Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/05م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/05م

 

 

 

العناوين:

 

  • * كتائب الثوار تتصدى لعصابات أسد في ريف دمشق وحلب ودرعا وتردي العديد من مرتزقتها.
  • * تركيا تعثر على الشبيح المجرم محمد صوفان قائد طائرة الغدر التي كانت تقتل المسلمين دون تحديد مصيره بعد.
  • * يلدرم لا يمانع من دخول عصابات أسد إلى منبج لأن سوريا للسوريين… وفق وطنيته العفنة.
  • * المحاكم الماليزية تستمر بكيل التهم الكاذبة لحزب التحرير وشبابه وتتهرب من النقاش والحجة.

 

التفاصيل:

 

آرا نيوز – حلب / شنت عصابات أسد، فجر الأحد، هجوماً جديداً نحو مواقع الثوار بريف حلب الجنوبي، حيث تمكن الثوار من صد هجوم العصابات وإجبارها على التراجع بعد معارك عنيفة دارت بين الجانبين مترافقة مع قصف جوي ومدفعي من قبل عصابات أسد. فقد ذكر ناشطون أن عصابات أسد ومجموعات من حركة النجباء العراقية المتمركزة ببلدة الحاضر وتلال الأربعينية نفذت هجوماً من عدة محاور رافقه قصف مدفعي وصاروخي كبير نحو مواقع الثوار بعدة نقاط بمحيط بلدة خان طومان وقرية معراته، تخللها محاولة تقدم نحو قرى برنة وخلصة الواقعتين شمالي بلدة خان طومان، حيث دارت معارك عنيفة على أطراف الساتر الترابي استخدم فيها الطرفان الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وراجمات الصواريخ، وتمكن الثوار من تدمير ثلاث آليات عسكرية تابعة لعصابات أسد وقتل عدد من العناصر وإجبارهم على التراجع من هذه المناطق التي وصلو إليها. كما استهدف الثوار بعدد من الصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات العصابات بتلال الأربعينية أوقعت إصابات محققة بصفوفها، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من عدة مقرات داخل التلال. وقد ردت عصابات أسد على فشلها بالتقدم على جبهات خلصة وبرنة بغارات جوية طالت كلاً من خان طومان والعيس وخلصة وبرنة، أوقعت إصابات بصفوف الثوار.

 

الحل – دمشق / تصدت كتائب الثوار لمحاولة اقتحام قامت بها عصابات أسد على حي جوبر في العاصمة المحتلة دمشق. وأكد ناشطون أنّ كتائب الثوار منعت محاولة للتقدم على محور طيبة، حيث دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، وقد قُتل وجرح على إثرها عدد من عصابات أسد بالإضافة لتدمير عدد من الآليات للنظام، بدورها ردت العصابات من خلال قصف الحي بالمدفعية والرشاشات الثقيلة. وغير بعيد عن حي جوبر، استمرت حملة عصابات أسد على أحياء القابون وتشرين، حيث تجدد القصف المدفعي وبصواريخ أرض – أرض، بالإضافة لاستهدافهما بستة غارات جوية من الطيران الحربي، ما أدى لإصابة خمسة مدنيين وأضرار مادية كبيرة. في السياق، استشهد مدني وأُصيب آخرون بقصف لعصابات أسد على مناطق عدة في ريف دمشق بقذائف المدفعية. وأفاد ناشطون أن القصف استهدف مزارع الأفتريس وسقبا وحمورية بالغوطة الشرقية، وعملت فرق الدفاع المدني على مساعدة المدنيين ونقل المصابين إلى المراكز الطبية القريبة.

 

بلدي نيوز – إدلب / استشهد سبعة مدنيين بينهم طفل، وأصيب آخرون بجروح، فجر الأحد، بقصف جوي للطائرات الحربية على مدن وقرى إدلب. وقال ناشطون إن الطائرات الحربية قصفت بعدة غارات جوية مدينة كفر نبل بريف إدلب الجنوبي، ما تسبب باستشهاد ستة مدنيين بينهم طفل، وإصابة 20 آخرين بجروح. وأشار ناشطون إلى أن الإحصائية النهائية لعدد الشهداء قابلة للزيادة، بسبب خطورة بعض الإصابات. إلى ذلك، قصفت طائرات الحقد الروسي بقنابل النابالم والقنابل العنقودية كل من مدن إدلب، وجسر الشغور، وأشتبرق، والشغر، وكفرجالس، ما أدى لوقوع جرحى من المدنيين في المناطق التي قصفت، بالإضافة لدمار كبير في الأبنية السكنية.

