Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/02/14م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/02/14م

 

 

العناوين:

 

  • * “الموت ولا المذلة” مستمرة في درعا… وخسائر النظام الكبيرة تدفعه للانتقام من المدنيين بقصف عنيف بالطائرات.
  • * معارضات الآستانة وجنيف تعدل قائمة الوفد المفاوض… وتأجيل لموعد جنيف بيعاً لثورة الشام في سوق الخيانة.
  • * خدمةً لأسياده… أردوغان يحرك أرتاله لقصف المسلمين في الباب… أما فلسطين فليس لها سوى الخطب العنترية.
  • * حزب التحرير ينتقد تصريحات الرئيس اللبناني… ويعتبر أن لا حل للبنان إلا بضمِّه لمحيطه الشامي بخلافة راشدة.

 

التفاصيل:

 

وكالات / سيطرت كتائب الثوار، الثلاثاء، على منطقة تل الظهرة ونقطة الإشارة قرب بلدة بيت جن في ريف دمشق الغربي، وجاءت سيطرة الثوار على النقطتين إثر اشتباكات عنيفة مع قوات النظام النصيري، والميليشيات الموالية له، وسط قصف متبادل بين الطرفين. وترافقت الاشتباكات مع قصف مكثّف ومركز لقوات النظام بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على الأحياء السكنية في بلدات بيت جن، بيت سابر، والمقروصة الواقعة في منطقة جبل الشيخ بالريف الغربي، دون ورود أنباء عن إصابات. في سياق متصل، دارت اشتباكات مماثلة بين قوات النظام والثوار خلال محاولة الأول التقدم في منطقة الضهر الأسود بجبل الشيخ أيضاً، دون ورود تفاصيل عن الخسائر بين الطرفين. وفي سياقٍ متصل، تواصل كتائب الثوار في غرفة عمليات “البنيان المرصوص” هجومها على مواقع قوات أسد وميليشيات إيران في حي المنشية بدرعا البلد، وذلك لليوم الثالث على التوالي ضمن معركة “الموت ولا المذلة”. وأفاد ناشطون أن الفصائل الثورية جددت، الثلاثاء، هجومها على معاقل قوات أسد الأخيرة في حي المنشية بدرعا البلد، حيث دارات اشتباكات عنيفة على محور الإرشادية وقطاع الدادة، وسط قصف مدفعي وصاروخي طال مناطق الاشتباكات. في المقابل، انتقمت طائرات أسد الحربية وطائرات العدوان الصليبي الروسي من أهالي المناطق المحررة في درعا البلد، حيث تعمدت استهداف الأبنية السكنية والمرافق الحيوية والخدمية في المدينة. وكانت غرفة عمليات “البنيان المرصوص” قد أكدت، الاثنين، تحرير منطقة النجار الاستراتيجية، وذلك بعد السيطرة على حواجز أبو نجيب، والهنداوي، والدخول في عمق حي المنشية الذي يعد أحد أبرز حصون النظام العسكرية في المدينة. كما أعلن الثوار انفجار مستودع أسلحة وذخائر لقوات أسد داخل حي المنشية في درعا، إثر استهدافه بقصف مدفعي من كتائب الثوار، كما أعلنوا تحريرهم لكتلة النجار التي تعتبر أكبر وأهم حصون أسد في حي المنشية بدرعا بعد اشتباكات عنيفة وهروب جماعي لقوات أسد.

 

