Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/01/17م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/01/17م

 

 

العناوين:

 

  • * مع تسليم حلب وتأجير البندقية للداعم التركي… الغرب الكافر ينجح إلى حين بتعويم المشهد التآمري في الشام.
  • * قطر تموّل الحرب الروسية في سوريا بعشر مليارات دولار.
  • * مؤتمر باريس يحصر حل قضية فلسطين بالحل التفاوضي الخياني.

 

التفاصيل:

 

وكالات / قال الدفاع المدني في منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي، إن قرى الوادي تعرضت للقصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي، وأيضاً بقذائف المدفعية والدبابات وصواريخ أرض ـ أرض والرشاشات الثقيلة، ما أسفر عن جرح عدد من المدنيين، وعناصر من الدفاع المدني. بينما خسرت قوات النظام عشرة قتلى والعديد من الجرحى بعد محاولات اقتحام متكررة على جبهة أوتوستراد دمشق – حمص الدولي من محور ضاحية الإسكان العسكري. أما في محافظة حمص، فقد استشهد خمسة مدنيين بينهم مسعف طبي وامرأة في قصف بالصواريخ الفراغية، الاثنين، شنته طائرات النظام النصيري المجرم على مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي. وفي شرقي البلاد، قالت مصادر ميدانية، أن طيران العدوان الروسي استهدف بعدة غارات حي اللابد في مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن استشهاد سبعة مدنيين في حصيلة أولية وعشرات الجرحى. بينما تمكن تنظيم الدولة من السيطرة، مساء الاثنين، على كتيبة المدفعية المتمركزة على السفح الجنوبي لمطار دير الزور العسكري وكذلك كتيبة الدبابات شرق معامل البلوك إلى الغرب من المطار بالإضافة إلى ‏السيطرة على جبل العمال ومنطقتي المقبرة والكراجات جنوبي المدينة، ما يمهّد للتنظيم بدء اقتحام الأحياء المتبقية مع النظام من أكثر من محور. وأعلن تنظيم الدولة عن إحكام حصاره على المطارِ العسكري شرقَ المدينة، بعد سيطرته على ما يعرف بمكابس القرميد، وتقدمه في عدة مواقع عسكرية. ‏وذكرت وسائل موالية للنظام عن وقوع قرابة السبعين من عناصر النظام أسرى بيد التنظيم خلال المعارك الدائرة في دير الزور، يومي الأحد والاثنين.

 

وكالات / رغم أن الأمر محسوم منذ التواطؤ على تسليم حلب وتأجير البندقية للداعم التركي وأقرانه في منظومة الحل السياسي الأمريكي، لم يكشف سراً صاحب لقب المستشار القانوني للجيش السوري الحر، أسامة أبو زيد، حين قال، الاثنين، إن الوفد العسكري الذي سيتوجه برئاسة محمد علوش إلى الآستانة حظي بدعم جميع الفصائل. ونفى أبو زيد الأنباء التي تحدثت عن رفض بعض الفصائل للمشاركة في المفاوضات، قائلاً: مثل تلك الأنباء لا تعكس الحقيقة؛ وهو ما يتقاطع مع أداء القيادات الفصائلية التي ركنت إلى دولار أنقرة الأمريكي. وأكد أبو زيد أن الوفد يمثل جميع الفصائل الموقعة على الهدنة في أنقرة في 29 الشهر الماضي أو التي انضمت لاحقاً لهذا الاتفاق، وحركة أحرار الشام تدعم هذا الوفد. وبما يكشف أنه قرأ على شياطين جنيف وفيينا والرياض، أضاف أبو زيد، لوكالة “الأناضول” أن مستقبل سوريا سيكون ضمن مسؤوليات الهيئة العليا للمفاوضات. وأثنى أبو زيد على دور تركيا، فقال: تفعل أشياء جيدة جداً لسوريا من خلال علاقاتها التي تتطور مع روسيا. وكانت هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة عبر المفاوضات، أعلنت، السبت الماضي، استعدادها لدعم الوفد الفصائلي الذي سيتجه إلى الآستانة في إطار المحادثات المزمع عقدها في 23 يناير/ كانون ثانٍ الحالي. وكشفت مصادر “شبكة شام الإخبارية” عن تحديد أسماء ممثلي الفصائل المتورطة ضمن قائمة تم تسليمها للجانب التركي الذي سيتولى عملية التنسيق مع الروس. وذكرت من بين الأسماء محمد علوش ويامن تلجو عن فصيل جيش الإسلام، والإخوانيان منذر سراس ونذير الحكيم عن فيلق الشام، والرائد ياسر عبد الرحيم عن غرفة عمليات حلب، وأسماء أخرى باتت معروفة بتهافتها على الهدن والمفاوضات وخذلان الشام. ونقلت وكالة “رويترز” عن المفاوض محمد علوش، الاثنين، أنه سيرأس الوفد في محادثات في كازاخستان بدعوى تحييد الدور الإيراني، ووصفت “رويترز” علوش بالمفاوض البارز في هيئة المفاوضات المدعومة من السعودية.

