Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/08م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/08م

 

 

 

العناوين:

 

  • * تهدئة في حي الوعر الحمصي والغوطة الشرقية… وعلوش يؤكد تواطؤه مع الغرب المستعمر على ثورة الشام.
  • * اصطلاح “التوافق على الإرهاب، بين الفاعل والساكت” نفاق والتفاف على الثورة… تونس نموذجاً.
  • * الفشل واليأس يُلجئ حكام باكستان إلى حملة إساءة وتشهير ضد حزب التحرير.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / نفى فصيل جيش الإسلام مسؤوليته عن استهداف العاصمة دمشق، محملاً النظام مسؤولية قصف دمشق بقذائف الهاون، بغية اتهام الجيش الحر بذلك. كما أوضح جيش الإسلام أنّ مراكزه في الغوطة الشرقية لم تطلق قذيفة هاون واحدة باتجاه العاصمة. بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف الأعمال القتالية في الغوطة الشرقية بريف دمشق ابتداء من منتصف ليل الثلاثاء حتى 20 من الشهر الجاري. وكان محمد علوش رئيس وفد فصائل الآستانة، قد قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الآستانة 2، في 14 شباط الماضي، إن الروس أكدوا لنا أنهم سيرسلون لنا أجندة فك الحصار عن الغوطة الشرقية. وبدأت عصابات أسد حملة برية، منذ شباط الفائت، تهدف إلى فصل حيي القابون وبرزة بدمشق، وتضييق الخناق على مدن الغوطة الشرقية، من أجل الضغط على المقاتلين القبول بالمصالحة والخروج إلى إدلب، وصولاً إلى إفراغ المنطقة من أهلها عبر اتفاقيات الهدن والتسويات. من جانبها، تناولت أسبوعية الراية، الصادرة الأربعاء، ما كشف عنه محمد علوش، يوم الاثنين، من توصل وفده إلى جنيف الرابعة مع الجانب الروسي، لاتفاق تجديد للهدنة من خلال الأمم المتحدة، يشمل أحياء دمشق الشرقية والغوطة الشرقية ودرعا وحي الوعر الحمصي المحاصر، فقالت الراية: يدرك علوش وأضرابه أن النظام النصيري لم يلتزم يوماً بأي هدنة تمت منذ بداية الثورة، ويدركون أيضاً أنه لن يلتزم بأي هدنة قائمة أو قادمة، لكنها المناصب الزائفة والمال السياسي القذر الذي أُلقموه أعمى أبصارهم، فعميت بصائرهم. 

 

شبكة شام الإخبارية / توصلت لجنة التفاوض في حي الوعر الحمصي إلى اتفاق على وقف إطلاق النار بدأ منذ منتصف الليل، بضمان الجانب الروسي، على أن يتم البحث في إعادة مجريات سكة التفاوض وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في وقت لاحق. وأكدت مصادر إعلام النظام أنه مصرّ على استئناف التسوية، وأن الحلّ يكمن بتسليم الحيّ خالياً من السلاح، وإغلاق ملفّ الوعر بالكامل.

 

وكالات / نقلت “شبكة شام الإخبارية” تأكيد مصادر ميدانية توصل هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام، لاتفاق يفضي لإنهاء حالة الاقتتال الحاصل بين الطرفين، وذلك بعد أيام من التوتر الذي شهدته بلدات ريف إدلب والذي تصاعد، الاثنين، لاشتباكات بين الطرفين في بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب. وحسب المصدر فإن الاتفاق جاء بعد اجتماع ضم قادة من الطرفين، انتهى بإبرام اتفاق يقضي بوقف كامل للاشتباكات الحاصلة بين الطرفين وتوجيه السلاح لقتال نظام أسد. ويأتي هذا مع ما أعلنت الفعاليات المدنية والعسكرية في مدينة بنش بريف إدلب، ممثلة بالمجلس المحلي للمدينة والفصائل العسكرية العاملة فيها عن تعهدها بالالتزام باتفاق مضايا، الزبداني – كفريا، الفوعة، ووقع على البيان كل من المجلس المحلي في مدينة بنش، هيئة تحرير الشام، فيلق الشام، أحرار الشام. وتخضع كل من بلدات الزبداني ومضايا بريف دمشق وبلدتا كفريا والفوعة في ريف إدلب لما يعرف باتفاق المدن الأربع، الذي وقع بين أحرار الشام وإيران بواسطة المخابرات التركية ورعاية أممية وأقره جيش الفتح، رغم أن قوات النظام خرقت الهدنة عشرات المرات ولم تلتزم بأي من بنودها.

 

عنب بلدي / تصدت كتائب المجاهدين لهجوم شنته، الثلاثاء، عصابات أسد المتعددة الجنسيات على ثلاثة محاور غرب مدينة حلب، هي جبل معارة وشويحنة والراشدين الشمالية، وأعلنت هيئة تحرير الشام، أن الاشتباكات ما تزال مستمرة. ونشر ناشطون صوراً لعشرات القتلى من قوات النظام أثناء محاولتهم التقدم إلى المحاور المذكورة.

