Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/06م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/06م

 

 

العناوين:

 

  • * قتلى بالمجان في معارك مدينة الباب شرقي حلب… وسقوط طائرة للنظام وهلاك قائدها في مطار النيرب.
  • * وجوه الآستانة في أنقرة لا يعيبها عصا ديمستورا… تشكيلة وفد المهانة إلى جنيف تعلن من الرياض السبت القادم.
  • * قراءة تتجاوز صبيان السياسة في الشام… حزب التحرير يستشرف سياسة ترامب ومفاصل الكماشة التركية الروسية.
  • الصحافة العبرية تحتفي برجالات البيت الأبيض المعنيين بإشعال حرب صليبية ضد الإسلام.

 

التفاصيل:

 

قاسيون – إدلب / قصفت قوات النظام المتمركزة في مطار حماة العسكري، مساء الأحد، بصاروخين بالستيين أطراف بلدة ترملا في جبل شحشبو بريف إدلب، وتسبب القصف الصاروخي بجرح عدد من المدنيين، كما قصفت قوات النظام المتمركزة في جبل الأكراد، بصواريخ الغراد، والمدافع الثقيلة الأحياء السكنية في بلدة بداما بريف إدلب، وخلف القصف دماراً في ممتلكات المدنيين. في حين، جددت قوات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة على أطراف بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء البلدة.

 

وكالات – حلب / عقب تسجيل إقلاع مقاتلة حربية من طراز “ميغ 23” ولأول مرة من مطار النيرب العسكري شرقي مدينة حلب بعد تأهيل المطار مجدداً للقتل والتدمير، أعلنت مصادر المواقع الموالية للنظام، الاثنين، أن طائرة حربية من طراز “لام 39” سقطت، مساء الأحد، وقتل قائدها خلال محاولتها الهبوط في مطار النيرب العسكري شرقي المدينة، مشيرة أن السقوط كان جراء خلل فني. بينما قال ناشطون إنها أعطبت جراء تعرضها لمضادات أرضية في أجواء المحطة الحرارية شرق حلب ودمرت بشكل كلي أثناء هبوطها في المطار ما أدى إلى مقتل قائدها، المقدم باسل صالح.

 

حلب – سمارت / قتل 11 مقاتلاً لفصائل “درع الفرات”، وجرح أكثر من عشرة آخرين، الأحد، بانفجار سيارة مفخخة لتنظيم الدولة عند الجهة الشرقية من بلدة بزاعة شرقي مدينة الباب بريف حلب الشرقي، أثناء محاولتهم التقدم إلى البلدة والسيطرة عليها، كما تمكن عناصر التنظيم من قنص عدد من المقاتلين. وكانت فصائل “درع الفرات” تقدمت، السبت، إلى بلدة بزاعة وسيطرت عليها، لتنسحب بعد ساعات، حيث تحاول السيطرة على البلدة لتصبح أقرب إلى مدينة الباب أكبر معاقل التنظيم بريف حلب.

 

وكالات – الرقة / سيطرت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، الأحد، على قرى أبو ناتالي، والهادي ومزرعة دوغان في ريف الرقة الشمالي، بعد معارك وصفت بالعنيفة مع تنظيم الدولة. بينما شنت المقاتلات الحربية التابعة للتحالف الصليبي الدولي، غارات جوية مكثفة على أطراف مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وكانت المليشيات قد أعلنت قبل أيام بدء المرحلة الثالثة من فرض حصار كامل على مدينة الرقة.

 

حزب التحرير / حول المتوقع من سياسة ترامب الدولية خصوصاً في سوريا؟ أكّد حزب التحرير أنّ إدارة ترامب، وبعد تسليم حلب، تقطف ثمار ما زرعته إدارة أوباما في سوريا، مطمئنة إلى تركيا وهي تمسك جيداً بأوضاع الفصائل المسلحة؛ وقد تحولت من داعم إلى وسيط، ثم ضاغط ومخذل، حتى تدحرجت بها إلى الآستانة، وسط اندلاع الاقتتال بين الفصائل الرافضة والمشاركة! وفي جواب سؤال له، صدر، مساء الأحد، أكّد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن نهج ترامب مع روسيا هو الإغراء بالكلام اللين مع التهديد الفعلي، وهي تدرك ثقل ضغطه، فتنفذ سياسته، فلا يكتفي ترامب بأن تكون تركيا هي المقابل لروسيا بدل أمريكا في المفاوضات السورية. وأضاف أمير حزب التحرير: نتيجة غبائها السياسي بعد إظهار ترامب مرونة تجاه روسيا في حملته الانتخابية، كانت الصفعة التي تلقتها روسيا، مشاركة واشنطن في مفاوضات الآستانة بإيفاد السفير الأمريكي كمراقب! فأنزلتها كثيراً عما أرادته روسيا. ولفت الأمير إلى أن إعلان ترامب أنه سيقيم “مناطق آمنة في سوريا” دون أن يتشاور مع روسيا هو تقزيم لدورها ونسف لشأنه، مؤكداً أن من أول معالم سياسات ترامب لروسيا في سوريا، أنه يطلب منها محاربة تنظيم الدولة بشكل يهدد بحصر دورها بذلك، في الوقت الذي تستعيد فيه أمريكا زمام المبادرة إليها بشكل مباشر، دونما حاجة للاختباء وراء مواقف روسيا، وهذه السياسة تقتضي تقليص دور روسيا في سوريا، وأن يكون الاتفاق الأمريكي – الروسي الجديد بخصوص سوريا بنداً من بنود دولية عدة يتم الاتفاق والمساومة فيها، وأهمها أوكرانيا وخدمة أمريكا على الجانب الصيني؛ والذي يؤكد هذه التوجهات الأمريكية بخصوص روسيا عدم استعجال ترامب رفع العقوبات عن روسيا. أما عن سياسة ترامب الدولية تجاه الاتحاد الأوروبي وخصوصا بريطانية؟ وتفسير تصاعد اللهجة الوقحة من ترامب تجاه الإسلام والمسلمين؟ نوافيكم بتفصيلاتها في نشراتنا اللاحقة بإذن الله.

