Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/11م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/11م

 

 

العناوين:

 

  • * ديمستورا يقلق وأبواق تنتسب للثورة تواكب… عشية اجتماع الرياض وقبيل جنيف، مقدمات حلب في الغوطة.
  • * طغمة الآستانة تجتمع في الرياض ومدير “C I A” يكرّم حكامها ويشيد بمحاربة آل سعود للإرهاب.
  • * الأركان التركية تكشف إبلاغ موسكو قبل استهدافهم بيوم إحداثيات جنودها القتلى بطائرة روسية شمالي حلب.

 

التفاصيل:

 

وكالات – ريف دمشق / مع إطلاق صفحة الثورة السورية الموالية للائتلاف العلماني، صنيعة واشنطن، حملة بعنوان “مع الغوطة”، بدعوى لفت انتباه المجتمع الدولي نحو معاناة الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، أشفق مبعوث الحل السياسي الأمريكي بغطاء أممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، على الوضع القائم في الغوطة الشرقية وقال إنه يهدد مفاوضات جنيف. وكشف دي ميستورا، الجمعة: لقد تحدثنا كثيرا مع الروس والأتراك، وطلبنا منهم المساعدة في السيطرة على الوضع هناك، لأنه قد يؤدي إلى انهيار المفاوضات والهدنة. وفي محاكاة لمشهد ومقدمات تسليم حلب، تقدمت قوات النظام النصيري المجرم، الجمعة، لنقاط جديدة في غوطة دمشق الشرقية، كما أقر عضو مكتب التواصل لفصيل جيش الإسلام، توفيق أبو صهيب، فقال إن قوات النظام شنت هجوماً على نقاط في بلدة حوش نصري، وتمكنت من السيطرة على عدة مواقع عقب اشتباكات مع جيشه، أسفرت عن مقتل تسعة عناصر لقوات النظام، وعطب ثلاث دبابات من طراز T72، فيما أصيب مقاتلان للجيش، بجروح طفيفة؛ وفق المتحدث. بينما أكد عصام بويضاني، قائد فصيل جيش الإسلام، من خلال تغريدة له على موقع “تويتر” أنه لن يكون في الغوطة موطئُ قدمٍ لمحتلّ فالمجاهدون والأهالي صامدون. وكانت، انطلقت، بعد صلاة الجمعة، مظاهرة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، أطلق عليها ناشطون اسم “مع الغوطة”، رفعوا خلالها شعارات تندد بالتهجير القسري؛ التهجير الذي بات كابوسا لعشرات الآلاف من المحاصرين بعدما نجح النظام بفرضه على مناطق أخرى بمحيط العاصمة، وسط تغييب عوامل الردع المتوفرة، وخصوصاً أن مطار دمشق الدولي لا يبعد سوى المدى الذي تبلغه قذيفة هاون صدئة، جنباً إلى جنب مع التخذيل والإرجاف إلى حد الخيانة من طغمة قيادات فصائلية باعت نفسها ودماء الشهداء بعرض ذليل، ولسان حالها ينطق به النظير والقرين في لعبة تثبيت النظام الباطني العميل، فقد نقلت وكالة “رويترز” عن لؤي حسين المعارض، النصيري البارز في نظر موسكو والمجتمع الدولي والقرداحة، الجمعة، إنه يعتقد بأن الحرب في سوريا انتهت عملياً بعد أن خفضت حكومات أجنبية دعمها لمقاتلي المعارضة. وقال إن روسيا أسست “لمسار جديد” نحو إنهاء الصراع. وبلسان حال الرياض وأنقرة وموسكو، اعتبر حسين أن القتال على السلطة قد انتهى… فلم يعد هناك دول تقول إنها ستدعم مجموعات ما لإسقاط النظام، وقال حسين إن حلب لم تكن مجرد معركة، إنما كانت هي الحرب.

 

قاسيون – حلب / سيطرت قوات النظام النصيري مدعومة بميليشيات أجنبية، الجمعة، على قرية أبو طلطل جنوب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، عقب اشتباكات وصفت بالعنيفة مع تنظيم الدولة. بينما تدور اشتباكات عنيفة بين التنظيم وفصائل “درع الفرات”، داخل مدينة الباب، وسط قصف متبادل. وفي سياق آخر، تحدثت أنباء، الليلة الماضية، عن اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وأهالي بلدتي نبل والزهراء شمالي حلب على خلفية رغبة أجهزة النظام بتسليم الطريق الواصل بين بلدتي نبل ومعرستة الخان لمرتزقة الفرقة الرابعة، وقوبل طلب النظام بالرفض، ما أدى لاندلاع اشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين. بينما سلمت للنظام مليشيات الديمقراطية الأمريكية بلدتي تل رفعت ومطار منغ العسكري والقرى المحيطة بهما بريف حلب الشمالي عبر ركيزتها من المجموعات الانفصالية الكردية بزعامة صالح مسلم، حصان واشنطن وموسكو، في خلط الأوراق، ورأس حربة التقسيم!

