Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/04م

 

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/04م

 

 

العناوين:

  • طائرات التحالف الصليبي الدولي تستهدف الثوار والبنى التحتية بريف إدلب والمدنيين والجسور في الرقة.
  • مظاهرات الجمعة ترفض المهادنة… وائتلاف الخيانة يقطر الساقطين في محور أنقرة – الرياض إلى جنيف.
  • أردوغان يصعد الترويج للنظام الرئاسي على الطريقة الأمريكية بدلاً من البرلماني ذي الأصول البريطانية.
  • رحل الذي هرب منه المقبور الملك حسين.

التفاصيل:

 

وكالات / خرجت، الجمعة، مظاهرات عدة في مختلف المدن والبلدات المحررة، طالبت بإسقاط النظام وتوحد الفصائل، وفتح المعارك والجبهات مع النظام النصيري المجرم على طريق إسقاطه وإنجاز مشروع الأمة على أنقاضه. ورفع المتظاهرون في مدينتي سقبا ودوما في الغوطة الشرقية لافتات طالبت بإسقاط النظام مؤكدين على أهمية الحراك الشعبي. وخرجت مظاهرة في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، دعت إلى توحيد الجهود وفتح المعارك على الجبهات ضد قوات النظام. كما خرجت مظاهرات في مدن كفر نبل، معرة النعمان، خان شيخون، بريف إدلب الجنوبي. وكان اللافت حراك المظاهرات الشعبية التي نظمتها بريفي حلب وإدلب “تنسيقية تصحيح المسار” تحت شعار “راية رسول الله تجعمنا”، كان أبرزها مظاهرة بلدة أطمة الحدودية مع تركيا بريف إدلب الشمالي:

https://www.youtube.com/watch?v=O4MGQ8fgb2g&feature=youtu.be

 

وكذلك في بلدة البردقلي بريف إدلب الشمالي، خرجت مظاهرة من تنظيم “تنسيقية تصحيح المسار”، وتحت شعار “راية رسول الله تجمعنا” نادت بإسقاط النظام وتحكيم “شرع الله”،

 

https://www.youtube.com/watch?v=Lyb9H57kY4E

 

في المقابل، خرجت مظاهرتان، الأولى في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، والثانية في مدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي، عقب دعوة من قاطرة الخيانة والعمالة الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن تحت مسمى “لا مكان للقاعدة في سوريا”. وطالب المتظاهرون بفك الحصار عن المناطق المحاصرة والإفراج عن المعتقلين، كما هي أدبيات الأمم المتحدة وكما يعول عيها الائتلاف، تماهياً مع الخطاب الأمريكي والروسي باعتبار كل من رفض الآستانة وأخواتها قاعدياً وإرهابياً. تزامناً مع تصدر صفحة السفارة الأمريكية بدمشق على موقع “فيسبوك” صورة تذكر بمخرجات مؤتمر فيينا لدولة سورية لا دين لها. ولم يطل تفسير مشهد التمايز، فعقب انتهاء المظاهرات، استهدف طيران التحالف الصليبي الدولي، تجمعاً لعدد من مقاتلي فصيل جند الملاحم المنضم حديثاً لهيئة تحرير الشام، على أطراف مدينة سرمين وعلى بعد بضعة كيلومترات إلى الشرق من مدينة إدلب، أسفر عن استشهاد اثني عشر فرداً منهم.

 

وكالات – إدلب / عاود طيران الغدر والإجرام النصيري قصف مدينة إدلب، الجمعة، ما تسبب بإصابة عدد من المدنيين بجروح، وتدمير فرن آلي. وأفاد ناشطون أن طائرات النظام قصفت بالصواريخ الفراغية على مدى ست غارات جوية حي الناعورة السكني وسوق الخضار ومدرسة المتنبي وفرن الذرة في الحي الشمالي بمدينة إدلب، الأمر الذي أدى إلى استشهاد عدة مدنيين وجرح آخرين بينهم نساء وأطفال. وأضاف ناشطون، أن القصف تسبب بتدمير الفرن الآلي، الأكبر في مدينة إدلب، وخروجه عن الخدمة بشكل كامل؛ وهذه المرة الثانية الذي يقصف فيها الفرن بعد إصلاحه وتشغيله في المرة الأولى.

