Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/04م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/04م

 

 

 

العناوين:

 

  • * جبهات حلب الغربية تثخن بعصابات أسد… وفصائل “درع الفرات” تحصد سراب جرابلس في منبج.
  • * جنيف الرابعة تسفر عن خامسة تنفذ مقررات فيينا وميونخ لدولة لا دين لها تحارب الإسلام بجيش وطني.
  • * في ذكراها السنوية… الأردوغانية العلمانية والديمقراطية الكمالية تمنعان عقد مؤتمر الخلافة الأحد في إسطنبول.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / دارت اشتباكات عنيفة على جبهات أحياء دمشق الشرقية بين كتائب الثوار وقوات النظام ترافقت مع قصف عنيف بصواريخ أرض – أرض وقذائف المدفعية. بينما خرجت مظاهرات في الغوطة الشرقية حيت الثوار ونادت بإسقاط النظام. أما في درعا، فقد قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدن وبلدات الغريا الشرقية والحراك وأحياء مدينة درعا المحررة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ. في حين عقدت جلسة عبر الإنترنت بين عدد من أعضاء وفد منصة الرياض إلى جنيف، وممثلين عن المجالس المحلية والفعاليات التي يديرها الائتلاف العلماني العميل في محافظة درعا انتهت بتقديم دعمهم الكامل للوفد المفاوض؛ كما ذكرت الدائرة الإعلامية للائتلاف.

 

وكالات – حمص / استشهد مدنيان وجرح آخرون في حي الوعر الحمصي المحاصر نتيجة قصف من قوات النظام النصيري الغادر للحي بالأسطوانات المتفجرة وقذائف الهاون. بينما أعلنت غرفة عمليات الوعر عن لقاء مرتقب مع الروس لبحث ما أسمته “التهدئة”، ونشرت الغرفة، نشرت مساء الخميس، أوضحت فيه أنه بعد التواصل مع أطراف من النظام لتهدئة الأوضاع في محافظة حمص، توصلنا لموعد لقاء مع الروس في 23 شباط الماضي، إلا أن التصعيد منع إجراءه. وتوصلت الغرفة لموعد جديد للقاء، وحددته مطلع الأسبوع، على أن يجري بين لجنة التفاوض في الحي، والجانب الروسي لبحث آليات التهدئة الممكنة في حمص. ويتخوف أهالي الحي، على مصيرهم المقبل، في ظل غموض يكتنف مقاربات غرفة عمليات الوعر. في سياق آخر، أعلن مدير عمليات الأركان الروسية، سيرغي رودسكوي، خلال إيجاز صحفي، الجمعة، أن عملية الاستيلاء مجدداً على مدينة تدمر نفذت تحت إشراف المستشارين العسكريين الروس. وأشار رودسكوي إلى أن سلاح الجو الروسي وقوات العمليات الخاصة ساهمت بشكل حاسم بذلك.

 

وكالات / مع اعتراف روسيا بإصابة ضابط برتبة عميد، بجروح خطيرة أدت إلى خسارة عينيه وبتر قدميه قرب مدينة تدمر، وإعلان موسكو عن خسائرها بشكل تدريجي وبالتقسيط، أكد مدير عمليات الأركان الروسية سيرغي رودسكوي، أن قصفاً استهدف لما قال أنه مقر لتنظيم جبهة النصرة قتل فيه قادة ميدانيون وعناصر بعضهم ينتمي لمناطق شمالي القوقاز، وأوضح أن طائرة (سوخي 24) استهدفتهم في منطقة رسم العيس جنوب حلب في الـ 28 من فبراير/شباط، بقنبلتين موجهتين وقتلت 67 إرهابياً من ضمنهم 19 قائداً ميدانياً من أبناء شمال القوقاز ووسط آسيا.

 

بلدي نيوز – حلب / تكبدت عصابات أسد المتعددة الجنسيات خسائر بشرية فادحة غربي مدينة حلب، خلال معاركها مع فصائل الثوار، فقد تصدى الثوار، الجمعة، لمحاولة تقدمها على جبهات ريف حلب الغربي، إثر شنها هجوماً على مواقع الثوار بجبهات شويحنة، وجمعية الزهراء، والراشدين، والبحوث العلمية، وسط تمهيد مدفعي وصاروخي مكثف، تصدى الثوار خلالها لمحاولة التقدم، وقتل الثوار 30 مرتزقاً بينهم ضابط من حرس النظام الإيراني برتبة عقيد. كما حاصر الثوار مجموعة من قوات النظام على جبهة جبل شويحنة، حيث أسروا عنصراً، وقتلوا وجرحوا بعض العناصر المحاصرين، بالإضافة إلى تدمير دبابة من نوع T72 ودبابة أخرى من نوع T55 على جبهة جمعية الزهراء.

