Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/04م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/01/04م

 

 

 

العناوين:

 

  • * عصابات الإجرام تواصل محاولاتها لاقتحام وادي بردى… ووثيقة لنظام أسد تقضي بتجنيد الثوار جنوبي دمشق في صفوف مرتزقته.
  • * من نفس الكأس المسموم الذي سقت منه الفصائل… أمريكا تعرض على تركيا دعماً مشروطاً لمساندتها في “درع الفرات”.
  • * حكام العرب العملاء يغرقون البلاد في الديون ويقدمون ثرواتها لأعدائها حفاظاً على عروشهم.

 

التفاصيل:

 

وكالات / تواصل إجرام عصابات أسد ومرتزقة إيران، لليوم الرابع عشر على قرى وادي بردى، التي تعرضت، منذ الصباح الباكر، لقصف عنيف من طيران الغدر الأسدي وراجمات الصواريخ، الأمر الذي أدى لتقدم بسيط لعصابات أسد وحزب إيران اللبناني في منطقة بالقرب من بلدة بسيمة، وأكدت المصادر الميدانية أن النقطة المسيطر عليها هي منطقة اشتباك وتتبادل عمليات السيطرة عليها بين الطرفين منذ بدأ العدوان. وتعرضت قرية بسيمة وعين الخضرة وعين الفيجة ودوار النمل لعشرات البراميل ترافقت مع اشتباكات عنيفة استطاعت عصابات أسد ومليشيا حزب إيران اللبناني بعد اتباعهم سياسة الأرض المحروقة التقدم والسيطرة على مجمع كفتارو في القرية، في الوقت الذي يواصل فيه الثوار عمليات الصد والدفاع عن المنطقة التي تضم أكثر من 100 ألف مدني. وتعتبر منطقة مجمع كفتارو نقطة اشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد، وليست ضمن المناطق الاستراتيجية كما تعلن صفحات النظام، حيث دخلتها عصابات الإجرام، صباحاً، بعد حرق المنطقة بعشرات الصواريخ والبراميل المتفجرة. وحاولت عصابات أسد، الثلاثاء، التقدم على محور قرية الحسينية ومحور وادي بسيمة، وتم قتل مجموعة كاملة من قوات درع القلمون، ومليشيا حزب إيران، بعد محاولتهم التقدم ووقوعهم في كمين محكم من قبل الثوار، الذين يعتمدون على عنصر المفاجأة والكمائن في سياسة تعتبر الأفضل في مناطق القلمون باعتبارها مناطق جبلية.

 

شبكة شام الإخبارية / كشفت مصادر من جنوب دمشق، عن الوثيقة التي قدمها نظام الغدر الأسدي إلى الثوار المتواجدين في جنوب دمشق، والتي تقضي في أبرز بنودها على تنظيم لوائح بأعداد المقاتلين المتواجدين في المنطقة، تمهيداً للزج بهم في مواجهة تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام. ويقول العرض المؤلف من ٤ صفحات على إعداد قوائم بالسلاح وأنواعه، وكذلك ينص على إخضاع المقاتلين والسلاح المتواجدين في تلك المنطقة لسيطرة عصابات أسد وميليشيا الدفاع النصيري. وتشير الوثيقة إلى أن تلك القوة المزمع إنشاؤها، بعد تسليم السلاح وإتمام بنود المصالحة، ستنضوي تحت مسمى “لواء مغاوير الجنوب” تحت إشراف الدفاع النصيري. وتعهد النظام بتسوية أوضاع الفارين من الخدمة في صفوف عصابات أسد، من ضباط وعسكريين، وإعادة تفعيلهم ضمن كوادر العصابات، كما يلتزم من يسوي وضعه بعدم حمل السلاح ضد النظام أو الانتماء إلى أي فصيل مسلح تحت طائلة المسؤولية. وتضمن عرض النظام، في حال إتمام بنود المصالحة، بتقديم كافة أنواع الدعم والتغطية النارية لتلك الفصائل في حال تعرضها للاعتداء من قبل تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام، كما ويشمل الدعم: الذخيرة والغذاء واللباس والعلاج. وخيّرت الوثيقة الثوار بين قبول العرض أو المغادرة إلى الأماكن التي يختارونها، ولكن بعد فرض تسوية ومن دون أي سلاح وفي حال الإخلال بالمصالحة من قبل أي فصيل تتحمل لجان المصالحة المسؤولية وسيتم إعادة إغلاق كافة الحواجز والمعابر المؤدية إلى البلدات.