 

الجزيرة – الرقة / دمرت طائرات التحالف الصليبي الدولي جسر المغلة، بالقرب من بلدة معدان شرقي الرقة، ليرتفع عدد الجسور التي دمرها التحالف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى خمسة. في وقت تستعد، السبت، ميليشيات الديمقراطية الأمريكية التي تقودها ما تسمى بوحدات حماية الشعب الانفصالية الكردية شن هجوم واسع على مواقع تنظيم الدولة في ريف الرقة لعزل المدينة. وفي سياق، متصل قالت وكالة “أعماق” إن المياه انقطعت عن كامل مدينة الرقة جراء تضرر خطوط التزويد الرئيسية بفعل غارات التحالف الدولي الجوية، في حين قال ناشطون إن المياه عادت إلى أجزاء من أحياء المدينة، كما أغارت الطائرات الحربية على قرية كديران غرب مدينة الرقة.

 

الأناضول / ذكرت مصادر وكالة “الأناضول”، أن الاجتماع الذي عقد، الجمعة، في مقر الخارجية التركية، بحث ملفات الآلية الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران، التي أقرت في الآستانة، لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا. ونوهت المصادر أن المجتمعين شددوا على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي، رقم 2254. وشارك في الاجتماع رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات، والإخواني أنس العبدة، رئيس الائتلاف العلماني العميل، وقيادات فصائلية سبق وأن شاركت في اجتماع الآستانة، ورئيسي المجلسين الوطنيين الكردي ابراهيم برو، والتركماني أمين بوزأوغلان، وشخصيات وصفت بالدينية من الطائفتين الدرزية والنصيرية. سالم المسلط، الناطق باسم هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات كان قد أكد لقناة “العربية”، أن المعارضة ستلتقي بعد أيام في الرياض لتشكيل وفدها إلى جنيف الرابعة. بينما نقلت وكالة “سمارت” عن عبد الحكيم رحمون، مدير المكتب السياسي، في فصيل جيش النصر، من الجيش الحر، وهو أحد الذين حضروا اجتماع أنقرة، الجمعة، إن وفداً روسياً توجه من العاصمة التركية أنقرة، إلى دمشق، ليبحث مع النظام، تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، “بمساعدة من تركيا”. وباعتبار أن مخرجات فيينا وأخواتها قد رسمت المستقبل السياسي في سوريا كما يراه الغرب الكافر دولة علمانية بزعامة حلف الأقليات، وبحسب مسؤول تركي رفيع، رفضت تركيا والمعارضة مناقشة الدستور السوري الجديد، الذي كتبته موسكو في الوقت الحاضر، وأوضح المصدر ذاته، الجمعة، أن محاولة الدخول في نقاش حول الدستور الجديد أو الحكم الذاتي أو الفدرالية، يمكن أن يفيد الذين يريدون العمل بشكل متفرد. وعلى التوازي، التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في نيويورك، وبحث معه الملفان السوري واليمني. وكان الجبير قد وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن قبل زيارته لمدينة نيويورك حيث اجتمع في العاصمة بعدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الجديدة. وفي تصريحات سابقة، أعرب الجبير، عن تفاؤله بمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ترامب، وخاصة على صعيد مكافحة الإرهاب. من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، إنه من المهم جداً عدم تفويت فرصة الهدنة ونتائج اجتماع الآستانة.

 

العربي الجديد / مع استغراقه في تنفيذ المشاريع والحلول لأزمات واشنطن في المنطقة، بدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، حملة ترويج من خلال إلقاء الخطابات، للتصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية التي تتيح التحول إلى النظام الرئاسي على النمط الأمريكي بدلاً من النمط البرلماني الحالي ذي الأصول البريطانية، وقد مررها البرلمان التركي إلى رئاسة الجمهورية، مساء الخميس، للمصادقة عليها خلال الأيام المقبلة، تمهيداً لعرضها على استفتاء شعبي في إبريل/نيسان المقبل. واستغل أردوغان فرصة افتتاح مشفى مدينة مرسين، أحد معاقل حزب الشعب الجمهوري المعارض الموالي لبريطانيا، مهاجماً زعيم الأخير، كمال كلجدار أوغلو، والذي يقود حملة لرفض هذه التعديلات، منتقداً بشدة ومعيّراً الأخير بالحقبة التي تولى فيها إدارة مؤسسة التأمين الاجتماعي التركية، عندما كان القطاع الصحي التركي في أسوأ أحواله. واتهم أردوغان حزب الشعب الجمهوري بالتآمر على الشرعية في تركيا، مذكراً بانتخابات رئاسة الجمهورية عام 2007، لافتاً إلى التعاون بين حزب الشعب الجمهوري والمؤسسة العسكرية في ذلك الوقت، لمنع انتخاب عبد الله غول، مرشح العدالة والتنمية، عندما أصدر الجيش التركي مذكرة تهديد للحكومة على موقع هيئة الأركان التركية الإلكتروني.

