Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/16م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/16

 

العناوين:

 

  • * النظام يتلقى ضربات قوية في دير الزور… وثوار بردى يستعيدون المبادرة في عين الخضراء وسط معارك كر وفر.
  • * فصائل “درع الفرات” تتحدث عن “جيش وطني” يحافظ على ديمقراطية وعلمانية سوريا.
  • * طاغية مصر يستبق ذكرى الثورة بوعود هلامية… والحل لمصر هو بالخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

 

التفاصيل:

 

قاسيون / سيطر تنظيم الدولة الإسلامية، مساء الأحد، على مشفى الأسد الجامعي في مدينة دير الزور، وجاءت سيطرة التنظيم عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام النصيري والميليشيات الطائفية الموالية لها. وتدور اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات النظام على أطراف مدرسة الشرطة الواقعة في القسم الجنوبي لمدينة دير الزور، إذ يحاول التنظيم التقدم والسيطرة على المدرسة. كما تدور اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام على أطراف كتيبة الرادار غرب مدينة دير الزور، والتي تعتبر أحد أهم خطوط الدفاع عن مطار دير الزور العسكري. هذا واستهدف مقاتلو تنظيم الدولة براجمات الصواريخ مواقع قوات النظام في اللواء 137 غرب مدينة دير الزور، بالتزامن مع قصف جوي للمقاتلات الحربية على محيط اللواء. إلى ذلك، شنت المقاتلات الحربية التابعة للنظام النصيري غارات جوية مركزّة على الأحياء السكنية في مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة مدنيين، وجرح العشرات نقلوا إلى المشافي الميدانية. في سياقٍ متصل، لاتزال الاشتباكات متواصلة على أطراف مطار التيفور بريف حمص الشرقي في محاولة قوات النظام وميليشياته التقدم واستعادة السيطرة على محيط المطار العسكري. كما شنت المقاتلات الحربية غارات جوية مركزّة على محيط مطار التيفور العسكري، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من النظام على المنطقة ذاتها. فيما تدور اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام على أطراف قرية شريفة في ريف حمص الشرقي، بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين.

 

بلدي نيوز / وسط معارك كر وفر بين كتائب الثوار وقوات النظام المدعومة بمليشيات حزب إيران اللبناني وصمت وتواطؤ من قادة الفصائل المهادنين عن فتح أي عمل عسكري يخفف الضغط عن إخوانهم في وادي بردى بانتظار سقوطه بالكامل، تواصل قوات النظام ومليشيات حزب إيران هجومها العسكري على منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي مستمر من عدة محاور، استطاعت خلاله التقدم على جزء من عين الخضراء لساعات، ليعاود الثوار تصديهم واستعادة السيطرة على عدة نقاط وجزء من المناطق التي خسروها. فيما تدور الاشتباكات على أشدها على محاور قرية بسيمة التي سيطرت عليها عصابات أسد مؤخراً. وكانت منطقة وادي بردى قد تعرضت لقصف جوي ومدفعي عنيف من قوات النظام النصيري، خلف مجزرة مروعة بحق المدنيين العزل في دير قانون، راح ضحيتها اثنا عشر شهيداً على الأقل و20 جريحاً، ودمار كبير في البنى السكنية، فيما يعيش أكثر من 100 ألف مدني تحت وطأة القصف المتواصل من عدة محاور، وسط استمرار الثوار في الدفاع عن المنطقة.

 

عنب بلدي / في إطار التطبيق الحرفي لسلسلة مؤتمرات جنيف وفيينا والرياض قبل الآستانة على إبقاء سوريا علمانية ديمقراطية، قال مصطفى سيجري، رئيس المكتب السياسي في “لواء المعتصم بالمخابرات التركية”، عبر حسابيه على “فيس بوك” و “تويتر”، أن دعم أنقرة لتشكيل “جيش وطني” قد بدأ، بدعم كامل. ونقلت يومية “عنب بلدي” الإلكترونية عما وصفته مصادر عسكرية في الجيش الحر أن عدداً من فصائله تدرس اندماجاً واسعاً في الشمال السوري، برعاية تركية. يذكر أن سيجري، قد شارك ممثلاً عن فصيله المقرب من المخابرات التركية والأمريكية، في اجتماعات أنقرة الأخيرة، بغية تشكيل وفد من الفصائل، للمشاركة في مباحثات مباشرة مع النظام النصيري الغادر في مؤتمر الآستانة في كازاخستان، المزمع عقدها في 23 كانون الثاني الجاري.

 

