Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/19م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/19م

 

 

العناوين: ‫‬‬‬‬

• على قاعدة تفاهمات الكماشة التركية الروسية… مهجرو الوعر الحمصي يصلون تادف بريف حلب الشرقي.

• مجزرة “الجينة” بريف حلب الغربي… أرواحٌ طاهرة تُعرِّي المجرمين وتلعن المفاوضين.

• في اجتماع لها بعمان عائلات مدينة الخليل ترفض التفريط بوقف الصحابي تميم الداري.

• بابا الفاتيكان يزور مصر في نيسان لترسيخ حوار الأديان ونبذ الإرهاب ومحاربة التطرف الديني.

 

التفاصيل:

مسار برس – دمشق / تصدت كتائب الثوار لمحاولة جديدة من عصابات أسد المتعددة الجنسيات التقدم تحت غطاء ناري كثيف، على جبهة بساتين حي برزة تزامناً مع إحباط محاولة مماثلة، من مرتزقة أسد التسلل إلى بلدة الريحان في الغوطة الشرقية، شرقي العاصمة دمشق. وفي الأثناء، استهدفت قوات النظام المجرم، حيي تشرين والقابون وبساتين برزة بحوالي 25 صاروخ أرض – أرض، ما خلف دماراً في منازل المدنيين. من جهة أخرى، استشهد مدني وأصيب شقيقه جراء استهدافهما في بلدة مضايا المحاصرة غربي دمشق من قبل قناص تابع لمليشيا حزب إيران اللبناني.

عربي 21 / كشفت وسائل إعلام يهود تفاصيل جديدة حول الغارة الجوية التي استهدفت – بحسب الإعلام ذاته – قافلة سلاح متجهة لحزب إيران اللبناني غرب مدينة حمص؛ بخلاف ادّعاء الجيش النصيري بأن الغارة كانت ضد موقع بالقرب من مدينة تدمر. ونقلت قناة التلفزة العبرية” العاشرة” عن مصادرها أن استخدام المضادات الجوية لم يشكل أي خطر على الطائرات المغيرة، فعندما شرعت بإطلاق الصواريخ كانت الطائرات المغيرة تحلّق في أجواء الكيان اليهودي بفلسطين المحتلة. من ناحيته، قال وزير استخبارات، يسرائيل كاتس، إن كيانه مطمئن إلى دور روسيا في ضبط سلوك نظام أسد، في عدم تغيير قواعد اللعبة. وفي مقابلة تلفزيونية، أوضح كاتس، أن روسيا دولة صديقة، ووجودها يخدم مصالحنا، ويضمن هامش مناورة مطلق. وتوقع كاتس أن “يوبخ” الروس نظام أسد؛ على الرد، مشيراً إلى أن الروس يعون ويحترمون مصالحنا في سوريا.

وكالات – حمص / وصلت، فجر الأحد، الدفعة الأولى من أهالي حي الوعر المحاصر بمدينة حمص والتي غادرت السبت، وعمل على مرافقتها عناصر كل من فرقة السلطان مراد وفيلق الشام، إلى بلدة تادف جنوب مدينة الباب بريف حلب الشرقي. وخرجت، السبت، قافلة حافلات تقل ألفي شخص بينهم جرحى و400 مقاتل، وذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية التهجير المتفق عليها على قاعدة تفاهمات الكماشة التركية الروسية بين قيادات فصائل الآستانة في الحي، ووفد روسي من قاعدة حميميم المحتلة. من جهتها، قالت منظمة الإغاثة التركية “IHH”، السبت، إنها جهزت نقطة قرب بلدة تادف، لاستقبال المهجرين. وأوضح المدير التنفيذي للمنظمة، يوسف بكور، في تصريح صحفي، أنهم أنشأوا 180 خيمة في مخيم، شرق مدينة إعزاز، وسيصل العدد إلى 200. من جهته، ذكر محافظ النظام في حمص، طلال البرازي، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن باقي الدفعات في الأسابيع المقبلة ستتجه إلى إدلب وريف حمص الشمالي، والذين يبلغ عددهم حوالي 1500 مقاتل وحوالي 7000 من عائلاتهم، ويصبح الحي خالياً تماماً ممن وصفهم بالمسلحين، معتقداً أن نجاح هذا الاتفاق يمهد إلى مزيد من الاتفاقيات في ريف حمص الشمالي، مثمناً الدور الروسي بتحقيق مصالحات في معظم المناطق.

