Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/03/23م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/03/23م

 

 

 

العناوين:

 

  • * في يومين… طائرات الحقد الصليبي تقتل ثلاثمائة مدني غربي الرقة… والمناطق الآمنة تعد بمزيد أمريكي.
  • * ثوار العاصمة يحافظون على مكاسبهم… وانتصارات المجاهدين بحماة تحدث انهيارات بعصابات النظام.
  • * انتصارات الشام في عيون المخلصين إقامة لحكم الإسلام… وأقزام جنيف يرونها تحسيناً لشروط التفاوض.
  • * قوات الاحتلال الروسي بحلب تحرسها الميليشيات الانفصالية الكردية وتعظّم دورها بمئات الكلاب البوليسية.

 

التفاصيل:

 

شبكة شام الإخبارية – الرقة / تستمر طائرات التحالف الصليبي الدولي بشن غاراتها الجوية المكثفة وارتكاب المجازر الفظيعة في مدينتي الرقة والطبقة ومحيطهما، حيث استهدفت مدينة الطبقة، الأربعاء، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها حوالي 40 شهيداً، بينما ارتفعت إلى أكثر من 180 شهيداً حصيلة المجزرة التي ارتكبتها، فجر الثلاثاء، طائرات التحالف الصليبي الدولي في جنوب ناحية المنصورة بريف الرقة الغربي، حيث استهدفت الطائرات مدرسة البادية التي تأوي عدداً كبيراً من النازحين، ورجح ناشطون أن ترتفع حصيلة الشهداء مع استمرار عمليات انتشال الشهداء من الموقع المستهدف. ويقطن في المدرسة عشرات العوائل النازحة خصوصاً من ريف حلب الشرقي وريف حمص الشرقي. من جانبه، حمّل بيان أصدرته هيئات وتجمعات أهلية وإعلاميون ونشطاء، قوات التحالف الدولي وذراعها العسكري في سوريا المتمثل بقوات سوريا الديمقراطية، والتي تقوم بإعطاء الإحداثيات على الأرض، كامل المسؤولية عن سلامة المدنيين في مدينة الرقة وريفها، حيث وثق خلال الـ 48 ساعة الماضية، وعن طريق مراكز توثيق مستقلة وأطباء، وقوع أكثر من 300 شهيد في صفوف المدنيين، وأعلن البيان عن بدء تشكيل هيئة حقوقية للمرافعة ضد الجرائم المرتكبة بحق المدنيين.

 

وكالات – دمشق / صد الثوار بدمشق محاولات قوات النظام استعادة ما خسرته في العاصمة، وكبدوها خسائر في العناصر والعتاد. بينما استشهد ثلاثة مدنيين، وجرح آخرون، بقصف صاروخي لطيران النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، في حين دمر الثوار دبابة وأعطبوا أخرى لقوات النظام على طريق العدوي بالقرب من حي جوبر بدمشق. إلى ذلك نفى الثوار سيطرة قوات النظام على معامل الغزل والنسيج، وأكدوا سيطرتهم نارياً على طريق أوتوستراد العدوي. في السياق، حاولت قوات النظام اقتحام مزارع حي برزة وتصدى الثوار لهم، فيما شن الطيران الحربي أكثر من 50 غارة جوية استهدفت حي جوبر في العاصمة دمشق. وقال القائد العسكري في فيلق الرحمن، محمد المديراني، إن الفصائل باتت في موقع حساس جداً، مشيراً إلى أن المرحلة الجديدة ستكون أصعب من سابقتيها ولكن ستحمل مفاجآت كبيرة جداً، دون ذكر طبيعتها؛ متفقاً مع ما قاله منذر ماخوس، المتحدث الفرنسي باسم هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، من أن مفاجآت ميدانية بقلب دمشق ستحدث في القريب العاجل. ورغم أن الميدان والمفاوضات خطان متوازيان، أكد ماخوس أن محادثات جنيف ستستمر، وليست هناك أي بوادر تدل على أن العملية السياسية ستتوقف. في المقابل، أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا، الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي، أن المخلصين في الشام يريدونها ناراً تحرق المجرمين لإسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام، مشيراً فيما كتبه بصفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، إلى أن أقزام الآستانة وجنيف يريدونها محرقةً تحسن شروط التفاوض لبيع الدماء ونسف التضحيات والتعايش من جديد مع قاتل الأطفال وهاتك الأعراض. وختم بالقول: خسئتم يا أعداء الله… إنها أرض طاهرة ولن يدنسها بعد اليوم خائن.