 

رويترز – موسكو / قالت وزارة الخارجية الروسية إن نائب وزيرها، ميخائيل بوجدانوف، ناقش، الاثنين، الإعداد لمحادثات الآستانة مع رمزي عز الدين رمزي، نائب المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا. بينما أشاد المستشار السياسي لدي مستورا، الروسي فيتالي نعومكين، في حديث لوكالة “سبوتنيك”، بمستوى التعاون الروسي التركي الإيراني، متوقعاً أن يكون الاتفاق الثلاثي حول سوريا، أكثر ثباتاً من الاتفاقات السابقة بشأن سوريا، داعياً إشراك الدول الإقليمية في الاتفاق الثلاثي حول سوريا وبالدرجة الأولى السعودية. وفي سياق متصل، نقلت قناة “الجزيرة” القطرية عن مصادرها أن موسكو وجهت دعوات لمعارضات القاهرة وتركيا وسوريا من أجل اجتماع بمدينة سان بطرسبورغ الروسية. وقالت المصادر إن الاجتماع سيكون لمدة أربعة أيام بدءاً من العشرين من الشهر الحالي، وأن هدفه مناقشةُ المرحلة الانتقالية العسكرية، والحل السياسي والتمهيد لاجتماع جنيف القادم.

 

متابعات / أكد نصر الحريري، عضو الائتلاف العلماني قاطرة الفصائل نحو المفاوضات، أن محادثات الآستانة ثنائية مباشرة سيشارك بها وفد الفصائل ونظيره من النظام النصيري فقط؛ طبق ما جاء في اتفاق أنقرة نهاية الشهر الماضي. في المقابل، أصدرت الهيئات والفعاليات المدنية بوادي بردى المحاصر في ريف دمشق الغربي بياناً، اعتبرت فيه قبول الفصائل الذهاب إلى الآستانة طعنة في الخاصرة، وحمّلها البيان مسؤولية كل من قتل في وادي بردى بعد تنفيذ الاتفاق. بينما تساءل الصحفي بسام جعارة: كيف تراهن الفصائل الذاهبة إلى الآستانة على وقف إطلاق النار إذا كان هذا الاتفاق يسمح باستثناءات تتيح لعصابة أسد قصف مناطق واحتلالها! وقال الصحفي جعارة في حسابه على موقع “تويتر”: يبدو أن منطق الخضوع والاستسلام لا يمكن دحره إلا بتسخين الجبهات لمنع التفريط بالثورة. من جانبه، أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير – ولاية سوريا، الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي، أن تصريحات الرئيس السابق للمجلس العسكري للجيش الحر، العميد مصطفى الشيخ، ومن هو على شاكلته، وما تحمله من دياثةٍ سياسيةٍ وتجميلٍ للإجرام الروسي، إنما تأتي في الوقت الذي تكثف فيه روسيا وجودها العسكري وخاصة الجوي في سوريا، تمهيداً لجولة إجرام جديدة في إدلب على غرار حلب بتوجيهٍ من أمريكا ومباركةٍ من أممها المتحدة. وأضاف عبد الحي بصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” أن هذه التصريحات تعطي ذرائع موهومة جديدة لخيانات “حجاج” الآستانة وجنيف، مع تضليل إعلامي لبث اليأس والقنوط في نفوس أهل الشام للتسليم بالحل الأمريكي الذي يثبت أركان النظام ويقضي على ثورة الشام. فهلا أدرك من تبقى من المخلصين أن لا مناص من وقفة رجل واحد وأعمال منظمة مدروسة تقلب الطاولة على رؤوس المجرمين قبل أن نصل وقتاً لا ينفع فيه الندم؟!

 

خطوة / نشر الصحفي المسلم الأمريكي الجنسية، بلال عبد الكريم، من قناة “أون ذا غراند نيوز” والمتواجد في سوريا منذ أعوام مقطع مصور له، الاثنين، ذكر فيه أن اتفاقية جرت بين روسيا وقطر حول صفقة بقيمة عشرة مليارات دولار أمريكي، مقابل تسعة عشر بالمئة من شركة النفط العملاقة “روسنفت”. وتساءل بلال: لماذا تعقد قطر هذه الصفقة لتدعم الاقتصاد الروسي وهي دولة تحارب أهل سوريا؟ كما وجه سؤال إلى الشعب القطري: لماذا لا تتواصلوا مع حكومتكم وتسألوهم هذا السؤال؟! وأضاف بلال: إلى أن تأتي الحكومة القطرية برد مناسب ليملؤوا جيوب الحكومة الروسية في وقت هم بحاجة إلى المال والشعب السوري بحاجة إلى راحة من الصواريخ التي تتساقط!