حزب التحرير – سوريا / أكد حزب التحرير أن كل المسلمين على أرض الشام أهداف مشروعة لرأس الكفر أمريكا وأحلافها وأدواتها وعملائها، من أجل القضاء على ثورة الشام، والمحافظة على نظام الإجرام. وعقب ارتكاب الطائرات الأمريكية المنطلقةٌ من قاعدة أنجرليك في تركيا، مجزرة مروعة في قرية الجينة قرب الأتارب بريف حلب الغربي، راح ضحيتها العشرات من إخواننا في جماعة الدعوة والتبليغ، قال بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا، إن هذه الجريمة النكراء تكشف زيف مواقف من يدعي صداقة ثورة الشام، وزور ما يزعمون، من تفريق بين معتدلين ومتطرفين. وأضاف البيان: لتكن الأشلاء الطاهرة التي تناثرت، والدماء الزكية التي أريقت، بداية صحوة للمخلصين، كي يدركوا حقيقة الصراع بين أهل الإسلام وأهل الكفر والنفاق، وأن السير في طريق المفاوضات تحت رعاية الدول التي تقتلنا هو منزلق خطير، وهاوية ستعيدنا عبيداً لمن يقتلنا ويسحقنا، ويحكمنا بأنظمة القهر والقمع والكفر. وانتهى البيان مشيراً إلى أن من طلب رضا أمريكا وأحلافها ورضا عملائها، وسار وفق مخططاتها لتحقيق حلها السياسي، ولم توقظه مجزرة الجينة وغيرها من سكرته، فليعلم أن ورقة التوت التي يحاول أن يستر بها سوءته، قد سقطت.

وكالات – الرقة / غداة الإعلان الأمريكي، جددت المليشيات الانفصالية الكردية التي ترفع لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا تأكيدها أن الهجوم على مدينة الرقة سيبدأ مطلع أبريل/نيسان القادم. ونقلت وكالة “رويترز” عن سيمان حمو، القائد العسكري للمليشيات الانفصالية قوله، السبت، إن قواته ستشارك في الهجوم بغطاء جوي من التحالف الصليبي الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. ويأتي هذا تزامناً مع نزوح ما يقارب من 40 إلى 50 عائلة من مدينة الرقة إلى ريفها الغربي، مع اقتراب المليشيات الكردية من المدينة. وكان تنظيم الدولة أمهل، الجمعة، سكان حي الأكراد في مدينة الرقة، 72 ساعة لإخلائه، بهدف اتخاذه خط دفاع عن المدينة.

وكالات / اجتمع مبعوث الحل السياسي الأمريكي الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، السبت، مع هيئة رياض حجاب وشركاه لتصفية الثورة عبر المفاوضات، في العاصمة السعودية الرياض، في إطار الإعداد للنسخة الخامسة من سلسلة جنيف الماراثونية الخميس القادم؛ في وقت شددت بكين والرياض في ختام زيارة الملك السعودي سلمان إلى الصين، في بيان مشترك، السبت، على ضرورة حل القضية السورية على أساس بيان جنيف 1، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. بدوره، قال الكرملين، السبت، في بيان له أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والكازاخي نزارباييف، تبادلا عبر الهاتف وجهات النظر بشأن جولة الآستانة الثالثة التي انعقدت الأسبوع الماضي. وتدير المحادثات روسيا وتركيا وإيران، واتفقت الدول الثلاث على عقد الاجتماع المقبل في الآستانة في الثالث والرابع من مايو/ أيار.

عربي21 – لندن / أكّد علي الشهابي، عضو وفد آل سعود الذي مثل بين يدي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن مملكتهم تنظر إلى سوريا كـ”قضية خاسرة”. ومحاضراً في علوم الغدر والخذلان، أوضح الشهابي أن العسكريين المحترفين يدركون المعارك الخاسرة؛ في إشارة إلى ثورة الشام، مضيفاً: الرئيس ترامب يتفهم أن الصراع بين السعودية وإيران هو معركة وجودية. وعرض ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، خلال لقائه بترامب، إرسال قوات سعودية لمحاربة ما أسماها “التنظيمات الإرهابية” في سوريا. وقال فيصل بن فرحان، مستشار وزير الدفاع السعودي خلال لقاء مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن السعودية كانت جاهزة دائماً للتعاون مع الولايات المتحدة ليس مالياً فقط بل عن طريق إرسال قوات للقتال. وعبّر ابن سلمان عن تفاؤله “للغاية” بقيادة الرئيس ترامب وقال: نعتقد أن التحديات ستكون سهلة بإدارته.

