Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/15م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/15م

 

 

العناوين:

 

  • * كتائب الثوار تستعيد نقاطاً خسرتها في وادي بردى… وفعالياتها تطالب المساقين إلى الآستانة بعدم الحضور.
  • * قذارة المال السياسي والمخابرات التركية تزيلان التحفظات وتسوقان قيادات الفصائل إلى مقصلة الآستانة.
  • * المحاكم في النظام المدني أو العسكري ظالمة في ظل الديمقراطية… وإقامة دولة الخلافة هي من تحقق العدل.

 

التفاصيل:

 

قاسيون – حماة / دارت اشتباكات بين عصابات أسد وكتائب الثوار في محيط بلدة عقرب بريف حماة الجنوبي، وخلفت الاشتباكات قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. كما قصفت العصابات بالمدفعية الثقيلة الأحياء السكنية في منطقتي السطحيات وعيدون، في ريف حماة الجنوبي، ما خلف أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين. في حين، جددت العصابات قصفها بالمدفعية الثقيلة على أطراف مدينتي مورك واللطامنة بريف حماة الشمالي، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء المنطقة. في المقابل، قصفت كتائب الثوار بالصواريخ مواقع عصابات أسد وميليشياته في بلدة ربيعة بريف حماة الغربي، دون معرفة الخسائر البشرية في صفوف النظام وميليشياته.

 

أورينت / تمكنت كتائب الثوار، الأحد، من استعادة السيطرة على نقاط في بلدتي بسيمة وعين الخضرا في منطقة وادي بردى بعد أقل من 12 ساعة من إحكام ميليشيا حزب إيران اللبناني السيطرة عليهما جراء القصف الصاروخي والمدفعي العنيف. وقال ناشطون إن الثوار قاموا بهجوم معاكس على مواقع عصابات أسد وميليشيا حزب إيران في بلدتي بسيمة وعين الخضرا وقتلوا خلال المعارك العديد من عناصر الأخيرة، وسط قصف صاروخي ومدفعي أوقع جرحى في صفوف المدنيين. في السياق ذاته، تمكنت الفصائل من التصدي لمحاولة عصابات أسد التقدم على محور أرض الضهرة من جهة جرود إفرة، وسقط خلال المعارك قتلى وجرحى في صفوف العصابات، بالتزامن مع قصف مدفعي مصدره الحرس الجمهوري على الجبال المحيطة في بلدات الوادي. في السياق، وظناً منهم أن قيادات فصائل المهادنة تملك من أمرها شيئاً، طالبت هيئات مدنية في منطقة وادي بردى، بريف دمشق الغربي، في بيان لها، الفصائل العسكرية، بعدم حضور مؤتمر العار المزمع عقده في العاصمة الكازاخية آستانة، وإعلان انهيار العملية السياسية، مع استمرار حملة النظام على المنطقة.

 

شبكة شام الإخبارية / استهدف طيران التحالف الصليبي الدولي، السبت، بلدة تادف بريف حلب الشرقي، موقعاً شهداء وجرحى من المدنيين، فيما تعرضت مدينة الباب لقصف مدفعي عنيف، خلف العديد من الشهداء والجرحى بينهم عناصر من الدفاع المدني. وقال ناشطون إن مجزرة مروعة أزهقت أرواح 6 مدنيين، بينهم نساء وأطفال، جراء قصف طيران التحالف الصليبي بلدة تادف الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بريف حلب الشرقي، فيما تعرضت مدينة الباب لقصف مدفعي عنيف استهدف أحياء المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم، خلفت خمسة شهداء وعدد من الجرحى بينهم عناصر من الدفاع المدني. وتشهد مدينة الباب اشتباكات عنيفة بين فصائل “درع الفرات” والقوات التركية من جهة، وبين عناصر تنظيم الدولة الذي يتحصن ضمن أحياء مدينة الباب من جهة أخرى، حيث باتت المعارك على أشدها على مشارف المدينة.

 

بلدي نيوز – دير الزور / سيطر تنظيم الدولة على منطقة سكن المهندسين الواقعة غرب مطار دير الزور العسكري، بعد اشتباكات عنيفة مع عصابات أسد، ظهر الأحد. وتتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وعصابات أسد، في أحياء الرشدية والصناعة والحويقة والموظفين والعمال بمدينة دير الزور، بالتزامن مع اشتباكات في محيط مطار دير الزور العسكري. وسيطر التنظيم، السبت، على الطريق العسكري الواصل بين المناطق المحاصرة ومطار دير الزور، في حين بقي لعصابات أسد طريق واحد يؤدي إلى المطار، ويتعرض هذا الطريق لقذائف التنظيم بشكل شبه متواصل. فيما أقدمت عصابات أسد، مساء السبت، على قصف أحياء دير الزور الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة رداً على تقدمه في المناطق المذكورة.