 

حزب التحرير – فلسطين / اعتبر حزب التحرير كل من شارك في المؤتمر الدولي للسلام، الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس، الأحد، أو رحب بمخرجاته متآمر على فلسطين وأهلها، مفرط بالأرض المباركة فلسطين لصالح الاحتلال اليهودي. وأكد بيان صحفي، أصدره، الاثنين، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أن فلسطين أرض إسلامية اغتصبها يهود بمساعدة فرنسا راعية المؤتمر، وبريطانيا، وأمريكا والقرارات الدولية الظالمة، وأن حصر حل القضية بالتفاوض لا يعني إلا منع تحريرها وإضفاء الشرعية على كيان يهود. وأضاف البيان: لقد ساوى البيان الختامي للمؤتمر بين مقاومة أهل فلسطين للاحتلال وبين أعمال الإجرام التي يقوم بها احتلال يهود، وشدد على حفظ أمنه، ما يجعل المشارك والمرحب في المؤتمر ومخرجاته مجرماً مضيعاً لأرض فلسطين المباركة. وخلص البيان إلى القول: إن الأمة لن تغفر لمن باع فلسطين أو رحب بضياعها أو تخلى عن أهلها لصالح يهود، وهي تتطلع ليوم تقام فيه خلافتها الراشدة على منهاج النبوة التي ستحرك جحافل الفتح والتحرير لتقلع كيان يهود من كامل فلسطين وتعيدها إلى ديار الإسلام بإذن الله رغم أنف الكافرين والمفرطين وأشياعهم. ﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ﴾

 

ديلي صباح / ألقت السلطات التركية، الاثنين، القبض على عبد القادر ماشاريبوف، المتهم في تنفيذ الهجوم على الماخور الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة الميلادية. وقالت مصادر أمنية أن السلطات ألقت القبض على ماشاريبوف ورجل آخر، و3 نساء، وتمّ اقتياد الجميع إلى مديرية أمن إسطنبول لاستكمال التحقيقات معهم. ونشرت صحيفة “ديلي صباح” التركية شريط فيديو يظهر لحظة إلقاء القبض على منفذ الهجوم. من جانبه، كشف نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، الاثنين، عن ضلوع وكالة مخابرات في تنفيذ الهجوم المذكور، وأكد قورتولموش في مقابلة تلفزيونية أن وكالة مخابرات دبرت الهجوم الذي كان مخططاً له ومنظماً بدقة؛ دون أن يخوض بتفاصيل.

 

التحرير – تونس / بمناسبة الذكرى السادسة لثورة تونس وتحت عنوان “نداء إلى المخلصين”، وبقلم الأستاذ عبد الرؤوف العامري، تساءلت جريدة التحرير: ماذا حققت ثورتنا التي دفع فيها شعبنا التضحيات الجسام؟ ومن جاء بعد رحيل الطاغية؟ هل يحكمنا من ثار على الظلم والاستعمار، أم عميل خائن متربص بنا لحساب أعدائنا؟ هل صارت الدولة ترعى مصالحنا وتحافظ على ديننا وعقيدتنا؟ أم هي ازدادت لمصالح الدول الاستعمارية ضماناً؟ وأضاف الكاتب مفككاً المشهد في نقاط ثلاث، أولاً: إن الحكم تحت إملاءات دولية هو الحرب على الإسلام تحت مسمى الحرب على الإرهاب، ثانياً: الحل المركزي للازمة الاقتصادية في البلاد عند الحكام هو بيعنا للمستعمر الأجنبي والشركات الغربية الكبرى لنهب النفط والغاز والطاقة عموماً، فهل نصدق ادعاء هؤلاء الحكام العاجزين؟ ثالثاً: سياسة الخضوع للمنظومة الدولية تحت مسميات العولمة والتعاون الدولي والشراكة المعمقة لن تزيدنا إلا رهقاً، فهل ترون في أمريكا وروسيا وأوروبا أصدقاء وشركاء كما يزعم هؤلاء الحكام بل هم أعداء وكفار مستعمرين. وختم الكاتب موجهاً رسالة لأبناء تونس: أتموا ثورتكم على نظام الاستعمار بالإسلام العظيم، أقيموا دولته الحق (خلافة راشدة على منهاج سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم) ولا تقولوا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل، فالله حذركم (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا). أما حكام تونس فنقول لكم: توافقتم على الذي هو أدنى وأعرضتم عن الذي هو خير، انتظروا من شعبكم غضباً وانتظروا من أسيادكم تحقيراً وتبديلاً وانتظروا من ربكم يوماً عبوساً قمطريراً.

 

احبتنا الكرام من إذاعة حزب التحرير ولاية سورية قدمنا لكم نشرة الأخبار وقبل أن نترككم بحفظ الله وأمنه هذا تذكير بأهم العناوين Ht.Fm.news1_tue _17_1th_2017 نشرة الاخبار الصباحية

 

* مع تسليم حلب، وتأجير البندقية للداعم التركي، الغرب الكافر  ينجح الى حين بتعويم المشهد التآمري في الشام

* “قطر تموّل الحرب الروسية في سوريا بعشر مليارات دولار”

* مؤتمر باريس يحصر حل قضية فلسطين بالحل التفاوضي “الخياني”

 

 

20170117-tuesday-akhbaar-syria1.pdf