 

قاسيون – حمص / أُصيب نحو 20 مدنياً، صباح الأحد، أغلبهم بحالة حرجة نتيجة لقصف طائرات الغدر الأسدي مدينة الرستن شمال حمص. وأفاد ناشطون أن طيران أسد قصف المدينة بثلاث غارات جوية، أصيب على إثرها أكثر من 20 شخصاً أغلبهم بحالة حرجة، وسببت الغارات دماراً واسعاً في ممتلكات المدنيين. يذكر أن ريف حمص الشمالي قد تعرض لقصف جوي ومدفعي عنيف علقت على إثره مؤسسات المدن عملها كما عُلق عمل المدارس وصلاة الجمعة أيضاً.

 

وكالات – حماة / شن طيران الغدر الأسدي، الأحد، غارات عدة بصواريخ شديدة الانفجار على قرية تل هواش بريف حماة الغربي، ما تسبب باستشهاد شاب، وإصابة عدد من المدنيين بجروح، بعضهم في حالة خطرة. وفي السياق، قصف الطيران الحربي مدن وقرى طيبة الإمام واللطامنة ولطمين ولحايا بريف حماة الشمالي، بالتزامن مع قصف مماثل على بلدة حربنفسه في الريف الجنوبي لمدينة حماة، ما تسبب بدمار كبير في الأبنية السكنية والمرافق العامة. يُذكر أن 12 مدنياً استشهدوا، السبت، بغارات مكثفة للطيران الحربي على مناطق ريف حماة الشرقي.

 

سمارت / قتل عدد من عصابات أسد، الأحد، باشتباكات مع الثوار في حي المنشية بمدينة درعا، في محاولة للأولى التقدم إلى المنطقة. وقال الناطق باسم غرفة عمليات “البنيان المرصوص”، أبو شيماء، إن العصابات حاولت التقدم إلى قطاع دادا في حي المنشية بدرعا البلد، تزامناً مع قصف بقذائف الدبابات والهاون على المنطقة، ما أدى لاشتباكات مع الثوار، أسفرت عن مقتل سبعة عناصر للعصابات، دون ذكر خسائر الفصائل العسكرية.

 

الأناضول / عثرت قوات الدرك التركية على قائد الطائرة الأسدية التي سقطت، ليلة السبت، بولاية هاطاي، جنوبي البلاد، وذلك بعد بحث استمر تسع ساعات، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول”. وقالت مصادر الأمن إن الطيار السوري كان وحده في الطائرة لحظة سقوطها، وعُثر عليه في حالة إعياء شديد، واقتيد إلى مخفر للدرك في ناحية “ألتين أوزو”، ومن ثم إلى المستشفى الحكومي في هاطاي حيث يتلقى الرعاية الطبية. كما أكدت المصادر أن الطائرة كانت تُقلّ على متنها قائداً واحداً فقط، وأن الفرق أنهت عمليات البحث والإنقاذ في مكان سقوطها. ونقلت مصادر إعلامية عن السلطات التركية قولها إن الطيار وجد على بعد خمسمئة متر من مكان سقوط الطائرة، وأنه يوجد تحت حراسة مشددة، ويتلقى العلاج في المستشفى. وكان مصدر في جيش الإجرام الأسدي قال للتلفزيون الرسمي إن سلاح الجو فقد الاتصال بطائرة حربية كانت في مهمة استطلاع قرب الحدود التركية. من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء التركي، نور الدين جانيكلي، إنه من المبكر الآن الحديث عن تسليم قائد المقاتلة السورية التي سقطت، السبت، إلى بلاده. وأضاف جانكلي في تصريح صحفي بولاية هطاي التركية، الأحد، أن حالة قائد الطائرة الصحية مستقرة ولا خطر على حياته ولا يزال يخضع للعلاج، والحكومة التركية ستتخذ القرار المناسب بعد الكشف عن ملابسات الحادث. ويحمل قائد الطائرة رتبة عقيد ويدعى محمد صوفان (56 عاماً)، ويعاني من كسر في العمود الفقري وجروح في الساقين والوجه.

