Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/10م

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/10م

 

 

العناوين:

 

  • لدولة لا دين لها تحارب الإسلام بزعامة حلف الأقليات… مسارات متطابقة بين موسكو وأنقرة والرياض.
  • تهافت المشروع الوطني في الشمال والجنوب يزاحم المشروع الأمريكي ووكلائه بإجهاض ثورة الشام.
  • مع الهجمة الاستيطانية… دعم صمود أهل الخليل لا يكون باقتطاع أراضيهم ووهبها للروس المستعمرين!

التفاصيل:

 

عنب بلدي – حمص / عُقد اجتماع أمني بين أجهزة النظامين اللبناني والنصيري في مركز القاع الحدودي، لبحث التحضيرات اللازمة لفتح معبر جوسية في ريف حمص الغربي، حيث يقع في منطقة القصير التي يسيطر عليها حزب إيران اللبناني، بوابة البقاع الشمالي اللبناني إلى ريف حمص. بينما أصدرت المحكمة الشرعية المركزية في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، تعليمات المرور عبر معبر السمعليل الذي فتح قبل يومين، وذكرت المحكمة، في بيان لها، أنها ستصدر قائمة بأسماء المطلوبين والممنوعين من الخروج، إضافة إلى شروط وضوابط من يسمح لهم بالعبور أو لا؛ وفق نشرة من المحكمة العليا، في وقت جدد النظام قصفه على حي الوعر المحاصر في حمص. وأفاد ناشطون، الخميس، أن النظام استهدف الحي بأسطوانتين متفجرتين، ما أدى إلى مقتل شخص واحد. وكانت طائرات النظام الحربية شنت، الخميس، ثلاث غارات جوية على الحي، أسفرت عن مجزرة راح ضحيتها أحد عشر شخصاً، بينما جرح أكثر من 50 آخرين. في حين أصدرت الهيئة الشرعية في الحي قراراً بإلغاء صلاة الجمعة، بسبب التصعيد الأخير للنظام. ومنذ الخميس، تؤكد صفحات مدينة حمص الموالية للنظام أن الغارات الجوية على حي الوعر جاءت بعد الملل من وضعه، في إشارة إلى محاولات الضغط من جانب عصابات أسد لتسليم الحي. في غضون ذلك قتل 3 أشخاص وأصيب العشرات بجروح، بانفجار عبوة ناسفة، في حي الزهراء الخاضع لسيطرة قوات النظام في مدينة حمص.

 

وكالات / تعرض معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، الخميس، لقصف ببراميل متفجرة من مروحيات النظام، وسط أنباء تناقلتها أوساط إعلامية عن نية النظام بدء هجومٍ عسكري بالتنسيق مع روسيا، ودول إقليمية باتجاهه قريباً. وفي الأثناء، أصدرت ثمانية فصائل منتشرة في درعا والقنيطرة، تابعة للجبهة الجنوبية بياناً أعلن فيه عن تشكيل جديد باسم “تحالف قوات الجنوب”، وقال البيان إنها خطوة أولية على طريق الاندماج الكامل، تلبية لنداء الواجب الوطني. وأضاف البيان أن التشكيل الجديد يسعى لتوحيد العمل العسكري والخطاب السياسي تحت راية واحدة، في ظل مؤسسة عسكرية متكاملة. وقال الناطق باسم المجلس العسكري، العقيد يوسف المرعي، بتصريح له الخميس، إن التشكيل الجديد بقيادة العقيد زياد الحريري، يعبر عن ضرورة المرحلة. هذا في الجنوب، أما في الشمال وفي الكلمة المصورة الأولى له، مساء الخميس، أكد المهندس هاشم الشيخ، أمير هيئة تحرير الشام أن المفاوضات لن تعمل إلا على إجهاض الثورة وتتويج السفاح، وقال إن الهزيمة أمام النظام وميليشياته تعني بداية عصر استعباد جديد. موضحاً عدة نقاط اماطت اللثام حول حقيقة الهيئة الجديدة وأهدافها وغاياتها. وبعد استعراض لتطور الثورة حتى عامها السابع، أكد المهندس الشيخ (مقطع صوتي). وشارحاً الاعتصام الذي آثر أن يتركه دون صفة معينة إن كان اعتصاماً بحبل الله أو بغيره، ركز الشيخ أبو جابر على أن هدف الهيئة هو تحرير كامل التراب السوري وإسقاط النظام والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، متطابقاً في ذلك من حيث الجوهر مع إعادة إنتاج المشروع الوطني. وحسب الشيخ أبو جابر فإن الهيئة تسعى لجمع الساحة تحت كيان واحد يقود العمل السياسي والعسكري للثورة السورية بما يحقق أهدافها بإسقاط النظام المجرم. وطمأن أمير الهيئة الجديدة السوريين بالعزم على إعادة تنشيط العمليات العسكرية والإغارة قريباً على ثكنات قوات النظام. وفي حين بان لكل أهل الشام عوار الدعم المسموم المقدم من أنظمة تنسب للأمة في الجوار والإقليم، ختم أبو جابر كلمته بحثِّ الأمة الإسلامية على دعم الثورة السورية بما يستطيعون.