 

سمارت / استشهد سبعة مدنيين، وجرح 15 آخرون، الأربعاء، بقصف لطائرات التحالف الصليبي الدولي على الرقة وريفها، حسب مصادر محلية وطبية. ونقل ناشطون عن مصادر محلية، أن طائرات التحالف قصفت قرى الوديان، وإعيوج، وكبيش غربي، ومزارع العلو، ورقة سمرة، ورطلة، ما أسفر عن سقوط الشهداء والجرحى في كل من رقة سمرة ورطلة، وأضافت مصادر طبية، أن سيارات الإسعاف أسعفت القتلى والجرحى إلى مشفى الرقة الوطني. واستشهد أربعة مدنيين بينهم امرأة وجرح ستة آخرون، الثلاثاء، بقصف طائرات التحالف الصليبي بلدتي الرشيد وإعيوج شمال غربي مدينة الرقة. في سياق متصل، استشهد عدد من المدنيين، وجرح آخرون، الأربعاء، بإلقاء طائرات أسد المروحية، براميل متفجرة على قرية الجابرية في ريف حماة الشرقي، حسب ما أفاد مصدر من المنطقة. وقال المصدر، إن ثلاثة مدنيين، بينهم طفلة تبلغ من العمر عامين، استشهدوا وجرح أربعة آخرون، جراء إلقاء مروحيات الغدر الأسدي براميل متفجرة على قرية الجابرية شرقي مدينة السلمية، مشيراً إلى أن الجرحى نقلوا إلى مشفى في مدينة الرقة.

 

الجزيرة / في حرص كبير على سريان الحل الأمريكي لإجهاض ثورة الشام، قال وزير الخارجية، التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، إن تزايد انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا يعرض محادثات الآستانة للخطر، داعياً إيران للضغط على المليشيات الطائفية والنظام النصيري لوقف الخروقات. وأضاف الوزير التركي أن وفداً روسيا سيزور أنقرة، الاثنين المقبل، لتنسيق محادثات الآستانة المقررة يوم الـ23 من الشهر الجاري. وذكر الوزير في مقابلة مع وكالة “الأناضول” أن المعارضة المرتهنة ملتزمة بوقف إطلاق النار ولكن هناك انتهاكات من الجانب الآخر، وأضاف – مدلساً – أن تركيا تعمل مع روسيا لفرض عقوبات على منتهكي الهدنة. ودعا أوغلو طهران إلى الضغط على المقاتلين التابعين لإيران والحكومة النصيرية لوقف انتهاك وقف إطلاق النار، محذراً من فشل محادثات الآستانة إذا لم تتوقف الانتهاكات، وأكد أوغلو أن عناصر حزب إيران اللبناني والمليشيات الطائفية وعصابات النظام النصيري تنتهك وقف إطلاق النار. وكان علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، قال إن الحديث عن خروج حزب إيران اللبناني من سوريا بعد قرار وقف النار هو ادعاء ودعاية “للأعداء”.

 

الأناضول – واشنطن / لأن الدول ليست جمعيات خيرية ولا تقدم أي دعم إلا مقابل حصولها على مصالح أو تنازلات، ومن نفس الكأس الذي سقت منه تركيا فصائل الشام، ها هي أمريكا تعرض على تركيا دعماً مشروطاً مقابل تنازلها عن قتال عملاء أمريكا وميليشياتها الانفصالية، فقد قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في تصريحات لوكالة “الأناضول”، إن بلاده عرضت على تركيا تقديم دعم مؤثر لعمليتها في الباب شمالي سوريا ضد تنظيم الدولة ولا زالت اللقاءات حول هذا العرض مستمرة. وأوضح المسؤول، الذي لم يرغب في الإفصاح عن هويته، أن الإدارة الأمريكية، عرضت تقديم دعم من قبيل طائرات مسلحة بدون طيار، ودعم جوي، وذخائر للمعارضة المعتدلة التي تحارب ضد تنظيم الدولة، ووضعت الإدارة الأمريكية عدداً من الشروط مقابل ذلك الدعم. ولدى سؤاله عن طبيعة الشروط الأمريكية، ألمح المسؤول أنها تتعلق بعدم التدخل في مواجهة عناصر تنظيم “ب ي د / بي كا كا”، قائلاً: إن المسؤولين الأتراك يرفضون منذ مدة طويلة تلك الشروط. وأضاف المسؤول: الأمر يتعلق بأن لا يتم التوجه (عملية درع الفرات) إلى منبج بعد الباب، وأن تتم العمليات ضد تنظيم الدولة عبر مركز تنسيق واحد مع التحالف.

 

