Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/09م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/09م

 

 

 

العناوين:

 

  • * ديمستورا يجدّد متوالية جنيف، ووسط هدنة إدارة الخدّ الأيسر… طائرات الإجرام تفتك بأهل الشام.
  • * منهج الأنبياء في التغيير دون القوة المسلحة أو مفاوضات بين جنيف والآستانة على هيكلة النظام الفرعوني.
  • * أردوغان يستميت بالدفاع عن المصالح الأمريكية بوجه لندن على حساب الأمة ونظامها السياسي الإسلامي.

 

التفاصيل:

 

 وكالات – دمشق / غداة الإعلان عن وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية، تعرضت المنطقة لغارات وقصف مدفعي، الأربعاء، بعد أقل من 24 ساعة من إعلان روسيا هدنة في المنطقة تستمر للعشرين من آذار. فقد استهدفت الطائرات الحربية بغارتين مدينة عربين، كما تعرضت مدينة حرستا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قوات النظام، وأفاد ناشطون أن غارات ثلاث على دوما تسببت بإصابة 11 شخصاً بجروح. وفي حين نفى حمزة بيرقدار، المتحدث العسكري باسم فصيل جيش الإسلام، وجود أي تواصل مع الروس بشأن الاتفاق المذكور إلا أنه أكد في الوقت ذاته وبذات اليافطة الذريعة من حقن الدماء “إننا لا نمانع أو نرد أي اتفاق”. ويأتي هذا وسط استمرار الاشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد التي تحاول التقدم على الأطراف الغربية لمدينة حرستا.

 

سمارت / نقلت وكالة “سمارت” عن مصادرها في “لجنة التفاوض” في حي الوعر الحمصي المحاصر، الأربعاء، أن وفداً روسيا من قاعدة حميميم المحتلة، طرح، جدولاً زمنياً للراغبين من المدنيين والعسكريين بالخروج من الحي، وتشكيل لجنة مدنية تتبع للنظام لإدارة أمور الحي. وأشارت المصادر أن الاجتماع، الذي عقد في الفرن الآلي على أطراف الحي، تناول مناقشة وقف إطلاق النار، وخروج الراغبين منه، و”تسوية” أوضاع من يريد البقاء، في حين لم يتوصل الطرفان لأي اتفاق حتى الآن. وكان الوفد الروسي ولجنة التفاوض، توصلوا، مساء الثلاثاء، إلى اتفاق وقف إطلاق نار في الحي. ووفق “سمارت”، تسيطر على حي الوعر فصائل أبرزها حركة أحرار الشام وحركة تحرير وطن. بينما أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية، الأربعاء، بأنها تلقت نسخة من بيان صادر عن أسامة أبو زيد، المتحدث باسم فصائل الآستانة وجنيف، يشير إلى موافقتها على الهدنة في حي الوعر بمدينة حمص.

 

وكالات / قصف طيران الإجرام النصيري الحربي بالصواريخ والمروحي بالأسطوانات المتفجرة، بلدتي التمانعة وتل عاس في ريف إدلب الجنوبي ما أوقع عدة إصابات ودمار في منازل المدنيين. بينما انسحبت هيئة تحرير الشام، الأربعاء، من بلدة المسطومة جنوب مدينة إدلب، عقب تسوية من عدة بنود، توصلت إليها الهيئة وحركة أحرار الشام، الثلاثاء، نصت على تشكيل محكمة لحل القضايا العالقة بين الطرفين. وبينما لم تتضح نتائج الغارات الجوية التي شنها طيران التحالف الصليبي الدولي، منتصف الليلة الماضية، على أطراف مدينة كفر تخاريم بريف إدلب الشمالي، فقد تحدثت الأنباء عن ‏مجزرة ارتكبتها طائرات العدوان الصليبي، الأربعاء، راح ضحيتها 18 شهيداً بعد استهداف سيارات نازحين من ريف الرقة الشرقي قرب قرية مطب البو راشد، في وقت أفادت صحيفة “واشنطن بوست” نقلاً عن مسؤولين في البنتاغون، الأربعاء، عن وصول مجموعة من أفراد مشاة البحرية الأميركية إلى سوريا. ووفق مصادر الصحيفة، من المتوقع أن يتخذ جنود المارينز مواقع بالقرب من مدينة الرقة لدعم الميليشيات المحلية بالمدفعية. وتدعم الولايات المتحدة سياسياً وعسكرياً ميلشياتها الانفصالية الكردية المأجورة والتي تحمل لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا انطلاقاً من تمركز قواتها المحتلة في قاعدتي خراب عشق جنوب عين العرب معمل لافارج في محيط مدينة منبج، بريف حلب، وقاعدتي المبروكة والرميلان بريف الحسكة.