حزب التحرير – سوريا / على وقع صدمة أهل الشام بنظام أردوغان ودوره المشين بتسليم حلب في الشمال، وقد وصلت جرأة النظام الأردني في الجنوب، لدرجة أن يطلق وبكل وقاحة تصريحات علنية كاشفاً أن ما كان يدعيه زوراً من وقوفه إلى جانب أهل الشام وضد إيران وأشياعها، ما هو إلا خداع وتضليل. وفي بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، خاطب فيه أهل الشام عامة وأهل حوران خاصة، مذكراً بالجرحى الذين يموتون على معابر النظام الأردني، بحجة عدم اكتمال أوراقهم الثبوتية، وسحبه أبناء حوران من مراكز تدريبهم ودفعهم إلى قرية القصير الحدودية لمقاتلة تنظيم الدولة، إضافة الى التضييق في مخيمات النازحين التي تشبه لحد ما ظروف المعتقلات الكبيرة. وناشد البيان أهلنا في الشام: فسطاط إيمانكم لوحدكم، وفسطاط النفاق من حولكم جمع كل الأنظمة المجرمة والدول الكافرة وهيئات وقادة باعوا دينهم، فالتمسوا من أنفسكم قيادة صادقة واعية مخلصة، والتفوا حولها وتمسكوا جميعاً معتصمين بالله ومنهجه، فقد اقتربت ساعة النصر لو تصبروا. وتوجه البيان إلى الفصائل المقاتلة: لقد شاهدتم تأثير مال الداعمين السياسي القذر، وكيف يرهن قرار الفصائل ويجعلها تقف مواقف الذل في مواجهة أهلها، إن دواءكم أن ترصوا صفوفكم وتوحدوا أنفسكم على القتال في سبيل الله تحت قيادة سياسية، تعلم دربها الذي سار عليه من قَبْل نبيكم وما النصر إلا صبر ساعة، فأقام الإسلام الذي وصل إليكم. ونحن إخوانكم قد صدقناكم فيما حذرناكم منه ونصدقكم فيما ندعوكم إليه لتبني “مشروع دستور دولة الخلافة” الذي أعددناه، وأن تتخذوا من حزب التحرير قيادة سياسية لا تخشون في الله لومة لائم تسيرون على درب جهادكم بصدق وإخلاص، والله من ورائكم ولن يتركم أعمالكم والعاقبة للمتقين.

 

روسيا اليوم / ذكرت الإذاعة العبرية، الأحد، أن ما يسمى بـ”جبهة الإنقاذ الوطني السورية” التي يتكسب منها منسقها فهد المصري، بعد أن ترك منصب المنسق في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر، عرضت ما وصفته “خارطة طريق للسلام” مع كيان يهود تتضمن نزع السلاح الفلسطيني. وذكرت الإذاعة أن الخارطة تتضمن اعترافاً بالكيان وإيجاد تسوية لقضية الجولان والانتقال من مرحلة العداء إلى مرحلة التحالف والعلاقات الاستراتيجية. يذكر أن فهد المصري، أعلن، في أبريل/نيسان الماضي، أن سوريا الجديدة لن تكون قوة معادية للكيان اليهودي.

 

عربي 21 / استبق طاغية مصر عبد الفتاح السيسي الذكرى السادسة لثورة 25 يناير بعشرة أيام، وفي أول حوار شامل له مع بداية عام 2017، أطلق رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، عدداً من التطمينات والوعود والرسائل للشعب المصري، فيما يتعلق بمواجهة الغلاء، والمشروعات الجديدة، مركزاً على الشأن الاقتصادي، وقضايا التنمية. جاء ذلك في حوار أجراه مع رؤساء تحرير الصحف الحكومية المصرية الكبرى الثلاث: “الأهرام، والأخبار، والجمهورية”. وعلى عادته في دغدغة المشاعر أطلق السيسي وعوداً للعام الجديد بتقليل معاناة المواطن، وإنشاء كيانات لتوفير السلع بأسعار مناسبة – على حد وصفه – ومواجهة الجشع والمغالاة بالقانون، وإنهاء 7 آلاف كيلومتر في المشروع القومي وتطوير وتسليم مصانع مدينتي الأثاث والجلود لصغار الصناع خلال 9 أشهر، وعدم إغلاق الشواطئ لمصلحة طبقة دون غيرها. وتابع ودموع التماسيح في عينه: ربنا وحده يعلم ما أشعر به، وسكوت الناس يؤلمني لا كلامهم، والأمل في الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على تحقيق الخير من أجل الشعب المصري الصابر. إن النظام المصري بقيادة السيسي ما زال يحاول تلميع صورته ولكن الواقع الذي يعيشه الشعب المصري يفضح كل الدجل الذي يقوم به السيسي وإعلامه الكاذب من ترويجه لمواجهة الأزمة التي يعاني منها الشعب المصري والتي وضعهم بها السيسي ونظامه العلماني الحاقد على المصريين لانتفاضتهم عليه ما يفسّر لقاء السيسي أنه لم يتطرق للنواحي السياسية وإنما كان لقاؤه تطمينات عن الجانب الاقتصادي المتدهور المرتبط بالواقع السياسي الأكثر تدهوراً. السبب ليس السيسي فحسب بل بسبب النظام العلماني المطبق في البلاد منذ سقوط الدولة الإسلامية ففقد المسلمون ليس في مصر فحسب بل في كل بلاد المسلمين معنى الرعاية الحقيقية بالإسلام حيث قفزت ثلة تؤمن بمصالحها فقط لتسوس الناس وشؤونهم بنظام غير مرتبط بعقيدتهم فأشقى الناس وأبعدهم عن دينهم وأحكامه التي فيها هناؤهم ورغد عيشهم. ولن ينتهي هذا الشقاء الذي يعيشه المسلمون إلا بإسقاط هذه الأنظمة العفنة وإقامة دولة الإسلام الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي فيها عز الدنيا والآخرة.

 

وكالات – عمان / ارتفع عدد المعتقلين لدى دائرة المخابرات العامة في النظام الأردني إلى 19 معتقلاً، في طليعتهم المفكر الإسلامي الشيخ سعيد رضوان، إحدى القامات في حزب التحرير، وناشطين سياسيين ومتقاعدين عسكريين. بينما قال المحامي عبد القادر الخطيب، أن السلطات الأردنية منعت محاميهم من زيارتهم. وبرر رئيس الوزراء، هاني الملقي، أسباب الاعتقال في رده، الأحد، في جلسة برلمانية أن المعتقلين متهمون بأعمال تحريضية من شأنها أن تثير الرأي العام، وأكد الملقي أن الموقوفين ما زالوا قيد التحقيق.

 

 

20160116-monday-akhbaar-syria2.pdf