 

وكالات / استولت قوات فصائل “درع الفرات”، على مدرّعتين لقوات النظام وقتلت عدداً من جنوده في محيط مدينة الباب شرق حلب، عقب اشتباكات بين الطرفين على جبهة أبو الزندين بدأتها قوات النظام. وفي السياق، قتل 3 جنود أتراك بغارة روسية قيل إنها بالخطأ في محيط مدينة الباب، حيث تقلّصت المسافة بين قوات “درع الفرات” وقوات النظام. ونقلت وسائل إعلام تركية، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتصل بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، معزياً، وتبادل الرئيسان خلال الاتصال وجهات النظر حيال تعزيز التعاون في مواجهة الإرهاب، وعدد من الملفات الحساسة في الشأن السوري؛ أهمها تطبيق مخرجات الآستانة. في وقت التقى رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، رئيس جهاز الاستخبارات التركي، هاكان فيدان، في العاصمة أنقرة، الخميس، واستغرق اللقاء ثلاث ساعات ونصف، وقبل اللقاء استقبل الرئيس التركي أردوغان، بامبيو في المجمع الرئاسي، بحضور فيدان. والسؤال اليوم كما أثاره الناشط السياسي منذر عبد الله: كم لطمة يجب أن يتلقى أردوغان قبل أن يصحوا من سكرته ويقلع عن نذالته؟!! وبصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” أكد الناشط جهل من يظن أن الضربة الروسية التي تلقتها مواقع تركية قرب الباب جاءت كعقاب لأردوغان على ابتعاده عن روسيا نحو أميركا. فأردوغان في السياسة لقيط أميركا… فهي من تبناه ورعاه وأوصله إلى الحكم على حساب النفوذ البريطاني المتمثل بالجيش، وهو ملتزم سياستها ولم يبتعد عنها ليعود إليها. وأوضح الناشط أن كل الدول التي تتحرك في سوريا بمن فيها روسيا وإيران وتركيا والسعودية هي أدوات لأميركا وتتحرك وفق خطوطها ومن يبتعد قليلاً تنبهه بطريقتها. وختم الناشط بالقول: إن مشكلة أميركا مع تركيا المسلمة وليس مع عميلها أردوغان… بل قد يكون هو إحدى أدواتها في تقسيم تركيا.

 

روسيا اليوم / كشفت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، أن المحادثات التي جرت الخميس في موسكو، بين نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، مع نائب رئيس الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن، عبد الأحد اسطيفو، وعضوي الائتلاف، هادي البحرة وبدر جاموس، قد تناولت المفاوضات الشاملة برعاية الأمم المتحدة في جنيف يوم 20 فبراير/ شباط. وأضاف البيان أن الجانب الروسي أعرب عن رغبته الملحة في إبداء جميع الفصائل الأساسية نهجاً بناء بأقصى درجة، استناداً إلى القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. يذكر أن القرار الدولي ينص على أن سوريا دولة لا دين لها تحارب الإسلام بزعامة حلف الأقليات. من جانبه، أكد الخميس عضو الائتلاف، أسامة تلجو، أن هناك توافقاً بين الائتلاف وهيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات وكذلك الفصائل العسكرية على تشكيل الوفد المفاوض في جنيف، وبذات الذريعة المستهلكة في تبرير الخيانة أضاف تلجو في تصريح له الخميس، على موقع الائتلاف، أن مشاركة الثوار في مفاوضات جنيف تنبع من حرصهم على حفظ دماء السوريين، بينما يجتمع ممثلو وفد فصائل الآستانة، في الرياض مع وفد هيئة تصفية الثورة، الجمعة، على مدار يومين، قبل عشرة أيام على بدء محادثات جنيف، كما حدّدها المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا. وكانت صحيفة “الحياة” اللندنية تحدثت الخميس عن ضغوط تواجهها الهيئة، من دي ميستورا الذي يصر على تشكيل الوفد، ويريده شاملاً من كافة الأطراف. في حين تطالب فصائل الآستانة بأكثر من 51% من مقاعد الوفد المفاوض في جنيف وترك المقاعد الأخرى لباقي الكتل والهيئة. وكان رئيس وفد الفصائل في الآستانة، محمد علوش، نفى أي خلافات مع الهيئة، مؤكداً أن الأهداف واحدة. واعتبرت “الحياة” أن إغراءات موسكو باعترافها بشرعية فصائل جيش الإسلام، وأحرار الشام، وفصائل معتدلة أخرى، والتي كانت تعتبرها إرهابية، قد غيّرت من حسابات الفصائل.