آكي – بروكسل / في الذكرى السنوية الأولى للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول إدارة أزمة اللاجئين، اعتبرت منظمة العفو الدولية أن هذه الصفقة تشكل وصمة عار على الضمير الجماعي لأوروبا. وكانت بروكسل وأنقرة قد توصلتا إلى الاتفاق المذكور في 18 آذار/ مارس 2016، وتضمن تعهدات أوروبية بتقديم أموال لتركيا، مقابل احتفاظها باللاجئين وقبولها من يعاد منهم من الدول الأوروبية، مقابل استقدام عدد مماثل من تركيا لتوطينه في دولة أوروبية. وفيما يهدد الرئيس التركي أردوغان بمراجعة الاتفاق، على خلفية التشنجات الحالية مع بروكسل، ترى الأخيرة أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة الجميع وقد تم التوصل إليه بروح من الثقة المتبادلة والشراكة. من جانب آخر، قالت وزيرة الخارجية الكندي، كريستيا فريلاند، إن بلادها خصصت أكثر من ثمانية وعشرين مليون دولار للاجئين السوريين والعراقيين شريطة عودتهم إلى مناطقهم المحررة من تنظيم الدولة.

الجزيرة / عقدت خمس وأربعون عائلة من مدينة الخليل بفلسطين المحتلة، تجمعاً في جمعية خليل الرحمن في العاصمة الأردنية عمان، للاحتجاج على نقل ملكية أراضي الوقف التميمي في الخليل من ملاكها من أهل فلسطين الأصليين بشكل غير قانوني وغير شرعي للكنيسة الروسية. من جانبها، نشرت صفحة “الجزيرة في الأردن” البيان الصادر عن ورثة الشيخ إبراهيم أحمد الحموري، الذي عقد، الجمعة، في جمعية خليل الرحمن.

رويترز – القاهرة / كشف علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السبت، أن بابا الفاتيكان، فرنسيس، سيزور مصر في الأسبوع الأخير من أبريل/ نيسان بدعوة من الطاغية المصري، عبد الفتاح السيسي، وسيجتمع مع شيخ الأزهر وبابا الأقباط الأرثوذكس. وتطلّع المتحدث باسم الطاغية في بيان له لأن تسهم الزيارة في ترسيخ ما أسماه “روح التسامح والحوار” بين مختلف الأديان ونبذ خطاب الإرهاب. وذكرت وكالة “رويترز” أن الأزهر وكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس ينشطان منذ سنوات في محاربة التطرف الديني.

حزب التحرير / أدان حزب التحرير نفاق النظام الباكستاني، ورئيس وزرائه، نواز شريف، باعتباره الكفر جريمة، وإصداره توجيهات للعثور على واضعي المحتوى المسيء على وسائط التواصل الإلكتروني وتقديمهم إلى العدالة. وأكد بيان صحفي، أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان، أنه منذ عدة سنوات يتم تحميل المحتوى المسيء، ولكن لم يتحرك الحكام. ولو كان النظام صادقاً في القضاء على الإساءة للإسلام، لتبنى مشروع الخلافة القوي ضد القوى الكبرى التي تدعم الإساءة ليلاً ونهاراً، وشرع بتطبيق الإسلام بشكل شامل، بدلاً من تملقه ومداهنته. وأضاف البيان: إن الحكام قد أعلنوا الحرب على أنفسهم من الله ورسوله، طالما يطبقون الربا، ويصرون على تطبيق القوانين التي صنعها الإنسان، ولأنهم يجعلون من الكفار الهندوس واليهود والنصارى حلفاء لهم بدل المسلمين، ويشاركون في المهرجانات القائمة على أساس الكفر بحجة ما يسمى بالانسجام الديني. وختم البيان داعياً المسلمين إلى رؤية تملق الحكام تجاه الإسلام والإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلى الانخراط والالتزام الكامل بمشروع الخلافة على منهاج النبوة.

20170319-Sunday-akhbaar-syria1_1.pdf