Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/13م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/13م

 

 

 

العناوين:

 

  • * كتائب الثوار تردي العشرات من عصابات أسد بريف دمشق… واستمرار المجازر في الرقة ودير الزور.
  • * الآستانة ستعقد بوجود المعارضة المصنعة غربياً أو بدونها لأنها تحصيل حاصل… والوعر على طريق التهجير.
  • * سباق التسلح النووي تطلق عنانه أمريكا في آسيا بهدف إنهاك الصين كما فعلت مع الاتحاد السوفيتي.

 

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – ريف دمشق / قتل العشرات من عناصر عصابات أسد، خلال هجوم للثوار على كافة النقاط التي تقدمت إليها العصابات والميليشيات الإيرانية على جبهة بساتين حي برزة شرق دمشق، صباح الاثنين. فقد أفاد ناشطون أن الثوار تمكنوا، صباح الاثنين، من استعادة النقاط التي سيطرت عليها عصابات أسد في الفترة الأخيرة في جبهة بساتين حي برزة، كما قتلوا وجرحوا العشرات منها، حيث شهدت منطقة بساتين برزة اشتباكات عنيفة بين الثوار وعصابات أسد، في محاولات من الأخيرة التقدم وفصل حي برزة عن حي القابون شرقي دمشق، وأضاف ناشطون أن الاشتباكات تزامنت مع قصف مكثف لعصابات أسد بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة. يُذكر أن عصابات أسد قصفت، يوم الأحد، بـ30 صاروخ أرض – أرض من طراز فيل، حيي القابون وتشرين شرقي دمشق، ما تسبب بإصابة عدد من المدنيين، فضلاً عن دمار واسع أصاب الممتلكات الخاصة والمرافق العامة.

 

سمارت – قاسيون / أعلنت كتائب الثوار، الأحد، سيطرتها على كتلة من المباني الاستراتيجية خلال الاشتباكات الدائرة مع عصابات أسد في مدينة درعا، وأعلنت غرفة “عمليات البنيان” المرصوص عن تحرير أحد أهم حصون النظام في حي المنشية: كتلة أبو الراحة الاستراتيجية، يأتي ذلك ضمن معركة أطلقها الثوار بعنوان “الموت ولا المذلة” في أحياء مدينة درعا. وكان الثوار تمكنوا قبيل ذلك من تكبيد عصابات أسد خسائر في الأرواح والعتاد. وقال ناشطون إن الثوار استهدفوا مدرعة للعصابات بصاروخ موجه ما أدى لتدميرها كلياً، ومقتل أفراد طاقمها، إضافة إلى عناصر آخرين كانوا حولها. وكان الثوار أعلنوا، صباح الأحد، عن تفجيرهم عربة مسيرة عن بعد بأحد الأبنية التي تتمركز فيها العصابات في حي المنشية أسفر عن مقتل وجرح العشرات من الأخيرة، وتمكنوا من تدمير عربة شيلكا إثر استهدافها بقذائف الهاون. في المقابل وانتقاماً من المدنيين، أفاد ناشطون، الاثنين، عن استشهاد مدني وزوجته وجرح آخر، بغارات شنتها طائرات الغدر الأسدي على حي طريق السد في مدينة درعا. وأضاف الناشطون، أن طائرات حربية، يرجح أنها للنظام الأسدي، استهدفت بأربع غارات أحياء درعا البلد، فيما استهدفت بقصف مماثل بلدتي أم المياذن والطيبة شرق مدينة درعا دون إصابات.

 

