Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/20م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/20م

 

 

 

العناوين:

 

  • * في الطريق لقطع رأس الأفعى بدمشق… إنجازات قياسية لمعارك الثوار، أحدها كسر مشروع التهجير القسري.
  • * طاغية الشام يتحصن بجبال الفرقة الرابعة ويلغي استقبال ديمستورا الأحد بدمشق.
  • * ضد ثورة الشام… البوسفور التركي يمرر السلاح الروسي… وآل سعود يواصلون خدماتهم للغرب الكافر.

 

التفاصيل:

 

وكالات – دمشق / قتل ثوار معركة “يا عباد الله اثبتوا” أكثر من 100 عنصر لقوات النظام النصيري، ووقع في الأسر أكثر من 50 عنصراً بينهم 9 ضباط، في حي جوبر في العاصمة دمشق. وأظهرت المعركة أن عصابات أسد أوهن من بيت العنكبوت عندما تتوفر الإرادة، فقد سيطرت كتائب الثوار على كراجات العباسيين والمنطقة الصناعية معامل الغزل والنسيج والحلو والسادكوب والكهرباء، ورحبة المرسيدس، مكبدة قوات النظام خسائر فادحة في العدة والعتاد، إضافة لاغتنام تسع دبابات وعدد من الآليات والسيطرة على مستودع للذخيرة، فضلاً عن تدمير غرفة عمليات قوات النظام في حي جوبر بالكامل، وسط تخبط قوات النظام، وعصيان للأوامر من ميليشيات الدفاع النصيري، انعكس في أحد صوره بقيام طائرات النظام بشن غارة خاطئة بالقرب من البانوراما على تجمع لقوات النظام ما أدى لمقتل 35 شبيحاً جثثهم ترقد الآن في مشفى تشرين العسكري. بينما قطعت أجهزة النظام الاتصالات الخليوية والماء والكهرباء، بهدف الحد من حالة الرعب الذي انتشر في صفوف عصاباته المحلية والمستوردة. وفي وقت لاحق أعلنت كتائب الثوار قطعها الطريق الدولي عند المدخل الشمالي، كما أكدت فرض سيطرة نارية على شارع فارس الخوري، وسط دمشق، الواصل بين حي القابون وساحة العباسيين، كما تمكن الثوار من وصل أحياء القابون وبرزة وتشرين المُحاصرة بحي جوبر المتصل بدوره بالغوطة الشرقية. وجددت معركة الثوار روح الثبات والصمود، وتطلع الأهالي في جميع المناطق المحررة لقطع رأس الأفعى بدمشق المحتلة من خلال توحيد جهود الثوار وإشعال كافة الجبهات في أرياف درعا والساحل وحماة، مع الذكرى السادسة لانطلاقة الثورة. في حين أفادت مصادر الغوطة الشرقية عن قيام الآلاف من الشبان المتطوعين بتسجيل أسمائهم للالتحاق بالجبهات في معارك دمشق وسط تعالي التكبيرات في مدن وقرى عموم المناطق المحررة. واعتبر مراقبون أن كتائب الثوار كسرت المشروع الطائفي بتهجير أهالي أحياء دمشق الشرقية، وخصوصاً إجبار أهالي جوبر وجواره على عقد اتفاقيات تنتهي بهم في شمال سوريا، واصفين المعركة بالخطوة الإيجابية التي يمكن أن تكون بداية لخطوة أكبر وتكون فرصة للثوار باستعادة رشدهم وصمّ آذانهم عن سماع الداعمين وإصرارهم على إكمال مهمتهم في تحرير دمشق، بينما حذر آخرون من إيقاف المعركة على اعتبار أن أنصاف المعارك مدمرة وقاتلة. من جانبه، أعلن جيش كيان يهود، الأحد، أنه بدأ تدريبات لقوات الاحتياط في المنطقة العسكرية الجنوبية من فلسطين المحتلة، استعداداً لسيناريوهات عمليات متنوعة، ربطتها محطة “روسيا اليوم” مع ما أسمته “التوتر” على حدود الكيان الشمالية.