 

وكالات / تأجيلاً لظهور الحرج، من الرضوخ العلني العاجل، لأحقية الشبيح الأممي ديمستورا كما تدعمه بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي، في انتقاء الأكثر عمالة وخيانة، لوفد مهين يعود إلى جنيف مجدداً، تمنّع وفد فصائل الآستانة إلى أنقرة عن قبول مشروع الدستور الروسي لسوريا، رغم أنه لم يكن بنداً مطروحاً على جدول الأعمال، وزعم الوفد أنه رهن مشاركته في مفاوضات جنيف المرتقبة بالتزام النظام بوقف إطلاق النار. وجاء ذلك خلال اجتماع قيادات من فصائل الآستانة بالجانبين الروسي والتركي التي انتهت، السبت، في العاصمة التركية أنقرة. وعندما دقت ساعة الحرج، أكّد عبد الإله الفهد، أمين عام الائتلاف العلماني العميل في حديثٍ لوكالة “خطوة” الإخبارية، أنّ المشاورات تجري في الوقت الحالي بخصوص تشكيل الوفد الذي سيذهب إلى محادثات جنيف المزمع عقدها في العشرين من الشهر الجاري، كاشفاً أن تشكيلة الوفد ستعلن في اجتماع هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات بالعاصمة السعودية الرياض يومي 10و11 شباط/فبراير الحالي، وسط تنسيق لاجتماع آخر بين روسيا والائتلاف قريباً. وكانت مصادر دبلوماسية، قالت أن ممثلي الائتلاف وهيئته التفاوضية في مقدمتهم رياض حجاب وأنس العبدة، وقيادات من الفصائل المسلحة، وبعض الشخصيات الدرزية، والنصيرية شاركوا في اجتماع، السبت، في مقر وزارة الخارجية التركية، للتباحث حول محادثات جنيف المقبلة. من جانبه، قال تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، بقلم مصطفى سليمان، أن رويبضات المعارضة لا يزالون مصرّين على استجداء الفتات من أعداء الله في الآستانة وأنقرة، ولا زالت الثلة السياسية المحروقة، تفتري على ثورة الشام وتدّعي تمثيلها، في الوقت الذي أصبح صبيان الشام يدركون أن النصر بيد الله، وليس بالمؤتمرات الخيانية، بل بقطع رأس الأفعى في دمشق. وتساءل التعليق هل كانت منطقة وادي بردى من تمثلون عندما تم سوقكم إلى الآستانة؟ أم كانت خارج التمثيل؟ وهل ستتبعها في مصيرها نقاط أخرى عند انتقالكم من أنقرة إلى جنيف؟ وهل كان وقف إطلاق النار من طرف واحد، أم من طرفين، وخاصة أن النظام لم يتوقف عن استباحة الدماء؟ وانتهى التعليق إلى القول: لقد وجب على المخلصين من أبناء الأمة خلع هذه الفئة السياسية العفنة وصبيانها الملتحين قبل الحليقين، حتى لا يقاد القارب إلى الهاوية، فالخرق قد اتسع، ولا بد من تسليم الدفة لقيادة سياسية واعية تحمل مشروعاً إسلامياً واضحاً غير مرتبط بموائد الغرب ومطابخه، لأن الله لا يقبل إلا طيباً. (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)، وما ذلك على الله بعزيز.

