Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/07م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/07م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مع تعدد الرؤى الفصائلية دون قيادة سياسية واعية… حرب البيعات والبيانات تتطور إلى اقتتال عبثي بإدلب.
  • * عقب رسمها خطوط التماس والدم… قوات الاحتلال الأمريكي تنتشر في منبج ومحيطها بريف حلب الشرقي.
  • * من تداعيات حظر مؤتمر الخلافة في إسطنبول… الأجهزة الأمنية تحتجز المئات من شباب وأنصار حزب التحرير.

 

التفاصيل:

 

الاتحاد برس – دمشق / أظهر شريط مصور نشره فصيل جيش الإسلام في موقع “تويتر”، صاروخاً جديداً قال الفصيل إنه صنع بخبرات محلية؛ وفي وقت لا يحتاج مطار دمشق الدولي إلى أكثر من قذيفة هاون صدئة لتعكر صفو الإمداد الإيراني والروسي للنظام النصيري المجرم، ذكرت مصادر محلية أن هذا الصاروخ يتميز بمداه البعيد نسبياً لنحو مئتين وخمسين كيلومتراً. من جانب آخر، جددت عصابات أسد، الاثنين، قصفها لأحياء برزة والقابون شمال شرق دمشق، فيما فجر الثوار مبنى تتحصن به قوات النظام على جبهة حزرما في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد منها.

 

سمارت – حمص / انتهى، مساء الاثنين، دون التوصل لاتفاق، الاجتماع الذي عقد بين لجنة التفاوض في حي الوعر بحمص، والوفد الروسي القادم من قاعدة حميميم المحتلة. وقال ناشطون إن الوفد الروسي سيرسل مسودة اتفاق إلى حي الوعر لدراستها، في حين سيعقد اجتماع آخر، في وقت لاحق، مع الوفد الروسي من أجل مناقشة المسودة والبت بأمرها. ووفق وكالة “سمارت”، يسيطر على حي الوعر، فصائل أبرزها أحرار الشام وتحرير وطن. في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، مقتل جندي روسي في مدينة تدمر، وقالت الوزارة إن المتعاقد على حماية المستشارين العسكريين الروس أرتيوم غوربونوف، قتل، الخميس 2 مارس/ آذار، في منطقة تدمر.

 

شبكة شام الإخبارية – إدلب / بتعدد وتراكم الرؤى الفصائلية التي ما أفلحت يوماَ بصون تضحيات أبنائها، فضلاً عن قطف ثمار جهادها دون قيادة سياسية واعية مخلصة يحكمها منهج راشد، تطورت حرب البيعات والبيانات المتبادلة إلى اشتباكات عنيفة اندلعت بين مقاتلي أحرار الشام وهيئة تحرير الشام في بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب، وأضافت المصادر أن اشتباكات عنيفة شهدتها البلدة بين الطرفين، خلفت عدداً من القتلى والجرحى، كما جرحت عدة مدنيين جراء إطلاق النار العشوائي، وسط عجز الأهالي والإسعاف عن التحرك ضمن البلدة لنقل المصابين بسبب الاشتباكات التي استمرت لساعات طويلة. وأكدت المصادر استقدام تعزيزات عسكرية من الطرفين للمنطقة، تنذر بوقوع كارثة بحق الأهالي والحاضنة الشعبية للثورة يفرح لها الأعداء من الذين يتربصون بجهاد أهل الشام الدوائر؛ فيما توعد بيان أصدره فصيل أحرار الشام، الاثنين، بالتصدي بقوة لهجمات قال إن هيئة تحرير الشام نفذتها على مقرات له شمالي البلاد، وطالب البيان بالاحتكام لشرع الله. وكانت هيئة تحرير الشام بحسب وكالة “سمارت” قد سيطرت، الاثنين، على حواجز ومقرات للحركة، دون اشتباكات بين الطرفين. واتهم البيان، الهيئة بشن هجمات متكررة، وأنها تلجأ إلى بث دعايات عن انشقاق آلاف المقاتلين من أحرار الشام وانضمامهم إليها، في حين أنهم لا يتجاوزون بضع مئات. من ناحيته، أعلن الشيخ عبد الرزاق المهدي، عضو اللجنة الشرعية في تحرير الشام عن انسحابه من الهيئة بعد الأحداث الأخيرة وأرجع السبب لعدم تمكنه من تحصيل حقوق الغير من الهيئة.