العربي الجديد / أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، أنّ مروحية عسكرية سقطت قرب مدينة بيجي، شمال العاصمة بغداد، بسبب خلل فني، في ثالث حادث من نوعه خلال أقل من عام، في المنطقة ذاتها، في وقت أكّدت مصادر عسكرية، تعرّض الطائرة لنيران أرضية أدّت إلى سقوطها ومقتل طاقمها، المؤلف من أربعة عسكريين بينهم ضابط. وقالت خلية الإعلام الحربي، التابعة لوزارة الدفاع، في بيان، إنّ الطائرة سقطت أثناء تحليقها صباح الأربعاء، قرب قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، بسبب خلل فني. غير أنّ مصادر في الجيش العراقي أكّدت تعرّض الطائرة لنيران أرضية من مسلحين يتواجدون في منطقة خط اللاين، في أطراف مدينة بيجي، أدّت إلى اشتعال النيران فيها، ثم سقوطها داخل حقل زراعي، ومقتل طاقمها. وأكدت المصادر أنّ الطائرة كانت في مهمة قتالية بمنطقة سلسلة جبال حمرين، شمال محافظة صلاح الدين، وتعرّضت لإطلاق النار خلال طريق عودتها إلى قاعدة عسكرية قرب بغداد، عند التاسعة من صباح الأربعاء. وأكد شهود عيان من قرى قريبة من مدينة بيجي أنّ المروحية هوت على الأرض، وكانت النيران تشتعل فيها، مشيرين إلى أنّ قوات عراقية طوقت موقع سقوط الطائرة. تجدر الإشارة إلى أن تنظيم الدولة تبنى إسقاط المروحية عبر مضاداته الأرضية.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أظهر تقرير أن حجم الديون الخارجية للدول العربية، ارتفع بأكثر من ضعفين منذ العام 2000، وذلك نتيجة لجوء عدد منها للاقتراض لتمويل العجز ودعم الإنفاق. ووفقاً لتقرير صادر عن “المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، فإن إجمالي الدين الخارجي لـ 20 دولة عربية قفز من 426 مليار دولار في العام 2000، إلى حوالي 923 مليار دولار في العام 2016. وقال التقرير إن الزيادة كانت نتيجة إقدام العديد من دول المنطقة على الاقتراض وإصدار سندات دين سيادية لتمويل العجز في موازنتها العامة، نظراً للارتفاع المتواصل في حجم الإنفاق. وفي ظل ذلك، ارتفع مؤشر الدين الخارجي كنسبة من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلدان العربية. وتوقعت المؤسسة تراجع الاحتياطات الدولية من العملات الأجنبية في الدول العربية إلى 1001 مليار دولار في العام 2017، بسبب سحب الدول الخليجية من احتياطاتها لتمويل العجز. وأظهر التقرير أن احتياطات الدول العربية ارتفعت من متوسط سنوي بلغ 557 مليار دولار، في الفترة ما بين العامين 2000 و2011، إلى 1061 مليار دولار في العام 2016. وفي عددها الصادر اليوم، وبعد إيراد هذا الخبر، علقت أسبوعية الراية بالقول: رغم الموارد الطبيعية الهائلة، ورغم الثروات والمقدرات الطائلة، التي حبا الله سبحانه وتعالى بلاد المسلمين، إلا أنها تئن تحت وطأة القروض الربوية، للدول الغربية الاستعمارية، وصندوق النقد والبنك الدوليين، ويعيش أهلها في فقر مدقع؛ وما ذلك إلا لأن حكام المسلمين العملاء، قد أسلموا هذه الثروات للغرب الكافر وكأنها أموالهم، كما واستأثر الحكام بما يلقيه لهم الغرب، وسمح لهم به، وكأنهم ورثوها عن آبائهم وأجدادهم؛ قاتلهم الله، وخلص المسلمين منهم عاجلا، غير آجل.

 

حزب التحرير / أصدر القاضي أحمدوفا في محكمة بافلودار الثانية حكماً على رسلان جيتانولين، (34 عاماً)، بالسجن لمدة ست سنوات في سجن نظامي شديد الصرامة، بتهمة الانضمام إلى جماعة إجرامية، والعمل المتعمّد بهدف إشاعة الكراهية الوطنية باستخدام الإعلام، وقد مرّ الحكم في غياب محامي رسلان. وكان الأخ رسلان قد اعتقل في حزيران/يونيو من العام الماضي 2016م. وورد في الحكم أن رسلان متورّط في نشاطات المنظمة المحظورة (حزب التحرير)، وأنه ما زال عضواً نشطاً في الحزب ويعمل على ضمّ أعضاء جدد إلى صفوفه. يذكر أن الأخ رسلان انضم إلى حزب التحرير في بداية عام 2000، وفي ذلك الوقت سواء في كازاخستان أم في غيرها من البلاد المجاورة، كان قد بدأ الاضطهاد الشديد والاعتقالات المكثفة ضد شباب الحزب. ولكن بالرّغم من ذلك فقد أقبل على ثقافة الحزب حتى أصبح حاملاً فعّالاً ونشطاً للدعوة، ما أدى إلى اعتقاله والحكم عليه بالسجن مرّات عدة. وفي عام 2010 حُكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة المشاركة في نشاطات جماعات جماهيرية غير قانونية. ويستمر نظام كازاخستان المجرم بحربه على الإسلام والمسلمين بشكل علني، وخصوصاً شباب حزب التحرير، ويختلق الأكاذيب بهدف تشويه سمعة الحزب. ولكن مهما حارب النظام الإجرامي الإسلام والمسلمين، فإن الله عز وجل سوف يحمي المسلمين وينصرهم بإذنه سبحانه، يقول الله تعالى: ﴿وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾.

20170105-wedensday-akhbaar-syria3.pdf