 

وكالات / وثقت غرفة عمليات “البنيان المرصوص” في درعا البلد، الأحد، مقتل ستة عناصر من قوات النظام، خلال الاشتباكات المستمرة في حي المنشية، بينهم العقيد أحمد اليوسف (حمص)، الرائد أمين عيسى (السلمية). وقال ناشطون إن قوات النظام وميلشيا حزب إيران اللبناني لايزالون يحاولون اقتحام حي المنشية للشهر الثاني على التوالي، واستهدف الطيران الحربي الأحياء المحررة من درعا البلد وبلدات نصيب، غرز بعدد من الغارات، كما استهدفت مروحيات قوات النظام أحياء درعا البلد بالبراميل متفجرة. يذكر أن المعارك في حي المنشية مستمرة منذ تاريخ 12 شباط/فبراير الماضي، وبحسب غرفة عمليات “البنيان المرصوص” فإن عدد قتلى قوات النظام والميلشيات الموالية له تجاوز 100 قتيل، كما أن عدد الغارات التي نفذتها الطائرات الروسية والبراميل المتفجرة التي ألقتها مروحيات النظام على المناطق المحررة منذ بدء المعارك تجاوز 800 غارة. في سياق آخر، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن طائرة دون طيار استهدفت قيادياً في مليشيات تابعة للنظام النصيري ببلدة خان أرنبة بريف القنيطرة قرب الجولان المحتل، وقالت الصحيفة إن القيادي يدعى ياسر السيد، وتم استهداف سيارته، بعد ساعات من تهديدات وزير الحرب اليهودي أفيغدور ليبرمان بتدمير كافة الدفاعات الجوية لجيش النظام.

 

وكالات – حمص / قصفت قوات النظام النصيري المجرم مناطق في بلدة الغنطو الواقعة بريف حمص الشمالي، بالتزامن مع قصف جوي على البلدة تسبب في سقوط جرحى، في حين تتواصل الاشتباكات في بادية تدمر، بين تنظيم الدولة، وعصابات أسد المتعددة الجنسيات، وسط قصف متبادل بين الطرفين. أما بريف حماة الشرقي، فقد تحدثت الأنباء عن عودة طريق السلمية – خناصر للعمل بعد انقطاعه لساعات نتيجة الاشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة، بالقرب من منطقة الشيخ هلال على طريق السلمية – أثريا الواصل إلى حلب.

 

أورينت نت – إدلب / أسفرت غارات الطيران الحربي، الأحد، على الأحياء السكنية في مدينة إدلب بالصواريخ الفراغية، عن وقوع 6 شهداء في حصيلة أولية إلى جانب عدد من الجرحى بالإضافة إلى دمار واسع في ممتلكات المدنيين، فيما استشهد ستة مدنيين عقب غارات بالصواريخ الفراغية على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي. بينما تعرض، عصر الأحد، مقر رئيسي لفصيل جيش الإسلام في قرية بابسقا بريف إدلب الشمالي، لغارتين جويتين، استهدفت النصيرية الأولى المسجد وسور المقر الرئيسي، بينما قصفت الروسية الثانية، المطبخ الميداني للمقر، واقتصرت الأضرار على الماديات. وعاد الطيران الروسي لينفذ بالصواريخ أربع غارات جديدة على أطراف قرية بابسقا؛ دون ورود معلومات عن الأضرار. يذكر أن فصيل جيش الإسلام من ضمن فصائل الآستانة الموقعة على اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، فيما يبدو أنه رسالة لثني مجاهديه عن المشاركة في المعارك الجارية بالعاصمة دمشق.

 

سمارت – حلب / استشهد ثمانية مدنيين، وجرح آخرون، الأحد، بقصف جوي من طائرات العدوان الروسي على بلدة كفرناها واثنتين على بلدة خان العسل بريف حلب الغربي، فيما تعرضت كل من جمعية الكهرباء ومعارة الأرتيق، لقصف مماثل، واقتصرت الأضرار على المادية.

 

وكالات – الرقة / ارتفع إلى 9 على الأقل عدد الشهداء الذين قضوا جراء قصف لطائرات يرجح أنها تابعة للتحالف الصليبي الدولي على أماكن في منطقة مزرعة الأندلس في ريف الرقة، ومعظمهم من النازحين من ريف حلب، ولا يزال عدد الشهداء مرشحاً للارتفاع لوجود جرحى بحالات خطرة، كما استهدفت الطائرات الحربية مناطق في محيط سد الفرات بريف الرقة الغربي، بينما تتواصل الاشتباكات بين الميليشيات الانفصالية الكردية، وتنظيم الدولة داخل بلدة الكرامة الواقعة في الريف الشرقي لمدينة الرقة، حيث تحاول الأولى مدعومة بطائرات التحالف الصليبي الدولي السيطرة على البلدة، لتحقيق تقدم أكبر نحو مدينة الرقة.

