Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/05م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/05م

 

 

 

العناوين:

 

  • * طائرات التحالف الصليبي تتجاوز الاعتدال والتصنيف بريف إدلب، وتقتل قيادياً عسكرياً في أحرار الشام.
  • * بعد أيام من لقاء واشنطن… مناطق ترامب الآمنة تبدأ رسم المشهد الأمريكي في حوران بطائرات الأردن.
  • * عشائر الخليل تحتج على تمليك الوقف التميمي للكنيسة الروسية… وأجهزة عباس تختطف الدكتور الجعبري.

 

التفاصيل:

 

وكالات / شن الطيران الأردني، مع أولى ساعات صباح الأحد، غارات بالصواريخ على منطقة تل أصفر الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة شرقي محافظة السويداء. وكان النظام الأردني قد أعلن، السبت، أن طائراته الحربية بدون طيار شنّت غارات بقنابل موجهة، مساء الجمعة، على مواقع لتنظيم الدولة جنوب سوريا، كان سيطر عليها الأخير بعد معاركه مع قوات النظام. ولتسويغ التدخل الأمريكي بالوكالة في حوران، أقسم بيان للجيش الأردني بالانتقام للطيار معاذ الكساسبة الذي قضى على أيدي تنظيم الدولة حرقاً، وكذلك تخليص الوطن من الإرهاب. ويأتي هذا النشاط من النظام الأردني بعد أيام قليلة من لقاء جمع ملكه بالرئيس الأمريكي. من جانبه، نفى الناطق باسم “قوات الشهيد العبدو”، سيف سعيد، في تصريح إلى وكالة “سمارت”، وجود أي تنسيق مع عمان؛ وقالت الوكالة أنها تحاول التواصل مع ما يسمى “بجيش العشائر” العامل في حوران، للوقوف على الموضوع، دون أن تتلقى رداً، مذكرة بما قاله رئيس هيئة أركان الجيش الأردني، من أن نظامه يدعم جيش العشائر لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا دون النظام.

 

الجزيرة / رغم أنه ليس من عديد الفصائل التي تصفها واشنطن بالإرهابية، استشهد، مساء السبت، الشيخ أبو هاني المصري، القيادي العسكري في فصيل أحرار الشام، حين أطلقت طائرة دون طيار من قوات التحالف الصليبي الدولي صاروخاً موجهاً على سيارة كان يستقلها على الطريق بين بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي وقرية باتبو في ريف حلب الغربي، لتؤكد الواقعة أن الجميع مستهدف على أرض الشام. ومنذ مطلع العام الحالي كثف التحالف الدولي غاراته التي أوقعت خلال شهر أكثر من 150 شهيداً من المجاهدين. والغارة الأكثر دموية استهدفت منتصف الشهر الماضي معسكر تدريب لمنتسبين جدد لجبهة فتح الشام بريف حلب الغربي وقت الغداء، وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها أسفرت عن مقتل مائة شخص. إلى ذلك ومن ذات القوس الصليبية الواحدة، شنت طائرات العدوان الصليبي الروسي سلسلة غارات متتالية بصواريخ شديدة الانفجار على بلدة التمانعة وأطرافها بريف إدلب الجنوبي.

 

قاسيون – حلب / وسط تحليق مكثّف للطيران التركي في أجواء ريف حلب الشمالي والشرقي، دارت اشتباكات بين فصائل “درع الفرات” وتنظيم الدولة بمحيط بلدة بزاعة شرقي مدينة الباب. وكان تنظيم الدولة قد شن، مساء السبت، هجوماً معاكسا استعاد فيه السيطرة على بلدة بزاعة شرق مدينة الباب بريف حلب الشرقي، عقب ساعات أربع من سيطرة فصائل “درع الفرات” المدعومة من القوات التركية، التي سيطرت أيضاً على قرية الشماويّة ومواقع محيطة بها على الجهة الجنوبية الغربية لمدينة الباب بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة. من جهة أخرى، سيطرت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، السبت، على بلدة عران الواقعة جنوب مدينة الباب، لتصبح على مسافة أقل من 5 كلم عن المدينة.

