Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2016/12/20م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2016/12/20م

 

 

 

العناوين:

 

  • * المجتمع الدولي يستأنف إجلاء السكان من حلب… ومعادلة الحل الأمريكي تمهد في موسكو لمؤتمر الآستانة.
  • * حفيد العثمانيين يغضب حفيد أتاتورك بقتل سفير الإجرام… والمشاركون في دماء الشام يغلقون سفاراتهم.
  • * على خطى جزار دمشق… نظام الطغيان في السودان يصف معارضيه بالعملاء والمخربين.

 

التفاصيل:

 

عنب بلدي / تستمر عملية إجلاء المحاصرين من الأحياء الشرقية من مدينة حلب، إذ وصلت، فجر الثلاثاء، دفعة جديدة من المدنيين إلى ريف حلب الغربي. وضمت القافلة التي وصلت إلى الريف 20 حافلة من المدنيين ومقاتلين من فصائل الثوار، ضمن المرحلة الثانية من اتفاق الإجلاء، التي بدأت صباح الثلاثاء. وذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام النصيري، أن عصابات أسد تنادي بمكبرات الصوت وفي المساجد على من تبقى من المدنيين والمقاتلين داخل الأحياء الشرقية للخروج منها ومرافقة الحافلات، وأضافت أن عصابات أسد تتجهز للدخول لأحياء السكري والزبدية، والتي ما يزال بعض الأهالي والمقاتلين بداخلها. وأعلن وزير الخارجية التركي أنه تم إجلاء أكثر من 37 ألف مدني من الأحياء الشرقية، ومن المفترض الانتهاء من إجلاء المدنيين والمقاتلين بالكامل يوم الأربعاء. وانتهت الدفعة الأولى من مهجري مدينة حلب مساء الاثنين (قرابة 73 حافلة) إلى مناطق الريف الغربي، كما وصلت عشر حافلات من أهالي بلدة الفوعة الموالية لأسد، إلى مناطق سيطرة الأخير في حلب. في سياق متصل، قضى ثمانية مدنيين، من مهجري الأحياء الشرقية المحاصرة بمدينة حلب، والذين نقلوا لتلقي العلاج في ولاية هطاي جنوبي تركيا، بسبب إصاباتهم البليغة. وقالت المديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التابعة لرئاسة الوزراء التركية في بيان لها، الثلاثاء، إن 148 مصاباً بجروح “بالغة” وصلوا إلى إحدى المشافي في هطاي، من بينهم 58 طفلاً، حالتهم خطيرة؛ حسب وكالة “الأناضول”.

 

وكالات / أعلنت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة، الاثنين، عن إسقاط مروحية روسية فوق مطار التيفور بريف حمص الشرقي، وسط اشتباكات بين الطرفين ومحاولة التنظيم السيطرة على مطار التيفور. وأفاد ناشطون بأن الطائرة تم استهدافها من قبل عناصر التنظيم بالرشاشات الثقيلة أثناء محاولتها التحليق فوق مطار التيفور العسكري ما أدى لاحتراقها وسقوطها داخل أسوار المطار. في حين أكدت صفحات موالية للنظام بأن طائرة عسكرية روسية أسقطت بصاروخ حراري في مزرعة العنداري (10 كيلومترات غرب مطار التيفور) شرقي حمص، وأن طاقم الطائرة المؤلف من بضعة عسكريين قتلوا. وفي السياق ذاته، قالت وكالة “خطوة” الإخبارية بأن اثنين من طاقم الطائرة التي سقطت قتلا، وهما الرائد عباس يونس والعميد خضر الحسين، التابعين لنظام أسد. في حين أعلنت عصابات أسد عن مقتل العميد، علي محمود علي، المنحدر من قرية فتاح نصار صافيتا في ريف محافظة طرطوس، وهو قائد القوات البرية المسؤولة عن حماية مطار التيفور.