 

وكالات / بذات الذريعة الرائجة لتبرير الخيانة وتجميلها بدعوى حقن الدماء، اعتبرت هيئة رياض حجاب، لتصفية الثورة عبر المفاوضات، في بيان لها، السبت، أن الهدنة الراهنة هي مطلب أساسي، إنما نجاحها، خطوة مهمة نحو الحل السياسي. وتزامناً مع سيطرة ميليشيا حزب إيران اللبناني على بلدتي بسيمة وعين الخضرا وسط تعامي وتجاهل قيادات الفصائل الموقعة على هدنة من جانب واحد لوقف القتال والثورة، حذرت هيئة الخيانة من استمرار خروقات النظام لها، في وادي بردى والغوطة بريف دمشق، وأكدت دعمها للوفد العسكري المفاوض في مؤتمر الآستانة بكازاخستان الشهر الجاري، بموازاة العمل على تشكيل وفدها المفاوض. بينما نقلت وكالة “سمارت”، عن مصادرها، أن قوات النظام وفصائل عسكرية توصلت لاتفاق يقضي بخروج المقاتلين من منطقة وادي بردى بريف دمشق إلى محافظة إدلب. ويأتي هذا التسارع في السقوط بعد أن ظهر رئيس المخابرات التركية، هاكان فيدان، مساء الخميس، في اجتماعات أنقرة وقال للفصائل المجتمعة: نحن ملتزمون مع الروس ويجب تسمية وفد المعارضة إلى الآستانة بسرعة، إضافة إلى تهديد المدعو ياسر عبد الرحيم، قائد غرفة عمليات تسليم حلب بدلاً من فتحها، والمدعو الآخر أبو معاذ رحال، لفصائل الشمال خصوصاً وجميع الفصائل عموماً بإغلاق الحدود وكافة المعابر ومنها معبر الهوى وإغلاق مكاتب الفصائل وتجميد نشاطاتها في تركيا، كما قالت مصادر صحيفة “القدس العربي” التي أضافت أن الفصائل المجتمعة وافقت على الذهاب إلى الآستانة دون قيد أو شرط، وكما أكدت وكالة “سمارت”، السبت، بقولها إن المخابرات التركية أجبرت الفصائل العسكرية، الحاضرة في اجتماع أنقرة، على حضور مفاوضات الآستانة دون شروط. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، إن المخابرات التركية أجبرت الفصائل على التنازل عن مطالبهم المتعلقة بفرض رقابة دولية على اتفاق وقف إطلاق النار، ونشر مراقبين على خطوط التماس، كما أجبرتها على حضور مفاوضات الآستانة دون قيد أو شرط؛ فيما لم يوضح المصدر طبيعة الضغوط التي مارستها المخابرات على الفصائل. وفي السياق، أفادت قناة “الجزيرة” بأن وفدا تركيّاً سيتوجه، الأحد، إلى موسكو حاملاً نتائج الاجتماعات وأسماء وفد المعارضة لمحادثات الآستانة. وفي ذات السياق، وذراً للرماد في العيون وإخفاء للمخرج الحقيقي لمهزلة الآستانة وما سبقها من المؤامرات ألا وهي رأس الكفر والإجرام أمريكا، أعلن شون سبايسر، الناطق باسم فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، عن تلقي الفريق دعوة لحضور المباحثات السورية في العاصمة الكازاخستانية الآستانة، وقال سبايسر لوكالة “فرانس برس” الأحد: لقد تلقينا طلباً للمشاركة؛ ملمحاً أنه لم يتم إرسال رد بعد.

 

الأناضول / أعلنت هيئة الأركان العامة التركية، السبت، أن سلطات البلاد أتمت عملية بناء جدار إسمنتي على الحدود مع العراق وسوريا. ونقلت وكالة “الأناضول” عن بيان لهيئة الأركان، أن الجدار هدفه الأساسي ضمان أمن المناطق الحدودية، وإحباط محاولات العبور بصورة غير شرعية. ويتكون الجدار من قطع خرسانية جاهزة، يبلغ وزن كل منها سبعة أطنان، ويصل عرضها إلى مترين وارتفاعها إلى ثلاثة، فيما يتم تثبيت أسلاك شائكة فوقها. وسبق أن طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، السلطات التركية بـ”التوقف عن صد اللاجئين السوريين”، والتحقيق في استخدام “القوة المفرطة” ضدهم، إذ تتكرر حالات استهدافهم برصاص حرس الحدود التركي، حيث قتل عدد من المدنيين، كان آخرهم مطلع الشهر الجاري؛ يذكر أن وزارة الدفاع التركية، أعلنت في نهاية أيلول الماضي، أن تركيا ستغلق حدودها مع سوريا بشكل كامل، بعد الانتهاء من بناء الجدار، حيث من المتوقع أن يتم ذلك في الربيع المقبل.