 

بلدي نيوز – حماة / تابع الثوار تقدمهم بريف حماة الشمالي لليوم الثاني على التوالي من انطلاق معركة حماة، حيث تمكنوا من تحرير العديد من البلدات والقرى في الريفين الشمالي والغربي، فقد حرر الثوار بلدة خطاب وقرى سوبين والشير، ودمروا دبابتين واغتنموا دبابة وسيارة عسكرية والعديد من الأسلحة والذخائر وأسروا مجموعة من قوات النظام والشبيحة. كما واصل الثوار في الجبهة الغربية تقدمهم وحرروا قرى المجدل ومعرزاف وكفر عميم وظهرة بيجو وحاجز مداجن جسر محردة ومطعم السيران ومدرسة الحكمة وسوق هال المجدل، واغتنموا دبابة وسيارة سياحية ودمروا عربة “بي إم بي” وقتلوا ما يزيد عن عشرة عناصر، وتمكنوا من تطويق مدينة محردة من ثلاثة اتجاهات. بالإضافة إلى ذلك، تم تحرير قرية أرزة الموالية وتلة الشيحة التي تبعد حوالي 4 كم عن مطار حماة العسكري وأولى أحياء المدينة الغربية. وعلى المحور الشرقي من الريف الشمالي، حرر الثوار بلدة معردس والقطع العسكرية المحيطة بها وقرى خربة الحجامة وبلحسين وزور المسالق وزور الجديد وزور الحمرة ونقاط مداجن القشاش والنقطة 50 ومداجن السباهي، وكسروا خط الدفاع الأول عن بلدة قمحانة التي تعتبر البوابة الشمالية لمدينة حماة. في حين أخطأت إحدى طائرات النظام هدفها، حيث قصفت أحد الحواجز المحيطة ببلدة قمحانة ما أدى إلى مقتل ثلاثة من الشبيحة، كما أخطأت إحدى سيارات النظام وتوغلت داخل مدينة صوران المحررة وتمكن الثوار من استهدافها بالرشاشات وقتل ضابط برتبة عقيد وعنصرين آخرين. إلى ذلك، قصف الثوار بأكثر من مائة صاروخ غراد قاعدة مطار حماة العسكري وسط أنباء عن إعطاب طائرة مروحية أثناء محاولة إقلاعها. وشهد الريف الحموي المحرر قصفاً عنيفاً من قبل الطيران الحربي، ترافق مع قصف مدفعي وبالبراميل المتفجرة على معظم مدن وقرى الريف الشمالي. وبينما أعلنت فصائل عسكرية، مساء الأربعاء، قطع طريق إمداد النظام الواصل بين مدينة حمص ومدينة السلمية في حماة، يتوقع أن تكون بلدات قمحانة، ومعان، وغيرها، هدفاً قادماً للثوار في الأيام المقبلة من المعركة، لا سيما أن فصيل جيش العزة، أحد المشاركين في المعركة، أعلن أن بلدة محردة ذات الغالبية المسيحية ليست هدفاً.

 

كلنا شركاء – إدلب / ألقت طائرة روسية بست من القنابل الفراغية على المنازل السكنية في مدينة أريحا غرب مدينة إدلب، المنطقة، وبعد دقائق نفذت مقاتلة ثانية غارة بقنبلة فراغية، تلتها غارة بحاويتين من الفوسفور الأبيض الذي أضاء المدينة. واستهدفت الغارات عدة مناطق في المدينة عند منطقة الصناعة والملعب وفي داخل السوق وعند الكازية. وبلغ مجموع الغارات سبع متتاليات، أدت إلى سقوط ثلاث إصابات بين المدنيين. وفي نفس السياق، أكد نشطاء إدلب أن جميع الغارات الجوية نفذتها طائرات حربية أقلعت من مطار حميميم في اللاذقية الذي تحتله القوات الروسية.

 

الاتحاد برس – حلب / غداة انتشار خبر بدء قوات الاحتلال الروسي في حلب، بتجهيز قاعدة عسكرية لها بالقرب من كفر جنة، في منطقة عفرين، الخاضعة لنفوذ الميليشيات الانفصالية الكردية، كشفت مصادر الميليشيات المدعومة من أمريكا وروسيا، عن اتفاق قوات الاحتلال الروسي المتواجدة في عفرين مع وحدات الحماية الكردية إضافة إلى وظيفتها المماثلة على تسليم الأخيرة 600 كلب بوليسي مدرب، لإدخاله في مجال الحماية والتفتيش في مناطق سيطرتها. وشوهدت، مطلع الأسبوع الماضي، سيارات ومدرعات عسكرية روسية محملة بالعتاد تتجول في شوارع مدينة عفرين، رافعةً أعلام روسية وبرفقة جنود وضباط من النظام النصيري العميل. وقبل أن يزيد عديد الحشد الانفصالي الكردي بفعل الاتفاق الآنف الذكر، اعتبر الناطق باسمه ريدور خليل، أن التواجد الروسي يأتي في إطار التعاون ضد الإرهاب وتقديم التدريب. 