 

مسار برس – حلب / تتعرض جبهات العيس وخلصة وخان طومان بريف حلب الجنوبي لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ وسط حشود للميليشيات الإيرانية تبدأ من سد شغيدلة وحتى تلة البنجيرة، فيما ما يبدو أنه تفعيل لجبهة الريف الجنوبي على غرار فتح جبهة الريف الغربي. وتصدت كتائب الثوار لمحاولة عصابات أسد المتعددة الجنسيات التقدم على محاور جبل شويحنة ومنطقتي البحوث العلمية والراشدين غربي حلب، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين سقط على إثرها عدد من القتلى والجرحى في صفوف مرتزقة أسد. في سياق مختلف، سيطرت فصائل “درع الفرات” على قرية البوغاز غرب مدينة منبج بريف حلب الشرقي بعد اشتباكات مع الميليشيات الانفصالية الكردية، في غضون ذلك، نزح حوالي 60 ألف مدني من بلدات الخفسة ودير حافر ومسكنة بالريف الشرقي باتجاه مدينة منبج وريفها الجنوبي تحسباً من سيطرة عصابات أسد على البلدات المذكورة، بعد انسحاب تنظيم الدولة من حوالي 25 قرية جنوب منبج. في سياق متصل، وبدعوى “توحيد الجهود”، أعلن لواء الفتح، العامل بريف حلب الشمالي، انضمامه، الأربعاء، للجبهة الشامية، أحد أبرز الفصائل في عملية “درع الفرات “التركية.

 

ترك برس / من المقرر أن يبدأ الرئيس التركي، أردوغان، زيارة لموسكو، الخميس، تستغرق يومين، سيلتقي خلالها نظيره الروسي، فلاديمير بوتين. ويرى شفيق إلنور، مستشار الرئيس أردوغان، أن الموضوع السوري سيكون موضوع النقاش الأول بين الجانبين، وقال لوسائل إعلام روسية إن هناك أربع نقاط رئيسة على جدول الأعمال، وهي التعاون المستقبلي في حلب والمناطق المجاورة لها، وتوسيع نطاق المشاركين في المحادثات حول العملية السياسية بحيث تضم السعودية وقطر وغيرهما، واتخاذ قرار بشأن خيارات الاستيلاء على الرقة، وموقف روسيا من الميليشيات الكردية في سوريا، على الرغم من وجود مكتب لحزب العمال الكردستاني في موسكو. وبانتظار ما سيسفر عنه لقاء الجمعة بين الرئيس الروسي المجرم بوتين ونظيره التركي أردوغان، أكد المحلل العسكري العقيد المنشق أحمد حمادة، أن الولايات المتحدة هي المشغل لجميع الأطراف على الأرض في منطقتي منبج والباب بريف حلب الشرقي، وهي من تقوم بهندسة الصراع هناك.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / عرض مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستافان دى ميستورا، على مجلس الأمن الدولي نتائج محادثات جنيف 4، وقال دي ميستورا، الأربعاء، عقب اجتماع مغلق للمجلس حول سوريا: أعتزم جمع المشاركين في جنيف لتجري الجولة الخامسة من المفاوضات يوم 23 آذار/مارس. وطالب المبعوث الأممي الجهات الداعمة إلى تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، وتابع قائلاً: ربما سننتقل إلى مفاوضات مباشرة عندما سيكون الوقت مناسباً، لكننا نعتقد أن المفاوضات غير المباشرة أكثر فاعلية، لأن الوسيط في هذه الحالة قادر على أداء مهامه بشكل أفضل. يذكر، أن الجولة الرابعة، اختتمت بجنيف يوم 4 آذار/مارس الجاري، بوثيقة تتضمن 12 بنداً، تخص رؤية التسوية ومستقبل سوريا، كدولة علمانية بلا دين تحارب الإرهاب بجيش وطني. من جانبه، وفي مقال له توسط صدر الصفحة الأولى من أسبوعية الراية تحت عنوان: “بين جنيف والآستانة تباع قضايانا”، أكد الأستاذ أحمد عبد الوهاب، أن هدف المفاوضات الحقيقي ليس خفياً على أحد؛ وهو قتل الحالة الإسلامية عند أهل الشام وإعادة إنتاج النظام العلماني من جديد؛ بشيء من التغيير في الوجوه، ولن يشكل الأمر أي فرق ما دام النظام علمانياً والدستور وضعياً محروساً من نواطير الغرب بعناية فائقة، لافتاً إلى أن ما ينتظر أهل الشام الكثير من القصف والقتل والخيانة، إن لم يتحركوا سريعاً. وخلص الكاتب إلى القول: إن هذا التحرك لا بد له من قيادة سياسية واعية ومخلصة تعرف الأهداف الحقيقية، وتبصر طريقها بوضوح، وتعرف أساليب الأعداء وفخاخهم، فما على أهل الشام إلا أن يضعوا أيديهم بأيدي أبنائهم من شباب حزب التحرير ويسيروا معه للعمل على إقامة شرع الله واضعين نصب أعينهم طريقة رسول الله ﷺ في إقامة الدولة الإسلامية الأولى.

