Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/14م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/01/14م

 

 

 

العناوين:

 

  • * “موسكو قبلة الخائنين”… مظاهرات الجمعة تجدد الثورة وتطالب بإسقاط النظام وتندد بالمهادنين والمفاوضين.
  • * على خطى النظام التركي في الشمال نظيره الأردني في الجنوب حذو القذة بالقذة أماط اللثام عن وجهه الحقيقي.
  • * معادلة الحل السياسي الأمريكي تزيد إحماء المشاورات حول بصم قيادات الفصائل على بيع الثورة في الآستانة.

 

التفاصيل:

 

وكالات / تجددت، الجمعة، في عدد من البلدات بريف إدلب وريف حلب الغربي المظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاط النظام عوضاً عن مصالحته، وطالب خلالها المتظاهرون بتوحيد الصفوف. كما ندد المتظاهرون بالقصف الذي تقوم به طائرات التحالف الصليبي الدولي انطلاقاً من قاعدتي أنجرليك التركية والسيدية في قطر على مواقع المجاهدين الرافضين لاتفاق وقف النار والثورة. فقد انطلقت مظاهرات شعبية كبيرة، بعد صلاة الجمعة، في عدة قرى وبلدات بريف حلب الغربي، حيث خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين في بلدات أورم الكبرى ودارة عزة والأتارب والأبزمو، طالب خلالها المتظاهرون برصّ الصفوف، والوقوف بوجه الحل السياسي الأمريكي وأدواته في الداخل والجوار. ففي مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي، وتحت شعار “موسكو قبلة الخائنين”، خرجت مظاهرة نظمتها “تنسيقية تصحيح المسار” نادت بسقوط الحل السياسي الأمريكي وسلسلة مؤتمرات جنيف والرياض وأنقرة والآستانة، ونددت بقصف التحالف الصليبي الدولي للمجاهدين وخاصة من جبهة فتح الشام. وقالت إحدى اللافتات المرفوعة “لن يزيدنا قصف التحالف إلا إصراراً على التوحد مع الصادقين”، وقالت أخرى “فتح الشام نبض الثورة السورية”. وغمزت إحدى اللافتات من قناة المهادنين والمفاوضين، فقالت، “أنفاس داريا في وادي بردى”؛ (مقطع صوتي لمظاهرة الدانا). وتزامنت مظاهرة مدينة الدانا مع مثيلاتها في سرمدا وكفر دريان إضافة إلى مخيمات أطمة ومحيطها بريف إدلب الشمالي، حيث رفعت لافتات بتوقيع أهالي المخيمات قالت “أمريكا أنت قاتلة، وكفى عبثاً بثورتنا”. أما بريف حلب الغربي، فخرجت مظاهرة في بلدة التوامة وكانت أيضاً من تنظيم “تنسيقية تصحيح المسار”، تساءلت فيها اللافتات ولسان حال المتظاهرين “هل يسقط النظام بالهدن والمفاوضات”، و “ماذا نتوقع ممن يفاوض برعاية روسيا وإيران”، “اصبر واحتسب بردى فالله ناصرك رغم كيد العدا”، “فتح الشام أنتم منا ونحن منكم”. في حين نظم أهالي بلدة كفر كرمين المجاورة وقفة نددت بقصف التحالف الصليبي الدولي ونادت بإسقاط النظام.

 

وكالات – إدلب / شن طيران الإجرام النصيري 3 غارات جوية، قبيل فجر السبت، على مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي، بينما شهدت المحافظة، طوال يوم الجمعة، غارات جوية مكثفة من طيران الصليب الروسي الحاقد والنصيري الغادر، استهدفت أكثر من 15 منطقة بريف المحافظة، مخلفة شهداء وجرحى. فقد سقط شهيدان وأكثر من 30 جريحاً بينهم عشرون من عناصر الدفاع المدني نتيجة استهداف مدينة أريحا وجبل الأربعين في ريف إدلب بثلاث غارات جوية من طيران العدوان الروسي. وقال ناشطون إن طائرات النظام النصيري استهدفت بعشرات الغارات الجوية كلاً من كفرعين، كفر نبل، النقير، وحزارين، جبالا، معرة حرمة، ترملا، أريحا، سراقب، إفس، أورم الجوز، وأطراف البارة. وخلفت الغارات شهيدة في بلدة جبالا وثلاثة شهداء في بلدة أورم الجوز كحصيلة أولية. وبالتزامن مع القصف الجوي تعرضت بلدات كفر عويد وكنصفرة بجبل الزاوية لقصف صاروخي من راجمات الصواريخ المتمركزة في منطقة جورين، خلفت العديد من الإصابات في صفوف المدنيين، وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الصليبي الدولي في أجواء الريف الشمالي. في وقت كشف وزير الدفاع التركي، فكري إيشيق، علانية عن تنسيق مبيت لخنق الجهد العسكري لثورة الشام، في مقابلة مع وكالة “الأناضول”، الجمعة. وقال بدبلوماسية النفاق المعهودة أن المذكرة الروسية التركية الخاصة بضمان أمن التحليقات في سماء سوريا، تشمل طيران النظام النصيري أيضاً. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الخميس أن المذكرة تحدد آليات التنسيق الثلاثي لدى توجيه الغارات إلى مواقع الإرهابيين.