 

الجزيرة / في تمهيد لإعلان القبول بفتات موسكو في كازاخستان – هذا إن بقي من الفتات شيء – قال رياض نعسان آغا المتحدث باسم هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات، إن المعارضة تسمع بشأن إجراء محادثات في الآستانة من وسائل الإعلام فقط، مؤكداً الإصرار على أن تكون أي مفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة لإنجاحها. وأعرب آغا في اتصال مع قناة “الجزيرة” من دبي عن استغرابه ممن اعتبرها “مجموعة أصدقاء سوريا” لتجاهل المعارضة باعتبارها من أصحاب القضية، مذكراً أن هيئة مفاوضاته كانت نتاج تفاهم دولي في روسيا نفسها. وكان رياض حجاب منسق تصفية الثورة، قد أكد، في وقت سابق، أن هيئته مستعدة للتفاوض دون شروط مسبقة. وفي سلسلة تغريدات، نشرها الاثنين، على حسابه في “تويتر”، زاود حجاب على أقرانه في العمالة ملقياً عليهم باللائمة في تسليم حلب، قائلاً: إن الذين طعنوا إخوانهم من الخلف أو انسحبوا دون مقاومة يجب ألا يكون لهم دور في أي كيان جديد، وقد آن الأوان للانتقال من الفصائلية إلى الاحترافية؛ على حد قوله؛ في دعوة إلى مجلس عسكري مشترك مع ولي نعمته نظام أسد كان قد سبقه إليها قبل يومين العميد المنشق مصطفى الشيخ. ومما هو منتظر كما تعهد لمؤتمرات جنيف وفيينا والرياض وما يغازل به الآستانة في محاربة الإسلام ومشروعه السياسي الناهض بقوة، قال حجاب: لا مكان لفكر التطرف وللأجندات الأجنبية في صفوفنا؛ وفق تعبيره. بينما أعلن الرئيس الروسي المجرم، الجمعة الماضي، أنه يعمل عن كثب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لمحاولة بدء سلسلة جديدة من محادثات توصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد.

 

حزب التحرير – فلسطين / أعلنت أجهزة النظام التركي تفاصيل عملية الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، الاثنين، واعتقلت شقيقة ووالدة منفذ الهجوم، وأكدت أن الحادث لن يؤثر على ما أسمته علاقات “الصداقة” مع روسيا، مشددة على العمل لمحاسبة الجهات التي تقف خلفه. وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن منفذ الاغتيال هو مولود مرت ألطن طاش، يبلغ من العمر 22 عاماً، من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام. وقالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة لن تسمح بأن “يخيم” الحادث على الصداقة التركية الروسية، معبرة عن حزنها العميق وإدانتها لما أسمته “الهجوم الإرهابي الخسيس”. في غضون ذلك، سجل مقتل رئيس إدارة الخارجية الروسية بالرصاص في شقته بموسكو، بينما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمني تركي كبير إن ثمة دلائل قوية للغاية على أن المسلح ينتمي لشبكة فتح الله غولن. في وقت توالت ردود الأفعال الدولية المنددة، متجاوزة قتل الآلاف بحلب التي انتقم لها مولود ألطن طاش، فقد أدان لرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، حادث الاغتيال، وقال إن منفذه هو “إرهابي إسلامي متشدد”، وقدّم تعازيه لعائلة وأقارب السفير. في حين، وجدها سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، فرصة للتعبير عن استعداد بلاده للتعاون مع موسكو في محاربة الإرهاب داخل سوريا وخارجها. وعربياً، أعربت الخارجية السعودية عن الإدانة والاستنكار الشديدين لمقتل السفير، وقالت في بيان لها إن هذا العمل يتنافى مع القوانين الدولية والأخلاق الإنسانية. أما قطر، قالت خارجيتها إن الحادث يمثل عملاً إجراميا آثماً. وفي القاهرة، عبّرت الرئاسة المصرية عن عميق استنكارها ورفضها لهذا العمل الإرهابي الغادر. في المقابل، أكد تعليق صحفي، نشرته، الثلاثاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن ما قام به منفذ الهجوم يعبر عن ردة فعل أهل تركيا الشرفاء ومثلهم باقي المسلمين عبر العالم الذين يشاهدون روسيا المجرمة وهي تقتل إخوانهم في الشام وحلب بشكل وحشي يندى له الجبين في ظل تواطؤ وتآمر حكام العرب والمسلمين وعلى رأسهم أردوغان رجل المرحلة الحالية، واعتبر التعليق ما قام به الشاب التركي اليافع وهو يردد العبارات التي تعبر عن عمق انتمائه للأمة ولإخوانه في الشام يثبت حالة الانفصام الشديد بين الأمة وحكامها، ويشكل صفعة لأردوغان الذي شارك روسيا وأمريكا جرائمهم ضد أهل حلب، ويؤكد على أنّه ما زال في تركيا الكثير من أحفاد القانوني والفاتح رحمهما الله.

