Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/10م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/10م

 

 

العناوين:

 

  • * مع التزامها بهدنة القرار التركي… تهديد فصائل شهود الزور يمرر القصف الأمريكي والروسي والنصيري. 
  • * طائرات التحالف تقصف فتح الشام… والنظام يذخر كفريا والفوعة ويتناوب مع الروس بقصف ريف حلب.
  • * حقارة وعمالة النظام التركي أزكمت الأنوف… فهل تتوقف ثقافة التمجيد والتبجيل لدجال أنقرة؟

 

التفاصيل:

 

الجزيرة – دمشق / واصلت عصابات النظام النصيري وحزب إيران اللبناني، الاثنين، قصفها لبلدات وادي بردى غربي دمشق، وقال ناشطون إن قوات النظام قصفت كفير الزيت وبسيمة وعين الفيجة في وادي بردى وحاولت التقدم إلى مواقع الثوار، تزامناً مع قصفها بلدتي مضايا والزبداني. ويأتي ذلك بعد توعّد قادة فصائل موقعة على اتفاق الهدنة ومن على منصات “تويتر” بالرد على خروقات النظام في وادي بردى، وقالوا في تغريدات متزامنة: إن الاتفاق بات في حكم المنتهي. وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، تستمر المعارك على جبهة كتيبة الصواريخ في بلدة حزرما، بعد أن تمكنت قوات النظام، الاثنين، من قطع الطريق الواصلة بين بلدات المرج نارياً وأهمها بلدات حزرما والنشّابية والقاسميّة، وأخلت بدورها فرق الدفاع المدني سكان تلك البلدات بسبب الاستهداف المتواصل لقوات النظام لتلك البلدات بالمدافع والأسلحة الرشّاشة بعيدة المدى. وفي تطور آخر، قال ناشطون أن بلدة كناكر غربي دمشق اتفقت مع قوات النظام على خروج الثوار نحو الشمال السوري بعد تسليم أسلحتهم وتسليم إدارة البلدة للنظام.

 

الأناضول – نيويورك / بموازاة تغطيتها على جرائم النظام الباطني النصيري إعلامياً وسياسياً، أعربت الأمم المتحدة، الاثنين، عن قلقها بشأن استمرار انقطاع مياه الشرب في العاصمة دمشق ومحيطها. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن الأمم المتحدة لا تزال قلقة بشأن إخفاق السلطات المعنية بقضايا المياه في دمشق التي لم تستطع أن ترسل فرقاً فنية إلى المنطقة لتقييم الأضرار. ودعا دوجريك ما أسماها “جميع الأطراف في سوريا” للسماح بالوصول الفوري، غير المقيد والمستمر من أجل إصلاح عطل المياه؛ دون أن يشير إلى مسؤولية عصابات النظام عن تدمير المنابع المائية. وبعد عاصفة “تويترية” من التهديد بإنهاء الهدنة من ذات الوجوه التي أمضتها، قال رئيس المكتب السياسي لتجمع فاستقم، زكريا ملاحفجي، أنّ ممثلي الفصائل الموقعة على وقف النار سينضمون، الثلاثاء، إلى الطرفين الروسي والتركي عقب اجتماعهما، الاثنين، للمطالبة بوقف عاجل لإطلاق النار في وادي بردى، وإدخال لجنة أممية للوقوف على خروقات النظام، إضافة إلى المطالبة بالسماح للجان الصيانة، بالوصول إلى نبع الفيجة.

 

آرا نيوز – إدلب / شنت طائرات التحالف الصليبي الدولي أكثر من خمس غارات جوية على عدة مواقع تابعة لجبهة فتح الشام في بلدة دركوش بريف إدلب الشمالي الغربي، ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر بسبب حجم الدمار الذي سببته هذه الغارات. بينما تواصل أيضاً استهداف عدد من كوادر جبهة فتح الشام، حيث انفجرت عبوة ناسفة زرعت على الطريق الواصل بين بلدة آفس ومدينة إدلب، ما تسبب باحتراق سيارة تابعة للجبهة ونجاة اثنين من كوادرها واقتصرت الأضرار على الماديات. في المقابل، واصلت طائرات “اليوشن” الخاصة بالشحن التابعة لقوات النظام إلقاء عدد كبير من السلل التي تحوي أسلحة وذخائر ومواد غذائية إلى ميليشياتها في مستوطنتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي.

