Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/08م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/08م

 

 

العناوين:

 

  • * عصابات أسد تواصل قصف وادي بردى… وعصابات التحالف الصليبي ترتكب مجزرة بدير الزور.
  • * محاولات لامتصاص النقمة الشعبية على قادة الفصائل… ومشاريع اندماج تحاصصية.
  • * صدور العدد الجديدة من “مجلة الوعي” ومقالات متنوعة تتناول قضايا الأمة وهمومها.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – ريف دمشق / عادت عصابات أسد، الأحد، لقصف القرى والبلدات في منطقة وادي بردى بأكثر من 10 غارات جوية. وشنت مروحيات الغدر الأسدي، صباح الأحد، 14 غارة جوية غلى جميع القرى والبلدات في وادي بردى، تزامناً مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف على المنطقة بعشرات القذائف والصواريخ. وحاولت عصابات أسد دخول المنطقة عبر طريق دير قانون، مستغلة إزالة معظم السواتر الترابية بهدف إدخال ورش الصيانة إلى المنطقة لإصلاح نبع عين الفيجة. في السياق، هدد الجنرال الروسي المكلف بالتوصل لحل في منطقة وادي بردى بريف دمشق، أهالي قرى بردى ببدء الطيران الروسي قصفهم والتدخل لصالح النظام وميليشيا حزب إيران، في حال استمروا برفض الشروط الروسية عليهم. وقالت “الهيئة الإعلامية في وادي بردى”، أن وفداً محلياً التقى الجنرال الروسي المكلف بمتابعة الأوضاع بالمنطقة في حاجز رأس العامود. موضحة أن روسيا طالبت أبناء وداي بردى، رفع علم نظام أسد فوق نبع عين الفيجة والسماح بدخول ورشات صيانة إليه برفقة كتيبة من “الحرس الجمهوري” في عصابات أسد، مهددة بتدخل الطيران الروسي إلى جانب العصابات، حيث نقل الوفد عن الجنرال الروسي تهديده بمسح قريتي عين الفيجية وبسيمة وجعلهما بمستوى الأرض في حال رفض الأهالي طلبه. وأشارت “الهيئة الإعلامية”، أن قناصي أسد وحزب إيران قتلوا ستة مدنيين إثر استهدافهم بقرية بسيمة، كما عثر الأهالي في ذات القرية على عائلة كاملة استشهدت بقصف سابق للعصابات وبقيت تحت الأنقاض، لافتة أن العائلة نازحة من حمص ومكونة من والدين وثلاثة أطفال. في المقابل، شيعت بلدة حفير الفوقا غرب مدينة القطيفة بريف دمشق، سبعة عناصر من ميليشيا “الدفاع النصيري” قتلوا في المعارك الدائرة على أطراف قرى وادي بردى بريف دمشق الغربي. ونشرت صفحة “دمشق الآن” المقربة من النظام النصيري، الأحد، صوراً تظهر مراسم التشييع، وقالت إنهم من القوات الرديفة للجيش الأسدي من مجموعة جمعية البستان، وقتلوا في معارك منطقة وادي بردى.

 

عنب بلدي / استشهد سبعة مدنيين، وأصيب آخرون جرّاء قصف مدفعي من قبل عصابات أسد استهدف جنوب مدينة الباب، الأحد. وذكرت “تنسيقية مدينة الباب”، أن قصفاً مدفعياً من مطار كويرس الواقع تحت سيطرة عصابات أسد، استهدف قرية أبو طلطل جنوب مدينة الباب، ما أدى إلى استشهاد سبعة مدنيين وإصابة العشرات بجروح. ونشرت وكالة “أعماق”، التابعة لتنظيم الدولة، تسجيلاَ مصوراَ يظهر عمليات إسعاف الإصابات إلى المشافي الميدانية، على خلفية الاستهداف المدفعي للمنطقة. وتمكنت عصابات أسد في تشرين الثاني 2015 من فك الحصار عن مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي، بعد مواجهات مع عناصر تنظيم الدولة. في سياق متصل، استشهد مدني، وجرح اثنان آخران، الأحد، جراء قصف جوي لطائرات الحقد الروسي بصواريخ متفجرة، استهدف قرية سوحا بريف حماة الشرقي، حسب ما أفادت مصادر محلية. من جهة ثانية، عاد بعص النازحين الذين تركوا منازلهم جراء القصف على منطقة عقيربات في ريف حماة الشرقي، بسبب صعوبة الأحوال الجوية في المناطق التي نزحوا إليها.