 

رويترز – باريس / قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرو، الجمعة، إن جولة جنيف القادمة في 20 فبراير/ شباط قد تسفر عن نتائج “مخيبة للآمال”. وقال إيرو في مؤتمر صحفي مشترك مع مبعوث الحل السياسي الأمريكي بغطاء أممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا: من المهم أن تكون هذه المفاوضات ذات مصداقية وأن يأتي الأطراف بنوايا حسنة لأننا خضنا بالفعل تجارب مخيبة للآمال. وبلغة تهديد مهذبة، قال دي ميستورا إنه يأمل أن يخرج المجتمعون في الرياض بقائمة لممثليهم، بحلول يوم الأحد، على أن تتضمن توازناً جيداً بين من يقاتلون ومن يقدمون المشورة السياسية؛ وفق تعبيره.

 

وبدأت في العاصمة السعودية الرياض، الجمعة، اجتماعات بهدف تشكيل وفد موحد لمحادثات الحلقة الرابعة من سلسلة جنيف، المقررة في 20 فبراير/ شباط الحالي، وبالتوازي أجرى وفد من الائتلاف العلماني مباحثات في موسكو. بينما كشف نصر الحريري، عضو الائتلاف، أن ممثليه إضافة إلى نظرائهم من فصائل الآستانة فضلاً عن أقرانهم من هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، يشاركون في اجتماع الرياض، مشيراً إلى أن مشاركة المعارضة في جنيف ستكون وفق قرار مجلس الأمن 2254. يأتي هذا في وقت كرمت وكالة الاستخبارات المركزية “CIA” ولي العهد السعودي، وزير الداخلية محمد بن نايف، تقديراً لإسهاماته في مكافحة الإرهاب. وتسلم بن نايف، الجمعة، في الرياض، ميدالية “جورج تينت” التي تقدمها “C I A”، وذلك تقديراً لعمله الاستخباراتي المميز في مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار الدولي، وذلك من يد المدير الجديد لـ “CIA” مايكل بومبيو، بحضور وزير دفاع آل سعود، محمد بن سلمان. وعقب تكريمه، قال محمد بن نايف إن جميع الأديان السماوية تتبرأ من الفئات الإرهابية، مؤكداً أن محاربة الإرهاب مسؤولية دولية مشتركة تتطلب تضافر الجهود الدولية على جميع الأصعدة لمواجهته أمنياً وفكرياً ومالياً وإعلامياً وعسكرياً.

 

رويترز – الأمم المتحدة / قال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، إنه أجرى محادثات في إسطنبول، الجمعة، مع رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم. ومن المقرر أن يجتمع، السبت، مع الرئيس التركي أردوغان ثم يسافر إلى السعودية، وسيلتقي جوتيريس، الأحد، مع ملك النظام السعودي سلمان.

 