 

الجزيرة / أكدت الدائرة الصحفية لدى وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنه من المنتظر في الآستانة، الاثنين، اجتماع أعضاء فريق العمل المشترك الذي يضم ممثلين عن طرفي الكماشة التركية – الروسية وحليفتها الإيرانية في خنق ثورة الشام. بينما كشفت وكالة “إنترفاكس”، الأحد، أن الأردن سيشارك في محادثات الآستانة الثانية إلى جانب خبراء من روسيا وتركيا وإيران ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا. وفي مقابلة، نشرت الأحد، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده تدعم مواصلة المحادثات بشأن الأزمة السورية تحت رعاية الأمم المتحدة، وأضاف لافروف أن مفاوضات الآستانة حققت انفراجة. في الأثناء، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، خلال لقائه مبعوث الرئيس الروسي لشؤون سوريا، ألكسندر لافرنتيف، في طهران، أن إيران مصممة على العمل لإيجاد الحل السياسي، مؤكداً أن الخيار العسكري مؤثر وفعال ضد الأطراف التي ترفض التخلي عن السلاح. ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن لافرنتيف قوله إن التعاون العسكري الروسي الإيراني مع النظام سيتواصل ضد من وصفها بالجماعات الإرهابية والمسلحة التي لن تلتزم بالحل السياسي، وأن المفاوضات السياسية لن تحدث خلافاً في مواجهة الجماعات الإرهابية؛ بحسب تعبيره.

 

الأناضول – القدس / التقى يوسي كوهين، رئيس جهاز استخبارات يهود “الموساد”، كبار مستشاري الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سراً، في واشنطن، بعد يومين فقط من توليه السلطة، وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، الأحد، أن يعقوب ناغل القائم بأعمال مستشار الأمن القومي في كيان يهود، كان بصحبة كوهين، خلال الزيارة، التي جاءت كاستمرارية للتنسيق السياسي بين تل أبيب والإدارة الأمريكية الجديدة. وقد التقاهما الجنرال مايكل فيلين، مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد، ومع مسؤولين كبار في طاقم الرئيس (لم تذكر أسماء منها)، وحضر كلا الاجتماعين رون دريمر، سفير يهود في الولايات المتحدة. وأشارت “هآرتس” إلى أن اللقاءات تناولت بشكل رئيسي القضية الإيرانية، والأوضاع في سوريا.

 

عربي 21 / توقفت صحيفة “هارتس” عند شخصية ومواقف ستيف بانون، كبير المستشارين الاستراتيجيين للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وأكدت الصحيفة أن بانون معني بإشعال حرب صليبية ضد الإسلام. وفي تعليق نشرته الصحيفة، الأحد، قال حمي شليف، كبير معلقي الصحيفة للشؤون الأمريكية إن بانون معني بإعادة المجد للقومية الأمريكية من خلال تحدي الإسلام. وأشار التعليق إلى أن بانون الذي يُعد الأكثر تأثيراً على ترامب من بين بقية مستشاريه، متأثر بما ورد كثيراً على لسان نتنياهو من أن الإسلام المتطرف يمثل ورماً سرطانياً يحمل طاقة تهديد عالية. وأضاف أن بانون يؤمن بالدوافع الأخلاقية للحروب الصليبية التي تمثلت في إعلان المسيحية الحرب المقدسة على الإسلام، مشيراً إلى أن الحروب الصليبية أعادت المسلمين في ذلك الوقت إلى فريضة الجهاد. ونقل شليف عن بانون قوله في أحد المقالات: ما يحدث حالياً عكس ما حدث في الحروب الصليبية، حيث أن الإسلام هو الذي يتجه في طريقه لاحتلال وتدمير الغرب الذي تآكلت قواه على يد العلمانيين والليبراليين. وأشار شليف إلى أن بانون يحاول إسماع موقفه هذا في كل مناسبة ممكنة، منوهاً إلى أن ترامب يقتبس أقواله دون أن يسميه.

 

روسيا اليوم / قام أهالي معتقلين سياسيين أردنيين، الأحد، بوقفة احتجاجية أمام مقرّ رئاسة الوزراء في العاصمة عمان، مطالبين الحكومة بالإفراج عن “معتقلي الرأي”. وأكد الأهالي أن المعتقلين أوقفوا دون توجيه تهم واضحة لهم، منتقدين استمرار اعتقال أبنائهم، ومستهجنين توجيه تهم تتعلق بتقويض النظام لعدد منهم. ورفع المشاركون صوراً للمعتقلين وشعارات تطالب بالإفراج عنهم. وشهدت الوقفة مشاركة واسعة من أبناء محافظات جرش ومعان والكرك، وتخللها تواجد أمني كثيف حال دون وصول المعتصمين إلى مبنى الرئاسة. وأعلن المشاركون في الوقفة أن عدد المعتقلين بلغ 29 معتقلاً، يواجه ثمانية منهم تهمة التحريض على تقويض الحكم. وشنت الأجهزة الأمنية الأردنية، مؤخراً، حملة اعتقالات طالت 19 ناشطاً.

 

 

20170206-monday-akhbaar-syria1.pdf