 

أ ف ب – واشنطن / كشف متحدث باسم وزارة الدفاع في واشنطن، الأربعاء، أن المدفعية الأمريكية والطيران يساندان الميليشيات الانفصالية الكردية والتي ترفع لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا، في عملية السيطرة على سد الفرات الاستراتيجي في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، أو كما تسمي المنطقة خطوط أردوغان الملونة بغرب الفرات. في حين، قال قيادي في الميليشيات ذاتها لوكالة “فرانس برس” إن قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) نفذت، الثلاثاء، بالاشتراك مع عناصر الديمقراطية انزالاً جوياً من المروحيات في ثلاث قرى جنوب نهر الفرات هي أبو هريرة ومشيرفة ومحمية الثورة بهدف التقدم باتجاه مدينة الطبقة، وتبعد تلك القرى حوالي 15 كيلومتراً غرب مدينة الطبقة.

 

الأناضول – موسكو / التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، الأربعاء، بالمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عشية انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف. وذكرت الخارجية الروسية في بيان أن لافروف ودي ميستورا ناقشا آخر تطورات الوضع في سوريا، ونقل البيان عن دي ميستورا عقب اللقاء: من الضروري إحراز تقدم على الصعيد السياسي، وأضاف: ولذلك أتجه إلى أنقرة، فتركيا شريك مهم في هذا الموضوع. من جانبه، وصف لافروف لقاءه بدي ميستورا بـ “المهم”، وقال: نرى ضرورة تأكيد البنود الأربعة الأساسية المتفق عليها خلال المفاوضات السابقة، وأضاف: هذه البنود هي، عملية الانتقال السياسي، والحكومة والدستور ومكافحة الإرهاب. وأعلن لافروف أن موسكو ستواصل الحوار مع تركيا حول ضرورة إشراك الأكراد في مفاوضات جنيف. من جانبه، قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الأربعاء، بتصريحات صحفية في نيويورك، إن جولة مفاوضات جنيف 5 ستبدأ الجمعة، أي أنها تأجلت ليوم واحد. وأوضح فرحان حق أن دي ميستورا، سيتوجه، الخميس، إلى أنقرة لإجراء مزيد من المشاورات، مشيراً إلى أن المتفاوضين سوف يبدؤون الوصول إلى جنيف الخميس. في حين أكدت شبكة “الاتحاد برس أن” جميع الوفود المشاركة وصلت إلى مدينة جنيف. وفي صورة مأساوية تكشف عن نوعية لقطاء العمل السياسي، ممن صنعهم وفرضهم الغرب، كواجهة تمثيل سياسي مقابل النظام النصيري العميل، الطرف الآخر من معادلة الحل السياسي الأمريكي، غرد كبير المفاوضين، محمد صبرا، على حسابه في “تويتر” قائلاً: ‏في الطريق إلى جنيف لا أوهام لدي بتحقيق أي تقدم فما يزال الشرطان الضروريان لإنجاز الحل غائبين، وهما التزام النظام وإرادة المجتمع الدولي بالحل.

 

وكالات / أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها لم تتلق بعد أي أوامر بخصوص إنشاء مناطق آمنة سواء في سوريا أو العراق. ورداً على سؤال حول هذا الشأن، قال المتحدث باسم البنتاغون، جو سكروكا، في مؤتمر صحفي: لم نحصل حتى الآن على أي توجيهات بشأن إقامة أي مناطق. وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال اجتماع التحالف الدولي في واشنطن، أن الولايات المتحدة ستكثف ضغطها على الإرهابيين في سوريا والعراق وستعمل على إقامة ما وصفها بـ “مناطق الاستقرار المرحلية” في البلدين. في سياق متصل في الحرب على ثورة الشام وبحضور سفيره لدى الولايات المتحدة شارك وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الثلاثاء، في اجتماع مجموعة باريس حول سوريا، وذلك في مقر السفارة الفرنسية بمدينة واشنطن الأمريكية. وتم خلال الاجتماع بحث المستجدات على الساحة السورية.

 

بترا – واشنطن / بدعوى محاربة الإرهاب، أكد أيمن الصفدي، وزير خارجية النظام الأردني العميل، التزام نظامه الكامل بالعمل في إطار التحالف الصليبي الدولي، ودعا إلى اعتماد استراتيجية شمولية تحارب ما أسماه “الإرهاب” عسكرياً وفكرياً وثقافياً. جاء ذلك خلال مشاركة الصفدي في الاجتماع الوزاري الأكبر لأعضاء التحالف الدولي، الذي عقد في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، في واشنطن، شارك فيه ممثلو ثمان وستين دولة.

 

20170323-Thursday-akhbaar-syria1.pdf