Take a fresh look at your lifestyle.

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/17م

 

 

النشرة الإخبارية ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/17م

 

 

 

العناوين:

 

  • * طيران التحالف الصليبي الدولي يغتال ويدفن المصلين والدعاة تحت أنقاض مسجد الجينة بريف حلب الغربي.
  • * “البنيان المرصوص” أذلت عصابات أسد في درعا وأثبتت فاعلية قرار أهل الشام دون الداعمين وأموالهم.
  • * باب الهوى التركي يوقف لم شمل اللاجئين إلى جانب بناء الجدار العازل… وجعجعات أردوغان تخفت في منبج.
  • * متى يستفيق النائمون على خطر أدعياء دعم الثورة… آل سعود يؤكدون لترامب على استئصال الإرهاب في الشام.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حلب / وسط تحليق كثيف لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الصليبي الدولي في أجواء، ريفي إدلب الشمالي وحلب الغربي، أفاد ناشطون، مساء الخميس، عن وقوع مجزرة جديدة بحق الأهالي واستشهاد وجرح العشرات من المصلين المدنيين، في قصف جوي، وقت إقامة صلاة العشاء بالمسجد الكبير في قرية الجينة بريف حلب الغربي، وزعم مرصد رامي عبد الرحمن الموالي للنظام أن طائرات حربية، لم تُعرف هويتها، قد نفذته. ومع ازدحام أجواء البلاد بالطائرات الحربية الروسية والنصيرية، إضافة إلى مثيلاتها من التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أفاد مركز “نورس” للدراسات العسكرية أنه بحسب المعلومات والصور القادمة من موقع مسجد عمر بن الخطاب المدمر، فإن الاستهداف تم بطائرة أمريكية من دون طيار من نوع “Predator” استخدمت صاروخين من نوع “”Hellfire. وبينما تعددت أرقام الإحصاء الأولي لعدد شهداء المجزرة، أفادت شبكة بلدي نيوز باستشهاد 50 مصلياً على الأقل، وأن العدد مرشح للزيادة، لوجود العشرات تحت الأنقاض، فضلاً عن الإصابات البالغة في صفوف الجرحى. بينما قالت مصادر ميدانية لـشبكة “الاتحاد برس”، إن الحصيلة الأولية بلغت نحو 65 شهيداً، وسط معلومات عن وجود نحو 250 شخص آخرين تحت الأنقاض، وقد ذكرت مصادر طبية أن الأمل ضعيف جداً في العثور على أحياء تحت ركام المسجد لا سيما وأنه تعرض لأكثر من غارة في وقت واحد. وقال ناشطون أن المسجد المستهدف يضم مركزاً لجماعة الدعوة والتبليغ وهي جماعة مستقلة تتفرغ للخروج والدعوة إلى الله في كافة المناطق، ولديهم اجتماع أسبوعي كل خميس وكان اجتماعهم يضم حوالي 250 شخص، وأثناء صلاة العشاء حدثت الإغارة على المبنى المؤلف من طابقين. في السياق، كثفت طائرات العدوان الروسي والإجرام النصيري غاراتها بريفي حلب الغربي والشمالي، تزامن ذلك مع تجدد الاشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد في حي الراشدين غربي حلب. وقال ناشطون إن مدن وبلدات الأتارب، الشيخ علي، بابيص، معارة الأتارب، أبين سمعان، كفر كرمين تعرضت لقصف جوي عنيف، أسفر عن استشهاد خمسة مدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء توزعوا في منطقتي الشيخ علي وأبين سمعان. إلى ذلك، قصفت مدفعية النظام قرى وبلدات حيان وحريتان ومفرق آسيا بريف المدينة الشمالي، وقرى البويضة والمنظار والعيس بريفها الجنوبي.

 

وكالات – إدلب / بينما أعلنت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، أنه بنهاية دوام الجمعة، يتوقف التسجيل حتى إشعار آخر على طلبات لم الشمل للاجئين السوريين وذويهم في تركيا، تواصل جرافات النظام التركي مدعومة بقوات من حرس الحدود، عمليات تجريف الأراضي على الحدود بريف إدلب الشمالي والغربي، وذلك بهدف استكمال بناء الجدار العازل بوجه الأهالي في سوريا. وقال ناشطون إن عربات مدرعة تركية وآليات جرف وحفر ثقيلة وصلت لمنطقة الحسانية بريف جسر الشغور، تعمل على تجريف أراضي الزيتون في المنطقة، حيث دخلت لمسافات عميقة داخل الأراضي السورية، وكانت شهدت مناطق حدودية قريبة من قرية عقربات بريف إدلب الشمالي قبل أكثر من شهر، عمليات تجريف مماثلة ولنفس الغرض. في سياق آخر وعقب جعجعات أردوغانية وعنتريات فارغة، قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، الخميس، إن التوصل لحل دبلوماسي مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن مدينة منبج في شمال سوريا أصبح ضرورة، وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على منبج، وبعد تحرير الباب من فصائل “درع الفرات”، لجأت القوات الكردية الانفصالية لتسليم قرى في محيط منبج لقوات النظام، كما رسمت روسيا وأمريكا المشهد بنشر قوات برية في المدينة.

