرامياً آثماً. وفي القاهرة، عبّرت الرئاسة المصرية عن عميق استنكارها ورفضها لهذا العمل الإرهابي الغادر. في المقابل، أكد تعليق صحفي، نشرته، الثلاثاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن ما قام به منفذ الهجوم يعبر عن ردة فعل أهل تركيا الشرفاء ومثلهم باقي المسلمين عبر العالم الذين يشاهدون روسيا المجرمة وهي تقتل إخوانهم في الشام وحلب بشكل وحشي يندى له الجبين في ظل تواطؤ وتآمر حكام العرب والمسلمين وعلى رأسهم أردوغان رجل المرحلة الحالية، واعتبر التعليق ما قام به الشاب التركي اليافع وهو يردد العبارات التي تعبر عن عمق انتمائه للأمة ولإخوانه في الشام يثبت حالة الانفصام الشديد بين الأمة وحكامها، ويشكل صفعة لأردوغان الذي شارك روسيا وأمريكا جرائمهم ضد أهل حلب، ويؤكد على أنّه ما زال في تركيا الكثير من أحفاد القانوني والفاتح رحمهما الله.

 

أ ف ب / بعد ساعات على مقتل السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، أثناء افتتاح معرض صور، فتح رجل النار، فجر الثلاثاء، أمام مدخل السفارة الأميركية في أنقرة دون سقوط ضحايا؛ طبق ما أعلنته البعثة الأميركية، مشيرة إلى إغلاق كل البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة في تركيا، الثلاثاء. وذكر بيان للسفارة الرعايا الأميركيين بالحفاظ على أقصى درجات التيقظ واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمنهم الشخصي، وكذلك أغلقت إيران سفارتها في أنقرة وممثلياتها الدبلوماسية في تركيا.

 

حزب التحرير – سوريا / نشرت صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، تعليقاً صحفياً بقلم الأستاذ حسن نور الدين، عن ما كشفه الرئيس الروسي المجرم، فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني، من أن عملية إجلاء المقاتلين والأهالي من شرقي حلب تم التوصل إليها خلال زيارة نظيره التركي أردوغان إلى بطرسبورغ في آب/ أغسطس الماضي. وقال التعليق: ليس ما نراه من تغير في أسلوب السياسة التركية تجاه ثورة الشام نتيجة للتقارب مع روسيا، بل ما نلمسه من سياسات إجرامية هو السبب الذي كان من ضرورات تنفيذه التقارب الموعز به من قبل أمريكا التي تحرك خيوط المواجهة ضد ثوار الشام وتبدل الأدوار تبعاً لمراحل المواجهة. وأضاف التعليق: إن روسيا تقتل المسلمين في الشام بوحشية وحقد، وتركيا تمد يد العون لها وكلاهما وكيل عن أمريكا في التمهيد للحل السياسي الذي ينادون به، في تثبيت أركان النظام الحالي بصبغته العلمانية القمعية الطائفية. وختم التعليق متسائلاً: هل آن الأوان للحجر بعلة السفاهة على كل قائد فصيل يضع جهاد شباب فصيله وتضحياتهم بين يدي مدير المخابرات التركية، حقان فيدان.

 

وكالات / قالت الشرطة الألمانية إن 12 شخصاً قتلوا وأصيب خمسون آخرون في حادث دعس بعد أن اقتحمت شاحنة، مساء الاثنين، سوقاً بمناسبة يوم الميلاد. ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن الشرطة قولها إن المؤشرات الأولية تدل على أن الحادث ليس عرضياً بل هو “هجوم متعمد”، وأن منفذ الهجوم في برلين هو طالب لجوء باكستاني.

20161220-tuesday-akhbaar-syria2.pdf