 

وكالات / أكدت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، الاثنين، أنها وبدعم طائرات التحالف الصليبي الدولي، شاركت في عملية الإنزال التي أدت لمقتل 17 عنصراً لتنظيم الدولة وأسر أربعة آخرين بينهم قيادي، قرب ناحية الكسرة بريف دير الزور؛ وأوضح المصدر العسكري، أن العملية شاركت بها أربع طائرات للتحالف الدولي، ثلاث أمريكية وواحدة بريطانية. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين، تنفيذها عملية الإنزال، بينما أكد الناطق باسم الوزارة، جيف ديفيس، أن العملية نفذتها قوة أميركية خاصة. بينما نقلت الوكالات عن مصدر في قوات النظام النصيري، أن الرادارات التابعة له رصدت العملية، لكنها لم تتمكن من تحديد تبعية الطائرات. في حبن، توجه صالح مسلم، صحبة وفد إلى قاعدة حميميم الروسية بمدينة اللاذقية، لاستكمال مفاوضات بدأ بها مؤخراً مع النظام برعاية روسية، وكانت إلهام أحمد، رئيسة ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية”، قد قالت الشهر الماضي، في تصريح صحفي، إن الادارة الذاتية الديمقراطية سوف تلتقي مع النظام بداية العام الجديد 2017 برعاية روسية. من جانب آخر، كشف مصدر مطلع في الميليشيات ذاتها، التي تشكل المجموعات الانفصالية الكردية عمودها الفقري ويدعمها التحالف الصليبي الدولي، أن مائة عسكري فرنسي يقاتلون إلى جانب قواتهم في معارك الرقة. وقال المصدر، أن خبراء عسكريين من القوات الفرنسية والأمريكية يقومون بتدريب المقاتلين الكرد على الأسلحة الجديدة التي تلقتها الوحدات مؤخراً من قوات التحالف الدولي. موضحاً، أن القوات الفرنسية في ريف الرقة تستخدم في عملياتها مطار عين العرب الذي بناه الأمريكيون العام الماضي.

 

اتحاد نشطاء الثورة – حلب / مع استمرار سريان هدنة الذل والصغار التي فعلها التآمر التركي مع روسيا، كثف طيران الغدر النصيري غاراته الجوية على ريف حلب الجنوبي، فشن 3 غارات في منطقة جبل الحص، واستهدف طيران العدوان الروسي بالصواريخ الفراغية بلدتي الشيخ علي وكفر حلب بريف حلب الغربي. بينما أرسلت مؤسسات ومنظمات تركية، الاثنين، 64 شاحنة محملة بالمساعدات، إلى سكان أهالي حلب الذين تم إجلاؤهم في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وفي مراسم توديع القافلة، استعار والي صامسون، إبراهيم شاهين، أسطوانة النفاق الأردوغاني، فقال: إن سكان حلب مهاجرون، وقد أصبح لهم أنصار، وسنقدم كل المساعدات المطلوبة.

 

حزب التحرير – سوريا / تحت عنوان “خذوا حذركم” قال تعليق صحفي، نشرته، مساء الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أنه منذ أرسل الله سبحانه رسالة الإسلام قدر أن يكون من بين الأمة منافقون ومفسدون ويائسون ومرجفون ومخذلون ومثبطون يراودون المؤمنين عن إيمانهم ومبادئهم. داعياً المجاهدين أن خذوا حذركم من الذين يدعونكم إلى إيقاف القتال بحجة الهدن والمصالحة مع العدو، ومن الذين يحاولون تغيير البوصلة وحرف مساركم نحو المفاوضات. وأضاف التعليق: (وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ) فيتثاقل عن نصرة دين الله ويغلب مصالحه الشخصية وأهواءه على المضي في سبيل الله، فيبطئن راجياً الحصول على منصب، ويبطئن استجابة لأمر الغرب، ويبطئن حرصاً على الدولار، ويبطئن أملا في الفوز في الدنيا ولو ببيع الآخرة، فتراهم مبطئين ومثبطين لغيرهم من المؤمنين يدعونهم إلى الركون إلى الظالمين وإلى دنيا زائلة وإلى ترك الجهاد والقبول بتسلط الأعداء تحت عنوان الحل السياسي مع العدو. وخلص التعليق إلى القول: إن الله يأمرنا بصم آذاننا عن أولئك المبطئين ونداءاتهم السخيفة وأن نستجيب لأمر الله إذا دعانا لما يحيينا راجين ما عنده من أجر حيث أن العاقبة للذين اتقوا ربهم واستجابوا لأمره.