 

بلدي نيوز – درعا / أعلنت “غرفة عمليات البنيان المرصوص” في مدينة درعا في بيان لها عن مكاسب الثوار وخسائر قوات النظام في معركة “الموت ولا المذلة” بعد مرور 32 يوماً على بداية المعركة التي تهدف لتحرير حي المنشية الاستراتيجي في مدينة درعا. وقال مسؤول إعلامي بغرفة البنيان المرصوص: لا يوجد مدة محددة للمعركة، فهي من أصعب المعارك، خاصة أن الغرفة حريصة على إنهاء وجود النظام في المنشية بأسرع وقت. وأعطى البيان لجنود النظام وعصاباته فرصة الانشقاق، لتسليم أنفسهم وقال إن إراقة الدِّماء ليست مبتغانا، وإنَّما تحرير أرضنا وتطهيرها من دنس البغاة المعتدين. يذكر أن استمرار معركة درعا قد أثبت خطأ تصورات العجز عن مخالفة أوامر الداعمين، أو فتح معركة بعيداً عنهم، في مشهد يثبت أن من له الثقل ويملك القرار هو أهل البلاد وليست الدول وأدواتها وأموالها.

 

حزب التحرير – سوريا / أكّد حزب التحرير أن خطر من ادّعى صداقة أهل الشام أعظم بكثير من خطر من وقف ضدهم، وذلك من خلال إدخال بعض قادة الفصائل في نوم عميق بأساليب مختلفة، منها مسار الحل السياسي الأمريكي، بعد أن وضعهم على درب الهدن والمفاوضات، وهو (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا). وتساءل بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا: ماذا أعادت المفاوضات لأهل فلسطين من حقوق؟! وأسف البيان لثورة الشام وهي تنتقل من منحدر إلى منحدر، مؤكداً أنها انحرفت عن ثوابتها، وتخلت عن شعاراتها، وتحول القتال ضد طاغية الشام إلى اقتتال بين الإخوة، حتى أصبح الظالم آمناً، والمظلوم خائفاً. وأطلق البيان جملة تساؤلات فقال: متى يستفيق النائمون من وهم المفاوضات ليعيشوا حقيقة الثورة؟ فيقطعوا كلّ ارتباط لهم بالداعمين، متى ندرك أن نجاح ثورتنا لن يكون إلا بتمسُّكنا بثوابتها والاعتصام بحبل الله وحده، وتبنّي المشروع المنبثق من عقيدتنا والذي يقدمه إخوانكم في حزب التحرير، الذين يصلون الليل بالنهار لإنقاذ السفينة قبل أن تغرق، ولإقامة الجدار الذي يريد أن ينقضّ. وانتهى البيان مخاطباً أهل الشام: آن لكم أن تتخلوا عمن صنعهم الغرب الكافر قيادة سياسية لكم لتحقيق أهدافه في حرف الثورة والقضاء عليها والمحافظة على نظام الإجرام العميل، لقد آن لكم أن تُوَّسدوا أمر الثورة إلى أهله، وتسلموا قيادتها السياسية إلى الناصحين الأمناء، حتى يضعوا الأمور في نصابها، ويعيدوا بوصلة الثورة إلى اتجاهها السليم، والعمل المباشر لإسقاط النظام وإقامة الخلافة الراشدة الثانية، خلافة العدل على منهاج النبوة كما بشر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمثل هذا فليعمل العاملون. (وَاللهُ غَالِبٌ على أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُوْن).