 

حزب التحرير – سوريا / على وقع صدمة أهل الشام بنظام أردوغان ودوره المشين بتسليم حلب في الشمال، وقد وصلت جرأة النظام الأردني في الجنوب، لدرجة أن يطلق وبكل وقاحة تصريحات علنية كاشفاً أن ما كان يدعيه زوراً من وقوفه إلى جانب أهل الشام وضد إيران وأشياعها، ما هو إلا خداع وتضليل، خاطب بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، أهل الشام عامة وأهل حوران خاصة، مذكراً بالجرحى الذين يموتون على معابر النظام الأردني، بحجة عدم اكتمال أوراقهم الثبوتية، وسحبه أبناء حوران من مراكز تدريبهم ودفعهم إلى قرية القصير الحدودية لمقاتلة تنظيم الدولة، إضافة إلى التضييق في مخيمات النازحين التي تشبه لحد ما ظروف المعتقلات الكبيرة. وناشد البيان أهلنا في الشام: فسطاط إيمانكم لوحدكم، وفسطاط النفاق من حولكم جمع كل الأنظمة المجرمة والدول الكافرة وهيئات وقادة باعوا دينهم، فالتمسوا من أنفسكم قيادة صادقة واعية مخلصة، والتفوا حولها وتمسكوا جميعاً معتصمين بالله ومنهجه، فقد اقتربت ساعة النصر لو تصبروا. وتوجه البيان إلى الفصائل المقاتلة: لقد شاهدتم تأثير مال الداعمين السياسي القذر، وكيف يرهن قرار الفصائل ويجعلها تقف مواقف الذل في مواجهة أهلها، إن دواءكم أن ترصوا صفوفكم وتوحدوا أنفسكم على القتال في سبيل الله تحت قيادة سياسية، تعلم دربها الذي سار عليه من قَبْل نبيكم وما النصر إلا صبر ساعة، فأقام الإسلام الذي وصل إليكم. ونحن إخوانكم قد صدقناكم فيما حذرناكم منه ونصدقكم فيما ندعوكم إليه لتبني “مشروع دستور دولة الخلافة” الذي أعددناه، وأن تتخذوا من حزب التحرير قيادة سياسية لا تخشون في الله لومة لائم تسيرون على درب جهادكم بصدق وإخلاص، والله من ورائكم ولن يتركم أعمالكم والعاقبة للمتقين.

 

سمارت / في وقت أعلن العميد مصطفى الشيخ، في مؤتمر صحفي بموسكو، الجمعة، أن ممثلين عن 32 فصيلاً مسلحاً اجتمعوا في أنقرة، الخميس، لتنسيق شروط الذهاب لمفاوضات الآستانة ولقاء نظرائهم من جيش النظام النصيري، كشفت محطة “روسيا اليوم” عن وثيقتين وقع عليهما ممثلو الفصائل، بالإضافة إلى حكومة الائتلاف العلماني المؤقتة. وتتمحور الورقة الأولى، حول التأكيد على الوقف الشامل لإطلاق النار في سوريا، ليشمل مناطق وادي بردى وجنوب دمشق ومحجة في درعا والغوطة الشرقية، والساحل وبعض المناطق الأخرى، ونشر مراقبين دوليين، على خطوط التماس، قبل ذهاب الوفود إلى الآستانة؛ فيما جاءت الورقة الثانية بأسماء الفصائل التي شاركت في الاجتماعات. بينما نقلت وكالة “سمارت” عما وصفته “بمصدر خاص”، حضر اجتماعات أنقرة، الجمعة، إن فصيل أحرار الشام، أصر أن تذهب الفصائل جميعها بدون استثناء إلى الآستانة، أو لا يذهب أحد. وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لسبب أغفلته الوكالة، خلال تصريح صحفي، وفيما يعكس حالة الارتباك في قيادة أحرار الشام قاطرة الفصائل نحو مستنقع المفاوضات، وصف المصدر موضوع اجتماع الآستانة بـ”الشائك”، في ظل وجود “تيار داخل الشارع السوري” يرفض هذه المفاوضات، في حين تواجه الفصائل الموقعة الكثير من التحديات في مقدمتها “الضغط والتخوين”؛ وفق تعبيره. وقالت الوكالة أنها تواصلت مع أحرار الشام للوقوف على الأمر، ومعرفة أسباب ذلك، دون وجود أي رد حتى عصر الجمعة. وكان مكتب العلاقات الخارجية في فصيل جيش النصر، قال، مساء الخميس، إن قيادات الفصائل “السياسية والعسكرية”، توافقت على الذهاب إلى الاجتماع المقرر عقده في الآستانة. وتجتمع قيادات الفصائل المرتبطة عضوياً بالقرار التركي الدائر بالفلك الأمريكي، منذ ثلاثة أيام في أنقرة، في لقاءات وصفت بالتشاورية لمناقشة الهدنة وإمكانية حضور اجتماع الآستانة، حيث سبق ورجّحت فصائل عسكرية، تشكيل وفد مفاوض.

 

روسيا اليوم / أجرت وفود معادلة الحل السياسي الأمريكي بالنيابة عن واشنطن من روسيا وإيران وتركيا، الجمعة، مشاورات ثلاثية في موسكو حول اللقاء المزمع عقده في الآستانة في 23 من الشهر الجاري لتصفية ثورة الشام. وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر، الجمعة، إن نائب وزيرها، ميخائيل بوغدانوف، ونائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أنصاري، ونائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، شاركوا في المشاورات. واتفق الممثلون على أن مفاوضات الآستانة، من شأنها ضمان وقف دائم للأعمال القتالية ومواصلة محاربة الجماعات الإرهابية في سوريا، إضافة إلى إعطاء الزخم اللازم للتسوية السياسية. وتوقعت وزارة الخارجية الروسية حضوراً قوياً لقيادات الفصائل المتورطة بوقف إطلاق النار، موضحة أن ذلك سيكون الميزة الأساسية لهذه المفاوضات.

20160114-saturday-akhbaar-syria1.pdf