الحل السوري – الرقة / أفاد مصدران من محافظة الرقة، بأن القوات التركية قتلت ثلاثة مدنيين سوريين على الأقل، الأحد، حاولوا العبور إلى أراضيها من شمال المحافظة. وقال الناطق باسم حملة “الرقة تذبح بصمت” إن الجيش التركي قتل ثلاثة مدنيين قنصاً أثناء محاولتهم العبور من قرية أم صهاريج في مدينة تل أبيض. وذكر مصدر محلي آخر أن الضحايا هم أربعة أشخاص، ثلاثة رجال أحدهم من عائلة النومان، وطفل صغير، قنصهم رجال أمن أتراك عند قرية أم الصهاريج، أثناء محاولة العبور إلى الأراضي الجانب الآخر من الحدود. وفي سياق متصل، بيّن ناشطون أن غارات وقعت، في وقت متأخر من ليل الأحد، أدت إلى استشهاد 17 مدنياً، كانوا قد نزحوا من مناطق ريف حلب. حيث أوضح الناطق باسم الحملة أن غارات شنتها طائرات التحالف، استهدفت مدرسة صقر قريش والبحوث الزراعية وشركة روتكو والكازية العسكرية جنوب مدينة الرقة، راح ضحيتها 17 نازحاً من ريف حلب الشرقي؛ وفق المصدر.

 

قاسيون – دير الزور / استشهد نحو 15 مدنياً وأُصيب آخرون بقصف لعصابات أسد على حي الحميدية في مدينة دير الزور بصواريخ أرض – أرض. وأفاد ناشطون أن الطيران الحربي قصف منطقة البغيلية ومحيط مدينة دير الزور بعدة غارات، سببت دماراً واسعاً في ممتلكات المدنيين، دون ورود أنباء عن جرحى وقتلى حتى الآن. كما أعلنت مصادر تابعة لتنظيم الدولة أن التنظيم سيطر على عدد من المناطق في أحياء الرشدية والحويقة في مدينة دير الزور على حساب عصابات أسد.

 

سمارت / بعد خذلان قادة الفصائل للحي الوحيد المتبقي تحت الحصار في حمص، وقعت “لجنة التفاوض” في حي الوعر بحمص، الاثنين، اتفاق هدنة مع النظام المجرم برعاية روسية، بحسب ناشطين. وكانت لجنة التفاوض أعلنت، السبت، تأجيل توقيع الاتفاق، الذي توصل إليه الطرفان قبل يوم من ذلك، بسبب استمرار التصعيد العسكري من عصابات أسد على الحي، بحسب ما نقل ناشطون عن اللجنة حينها. ويقضي الاتفاق، بحسب أحد أعضاء اللجنة، بوقف العمليات العسكرية على الحي، وإخراج 1500 شخص من مقاتلي الفصائل والمدنيين أسبوعياً، إلى حلب وإدلب، فيما ينبغي على الراغبين بالبقاء، إجراء “تسوية” لأوضاعهم مع النظام. وكان الطرفان توصلا إلى اتفاق وقف إطلاق نار دخل حيز التنفيذ، منتصف ليلة الخميس الماضي، لكنه شهد خرقاً من قوات النظام من خلال قصفها الحي بقذائف الهاون والأسطوانات المتفجرة، دون تسجيل إصابات. جاء هذا الاتفاق بعد أن قدم الوفد الروسي مقترحاً بإخراج 300 مقاتل فقط مع عائلاتهم إلى الشمال السوري، الأمر الذي رفضته لجنة التفاوض، والتي أصرت على إخراج كافة المقاتلين والمدنيين الراغبين من الحي. وسبق أن جرت اتفاقيات مشابهة في عدة مناطق من ريف دمشق، مثل داريا وخان الشيح والتل وقدسيا، خرج على إثرها آلاف المقاتلين والمدنيين إلى إدلب.

 