 

وكالات / انضم فصيل جيش الإسلام إلى جماعة الإخوان المسلمين في سوريا وحركة أحرار الشام وقائمة الذين أدانوا بشدة تفجيرات الأربعاء بدمشق. وعقب إدانة مبعوث الحل السياسي الأمريكي الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، التفجيرات واعتبار أنها تهدف لتعطيل ما أسماها “محادثات السلام”، أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا، علي الزعتري، في بيان صادر عن إدارته الخميس، عن إدانته التفجيرين أيضاً، ودعا البيان: لإحلال السلام في سوريا للتغلب على الإرهاب. وفي حين لم تعلن أي جهة حتى الآن المسؤولية عن التفجيرين، تداول ناشطون ما كشفته قناة “الأموي” على موقع “تلغرام” نقلاً عن مصدر خاص، من أن تفجيرات دمشق تمت بقرار شخصي من رأس النظام، بهدف إرسال رسالة للخارج مفادها أن الإرهاب يستهدف القضاء والمناطق التي تحتوي على سفارات أجنبية. وأكدت القناة أن المتفجرات نقلت بسيارات الأمن العسكري وزُرعت فجراً وبشكل احترافي وأن التفجير الذي حدث أمام بوابة قصر العدل كان بفعل عدة عبوات انفجرت دفعة واحدة، وليس كما روج الإعلام على أنه هجوم انتحاري! وأشار المصدر إلى مخطط لاستهداف قنصليات ومقرات تتبع للأمم المتحدة يعمل عليها الآن، محذراً من أن مدينة دمشق ستشهد حملة مدروسة من الاعتقالات الواسعة ومن ثم إخراج اعترافات تلفزيونية مفبركة تروي تفاصيلاً أعدها المكتب الأمني في القصر الجمهوري.

 

الجزيرة / في رد على سؤال بشأن عزم بلاده إرسال قوات إلى سوريا، أكد محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، خلال لقائه وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، في مقر البنتاغون، أن الرياض مستعدة للقيام بأي شيء لاستئصال الإرهاب ودون حدود. واستقبل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، محمد بن سلمان، وأشاد ترامب، بحسب بيان للبيت الأبيض، بالتعاون العسكري المستمر بين أميركا والسعودية في مواجهة المنظمات الإرهابية.

 

حزب التحرير – سوريا / بعكس شعارات النظام الإيراني القائلة “بموته”، طمأن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، احتلال يهود، بأن التواجد الإيراني بالقرب منه ليس فيه تهديد لكيانهم ووجوده، وغرد ظريف، عبر “تويتر”، مذكراً الاحتلال بتاريخ الفرس في حماية يهود عبر التاريخ. لعل ظريف الخارجية الإيرانية، كان مدركاً لأدلة في الواقع المعاصر ذات مفعول أقوى، لكنه حريص على عدم كشف عورة نظامه أمام الناس، فوجود إيران في سوريا، وإن أزعج كيان يهود، كما يبدو إعلامياً، لا يرقى لدرجة التنغيص البسيط، وكيف يكون ذلك، وإيران دخلت سوريا بدفع من أمريكا لإنقاذ نظام الطاغية من السقوط، فمن لا يدرك حرص يهود على بقاء هذا النظام؟! إن إيران بدخولها سوريا حمت كيان يهود من الخطر الحقيقي، وهو أن يجاوره نظام يمثل أهل الشام ويعبر عنهم في سياسته الخارجية كما في غيرها من السياسات على الحدود فحينها لن يعرف جنود يهود للنوم طعما على الحدود وسينسيهم سنيناً طويلة من الراحة والطمأنينة التي نعموا بها في ظل نظام تدخلت إيران لحمايته.

 

حزب التحرير – فلسطين / ألقت كتلة الوعي في جامعة القدس، أبو ديس، كلمة في مسجد الجامعة، تناولت فيها ما يسمى بيوم المرأة العالمي وعيد الأم، أكّدت فيها كتلة الوعي للحضور على أن مثل هذه المناسبات والأعياد يقف وراء ابتداعها الغرب الذي يحاول ستر إجحافه بحق المرأة والأم، وبينت الكلمة أن الغرب من خلال النظام الديمقراطي، امتهن المرأة وداس كرامتها، وهتك سترها، وأخرجها من مكانتها اللائقة بها، وأذاقها الأمرّين بسبب الاعتداءات التي تتعرض لها في السوق والعمل والشارع والبيت، بسبب مفاهيم المصلحة والمتعة والأنانية التي كرّسها في المجتمع، وعدم رؤيته في المرأة إنسانيتها، والتي سعى لاستغلالها عبر استثمارها في أعمال تمتهن كرامتها، في ظل غياب مفاهيم السمو الروحي والأخلاقي والقيمي. ووضحت الكلمة الفرق الشاسع بين النظام الديمقراطي وبين الإسلام، الذي رفع من شأن المرأة وكرّمها وجعل لها حقوقا ثابتة. وخلصت الكلمة إلى أن إنصاف المرأة، لا يكون إلا في ظل دولة إسلامية، تكون فيها المرأة أماً وربة بيت وعرض يجب أن يصان، وبغير ذلك فستظل المرأة والإنسانية في شقاء تام.

20170317-Friday-akhbaar-syria.pdf