 

بلدي نيوز – حلب / تمكنت قوات النظام من السيطرة الكاملة مساء الثلاثاء، على محطة المياه وناحية الخفسة بريف حلب الشرقي، إضافة إلى قرى وبلدات جب القهوة، مزرعة العبادة، جبل سلمى، رسم الأحمر، خف الحمر، خربة شهاب، الريحانية، معراضة، رسم بوخر، كباريّة، وأم رسوم، بعد انسحاب تنظيم الدولة منها دون قتال. كما باتت قوات النظام أقرب من مدينة مسكنة بريف حلب، ومطار الجراح الذي لم يعد يبعد سوى كيلومترات قليلة.

 

عنب بلدي – حلب / تستعد هيئة الطوارئ والكوارث التركية لبدء بناء مدينة جديدة شمال مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وقال المهندس الإنشائي المسؤول عن تنفيذ مشروع المدينة الجديدة، عثمان سلطان، إنه تم اختيار منطقة نضاح شمال الباب لإنشاء أول مدينة سورية جديدة في المناطق التي استعادتها فصائل “درع الفرات” تتسع لـ80 ألف نسمة. من جانبه الصحفي المقرب من الحكومة التركية، حمزة تكين، أكد ما ذكره المهندس عثمان سلطان، وأشار إلى أن مدة إنجاز المدينة ستة أشهر على أن تتألف من نحو 11 ألف و500 شقة ومدارس ومستشفى ومساجد ومحال تجارية.

 

العربي الجديد – دير الزور / واصل طيران التحالف الصليبي الدولي عمليات تدمير الجسور الرئيسة في شمال شرق سورية، وتحدثت مصادر محلية عن غارة جوية للتحالف أدت إلى تدمير جسر البقعان، على أحد أودية نهر الفرات قرب مدينة البو كمال الحدودية مع العراق. وفي الشأن ذاته، استهدف طيران التحالف عدة مواقع في محيط مدينة البو كمال، بينما قصف الطيران الحربي الروسي أحياء الصناعة والحويقة والعمال في مدينة دير الزور. وتزامنت الغارات مع تجدد الاشتباكات بشكل متقطع بين تنظيم الدولة وقوات النظام في منطقة المقابر جنوب مدينة دير الزور، حيث تحاول قوات النظام فك حصار التنظيم عن المطار العسكري. وفي شأن متصل، استمرت الاشتباكات بين تنظيم الدولة ومليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، في محور أبو خشب غرب مدينة دير الزور، وقعت خلالها خسائر في صفوف الطرفين.

 

رويترز / في وقت أبدت وزارة الدفاع الأمريكية، رغبتها بالاستمرار في التعاون مع ميليشيات سوريا الديمقراطية، الذراع السورية لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية، أسف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الثلاثاء، لاختيار من أسماهم “حلفاء تركيا” للميليشيات الانفصالية الكردية شريكاً في الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا. وأدلى يلدريم بالتصريحات تزامناً مع اجتماع رؤساء أركان الجيش التركي والأمريكي والروسي في إقليم أنطاليا في جنوب تركيا لبحث الأمن الإقليمي في سوريا والعراق. وقال يلدريم خلال مؤتمر صحفي في أنقرة إن على تركيا والولايات المتحدة وروسيا التنسيق بشكل كامل لطرد الجماعات الإرهابية من سوريا بدعوى أن خطر اندلاع اشتباكات سيظهر إذا لم يكن هناك تنسيق كامل. وأفاد أن قادة أركان الدول الثلاث يعملون لمنع وقوع اشتباكات بين الأطراف المختلفة في سوريا. وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، إن الهدف المقبل في عملية تركيا في سوريا سيكون مدينة منبج التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

 

الأناضول – أنقرة / خلال اجتماع ثلاثي مشترك بحث رؤساء أركان تركيا وأمريكا وروسيا، الثلاثاء، في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، آخر الخطط بخصوص محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأشار بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية أنهم تبادلوا الآراء حول المشاكل الأمنية الإقليمية في كل من سوريا والعراق. وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أوضح، الثلاثاء، أنّ الاجتماع سيستمر الأربعاء، ويهدف إلى التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب بالمنطقة. وأضاف يلدريم أنّ الإرهاب يعدّ تهديداً مشتركاً، وعنصراً يحول دون إحلال الأمن والسلام في عموم سوريا. وتزامناً مع اجتماع أنطاليا عقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع نظيره الأردني هاني الملقي في مقر الحكومة التركية بالعاصمة أنقرة، ظهر الثلاثاء، وقال يلدريم: نعمل على القضاء على الإرهاب من أجل إيجاد حل دائم في سوريا، والأردن تشاركنا الرأي والعمل الميداني، وأضاف: التنسيق مهم جداً من أجل القضاء على العدو المشترك الذي يعمل على بث الفوضى والإرهاب في المنطقة.