 

العربية – دبي / بعد ساعات على اغتيال السفير الروسي في أنقرة، سمع، مساء الاثنين، إطلاق نار قرب السفارة الأميركية في العاصمة التركية. وأكدت الخارجية الأميركية في حسابها على “تويتر” الأنباء عن إطلاق نار في محيط السفارة. واليوم الثلاثاء، أكدت وكالة “الأناضول” أن الشرطة التركية اعتقلت رجلاً أطلق أعيرة نارية في الهواء خارج السفارة الأميركية في أنقرة بعد ساعات من اغتيال السفير الروسي. وذكرت الوكالة أن الرجل أطلق ثماني أو تسع طلقات في الهواء من بندقية أخفاها في معطفه قبل اعتقاله. وكانت الوكالة قد أوردت، مساء الاثنين، صورة تظهر إلقاء القبض على الرجل مطلق النار، بعد أن حاول اقتحام السفارة. كما تم تداول فيديو يظهر لحظة إلقاء القبض على الرجل من قبل عناصر الشرطة، وهو يصيح “لا تلعبوا معنا”. في حين، أعلنت السفارة الأميركية أنه سيتم غلق البعثات في أنقرة واسطنبول وأضنة بعد إطلاق نار أمام السفارة في أنقرة، الاثنين. من جانبها، أغلقت طهران سفارتها في تركيا أيضاً خوفاً من غضب أهل تركيا على المجرمين الذين يقتلون المسلمين في الشام.

 

الجزيرة / كما هو ديدن الطغاة من حكام المسلمين وعلى خطى المجرم أسد شن نائب الرئيس السوداني هجوما عنيفا على دعاة العصيان المدني في السودان، واعتبرهم مخربين وعملاء. واستبق المؤتمر الوطني الحاكم، الاثنين، جميع القوى السياسية بإعلانه فشل الخطوة قبل أن تبدأ، مشيراً إلى أن العصيان المدني هو صفر كبير. وقال إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس الحزب للصحفيين، الاثنين، إن العصيان المرة السابقة كان صفراً، وسيبقى صفراً كبيراً وكلاماً في الهواء، معتبراً أنه لا يوجد أصلاً عصيان. وشهدت أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، أمس الاثنين، استجابة محدودة للعصيان المدني الذي دعا له ناشطون رفضا للسياسات الاقتصادية الحكومية برفع الدعم عن الدواء والوقود مؤخراً. وفي حين، بشر الناشطون بنجاح العصيان المدني، معتبرين أنه أدخل الحكومة في حالة من عدم الاتزان، قالت الأخيرة إن محاولات المعارضة ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لم تقنع الشعب بالالتفاف حولها. وكان نحو 525 صحفياً وكاتباً سودانياً قد أعلنوا مناصرتهم للعصيان المدني، وسط دعم من قبل قوى الإجماع الوطني المعارض، بينما اعتبر الحزب الاتحادي الموحد هذا العصيان مرحلة أخرى من مراحل المقاومة.

 

القدس العربي / أصدرت محكمة أمن الدولة وبهيئتها العسكرية، الثلاثاء، حكمها بالإعدام شنقاً حتى الموت على قاتل الكاتب الصحافي، ناهض حتر. وأدانت المحكمة قاتل حتر بتهمة القيام بأعمال إرهابية باستخدام أسلحة نارية. وحول المتهمين الآخرين بالقضية، عدلت المحكمة التهمة الموجهة لهما من جناية التدخل بعمل إرهابي إلى جنحة التدخل ببيع سلاح ناري، وعليه أصدرت حكماً عليهما يقضي بسجن كل منهما عاماً واحداً. وقتل ناهض حتر يوم 25‏ من شهر سبتمبر الماضي، وألقي القبض على القاتل مباشرة بعد تنفيذه القتل. يذكر أن ناهض حتر، قام بنشر رسم مسيء للذات الإلهية في صفحته على موقع “فيسبوك” وقامت المحكمة الأردنية بإطلاق سراحه؛ في حين أنها تعاقب وبشدة من يسيء لعميل الإنكليز الملك عبد الله، بينما تتساهل وتبرئ من يسيء لله عز وجل.

20161220-tuesday-akhbaar-syria3.pdf