 

رويترز / تمكنت فصائل “درع الفرات”، الاثنين، من تحرير قريتي أولاشة والبوغاز الواقعتين غربي مدينة منبج، بريف حلب الشرقي، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات “غضب الفرات” الانفصالية الكردية، بدعم من سلاح المدفعية التركي، حيث أسفرت المعارك عن مقتل وجرح عدد من عناصر القوات الكردية وأسر أربعة منهم. فيما كشف المتحدث باسم مجلس منبج العسكري تدعمه الولايات المتحدة لوكالة “رويترز” أن سلم قوات النظام النصيري السيطرة على جزء من خط المواجهة مع فصائل عملية “درع الفرات” التركية وفقاً لاتفاق شمل خمس قرى توسطت فيه روسيا. من نشر جيش الاحتلال الأمريكي عدداً من قواته داخل مدينة منبج وعلى أطرافها بذريعة، وتذرع المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جيف ديفيس، الاثنين، بضمان عدم مهاجمة الأطراف المختلفة بعضها بعضاً وإبقاء التركيز منصباً على قتال تنظيم الدولة قائلاً: إن القوات نُشرت هناك كي تكون إشارة واضحة للردع والطمأنة، وأضاف: ليست هناك حاجة لزحف الآخرين عليها في محاولات لتحريرها؛ ولم يذكر عدداً محدداً للجنود الأمريكيين المشاركين لكنه قال إنهم أقل من عشرات، وقال: أحضرنا قوات إضافية حتى نتمكن من القيام بهذه التطمينات ومهمة الردع. من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الاثنين، إن بلاده لا تخطط لحملة عسكرية على بلدة منبج من دون التنسيق مع الولايات المتحدة وروسيا، وأضاف يلدريم في مداخلة لتلفزيون “خبر”: لن تكون هناك نتيجة تذكر وقد تزداد الأمور تعقيداً. وكان الرئيس التركي أردوغان، قال، الأسبوع الماضي، إن منبج ستكون الهدف التالي في الحملة العسكرية التي تشنها تركيا ضد فصائل كردية مسلحة.

 

تاس / أكدت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الاثنين، أن الاتحاد سيعقد في بروكسل في الـ 5 من أبريل/نيسان المقبل، مؤتمر المانحين من أجل سوريا. ووفقاً لموغيريني، فسيعقد المؤتمر من أجل دعم مستقبل سوريا والمنطقة، مشيرة إلى أنه المجتمعين سيناقشون تقديم الدعم من المجتمع الدولي لبناء مستقبل سوريا والمنطقة بأسرها. وقالت موغيريني: آمل أن تكون نتائج محادثات جنيف إيجابية، وبعدها سوف نبدأ في تخطيط نوع المساعدة التي يمكن أن تعطى لمستقبل سوريا. ورداً على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كانت حكومة نظام أسد مدعوة إلى المؤتمر، لم تعط موغيريني إجابة مباشرة، مكتفية بالقول: إن جميع المسائل المتعلقة بالمحادثات السورية – السورية من اختصاص الأمم المتحدة.

 

بترا – عمان / التقى ملك النظام الأردني، الأحد، وفداً من القيادات اليهودية الأمريكية في عمان. ولم تكد تنجو قضية مما يحيكه يهود والغرب للأمة إلا اتخذ الملك العميل موقفاً يبارز فيه أسياده بالتآمر على البلاد، فقد تناول اللقاء الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب. وحذر الملك من أن عدم إحراز أي تقدم في مسار عملية السلام سيؤجج مشاعر اليأس والإحباط في المنطقة، وأكد الملك الأردني خلال اللقاء على أهمية مفاوضات حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع. وعن نقل واشنطن سفارتها إلى القدس المحتلة، شدّد الملك العميل على أهمية الحفاظ على ما أسماه “الوضع التاريخي” وعدم المساس به. من جانبه، أكد وفد يهود على أهمية دور الملك، في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