 

حزب التحرير – سوريا / أكّد الناشط السياسي معاوية عبد الوهاب، أن منهج الأنبياء هو عدم القيام بالأعمال المادية كطريقة في التغيير، مشدّداً على أن التغيير أعمق من ذلك. والأعمال المادية وإن كانت مما طلبه الشرع في مواضعها، لكنها لا تصلح في غير موضعها. وفيما نشرته، الأربعاء، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، وتحت عنوان: “تغيير المجتمعات هل يكون بالقوة المسلحة؟”، أيّد الناشط ما ذهب إليه، بما لاقاه بنو إسرائيل على يد فرعون من أشد العذاب، لافتاً إلى أن هذا الوضع لم يتغير بمجرد بعثة موسى نبياً، فقد استمر كما كان قبل بعثته وبعدها، حتى أن بني إسرائيل (قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا)، ورغم المحن العصيبة لم يقم موسى بإنشاء فصيل مسلح يحارب به فرعون وزبانيته وسينضم إليه الكثيرون ممن يكره فرعون وطغيانه، لأن منهج الأنبياء هو عدم القيام بالأعمال المادية كطريقة في التغيير، كما كان بإمكان موسى أن ينشئ جماعة سرية تقوم بعمليات اغتيال لأركان نظام فرعون، أو أن يتفق مع امرأة فرعون على قتله في فراشه، بل وتسميمه، وتنتهي المأساة بهلاك فرعون، أو خطف ابنة فرعون ومن ثم الضغط عليه في سلسلة مفاوضات تنتهي بتغييرات أساسية في هيكلية النظام الفرعوني؛ ولكن موسى لم يفعل لأن منهج الأنبياء هو عدم القيام بالأعمال المادية كطريقة في التغيير.

 

ترك برس / اعتبر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن نظام الحكم البرلماني الحالي غير كاف لتعزيز الديمقراطية. وفي كلمة له، الأربعاء، أمام حشد شعبي بولاية إزمير للترويج لنظام الحكم الرئاسي، أشار يلدريم، إلى أنه من المستحيل أن تحقق تركيا أهدافها من خلال العمل بالدستور الحالي الذي يعد من نتاج الانقلابيين في الثمانينات. وفي حين أخفى مفاعيل الصراع البريطاني – الأمريكي على النفوذ في تركيا، زعم رئيس الوزراء التركي، أن الاستفتاء المزمع في 16 نيسان/ أبريل المقبل، سيكون موعداً لحركة رقي ونهضة في البلاد، ولفت يلدريم إلى أن حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي، يدافعان عن الدستور الحالي بطريقة يصعب فهمها، متجاهلاً حجم النفوذ البريطاني في الحزبين المذكورين كتفسير لمعارضتهما النظام الرئاسي الأمريكي، وسط استماتة أردوغان بالدفاع عن المصالح الأمريكية بوجه لندن على حساب الأمة ونظامها السياسي الإسلامي، الخلافة، التي هدمتها بريطانية وتعمل مع الولايات المتحدة على منع قيامها مجدداً.

 

روسيا اليوم / أقر برلمان يهود، الأربعاء، قراءة أولى لقانون منع الأذان في مساجد القدس والداخل، بصيغته المعدّلة، مستثنية “زامور السبت” من القرار، في حين ينص على حظر الأذان من الساعة الحادية عشرة ليلاً وحتى السابعة صباحاً، أي منع رفع الأذان قبل صلاة الفجر. وينص القانون على فرض غرامات تصل إلى 1200 دولار على المساجد التي ستمتنع عن تطبيق القانون. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني قوله: إن الأردن يرفض مشروع القانون، ولغير علّة الإسلام والانتصار لدين الله أضاف المومني: يرى الأردن أن هذا المشروع يخالف التزامات تل أبيب بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية؛ منها معاهدة وادي عربة. في سياق آخر، أخبرت عينات شلاين، سفيرة يهود لدى النظام الأردني، رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال غادي أيزنكوط، بوجهة نظهرها حيال ما أسمته “استقرار الأردن”، وقالت إنه بدأ يتضعضع مؤخراً؛ كما ذكرت، الأربعاء، صحيفة هآرتس” العبرية، وأفادت الصحيفة نقلاً عن ديبلوماسي لم تسمه أن أيزنكوط أعرب بعد أسابيع من لقائه شلاين، عن قلقه مما سمعه، مضيفاً أنه إذا دعت الحاجة فيجب على دولة يهود أن تقف إلى جانب صديقتها من الشرق.

20170309-thursday-akhbaar-syria1.pdf