 

روسيا اليوم / نقلت محطة “روسيا اليوم” عن مصدر دبلوماسي روسي من مجموعات العمل في جنيف، أن الدعوة للمشاركة في اجتماع الآستانة يوم 23 كانون الثاني/يناير، سترسل قريباً إلى المبعوث الدولي، ستيفان دي ميستورا. بينما التقى نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قدري جميل، أحد أعمدة نظام المافيا الأسدية، وجاء في بيان للخارجية الروسية: جرت خلال الاجتماع مناقشة التطورات في سوريا، مع التركيز على آفاق تشكيل منصة موحدة للمعارضة، تمكنها من التسوية السياسية على أساس القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وأوضح قدري جميل بعد لقائه بوغدانوف أنه بات في حكم المؤكد بأن اجتماع الآستانة المرتقب سوف يعقد في 23 كانون الثاني/يناير الجاري. وأشار جميل إلى أن الاجتماع سوف يضم وفداً لحكومة النظام ووفداً يمثل كافة قيادات الفصائل التي وافقت على وقف إطلاق النار والقتال. وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا بالتعاون مع روسيا وإيران وضعت أساساً لعملية مفاوضات الآستانة حول سوريا، معرباً عن أمله في تسوية الأزمة السورية سياسياً في عام 2017. وقال أردوغان في كلمة أمام المؤتمر السنوي لسفراء العالم في أنقرة الاثنين: نتخذ بالتعاون مع روسيا وإيران خطوات تاريخية من أجل فتح الطريق أمام السلام في سوريا. في حين أكد طاغية الشام أسد، استعداد نظامه لمحادثات الآستانة، ولم يستبعد الطاغية في حديث لوسائل إعلام فرنسية، إمكانية مناقشة إجراء استفتاء على الدستور خلال مباحثات الآستانة. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت انضمام عدة فصائل من خلال قياداتها إلى اتفاق الهدنة تمثلت في فيلق الشام، وأحرار الشام وثوار الشام وجيش المجاهدين وفرقة السلطان مراد وصقور الشام وفيلق الرحمن وجيش إدلب والجبهة الشامية وجيش العزة وتجمع فاستقم وجيش النصر والفرقة الأولى الساحلية وجيش الإسلام ولواء شهداء الإسلام.

 

حزب التحرير – فلسطين / تناولت وسائل الإعلام من رد فعل النظام التركي على العملية الفدائية التي قتل فيها جنود محتلين في القدس، إدانة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم العملية، ووصفها من قبل نائبه بالحقيرة والإرهابية. من ناحيته، اعتبر تعليق صحفي، نشرته، الاثنين، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن هذه التصريحات من قبل النظام التركي المطبعّ مع اليهود جديرة بأن تضع حداً للتمجيد والتبجيل المتواصل لنظام أردوغان، المتآمر على فلسطين. وهي تجدد التذكير بتصريحات أردوغان قبل أسابيع، والتي تحدّى فيها الثوابت العقدية والحقائق التاريخية، وللمبشرات الغيبية حول تحرير القدس وعودتها عاصمة للخلافة الإسلامية. وتساءل التعليق: فهل يمكن لنظام يتزين بالإسلام ويحتمي من الانقلابيين بغضبته أن يعزّي بجنود يحتلون المكان المقدس؟ إن هذه المواقف الباطلة تضع ألف علامة استفهام على الوساطة التركية لرفع الحصار عن غزة، فهي لن تكون بلا ثمن سياسي وثقافي وترويضي من قبل هذا النظام المرتمي في أحضان اليهود، والذي يعزي في مقتل جنوده بينما لا يرف له جفن عندما يقتل الأطفال والمسلمين في مدينة الباب في سوريا. وأوجب التعليق كل مسلم مخلص أن ينكر على النظام التركي هذه الجرأة الباطلة على مشروعية قتال اليهود من أجل تحرير أرض الإسراء والمعراج. وأن يتوقف عن تبرير تخاذله لفلسطين ولثورة الشام تحت ادعاءات هزيلة. ولفت التعليق إلى ردود فعل غاضبة في أوساط المقاومة بما يشير إلى صحوة من سكرة تقديس أردوغان ونظامه، ومواجهة للحقيقة. وختم التعليق بالقول: يجب ألا تمر هذه المواقف عبر ترقيع جديد فإن الدولارات لا تبيح المحظورات، والمواقف المبدئية ليست عرضة للمساومات والترقيعات. وهي ثورة كاشفة فاضحة لن تبقي عميلاً إلا وفضحته، ولا متآمراً إلا وكشفته.

 

 

20160110-tuesday-akhbaar-syria1.pdf