حزب التحرير / تمادياً في غيه وبطشه قام النظام التركي العلماني (اللاديني)، عصر الاثنين، باعتقال نحو 300 من أهالي وأقارب وأحباء الأستاذ الفاضل محمود كار، رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تركيا، بينهم نساء وأطفال، لتجمهرهم أمام مديرية الأمن العام في حي الفاتح بإسطنبول للمطالبة بالإفراج عن الأستاذ محمود كار الذي تم اعتقاله غدراً يوم الجمعة 3 آذار/مارس، حيث استدعي لمديرية الأمن لبحث أمر المؤتمر الذي كان قد أعلن حزب التحرير – ولاية تركيا، عن نيته تنظيمه يوم الأحد الموافق 05 آذار/مارس 2017م بعنوان: “لماذا يحتاج العالم الخلافة؟” فما كان منهم إلا أن اعتقلوه وأمروا بحظر ومنع انعقاد المؤتمر

 

أكد الناشط السياسي، إرجان تكينباش، أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في شهر نيسان/أبريل يعني تصفية النظام الأوروبي وخاصة البريطاني، ونجاح النظام الأمريكي. لذلك، تفعل أوروبا ما في وسعها من أجل منع نجاح وانتصار النظام الأمريكي. وفي تعليق سياسي كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، عن البُعد السياسي للتصريحات التركية تجاه ألمانيا، أكد تكينباش أن المشترك الأبرز في هذه التصريحات هو إعطاء الدول الديمقراطية درساً في القيم الليبرالية، في مشهد يعنّف فيه الطالب أستاذه، ويذكر بنصيحة العبد لسيده. لافتاً إلى أن حالة المسؤولين الأتراك الذين يتبجحون بـ (بيع الماء في حارة السقائين!) تشبه حالة كافر يعلم المسلمين الإسلام، أو حالة مسلم يعلم النصرانية. لذلك، بماذا يتباهى ويتبجح المسؤولون الأتراك؟ أنت سيئ، إذاً أنا أسوأ منك، هل يتنافسون على ذلك؟! وانتهى الناشط إلى القول: إن تفاخر أوروبا التي تُعد قلب الديمقراطية بالقيم الليبرالية والحريّات هو أمر طبيعي. أما غير الطبيعي فهو تغنّي المسلمين بالنظام والقيم التي استوردوها من أوروبا بدلاً من تصديرهم القيم الإسلامية لأوروبا.

 

 حزب التحرير / على خلفية اشتباكات مخيم عين الحلوة وفي بيان صحفي جاء تحت عنوان: “أجندات خارجية وبيادق عبثية”، أكد حزب التحرير – ولاية لبنان، أن ما حدث من أحداث أليمة هو نتيجة لواقع سياسي، بين مشاريع فاشلة واقعها التسليم والمتاجرة، وصراعات بين الحكام العملاء في المنطقة، في إدخال “الأسياد الدوليين” معياراً إلى اللاجئين من منظور “الإرهاب”، وصراعات الأجنحة بنفس غطاء الحرب على “الإرهاب” وبأوراق متنوعة، لم يسلم طرف من الأطراف من غبار المعركة العبثية!. وأكد البيان أن حزب التحرير – الذي لم يسلم مكتبه في عين الحلوة من تقاذف الأطراف، اقتحاماً، وقصفاً – يرى أن الحل لقضية فلسطين، كيان واحد تذوب معه الحدود المصطنعة وتتلاشى فيه الوطنيات الكاذبة بقيام الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، التي يقوم أهلها وجيشها بالقضاء على كيان يهود ومن والاهم من الحكام العملاء. وتوجه البيان بالخطاب إلى أهلنا في المخيمات: إياكم أن تكونوا أدوات لمشاريع سياسية أو أمنية من حيث تعلمون أو لا تعلمون، وليكن معلوماً أن كل من حرض على القتال من الخارج ممولاً ومن الداخل منفذاً، وكل من امتثل للأوامر فأطلق النار، كل هؤلاء شركاء في الإثم، وعلى أهل المخيم وعقلائه الأخذ على أيدي هؤلاء الذين ما عادت لهم قضيةٌ إلا قضية من يوجههم وفق أجنداته في بلاد المسلمين ولو كان بقعةً صغيرة مثل عين الحلوة. وإلى أهلنا في لبنان: إن إخوانكم من اللاجئين هم أهلكم، واجب عليكم نصرتهم من خلال الضغط على السياسيين في لبنان ليغيروا التعاطي معهم من المنظور الأمني إلى المنظور السياسي، ومن منظور “الإرهاب” المراد دولياً والمُنفَّذِ محلياً، إلى المنظور المراد شرعاً، وهو تأمينهم والوقوف معهم.

20170307-Tuesday-akhbaar-syria1.pdf