 

حزب التحرير – فلسطين / في وقت أشارت تقارير إخبارية إلى تعاظم الهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها مدينة خليل الرحمن، ومحاولة المستوطنين السيطرة على أهم أحيائها ومناطقها الاستراتيجية، تساءل تعليق صحفي نشرته، مساء الخميس، صفحة المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين، إزاء هذا الواقع المرير وفي ظل الصمت الرهيب عن جرائم الاحتلال كيف يمكن تفسير اغتصاب السلطة لما يزيد عن 72 دونماً من وقف تميم الداري ووهبها للروس المجرمين؟! وأضاف التعليق: هل هذا الجرم يعدّ مثلاً في نظر السلطة والمطبلين والمزمرين لها دعماً لصمود أهل الخليل في وجه الاحتلال ومستوطنيه؟! أم هو حماية لهذه الأرض عبر تمليكها للروس المستعمرين والذين دأبوا على تسريب الأراضي للمستوطنين؟! وأكد التعليق أن الحقيقة الماثلة للعيان أن السلطة متآمرة على فلسطين وأرضها وأهلها، ومهما ادّعت من حرص فهي كاذبة ومخادعة، وهي باعتدائها على وقف الصحابي الجليل تميم الداري أضافت بعداً آخر عمّق الشرخ بينها وبين أهل فلسطين، فهي وقادتها لم يعتدوا على أرض المسلمين فحسب بل على دينهم ووصية رسولهم، فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون.

 

حزب التحرير / أكد حزب التحرير أن النظام الأردني يقوم بحملة شرسة ضد كل من يسعى للتغيير ومن يحمل الدعوة للإسلام، وهو بهذا يضع نفسه في خدمة أمريكا في حربها على الإسلام والمسلمين، حرصاً منه على رضا ترامب الذي أعلن صراحة أنه يحارب الإسلام، وقد سبق للنظام الأردني أن أعلن عن استعداده للتعاون مع إدارة ترامب فيما تسميه الحرب على (الإرهاب). جاء ذلك في بيان صحفي أصدره، الخميس، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية الأردن على خلفية اعتقاله الدكتور سالم جرادات، أحد شباب حزب التحرير في مدينة الكرك وهو من طرد يهود من مدينة الربة ورماهم بحذائه عام 2012م، والقائل: إن اتفاقية وادي عربة المخزية لا تساوي ثمن ذاك الحذاء الذي ضربت به هؤلاء اليهود. وأضاف البيان: لهذا كانت حملة النظام على شباب حزب التحرير وشباب المسلمين بعامة. وأكد البيان للذين فقدوا البوصلة أن سالم وإخوانه ليسوا من نهبوا ثروات الأردن! أو وراء مديونيته التي فاقت الخيال! وليسوا هم من حاربوا الله ورسوله واتخذوا من الرأسمالية نظام حياة! وانتهى البيان إلى القول: إن سالم وإخوانه قد عقدوا صفقتهم مع الله سبحانه، وليس مع ترامب أو غيره، ومن عقدها فقد ربح بيعه، وإن اعتقال سالم وغيره من شباب حزب التحرير لن يفت في عضدهم، ولن يزيدهم إلا ثباتاً على دعوتهم، وصلابة في قول الحق، وسيبقى الحزب وشبابه شوكة في حلوق الظالمين.

 

 

20170210-friday-akhbaar-syria.pdf