 

د ب أ – بكين / أدانت الصين “التصريحات” التي أدلى بها وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، في طوكيو حول مجموعة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي. وقال، السبت، المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية لو كانج، لوكالة أنباء الصين الجديدة: إن جزيرة دياويو والجزر المجاورة جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وهي حقيقة تاريخية غير قابلة للتغيير، وأضاف: نحث الجانب الأمريكي على اتخاذ موقف مسؤول، والتوقف عن الإدلاء بتصريحات خاطئة، وتجنب زعزعة استقرار الوضع الإقليمي. وفي ذات السياق، ذكرت تقارير إعلامية أن القيادة العسكرية الصينية ترى أن الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال حكم ترامب لا مفر منها. وقال أحد مسؤولي اللجنة العسكرية المركزية، في تصريحات نشرها جيش التحرير الشعبي الصيني: إن الحرب خلال حكم الرئيس الأمريكي الحالي حقيقة واقعة، ومما يتسبب في نشوب الحرب رفض الولايات المتحدة الإقرار بانتماء بحر الصين الجنوبي إلى جمهورية الصين الشعبية. والأكثر خطورة هو أن ترامب ينوي التخلي عن سياسة “الصين الواحدة”. وقد كشف ترامب عن نيته هذه حينما اتصل هاتفياً برئيسة تايوان قبل أن يجري اتصالا مماثلاً مع بكين.

 

رويترز / أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن جيش ميانمار قتل المئات من المسلمين الروهينغا وارتكب جرائم حرق واغتصاب وتطهير عرقي خلال حملة عسكرية ينفذها بولاية أراكان غربي البلاد. وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن هذه العمليات أدت إلى سقوط مئات القتلى على الأرجح ودفعت نحو 66 ألف شخص إلى الهرب إلى بنغلاديش و22 ألفاً آخرين إلى النزوح داخل البلاد. واعتمد التقرير على مقابلات أجرتها الأمم المتحدة مع أكثر من مئتي ضحية وشاهد، تحدثوا عن جرائم قتل واغتصاب جماعي وتعذيب ارتكبها جنود من جيش ميانمار.

 

حزب التحرير / نعى حزب التحرير، إلى المسلمين عامة، وأهل الأردن خاصة، السياسي المفكر الحاج صبري العاروري، أحد شبابه المخلصين الصابرين الأفذاذ من الرعيل الأول، وصاحب المواقف الصلبة، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى، الجمعة، عن عمر ناهز 95 عاماً، قضاها في طاعة الله، حاملاً لدعوة الحق والخير مع حزب التحرير منذ تأسيسه، عاملاً لاستئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، صابراً على ما لاقى في سبيل ذلك من ملاحقات واعتقال وسجن وتعذيب شديد كاد يفضي به إلى الاستشهاد أحياناً على أيدي أجهزة الإجرام في النظامين السوري والأردني، حيث اعتقل رحمه الله 16 مرة، محتسباً ذلك عند الله واثقاً بنصره سبحانه وتعالى، وظل رحمه الله ثابتاً على الحق يحمله متحدياً سافراً لم تلن له قناة ولم تفتر له عزيمة، وكان مفعماً بالثقة بوعده سبحانه وتعالى لأمة الإسلام بالنصر والتمكين، فالله نسأل أن يتغمد فقيد الأمة برحمته وأن يجزيه عنّا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

 

 

20170204-saturday-akhbaar-syria2.pdf