 

وكالات – دمشق / في وقت تداول ناشطون خبر انتقال طاغية الشام المتوحد أسد إلى مقر الفرقة الرابعة غربي دمشق، بعد أن شوهد في محيط قصره مع مرافقة أمنية، طلب من قطاعات عسكرية منتشرة في حلب ودرعا وحمص والقلمون إرسال تعزيزات عاجلة إلى دمشق. بينما أكدت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن مصدر – لم تسمه – أن حكومة نظام أسد رفضت استقبال مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستفان دي مستورا، الأحد، بدمشق وأبلغت مكتبه بذلك. وأضاف المصدر، أن دي مستورا بات شخصاً غير مرحب به في دمشق دون ذكر الأسباب. وكانت الزيارة تأتي في سياق تحضيرات دي ميستورا لحلقة خامسة من سلسلة جنيف الماراثونية، الخميس القادم، عقب لقائه، السبت، رياض حجاب، رئيس هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات في الرياض. وفي سياق متصل، مدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مهمة السفير، رمزي عز الدين رمزي، نائب المبعوث الدولي إلى سوريا ستة أشهر، بينما لا تزال المشاورات متواصلة حول تمديد مماثل لدي ميستورا. في حين أفادت وكالة “إنترفاكس”، الأحد، نقلاً عن مصادرها بأن اجتماعاً سيعقد على مستوى الخبراء العسكريين وراء أبواب مغلقة ودون حضور ممثلين عن المعارضة السورية، في طهران يومي 18و19 أبريل المقبل، كانت قد أكدته كل روسيا وتركيا وإيران. وأضاف المصدر أن الاجتماع يخطط لإعداد وثائق متعلقة بمسائل الأمن في سوريا لتوقيعها خلال اجتماع الآستانة الذي سيعقد في 3-4 مايو/أيار.

 

نورس للدراسات / رصدت، الأحد، في مضيق البوسفور التركي الفرقاطة الحربية الروسية “korolev 130” قادمة من البحر الأسود ومتجهة لميناء طرطوس، محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والعتاد الحربي، وقالت المصادر أن هذه هي الرحلة الرابعة لها إلى سوريا في هذا العام.

 

حزب التحرير – سوريا / عن تعهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، بفعل كل شيء لمحو ما أسماه الإرهاب في سوريا، قبيل لقائه مع سيده في البنتاغون الأمريكي، جيمس ماتيس، أعاد الناشط السياسي، معاوية عبد الوهاب، إلى الأذهان: تواصل خدمات آل سعود للغرب الكافر منذ نشأة كيانهم وخلف شتى الأسماء والمصطلحات؛ مبرزاً: كيف خرجوا على الدولة العثمانية خدمة لإنكلترا بزعم تصحيح عقائد المسلمين ضد شرك القبور. وفي صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، ذكر الناشط، مساء الأحد، أن أمريكا حينما أرادت القضاء على الاتحاد السوفييتي كان آل سعود عوناً لها، باسم الجهاد، وحينما دخلت أمريكا أفغانستان صدرت الفتاوى بتحريم الخروج للجهاد ضدها من نفس المؤسسة السعودية التي أوجبته ضد الروس من قبل. وأضاف الناشط: ها هو كيان آل سعود يعود ليعرض خدماته للغرب في القيام بالأعمال القذرة للقضاء على ما يسميه “الإرهاب”، والحقيقة أن حربهم على كل من يريد عودة الإسلام إلى الحياة واستئناف الحياة الإسلامية عن طريق الخلافة الإسلامية، هي حرب على كل من يريد تحكيم شرع الله.

 

حزب التحرير – فلسطين / اعتبر حزب التحرير أن تصريحات جبريل الرجوب وقبوله بدولة ولو على 1% من أرض فلسطين لتحقيق كيان للشعب الفلسطيني، ليست سوى شاهد جديد على مدى خيانة أصحاب المشروع الوطني لفلسطين ولله ولرسوله وللمؤمنين، وأن هؤلاء لم يكونوا يوماً مؤتمنين بل كانوا دوماً متآمرين. وقال تعليق صحفي نشرته، الأحد، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، إن من يرى غايته تتحقق بـ١٪‏ من أرض فلسطين هو مفرط بالبقية مهما كانت مبرراته، وهذه التصريحات تؤكد ركض أصحاب المشروع السلطوي الاستثماري خلف مناصب وهمية وكراسي حكم كاذبة ينتفخون بها. وانتهى التعليق إلى القول: للرجوب وأمثاله خبت وخسرت، فلم تكن غاية أهل فلسطين يوماً ١٪‏ من فلسطين ولا حتى ٢٢٪‏ بل غايتهم وتضحياتهم كانت استرداد كامل فلسطين وإرجاعها لحياض المسلمين والقضاء على كيان يهود شركائكم في التنسيق الأمني “المقدس”، وإن ذلك كائن لا محالة رغم أنف المنبطحين.

20170320-Monday-akhbaar-syria1.pdf