 

مسار برس – الرقة / استشهد 4 أشخاص بينهم طفلان وأصيب اثنان آخران جراء قصف طائرات التحالف الدولي مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، قبل أن تستهدف قرية الكالطة شمالي الرقة بعدة غارات جوية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على أطراف القرية بين تنظيم الدولة وميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا التي أعلنت، السبت، بدء مرحلة جديدة من عملياتها في مدينة الرقة بهدف إكمال عزل المدينة، وقطع الطريق المؤدي إلى محافظة دير الزور. وقالت الميليشيات في بيان لها إن العملية تجري بدعم متزايد من قبل قوات التحالف الصليبي الدولي، سواء عبر تأمين التغطية الجوية أو عبر المساعدة اللوجستية. من جهته، قال المتحدث باسم القوات، عماد سلو، في تصريحات صحفية إن نحو 3000 مقاتل سيخوضون المعركة قد دربتهم القوات الأميركية، وزودتهم بالسلاح والعتاد الخاص. 

 

الحياة / أظهرت محادثات أجراها مسؤولون أمميون وغربيون وعرب مع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيليرسون، و”فريق سوريا” في الوزارة ومجلس الأمن القومي، كما أورد تقرير نشرته صحيفة “الحياة” اللندنية، صباح الأحد، أن إدارة الرئيس، دونالد ترامب، في طور بلورة سياسة إزاء سوريا بداية آذار/مارس، مع إمكان تشكيل مناطق آمنة ربما بتفاهم مع موسكو ودمشق. وقال تقرير “الحياة اللندنية” إن واشنطن لا تبدو مستعجلة على ذلك، إذ إن “الفريق السوري” في الخارجية، الذي يضم مساعد وزير الخارجية، ستو جونز، والمبعوث إلى سوريا، مايكل راتني، وآخرين، يفضل ضمناً إعطاء الأولوية لتثبيت وقف النار ومسار الآستانة، وإن كان يبدي دعماً شفوياً لمسار جنيف وعقد مفاوضاته في موعدها.

 

ويُعتقد أن أحد أسباب عدم الاستعجال، هو انتظار نتائج الدراسة التي ستقدم إلى الرئيس ترامب حول إقامة مناطق آمنة في سوريا. في المقابل، رأى الناشط السياسي منذر عبد الله، من لبنان، أن أمريكا كشفت عن نفسها وخرجت من خلف الستار الذي تحرك من خلفه الدمى لتتولى بنفسها محاربة ثورة الشام، وما المناطق الآمنة إلا عنوان مكشوف للتدخل المباشر لتنجز ما عجزت عنه أدواتها الإيرانية والروسية والتركية على التوالي. وبصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” أضاف الناشط يقول: نقترب يوماً بعد يوم من المواجهة الكبرى والمكشوفة بين الأمة الإسلامية وأميركا ومن سار معها إلى الجحيم، مؤكداً: لذلك جاءت المؤسسة الحاكمة في أميركا بترمب ليهيئ الأجواء لتلك المواجهة، فأعلنها حرباً على الإسلام دون مواربة.

 

ترك برس / كشف سفير النظام التركي لدى موسكو، حسين دريوس، عن قمة منتظرة في موسكو، منتصف مارس/آذار المقبل، بين الرئيس الروسي المجرم، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك للمرة الرابعة في غضون ستة أشهر. وأشار السفير التركي: نحن شركاء في الحوار مع منظمة شنغهاي للتعاون، وهذا يحتم علينا الارتقاء بالعلاقات معها؛ وفق تعبيره. يذكر أن المنظمة متخصصة في محاربة الإسلام في آسيا الوسطى. وعن انعقاد اللقاء بين الطرف الإيراني والكماشة التركية الروسية المسلطة على أهل الشام، أكد السفير التركي إلى أنه من المقرر انعقاده في الآستانة عاصمة كازاخستان، يوم الاثنين، لتثبيت آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا، مشيراً إلى أن الوفد التركي سوف يضم فريقاً من العسكريين كذلك. وأضاف أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت على تبادل المعلومات حول أي خروقات تسجل في المناطق المتفق على رقابتها هناك، والنتائج التي تحققت على الأرض دليل على ذلك.