 

قاسيون – ريف دمشق / قال المكتب الإعلامي لجبهة فتح الشام، إنها استهدفت حاجز سعسع للأمن العسكري في بيت جن بعربة مفخخة، بالغوطة الغربية في ريف دمشق، وأسفر التفجير عن مقتل 12 عنصراً، وجرح العشرات، بينهم عناصر للنظام النصيري وميليشيات مستوردة موالية له. ووفق الجبهة فإن انغماسي من عناصرها دخل إلى الحاجز، وقتل عدد من عناصر النظام، لإفساح الطريق للسيارة المفخخة التي ضربت الحاجز بشكل مباشر. وأشارت الجبهة أنها فجرت السيارة المفخخة، فجر الأحد، لتجنب سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، كون الحاجز يعتبر من أحد حواجز النظام غرب العاصمة المحتلة. ونفت الجبهة على مواقعها الرسمية أن يكون التفجير قد خلف ضحايا بين الأهالي، معتبرة أن العملية تمت بشكل دقيق واستهدفت عصابات النظام بشكل مباشر.

 

بلدي نيوز – دير الزور / ارتفعت حصيلة الشهداء بقصف طيران التحالف الصليبي على سوق للمشتقات النفطية ومصافي نفطية بدائية بريف دير الزور، إلى أكثر من 20 شهيداً. وقالت مصادر إعلامية محلية، إن طيران التحالف الصليبي الدولي استهدف بثماني غارات جوية سوقاً للمشتقات النفطية قرب قرية خشام بريف دير الزور، السبت، ما أدى لاستشهاد 14 مدينا وإحراق تسعة صهاريج تعمل بنقل المشتقات النفطية. وأضافت المصادر، أن ستة مدنيين استشهدوا بقصف لطيران التحالف استهدف مصافي بدائية للنفط بقرية الصعورة بريف دير الزور الغربي. كما استهدف طيران التحالف بالصواريخ والرشاشات الثقيلة مناطق بادية مدينتي الميادين والعشارة، واستهدف محيط حقل الجفرة ومعمل غاز الطابية بريف دير الزور. في سياق متصل، قالت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة إن التنظيم دمر طائرتين تابعتين لعصابات أسد، كانتا رابضتين في حظيرتهما داخل مطار دير الزور العسكري، الذي تشهد أطرافه معارك مستمرة بين التنظيم وعصابات أسد، فضلاً عن معارك في أحياء أخرى من دير الزور.

 

الدرر الشامية / بعد الضغط الشعبي الذي تعرض له قادة فصائل الثورة وبهدف امتصاص غضب الشارع الثوري، اتفقت 9 من أبرز الفصائل السورية على تشكيل ما يسمى “مجلس قيادة تحرير سوريا” من أجل تنظيم العمل العسكري والسياسي في مواجهة النظام السوري وداعميه، وذلك بعد مشاورات استمرت لعدة أشهر. وحصلت شبكة “الدرر الشامية” من مصادر خاصة على تفاصيل الاتفاق والذي يقضي بتشكيل هيئة عسكرية مكونة من القادة العسكريين للفصائل المُؤسِّسة للجسم الجديد، بالإضافة إلى هيئة سياسية تضمّ مسؤولي المكاتب السياسية على أن يكون قادة الفصائل هم أعضاء مجلس القيادة، ويُتوقَّع أن يتم الإعلان رسمياً خلال الأيام القليلة القادمة. وأضافت المصادر سيعمل هذا الجسم عسكرياً كغرفة عمليات تدير العمل العسكري على مستوى سوريا، وسياسياً سيكون أقرب إلى التحالف السياسي الذي سيمثل فصائل الثورة السورية سياسياً من أجل توحيد الرؤى والقرارات، وهو أقرب لتجديد أفكار سابقة مثل مجلس قيادة الثورة السورية، وسيتم الإعلان عنه رسمياً بعد استكمال الترتيبات الإدارية. ويضمّ الاتفاق كلا من حركة أحرار الشام الإسلامية وجيش الإسلام وجبهة أهل الشام والجبهة الشامية وتجمع فاستقم كما أمرت وصقور الشام وأجناد الشام وفيلق الشام وفيلق الرحمن.