 

وكالات – حلب / غداة إعلان مجلس منبج العسكري، الخميس، عن اتفاقه مع الجانب الروسي حول تسليم القرى الغربية في ريف منبج لقوات حرس الحدود التابعة للنظام النصيري، وبعد أن تركت فصائل “درع الفرات” مدينة حلب للعصابة النصيرية، أعلنت هيئة أركان الجيش الروسي أن قوات النظام ستدخل، بدءاً من الجمعة، المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا والمدعومة سياسياً وعسكرياً من واشنطن وموسكو. وأكد مدير عمليات الأركان الروسية، سيرغي رودسكوي، الجمعة، أن قوات للنظام النصيري وصلت إلى المنطقة الواقعة جنوب غرب مدينة منبج وفقاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها. وبينما دفع الجيش التركي، الجمعة، بالمزيد من قواته العسكرية إلى الحدود التركية السورية، أفادت وكالة “سمارت”، أن رتلاً من القوات الأمريكية قادماً من الحسكة، وصل، الجمعة، إلى مدينة تل أبيض الحدودية شمالي الرقة، وأوضحت الوكالة، أن الرتل مكون من سبع سيارات عسكرية، محملة بعناصر من الميليشيات الانفصالية الكردية، ترفع العلم الأمريكي، متجهة إلى مدينة منبج، شرقي حلب، عقب وصول تعزيزات عسكرية، الجمعة، لوحدات الحماية الكردية من مدينة تل أبيض إلى مدينة منبج مكونة من 23 عربة، بينها مدرعات أمريكية، وناقلات جنود. وعلى طريقة تعاطي القيادات الفصائلية المهترئة في الآستانة وجنيف، ادعى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في وقت لاحق، عدم وجود هكذا اتفاق مع موسكو، في وقت دعا وزير الدفاع التركي، فكري إيشيق، الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف الصليبي الدولي، إلى الالتزام بما أسماها “تعهداتها” بانسحاب عناصر الميليشيات الانفصالية الكردية، والتي تعد امتداداً سوريا لحزب العمال الكردستاني من مناطق غرب نهر الفرات. وقال إيشيق في تصريحات صحفية، الجمعة، إن هذا ما تعهدت به أمريكا لتركيا، وننتظر تنفيذ هذا التعهد بأقرب وقت.

 

وكالات – جنيف / قبل مغادرته جنيف إلى واشنطن لاطلاع الإدارة الأمريكية على فرحته بنتائج جولتها الرابعة، متوجة بتشكيل حكومة علمانية مشتركة خلال ستة أشهر، قال مبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي إلى سوريا إن محادثات جنيف أفرزت أجندة واضحة تستند إلى أربعة محاور، تشمل وضع دستور جديد وإجراء انتخابات وإصلاح الحكم، ومكافحة الإرهاب. وقال ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، الجمعة، إن تنظيمي الدولة والنصرة يمثلان الإرهاب في سوريا، مؤكداً أن ذلك سيكون ضمن النقاط الأربع التي ستعالج بشكل متواز في الآستانة. وأوضح دي ميستورا، أن مضمون النقاط الأربع قد نوقش في المباحثات ووصفها “بالبناءة” وأنها “كسرت الحاجز النفسي”، واعتبر أن جنيف والآستانة يكملان بعضهما البعض، استناداً إلى القرار الأممي 2254 لتضمنه خطة واضحة، وأعلن ميستورا، أنه سيدعو لجولة جديدة في جنيف في مارس/آذار. من جانبه، اعتبر نصر الحريري، كبير الخونة بوفد منصة الرياض، ورغم كل هذه المخرجات الخيانية، أن الجولة الرابعة من جنيف انتهت دون نتائج محددة، إلا أنها كانت أفضل من سابقاتها. وكانت منصتا الرياض وموسكو أعلنتا، الجمعة، أنهما تسعيان لتشكيل وفد واحد، يضم أيضاً منصة القاهرة للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات جنيف. وأكد رئيس بعثة هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة، يحيى القضماني، أن الهيئة تسعى لتشكيل وفد واحد مع منصتي موسكو والقاهرة وذكر أنهم مستعدون للعودة إلى جنيف في 20 مارس/آذار للتوصل إلى الحل السياسي. وكشف القضماني أن هيئته اقترحت على دي ميستورا، إضافة بند على خطته تتمثل بإدماج فصائل “الجيش الحر” وإنشاء جيش وطني واحد؛ وهو ما أكد عليه نصر الحريري بقوله إن الجيش السوري الحر يعتبر شريكاً حقيقياً في محاربة الإرهاب؛ حسب تعبيره.