 

حزب التحرير – فلسطين / أعلنت القوات العراقية، السبت، استعادة السيطرة على جامعة الموصل من تنظيم الدولة الذي تبنى هجومين في المدينة سقط فيهما قتلى ومصابون من القوات العراقية التي قالت إنها تقترب من السيطرة على كامل الساحل الأيسر للموصل. تماماً كما في الشام، تُراق دماء المسلمين في الموصل، على أيدي التحالف الصليبي، ومن لف لفه من الحكام العملاء، لحسابات سياسية استعمارية، وكما أراد أوباما أن يسجل إنجازا في حلب من خلال عمالة حكام تركيا وتآمرهم على الثورة وسحب الثوار منها نحو القتال ضمن “درع الفرات”، من أجل تسجيل إنجاز للديمقراطيين ولإدارته قبل نهايتها، كذلك معركة الموصل. إن ما يسمى “التحالف الدولي” لم ينتظر وجود تنظيم الدولة حتى يحارب الإسلام والمسلمين، فقد رفعت أمريكا ذلك الشعار ومارسته، وأراقت دماء المسلمين تحته في أفغانستان وغيرها، قبل وجود ذلك التنظيم وقبل لغوه بإعلان الخلافة بلا مقومات. إن معركة أمريكا وحلفائها ليست معركة فصائلية، وإن الدماء التي تُراق فيها هي دماء إسلامية، وإن الواجب على المخلصين في جيوش المسلمين أن لا يكونوا مطرقة بيد أمريكا على رؤوس الأبرياء من المسلمين، الذين يسقطون في الموصل، كما يسقطون في “درع الفرات” على أيدي حلفاء أمريكا في تركيا تحت الشعار نفسه.

 

حزب التحرير / عُقد اجتماع رفيع المستوى برئاسة رئيس وزراء باكستان بشأن المحاكم العسكرية، وقد شارك في الاجتماع القيادة المدنية والعسكرية، وتقرر في هذا الاجتماع أن الحكومة الفيدرالية سوف تبدأ عملية تشاورية بخصوص القيام بتعديل دستوري لاستمرار المحاكم العسكرية في البلاد. إن القضاء المدني الحالي عاجز وظالم لأنه لا يحكم بالقرآن والسنة، وهو ليس إلا استمراراً للنظام القضائي إبّان الاحتلال البريطاني، صُمم من قبل المستعمرين لقمع الإسلام والمسلمين حتى يحملهم على القبول بهيمنة الكفر وأهله عليهم. إنه لا يمكن العثور على العدالة للمسلمين في هذا القانون الوضعي، وبالتالي فإن أية محاولة لإصلاحه مصيرها الفشل، وتشكيل المحاكم العسكرية لا يحل المشكلة لأنها أيضاً لا تحكم بالإسلام، فسواء أكانت المحاكم مدنية أم عسكرية، فإنها بموجب الديمقراطية خالية من أسس العدالة الموجودة في الإسلام فقط، فإن كان المسلمون يواجهون الظلم بسبب القضاء المدني غير الشرعي، فكيف ستوفر المحاكم العسكرية العدالة للمسلمين وهي تحكم بالقوانين الوضعية نفسها؟! الفرق الوحيد بين المحاكم المدنية والعسكرية هو أن المحاكم العسكرية تقمع الإسلام بشكل صارخ، وبشكل يمكن إخفاؤه عن الرأي العام بسبب الطبيعة السرية لجلساتها، وهذا ما يسعى إليه النظام؛ لأن “خطة العمل الوطنية” هي خطة الولايات المتحدة لقمع المشاعر الإسلامية القوية التي ترفض وتقاوم الاحتلال الأمريكي لأفغانستان والاحتلال الهندي لكشمير. لذلك فإن الإصلاح الدائم والوحيد للمحاكم الحالية يكون بإلغائها، ولا يكون ذلك إلا بإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة وتحكيم الإسلام في القضاء.

 

 

20160115-sunday-akhbaar-syria3.pdf