 

الأناضول / قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن سعي النظام السوري للسيطرة على مدينة إدلب والخاضعة لسيطرة المعارضة يؤدي إلى انهيار هدنة وقف إطلاق النار في البلاد، وانتشار الفوضى من جديد بها. وأضاف الوزير التركي مخاطباً أسد وقواته هل تريدون حلاً سياسياً أم عسكرياً؟ يجب أن تقرروا ماذا تريدون، وشدد على ضرورة التزام الأطراف المعنية باتفاق وقف إطلاق النار، فالحل السياسي، هو الأفضل للأزمة. في السياق، اعتبر تعليق صحفي، نشرته، السبت، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، بقلم الناشط أحمد معاز، أن حكام تركيا يثبتون نذالتهم وعمالتهم يوماً بعد يوم، فبعد ما قدموه للنظام من خدمات في تسليم حلب وغيرها، ها هم يعاودون الكرة ويضربون ألحانهم على وتر تسليم إدلب، وأكثر من ذلك، يقدمون نصائحهم لقوات أسد ويسألونهم إن كانوا يريدون حلاً سياسياً أم العودة إلى الأعمال العسكرية في صورة تعكس حرصهم على عصابات أسد ويذكرونهم بأن ما هو حاصل من هدوء للجبهات ما كان ليجري لولا جهود تركيا ولجمها لبعض الفصائل بالمال القذر. وأشار التعليق إلى أن كل هذا يُظهر للقاصي والداني مدى الإجرام الذي ألحقه حكام تركيا بثورة الشام المباركة، بعدما ادعوا زوراً وبهتاناً أنهم مع مطالب الثورة ليتمكنوا من الولوج إلى أروقتها واختراقها بشكل يتيح لهم توجيهها وفق الرؤية الأمريكية للحل المتمثل بالقضاء عليها، وهذا ما حصل فعلاً وخير دليل على ذلك ما حصل في حلب ومن قبلها في حمص وغيرها. وخلص التعليق إلى التأكيد بأن بقاء ارتباط فصائل الثورة في تركيا بهذا الشكل مؤذنٌ بدمار الثورة والقضاء عليها نهائياً، وإلا فعلى العقلاء والمخلصين وعلى الحاضنة الشعبية أن يأخذوا المبادرة باستعادة الثورة إلى أهلها من جديد، ولن يكون ذلك إلا إن علم الجميع وأيقن أن ما ينقص الثورة وينقذها هو تبنيها مشروعاً سياسياً واضحاً مستنبطاً من كتاب الله وسنة رسوله، والابتعاد عن أساليب المواربة والتخفي والتزلف والمصالح والمفاسد العقلية التي يجعلونها فوق شرع الله الحنيف، قال تعالى: (خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ).

 

مجلة الوعي / صدر العدد الجديد من “مجلة الوعي” وفيها: “ما هي حقيقة الدور الروسي في سوريا” و “ما هي أبرز المبررات التي اتخذتها روسيا أمام شعوبها لتسوغ تورطها في سوريا” و “ما هي أهم الشواهد على تورط الكنيسة الأرثوذكسية في هذه الحرب”، هذه الأسئلة وغيرها تجيب عليها كلمة العدد الجديد من “مجلة الوعي” وهي بعنوان “روسيا تخوض حرباً دينية استعمارية ضد مشروع الأمة الخلافة الإسلامية”. “ما الذي يجعل الغرب يستهين بغزوه بلاد المسلمين” و “ما هي الأسباب الحقيقية التي أدت لسقوط حلب” و “هل سقوط حلب هي نهاية الثورة أم بداية لمرحلة جديدة”، هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا في مقالة بعنوان “سقوط حلب بداية مرحلة وليست نهاية ثورة”. “هل تعتبر الأحزاب العاملة لاستئناف الحياة الإسلامية من الفرق التي ذمها الشرع” و “ما هو حكم الشرع في تعدد الجماعات الإسلامية؟” و “لماذا يحارب الحكام وعلماء السلاطين وجود هذه الأحزاب؟”، “ألا يعتبر العمل لإنهاض الأمة باستئناف الحياة الإسلامية هو تاج الفروض؟” هذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها حمد طبيب، في مقال له بعنوان “تعدد الجماعات الإسلامية العاملة هل يؤدي إلى فرقة الأمة؟”. كما تقرؤون في هذا العدد الجديد من “مجلة الوعي” كلمة “الوعي” وهي بعنوان “الملكية الفكرية وما يتعلق بها من أحكام”. ومقالة بعنوان “حركات السلام اليهودية وجه آخر للصهيونية الحلقة الثانية”. ومقالة أخرى بعنوان “قيمة الوعي السياسي في حياة الأمة” الجزء الثاني. بالإضافة إلى “أخبار المسلمين” ومحطات أخرى في شهرية الوعي العدد 362. لقراءة هذه المواضيع والمقالات وأكثر يمكنكم زيارة موقع مجلة الوعي على الإنترنت على الرابط www.al-waie.org.

 

 

20170108-Sunday-akhbaar-syria3.pdf