 

روسيا اليوم / اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن طرح مشروع قرار غربي تضمن فرض عقوبات جديدة ضد دمشق، للتصويت في مجلس الأمن الدولي، جاء بغية “تسميم الأجواء” خلال مفاوضات جنيف. ولفت لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية السلفادور هوغو مارتينيز، الجمعة، أن طرح المشروع للتصويت جاء على خلفية تفهم الجميع أنه سيتم إسقاطه باستخدام حق الفيتو، على حد صلفه. ورغم أن استخدام روسيا والصين للفيتو ليس مستهجناً وهما دولتان داعمتان للحفاظ على النظام منذ بداية الثورة، بضوء أمريكي أخصر، إنما المستهجن أن تصبح روسيا التي ما شبعت من إراقة دماء المسلمين حكماً في الملف السوري، وراعياً للمفاوضات، ورغم كل الصفعات التي تلقاها المفاوضون منها ميدانياً وسياسياً، تصفعهم اليوم مرة أخرى، ويقبلون بها كوسيط ليس لغفلة بل لخيانة سافرة

 

ترك برس / مستغلاً التوتر بين واشنطن وأنقرة، أجرى وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اتصالاً هاتفياً، الجمعة، بنظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، وذكرت مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية التركية، أنهما بحثا فيه عملية “درع الفرات” الجارية في الشمال السوري، والمستجدات في سوريا والعراق، ومسألة مكافحة التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

 

تركيا بوست / وصف بكر بوزداغ، وزير العدل في النظام الكمالي التركي المنافق، قرار إلغاء الفعالية التي كان من المقرر مشاركته فيها بألمانيا، “بالفضيحة”، وأنه يتنافى مع اللباقة الدبلوماسية. جاء ذلك في كلمة له ألقاها، الجمعة، خلال ندوة لترويج “النظام الرئاسي الجديد” بين الشباب في مدينة ملاطية شرقي تركيا. من جانبه، اتهم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الدولة العميقة في ألمانيا، بالوقوف خلف إلغاء الفعالية المذكورة، كذلك انتقد “كمال كليجدار أوغلو” زعيم حزب الشعب الجمهوري القرار الألماني، وقال: كيف لدولة تعطي دروساً في الديمقراطية، ومن ثمّ تلغي فعالية لحزب سياسي أمام المغتربين. كل هذه المقاييس والمكاييل غابت عند النظام التركي دفعة واحدة، بعد صلاة الجمعة، في الذكرى السنوية لهدم الخلافة، فقد أقدمت الحكومة التركية الدائرة بدوامة الفلك الأمريكي، على منع تحضيرات مؤتمر لحزب التحرير في مدينة إسطنبول بعنوان: “لماذا العالم يحتاج الخلافة” والذي كان مقرراً الأحد، واعتقلت الأجهزة الأمنية رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية تركيا، الأستاذ محمود كار، وعضو المكتب الأستاذ عثمان يلدز. وجاء إلغاء مؤتمر الخلافة في تركيا من قبل الأمن إثر شكاوى تقدم بها حزب الشعب الجمهوري بالتعاون مع حزب أردوغان العدالة والتنمية. يذكر أنه وعلى خلفية إجابة الرئيس التركي أردوغان، وتدليسه مؤخراً في مقابلة مع قناة “العربية”، وزعمه أن تركيا لا تريد أن تصبح خلافة إطلاقاً، اعتبر حزب التحرير أن هذه التصريحات المشؤومة والخطيرة لا تقدم شيئاً إلا تشويش عقول المسلمين وتحقيق عبارة، “إذا لم تعش كما تؤمن، ستؤمن كما تعيش”!! وذكّر أردوغان بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تركيا! أن محاولته النجاح فيما فشل فيه حزب الشعب الجمهوري، ستذهب سدى! مؤكداً أن تحدث أردوغان بهذه الطريقة يعد تزلفاً للغرب والكماليين، آخذاً في حساباته الاستفتاء القادم على النظام الرئاسي. وتوجه البيان إلى المسلمين وعلمائهم بالقول: إن العلمانية تناقض الإسلام، مثلما تتناقض الديمقراطية مع الخلافة، فلماذا السكوت عن قول الحقيقة؟ لماذا لا ترفعون الصوت لإنكار ما يقوله الحاكم الذي يسعى لتحقيق ما لم يستطع حزب الشعب الجمهوري تحقيقه بالحديد والنار؟ لماذا لا تحاسبون قادتكم على ما يقولون، وتكشفون الحقيقة؟

20170304-saturday-akhbaar-syria1.pdf