عنب بلدي / تقدمت قوات أسد والميليشيات الطائفية المساندة لها خلال المعارك ضد تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي، لتسيطر على حقل حيان غرب مدينة تدمر. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن قوات أسد تواصل تقدمها نحو مدينة تدمر، وباتت على مسافة تقل عن 20 كيلومتراً من المدينة المسيطر عليها من قبل تنظيم الدولة. وذكرت وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري، الثلاثاء، أن وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية فرضت سيطرتها على حقل حيان في بادية تدمر بريف حمص الشرقي. وسيطر مقاتلو التنظيم، في كانون الثاني الماضي، أثناء دخولهم مدينة تدمر، على حقول النفط والغاز المحيطة، من بينها حقل حيان والذي عرض عقب السيطرة عليه تسجيلاً مصوراً يظهر تفجيره بكميات كبيرة من المتفجرات. وحاول النظام النصيري تأمين المطار العسكري في المنطقة من الجهة الشرقية والجنوبية من خلال معارك استمرت لأسابيع، خسر فيها عشرات القتلى من عناصره، وعدة آليات عسكرية، ليتقدم باتجاه المدينة الأثرية ويصل إلى قرية البويضة الشرقية جنوباً، وحقل جحار شمالاً. وكانت المعارك توقفت في ريف حمص الشرقي بين قوات أسد والميليشيات المساندة له من جهة والتنظيم من جهة أخرى، في الأيام الأربعة الماضية، بعدما أعلنت وكالة “أعماق”، التابعة للتنظيم، صد الأخير لكافة محاولات التقدم باتجاه مدينة تدمر والمناطق التي تسبقها.

 

وكالات / قال وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، إن اجتماع الآستانة حول ما سماها “الأزمة السورية”، من المقرر أن يبحث آليات مراقبة وقف إطلاق النار، ومعاقبة الجهة التي تنتهك الهدنة. وأكد عبد الرحمنوف، في تصريح للصحفيين، أن كلاً من الوفد الروسي والوفد الممثل للحكومة السورية وصلا إلى العاصمة الكازاخستانية الآستانة، وفي انتظار وصول الوفدين الإيراني والأردني، وأضاف أنهم ينتظرون من الجانب التركي، في القريب العاجل، تأكيد مشاركة وفد من المعارضة السورية في اجتماعات الآستانة من عدمها. وكانت العاصمة الكازاخستانية الآستانة استضافت، في أواخر شهر يناير الماضي، مشاورات بين وفدي الحكومة والمعارضة في إطار وساطة من البلدان الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا روسيا وتركيا وإيران، ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للمجموعة التقنية في إطار الآستانة غداً وبعد غد. وكانت يارا شريف، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قالت، الاثنين، إنّ محادثات المعارضة والنظام التي كانت مقررة في 20 شباط الحالي، ستبدأ بمدينة جنيف السويسرية، في 23 الشهر نفسه، وأوضحت شريف أنّ المشاركين في المحادثات سيتوافدون إلى جنيف قبل 20 الشهر الجاري، وسيعقدون اجتماعات تشاورية مع دي ميستورا الذي وجّه، الاثنين، دعوات الحضور إلى جنيف. من جهة أخرى، أدخلت الهيئة العليا للمفاوضات، الثلاثاء، تعديلات على الوفد الذي أعلنت عن تشكيله، أخيراً، إلى اجتماعات جنيف 4. وقالت مصادر مطلعة في المعارضة السورية لوكالة “الشرق الأوسط”، إنّه تقرر توسيع الوفد ليصبح 22 عضواً بعد إضافة مقعد لجمال سليمان من منصة القاهرة. كما وأشارت المصادر إلى أنّه تم كذلك استبدال ممثل صقور الشام بممثل جيش الإسلام محمد علوش، الذي كان يشغل منصب كبير المفاوضين في اجتماعات جنيف السابقة ورئاسة وفد الفصائل إلى الآستانة. وعلى صعيد آخر، شككت بعض فصائل المعارضة السورية فيما إذا كانت ستحضر المحادثات التي تدعمها روسيا في كازاخستان هذا الأسبوع، متهمة موسكو بالتقاعس عن حمل حكومة دمشق على الالتزام الكامل باتفاق لوقف إطلاق النار أو القيام ببوادر لحسن النية مثل إطلاق سراح سجناء.