الأناضول – أنقرة / استقبل رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي آكار، الجمعة، في العاصمة أنقرة، نظيره البريطاني ستيوارت بيتش، وعقد الجانبان اجتماعاً مغلقاً بعيداً عن وسائل الإعلام. وقالت وكالة “الأناضول” إنه من المتوقع أن يكون النقاش قد دار حول آخر التطورات في سوريا والعراق والتعاون العسكري بين البلدين. وكان لافتاً بعد ذلك أن أعلنت رئاسة الأركان التركية، الجمعة، أن جنودها الذين استهدفوا، الخميس، شمالي سوريا سبق لأنقرة أن أبلغت الجانب الروسي بإحداثياتهم قبل يوم من استهدافهم. وقالت رئاسة الأركان في بيان لها، أن الجيش التركي، أرسل، ليل الأربعاء، إحداثيات المنطقة التي تتواجد فيها عناصره، إلى مركز العمليات الروسية الموجودة في قاعدة حميميم، بريف اللاذقية غربي سوريا. وأشار البيان إلى قيام الجيش التركي بتبادل المعلومات المتعلقة بتحركات قواته بسوريا، مع الجانب الروسي، في إطار مذكرة تفاهم مبرمة بين الجانبين في 17 يناير/ كانون ثان الماضي. من جهته، اعترف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية، الجمعة، أن الأهداف التي قصفتها القوات المسلحة الروسية هي الإحداثيات التي قدمتها تركيا، لكنه قال: كان ينبغي عدم وجود عناصر الجيش التركي في ذلك الموقع. وأعلنت القوات التركية، الخميس، مقتل 3 من جنودها وإصابة 11 آخرين، إثر قصف قالت موسكو إنه بـ “الخطأ” شنته مقاتلة روسية على موقع تمركزها، في مدينة الباب، شمالي سوريا.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / تزامناً مع زيارة رئيس أركانها إلى أنقرة، أعلنت بريطانيا استعدادها القيام بكل ما في وسعها لضمان توقيع اتفاقية محتملة بين شطري جزيرة قبرص التركي الشمالي، والرومي الجنوبي. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية، حول تصريحات وزير دفاعها، مايكل فالون، خلال زيارته لقبرص الرومية، الجمعة، ولقائه في نيقوسيا، نظيره كريستوفورس فوكايدس. ونقل البيان عن الوزير فالون قوله: بريطانيا تزيد من دورها العالمي، وهي شريك أساسي في دعم أمن واستقرار أوروبا في قبرص. وعن “الزيارات الأوروبية إلى تركيا وعلاقتها بالتآمر على أهل سوريا”، وتحت هذا العنوان، أكد الكاتب أسعد منصور أن أوروبا أرادت بزيارة ميركل إلى تركيا تثبيت اتفاقية الحد من دخول اللاجئين، موضحاً أن قضية تدفق اللاجئين أصبحت عاملاً هدّاماً في الاتحاد الأوروبي، الذي أصبح مهددا بالانهيار أكثر، عقب الاستفتاء البريطاني على الخروج منه، ومجيء ترامب، ليكون عاملاً هدّاماً آخر للاتحاد الذي تريد أمريكا هدمه حتى لا يبقى لأوروبا تأثير دولي. وأظهر الكاتب في مقالته المنشورة في العدد الأخير من أسبوعية الراية من التصريحات المتبادلة، أن ميركل نجحت في تخفيف التوتر بين تركيا وأوروبا، وفي تثبيت الاتفاق حول اللاجئين، وقد حرصت على التأكيد أن لأوروبا دوراً في سوريا والمنطقة، لتثبت دورها الدولي. وأما عن زيارة رئيسة وزراء بريطانيا إلى تركيا، فأكد الكاتب خشيتها في قبرص على أهم قواعدها العسكرية والاستخباراتية في الخارج، إذ تريد أمريكا قلعها منها والحلول محلها، وخاصة أن المحادثات بدأت تتجه نحو إلغاء اتفاقية الدول الضامنة لأمن قبرص، والذي يمهد لإنهاء الوجود العسكري البريطاني. وأبرز الكاتب هدفاً آخر لزيارة تيريزا ماي، متمثلاً بحرص بريطانيا على لعب دور في سوريا والمنطقة، حيث ذكر أن المحادثات تشمل محاربة “الإرهاب” والأمن والدفاع! وخلص الكاتب في ختام مقالته المنشورة في العدد الأخير من أسبوعية الراية التي تعكس رؤية حزب التحرير، إلى القول: إن تركيا تحرص على علاقاتها مع أوروبا، وإن كانت تدور في فلك أمريكا وتنفذ سياساتها بحذافيرها، فتركيا العلمانية غير مأمونة الجانب كغيرها من أنظمة الضرار في العالم الإسلامي، وهي بهذه الحال مستعدة أن تبيع الثوار كلهم في سوق النخاسة في سبيل مصالحها؛ ومن يركن إليها خاسر.

 

حزب التحرير / أدان الناطق الرسمي لحزب التحرير في إندونيسيا، إسماعيل يوسانطو، بشدة تجريم العلماء والاعتداء عليهم، وقال بأن التجريم هو محاولة إيجاد أخطاء لهم بهدف تفكيك الجماعات الإسلامية. وأضاف يوسنطو أن هذا التصرف هو تصرف استبدادي واضح ويجب أن يوقف. واحتشد، يوم الأحد، الموافق 5 شباط/فبراير ما يقارب الـ20 ألف شخص بدعوة من حزب التحرير – إندونيسيا، في مظاهرة سلمية عند النصب التذكاري الوطني، في جاكارتا رفضاً لتجريم العلماء والاعتداء عليهم. كما أدان حزب التحرير في إندونيسيا محافظَ جاكارتا أهوك، الذي أدلى بتصريحات اعتبرت تهديداً لمعروف أمين، الذي استدعي من قبل المدعي العام للإدلاء بشهادته. وقال يوسانطو أمام المتظاهرين بأن ما قام به أهوك يشير إلى أنه لا يملك حسن نية لاحترام الدين الإسلامي، وعوضاً عن محاولة تحسين صورته بعد إهانته للقرآن الكريم في مقاطعة الجزر الألف، ها هو يهين مباشرة العلماء الذين يحظون باحترام كبير بين أهل إندونيسيا ويعرفون بأنهم قادة للأمة الإسلامية. ومع كثير من السجلات السيئة، وفقاً لما قاله إسماعيل يوسانطو، فإن أهوك لا يستحق أن يكون محافظاً، وعلاوة على ذلك فمن وجهة نظر الإسلام، فإنه يحرم على المسلمين انتخاب حاكم كافر. ولذلك، أوضح إسماعيل بأن حزب التحرير في إندونيسيا يدعو المسلمين بعامة وأهل جكارتا بخاصة إلى رفض هذا الحاكم الكافر، وقال: بالنسبة لأولئك الذين يدعمونه، نقول لهم كفوا فوراً عن هذا الدعم، فنحن كوننا مسلمين علينا أن نحتكم إلى القرآن الكريم الذي يحرم بشكل واضح انتخاب حاكم كافر، ومن كان يهين القرآن والعلماء بوضوح.

 

 

20170211-saturday-akhbaar-syria1.pdf