 

السومرية نيوز / تحدث مجرم الحرب الطائفي، هادي العامري، زعيم منظمة “بدر” وأحد قادة الحشد الشعبي الطائفي في العراق، عن أسباب إيقاف تقدم قوات الحشد باتجاه الحدود السورية العراقية. وعزا العامري لوسائل إعلام محلية الأسباب بقوله: إن قوات الحشد أوقفت عملياتها من أجل حسم معركة المنطقة الواقعة بين الموصل وقضاء تلعفر غرباً، وأكد أنها ستتقدم باتجاه الحدود السورية بعد اكتمال تطهير المنطقة المذكورة. من ناحيته، قال ماثيو سولتمارش، المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، أن عملية السيطرة على الجانب الغربي من مدينة الموصل قد تجبر 250 ألف مدني على النزوح إذا وجدوا مهرباً.

 

حزب التحرير – فلسطين / شارك الآلاف من أهالي الخليل في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها آل تميم ووجهاء وعشائر الخليل احتجاجاً على قرار رئيس السلطة بتمليك الروس نحو 72 دونماً من أرض وقف الصحابي الجليل تميم الداري التي أنطاها الرسول صلى الله عليه وسلم له ولذريته من بعده، وتعتبر الأرض ملكاً لعائلات آل تميم حتى يوم الدين. وفي حين اختطفت الأجهزة الأمنية عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، الدكتور ماهر الجعبري، وهو في طريقه لمقر فضائية “القدس” للمشاركة على الهواء في تقرير إخباري أعدته الفضائية عن الوقفة الجماهيرية، ذكّر بيان صحفي أصدره، قبل ساعات قليلة، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، بمساندة الحزب آل تميم وعشائر الخليل أمام القضاء وفي حراكهم الجماهيري، واستهجن الهجمة الشرسة لأجهزة السلطة الأمنية على المشاركين في الوقفة السلمية واعتقال العشرات منهم في محاولة فاشلة لتفريق الوقفة. كما استنكر البيان حملة الإرجاف والترويع، وإصدار بيانات مؤيدة باسم من ارتضوا لأنفسهم الشراكة مع رئيس السلطة في جريمة التفريط بأرض الوقف لأعداء الله الروس. وأشار البيان إلى ادعاء السلطة أن الوقفة دعا إليها حزب التحرير حتى لا تظهر بأنها تواجه حراك الخليل العشائري المساند لآل تميم والمندد بتفريطها بأرض الوقف لصالح الروس. وجدد البيان مساندته عشائر الخليل وآل تميم الذين بينوا للسلطة موقفهم الثابت والواضح من قرار التمليك الذي أصدره رئيس السلطة بأنه مرفوض وعلى السلطة أن تتراجع عن جريمتها وترجع الأرض لأصحابها وإلا أصابهم الخزي والصغار والذل في الدنيا ولعذاب الآخرة أعظم وأنكى لو كانوا يعقلون.

 

السفير – تونس / بمعزل عن السلطات التونسية المعنية وباتصال مباشر مع ولاة بعض المناطق، وزعت سفارة محمية الإمارات مؤخراً مساعدات عينية في عدد من الولايات التونسية متجاوزة سيادة دولة الحداثة في وقت تستعد فيه البلاد للانتخابات البلدية. وتساءل موقع “السفير” الإخباري التونسي: هل تستعد الإمارات لخدمة طرف سياسي معين خصوصاً بعد ثبوت طلب بعض السياسيين لأموال من سفارتها، خاصة وأن المساعدات سلمتها الأطراف الدبلوماسية الإماراتية وسط تكتم شديد؟ من جانب آخر، أعلنت الحكومة التونسية، السبت، أن الجيش التونسي تسلم 6 مروحيات قتالية أمريكية الصنع من ضمن 24 لمكافحة الإرهاب. وأشرف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، على تسلم هذه المروحيات في قاعدة قابس العسكرية، حيث ستساهم في تعزيز القدرات الاستطلاعية والهجومية للجيش في الحرب على الاٍرهاب؛ وفق بيان حكومي مقتضب. ومنحت واشنطن في مايو/أيار عام 2015، تونس صفة حليف رئيسي غير عضو في حلف شمال الأطلسي، خلال زيارة الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، للولايات المتحدة.

 

أ ف ب / تعهد النظام السوداني بتعزيز علاقاته الثنائية مع الولايات المتحدة رغم الحظر الذي فرضه الرئيس، دونالد ترامب، على دخول السودانيين إلى الأراضي الأمريكية. وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان، السبت، أن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور ذكر في رسالة إلى نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن الطرفين تربطهما العديد من الأهداف المشتركة، بينها مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي.

20170205-sunday-akhbaar-syria1.pdf