 

روسيا اليوم / صرّح رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، أن أنقرة لا تمانع فرض سيطرة الجيش الأسدي على مدينة منبج، فالأراضي السورية يجب أن تكون للسوريين. وقال يلدريم في تجمّع بمدينة سينوب: لا ننظر كتطور سلبي إلى دخول الجيش السوري لمنبج وخروج وحدات الأكراد السوريين من المدينة، فالأراضي السورية يجب أن تكون للسوريين، واعتبر يلدريم مدينة منبج مفتاحية لحل الأزمة السورية. وقبله أعلن مجلس منبج العسكري، الخميس، عن اتفاقه مع الجانب الروسي على تسليم القرى الغربية في ريف منبج لقوات حرس الحدود التابعة للنظام المجرم. وفي حال صحت هذه التصريحات التي نقلتها الكثير من وسائل الإعلام فإنها تظهر حجم الخيانة والتواطؤ التي يقوم بها النظام التركي لتسليم المناطق لعصابات الإجرام الأسدي بالتنسيق مع السيد الأمريكي كما حصل في مدينة حلب.

 

عنب بلدي / في تكرار للغة التهديد النتنة التي سبقه بها الشبيح ديمستورا، حذّر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، من سيناريوهات التقسيم في سوريا في حال فشلت التسويات السياسية للأزمات الإقليمية. جاء ذلك خلال لقاء مع صحيفة “الحياة” اللندنية، الأحد، وقال فيها: إن موسكو تسعى إلى تقريب المواقف بين الرياض وطهران، والكلام عن انسحاب إيران من سوريا يرتبط بالتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة الدائرة فيها منذ ست سنوات. وأضاف نائب الوزير الروسي أن روسيا تسعى إلى المساعدة في بناء نظام علماني في سوريا، يأتي عن طريق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تجرى في الداخل والخارج، برعاية صارمة من جانب الأمم المتحدة. وفي ذات السياق، جدد بوغادنوف رفض موسكو وضع شروط مسبقة، بينها رحيل المجرم بشار الأسد عن السلطة، متسائلاً عن البديل المطروح، ومعتبراً أن أي عمليات انتقالية ينبغي أن تكون على أساس دستوري وقانوني. وتأتي هذه الجرأة من بوغدانوف وقبله ديمستورا نتيجة انبطاح الطغمة السياسية التي فرضت على الثورة وهي بعيدة كل البعد عن الداخل الثوري الذي يتطلع إلى توحيد الأمة بأسرها وليس فقط سوريا، وذلك في ظل نظام الخلافة على منهاج النبوة الذي يعيد للامة مجدها وعزها ويضرب على يد كل من يتجرأ على المساس بشبر من أرضها.

 

حزب التحرير / قدّمت محكمة هولو لانجات الشرعية في سيلانجور بماليزيا لائحة اتهام بحق الناطق الرسمي لحزب التحرير – ماليزيا، عبد الحكيم عثمان، ومعه ثلاثة أعضاء آخرين من الحزب. وذلك بعد أن عقد مؤتمراً صحفياً يوم الرابع من كانون الأول/ديسمبر 2015 في مكتب حزب التحرير في سيلانجور. ويتضمن الحكم غرامة أقصاها 3000 رينغيت ماليزي، أو السجن لمدة تصل إلى سنتين أو بكلا الحكمين عند الإدانة. واتهم الثلاثة الآخرون بالتحريض والذي يحمل العقوبة نفسها حال الإدانة، وقد دفع الأربعة برد للمحكمة ينفي التهم الموجهة إليهم. وبعد توجيه المحكمة هذا الاتهام، طالب عبد الحكيم المحكمة برفض هذه الدعوى، كون الفتوى التي أصدرها المفتي مليئة بالتشهير والأكاذيب والتلفيق ومحاولة التشويش على حزب التحرير. جاء ذلك في بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ماليزيا، واختتمه بالقول: إننا نغتنم هذه الفرصة لنطلب سحب هذه الفتوى وتكليف رئيس النيابة الشرعية بسحب قضية الادعاء هذه ضد أعضائنا الأربعة. لقد قمتم بالتشهير بنا ونشرتم الأباطيل حول حزب التحرير، ولم تعطونا مجالاً للردّ على هذه الفتوى الخبيثة وأغلقتم الأبواب جميعها أمام أي نقاش. فهل يتفق هذا وأحكام الإسلام؟! ألا ينبغي مقابلة الحجة بالحجة؟ لكنكم أجبتم الحجة بـ “القوة” عوضاً عن ذلك! فلتأخذوا حذركم من وعيد الله تعالى الذي قال: ﴿إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ﴾.

20170305-sunday-akhbaar-syria3.pdf