 

جريدة التحرير – تونس / في مقالة تحت عنوان: “التوافق على الإرهاب، الفاعل والساكت” نشرتها عدة منصات ومواقع إخبارية تونسية، من بينها جريدة التحرير، أكّد كاتبها الأستاذ رضا بالحاج أن اصطلاح التوافق المزعوم في تونس، كان التفافاً ونفاقاً، معتبراً أن أخطر ما فيه الإرهاب، وذلك لتغيير المسار من ثورة إلى مجرد حالة إنقاذ مستعجلة، فالمقدّمات إذا سُكت عنها تحكّمت في النتائج، لافتاً إلى أن الإرهاب صناعة وتدبير جهات أمنية وسياسية للتضييق على الثورة، حتى يكتفي الناس بطلب السلامة منها وكفى. ومثل ذلك أسبوع كامل من الصخب الإعلامي والقصف السياسي، عن خلية إرهابية مزعومة في منطقة “منزل نور”، مع عناوين صحفية مرعبة لقضية ملفقة، حتى أن النيابة أدانت المغالطة الأمنية وطلبت المحاسبة. وساق الكاتب أمثلة على أعمال غرفة العمليات هذه، منها إشاعة فكرة “جهاد النكاح” التي كفتهم مؤونة الصراع الفكري والمواجهة السياسية باعتراف وزير الداخلية الأسبق واعتذاره. وكذلك من قبل، كان مقتل شكري بالعيد ومحمد البراهمي، بتدبير وتخطيط دولتين، يدندن حولهما الجميع، فيسكتون خوفاً أو مقايضة. وقد أدى البحث إلى غرفة عمليات دبي وهو أمر كنّا قد نبهنا له منذ سنة 2011. ولفت الكاتب إلى أن الفاضحة الكبرى كانت عملية سوسة الإرهابية صيف 2015، ويكفي تتبع التصريحات الرسمية ليكشف كمّ التناقضات التي تدين السلطة أو أطرافاً فيها، رغم أن السياق كله مفضوح والوقائع مكشوفة والمصير الكارثي ينادي الجميع. وختم الأستاذ رضا بالحاج بضم أوجه أخرى لهذا التوافق وهذا النفاق مثل الانتخابات وكبح تيار المحاسبة على ثروات البلاد ونقل نفوذ السلطة من الساحل إلى العاصمة ومن عائلة حاكمة بائدة إلى عائلة حاكمة جديدة، وقال إن الأخطر في التوافق أنه جعل البلد مرتعاً للأجنبي مع اعتبار ذلك ضرورة أو تكتيكاً أو أمراً لا حول لا وقوة لنا به… ولك الله يا تونس…

 

حزب التحرير / رغم أن المسلمين في باكستان قد وعوا حقيقة حزب التحرير وتحققوا من طريقته، نشرت صحيفة “ديلي آج بيشاور” في الثاني من آذار/مارس تقريراً حكومياً، زعم ضبط أسلحة مع أربعة نشطاء من الحزب تم اعتقالهم وهم يوزعون منشورات، وهو ما استنكره بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان، فقال: إن المسلمين في باكستان يدركون جيداً أن حزب التحرير يقتصر في عمله على الصراع الفكري والكفاح السياسي ولا يلجأ إلى استخدام السلاح لإقامة دولة الإسلام؛ وذلك تأسياً برسول الله ﷺ. أما افتراء النظام بأن الحزب قد غيّر من طريقته بسبب الإحباط واليأس! فهذان ما يشعر بهما حكام باكستان أنفسهم، الذين لجأوا إلى الافتراء على حزب التحرير بعد فشلهم في القضاء عليه. وأضاف البيان: إنه الإحباط واليأس مع دنوّ عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وهو سبب تشهير النظام بحزب التحرير، وهو في الحقيقة يفضح نفسه أمام وعي الناس وأهل القوة والمنعة، لافتاً إلى أن هذه الأعمال متوقعة الحدوث من قبل نظام شرير، لا يُستهجن منه الافتراء على مشروع الخلافة على منهاج النبوة وأنصارها. وأسف البيان أن يقوم البعض بمساعدة النظام في المعصية، بينما بقية وسائل الإعلام لا تقبل على نفسها الانحراف عن نقل الحقيقة. والحق هو أن أقل المحاسبة تكون بالصمت عن نقل الباطل والأكاذيب، والمحاسبة تكون خيراً من ذلك بالإصرار على أن يتم التحقق من هذه التقارير الصادرة عن الحكومة الشريرة ضد حزب التحرير، والأفضل هو مؤازرة حزب التحرير في فضح النظام وجرائمه ضد الإسلام والمسلمين.

20170308-Wednesday-akhbaar-syria1.pdf