وكالات / بغض النظر عن وجود المعارضة المصنعة غربياً أو عدمه لأنها تحصيل حاصل ومهمتها الموافقة والبصم على ما تتلقى من أوامر، أعلن خيرت عبد الرحمنوف، وزير خارجية كازاخستان، الاثنين، أن روسيا وتركيا وإيران ماضية في جهودها لعقد جولة جديدة من المحادثات السورية في العاصمة الكازاخية الآستانة. وقال عبد الرحمنوف في كلمة أمام البرلمان: ننتظر تأكيد الأطراف الأخرى حضور الاجتماع، مضيفاً أن الوفود بدأت بالفعل تصل إلى العاصمة الآستانة. في حين زعم المتحدّث باسم وفد فصائل الآستانة، أسامة أبو زيد، اﻷحد، أن الوفد لن يشارك في الجولة المقبلة المرتقبة بسبب عدم تنفيذ أيّ من التعهدات الخاصة بوقف إطلاق النار ورعاية روسيا لتهجير أهالي حي الوعر بمدينة حمص. وكان الوفد المفاوض قد وافق، الجمعة، بشكل ضمني على حضور المحادثات، إلا أنه وذراً للرماد في العيون طالب بتأجيل موعد المحادثات، وإيقاف التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر وغيره من المناطق، واستكمال مناقشة وثيقة آليات وقف إطلاق النار التي كان متفقاً عليها في أنقرة. ليثبت وفد التفاوض أنه منسلخ من قضية الشعب السوري وأنه يتحرك بالريموت كنترول، دون أي التفات لمطالب الثائرين بل تنفيذ مطالب المجتمع الدولي الظالم الذي يسعى بكل قوته لتثبيت أركان نظام أسد الباطني العميل، حتى لتظهر تصريحات مسؤولي وفد التفاوض لا تخرج عن سياق ما هو مخطط لها، لإيهام أهل الشام بأنهم مهتمون بالقضية. والحقيقة تقول إنهم ذهبوا ليبيعوا التضحيات والدماء، ولا علاقة لهم بقضية الشعب السوري، فهم اتخذوا المفاوضات خياراً استراتيجياً في الوقت الذي اتخذه النظام خياراً تكتيكياً لإعادة السيطرة على مناطق وطرد الثائرين من مناطق ومصالحة أخرى بقوة السلاح، ومن هنا يظهر مدى الغباء إن لم نقل العمالة والتبعية لمثل هؤلاء المفاوضين. ولكن على أهل الشام بالمقابل الدور الأكبر في كشف هذا الوفد وفضحه وأنه لا يمثل الثورة بأي حال من الأحوال، وتبني أصحاب المشروع السياسي الإسلامي في حزب التحرير الرائد الذي لا يكذب أهله، الذين قدموا للأمة مشروع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة المستنبط من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ليسيروا بهم نحو إسقاط النظام وتحكيم الإسلام وما ذلك على الله بعزيز.

 

الجزيرة / استشهد شاب فلسطيني برصاص جنديين من الاحتلال في القدس المحتلة، فجر الاثنين، وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال إن الشاب – وهو من حي جبل المكبر – طعن الجنديين داخل موقع للمراقبة بعد عراك بالأيدي ثم أطلقا النار عليه. ووقعت العملية في باب الأسباط بالبلدة القديمة في القدس المحتلة رغم الانتشار الأمني المكثف في البلدة القديمة. وأفاد بيان من شرطة الاحتلال أن الجنديين المطعونين، وهما من مجندي حرس الحدود العاملين في باب الأسباط، قد أصيبا بجروح وُصف بعضها بأنه متوسط وبعضها بأنه طفيف.

 

حزب التحرير / في جواب سؤال حول سلسلة التجارب الصاروخية في شبه القارة الهندية، كجزء من سباق تسلح جديد بين الهند وباكستان؟ وما مدى الآثار الإقليمية لهذه التجارب؟ أكد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن نظرية الردع النووي هي المحرك الرئيسي وراء التطور السريع على مدى العقد الماضي لتكنولوجيا الصواريخ، لتأمين خيار الضربة الأولى عند كلا الجانبين. وأضاف الجواب أن سباق التسلح النووي بين الهند وباكستان هو للتجهيز لخيار الضربة الثانية الذي سيقلب التوازن النووي مع الصين، وقد أغضبها اختبار صاروخ (اجنى الخامس) الهندي بينما هي تعمل على الحد الأدنى فقط من مسألة الردع النووي. ولفت الجواب إلى أنه لا يمكن أن تكون الهند قد تبنّت هذه السياسة الاستفزازية دون الدعم الأمريكي. وانتهى الجواب إلى القول: من المتوقع أن تواصل أمريكا استغلال سباق التسلح النووي في شبه القارة الهندية لتوريط الصين في سباق تسلح نووي، وهدف أمريكا من ذلك هو إبعاد الصين عن النشاط الاقتصادي إلى النشاط العسكري، ليسهُل انهيار الصين، تماماً كما فعلت الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي.

20170313-Monday-akhbaar-syria3.pdf