 

حزب التحرير – فلسطين / قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن فلسطين ومنذ عشرات السنين تشكل جرحاً عميقا في الوجدان، حيث الاحتلال “الإسرائيلي” المتواصل وهو أمر غير عادل وغير مقبول. وأشار أردوغان إلى أنه أولى القضية الفلسطينية عناية خاصة من خلال مناقشتها مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة، منوهاً إلى أنّ القدس قبلة المسلمين الأولى ويجب ألاّ تكون مسرحاً لأعمال عدوانية تجرح ضمير المسلمين، وتساهم في تصعيد التوتر في المنطقة. لما أراد أردوغان أن يذكر جهوده من أجل فلسطين لم يجد غير الخطابات العنترية وأنه أولاها عناية خاصة من خلال مناقشتها مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة. وكيف يجد غير ذلك وهو من طبع مع المحتلين وأقام العلاقات التجارية الضخمة معهم، وفي المقابل لم يقدم شيئاً حقيقياً من أجل فلسطين، وهو مع ذلك يبرر اهتمامه بفلسطين خشية تصعيد التوتر في المنطقة وهو ذات المنطق الأمريكي الاستعماري، بينما في قضية الشام، يحرّك أردوغان جنوده وأرتاله العسكرية وطائراته لقصف أطفال ونساء وشيوخ الباب وجرابلس من أجل مصلحة وطنية منحطة لا بل خدمة للمشروع الأمريكي في الشام.

 

حزب التحرير / انتقد حزب التحرير تصريحات رئيس الجمهورية اللبنانية التي اعتبر فيها أن حزب إيران ليسوا مرتزقة كما جاء المرتزقة إلى سوريا، وهم لبنانيون يدافعون عن أرزاقهم وأملاكهم بالدرجة الأولى وبالطبع يتلقون الدعم من الآخرين. وتساءل بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية لبنان: هل يوضح لنا رئيس الجمهورية كيف تكون جهة مرتزقة وأخرى غير مرتزقة وهما يتدخلان في ذات البلد سوريا. وتابع البيان تساؤله: هل هذه الأرزاق والأملاك هي في سوريا؟ أما إن كنتم تقصدون أملاكه وأرزاقه في لبنان فكلامكم يا رئيس الجمهورية هو كلام لا واقع له؛ فمنذ سنة 2006 أكد الحزب مدى حرصه على تطبيق قرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن، حتى بات حارساً أميناً على الحدود، بل ويمنع أي تحرك ضد كيان يهود من أي جهة، أما الطامة الكبرى فهي قبولكم بتلقي حزب إيران الدعم من الآخرين، فمن هم هؤلاء الآخرون؟ أليست هي إيران وتحت عين أمريكا وروسيا؟ أبعد كل هذا يكون هذا الحزب حزباً لبنانياً غير مرتزقٍ؟ واعتبر البيان أن لبنان هو قاعدة عسكرية خلفية لحزب إيران، وباقي القضايا مثل الانتخابات وغيرها ما هي إلا قضايا ثانوية وفرقعة كلام لصم الآذان عن حقيقة أن السلطة مسلوبةٌ في هذا البلد، لكون جميع من في السلطة سلم بأوامر المستعمر الأمريكي، خصوصاً من تاجر بالثورة في سوريا، رئيس الحكومة، والذي لعق شعاراته ضارباً عُرض الحائط بتوجه الشريحة التي يدعي تمثيلها. وخلص البيان إلى أن الإفلاس السياسي الذي وصلت إليه كافة الأحزاب المتمثلة في السلطة ومنها تيار رئيس الجمهورية وتيار رئيس الحكومة وفي ظل الفساد المستشري في أجهزة الدولة، والخطاب السياسي الذي يتصف بأبشع الأوصاف، وحالة التململ الواسعة عند الناس وهم يَرَوْن مدى سقوط وتهاوي من يسمون بزعماء لبنان ومدى ابتعادهم عن أي صفة محمودة، كل هذا يؤكد بشكل قاطع بأن مشكلة لبنان كنظام ودولة وسلطة سياسية تخطت الحدود وأنه لا حل واقعياً ضمن الكيان اللبناني إلا بضمِّه لمحيطه الشامي ضمن نظام رباني؛ خلافة راشدة على منهاج النبوة، قل عسى أن يكون قريبا.

20170214-Tuesday-akhbaar-syria3.pdf