Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/02م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/04/02م

 

 

 

العناوين:

 

  • * مع وصول مهجري الوعر الحمصي… النابالم الروسي الحارق يضرب مناطق حدودية بريف إدلب الشمالي.
  • * حزب التحرير يجدد التحذير من الهدن والمفاوضات ومتاهة الحل الأمريكي مقابل ثوابت ثورة الشام.
  • * بموازاة محاولات تثبيت الهدنة وتأجيج نار الاقتتال الداخلي… واشنطن تدمج فصائل الشمال المعتدلة.
  • * منافسة تقديم خدمات أفضل… يلدريم يجدد دعوة واشنطن للكف عن دعم الميلشيات الانفصالية الكردية في سوريا.

 

التفاصيل:

 

وكالات – حلب / استهدفت طائرات العدوان الروسي والإجرام النصيري بخمس غارات متتالية مناطق في بلدتي أورم الكبرى وكفرناها بريف حلب الغربي، بالتزامن مع قصف لقوات النظام المجرم على منطقة البحوث العلمية ومناطق سيطرة الثوار في حي جمعية الزهراء، بالأطراف الغربية لمدينة حلب، ما أسفر عن استشهاد شخص وسقوط جرحى في أورم الكبرى، كما قصفت قوات النظام أماكن في ضاحية الراشدين ومنطقة تلة شويحنة، فيما استهدف الطيران الروسي منطقة دارة عزة بريف حلب الغربي. في حين دارت اشتباكات متقطعة بين فصائل “درع الفرات” وميليشيات سوريا الديمقراطية الانفصالية الكردية، على محور الشيخ عيسى بريف حلب الشمالي.

 

وكالات – إدلب / استهدفت طائرات الاحتلال الصليبي الروسي بغاراتها الجوية، منتصف الليلة الماضية، أماكن في منطقة سهل الروج بريف إدلب الغربي، كما قصفت أماكن في منطقة كنيسة نخلة وأطراف قرية الشغر بريف جسر الشغور، ما تسبب في استشهاد مدني وإصابة آخرين بجراح، فيما استشهدت امرأة في قصف مماثل على منطقة الغسانية. كذلك قصف طائرات حربية بقنابل النابالم الحارق مناطق بريف إدلب الشمالي كانت على أطراف بلدة سرمدا وقرى كفردريان وبابسقا قرب الشريط الحدودي مع تركيا. بينما وصلت قافلة المقاتلين والأهالي المهجَّرين قسرياً من حي الوعر الحمصي المحاصر، إلى محافظة إدلب، وأكدت المصادر وصول عشرات الحافلات التي تحمل نحو 1900 من المقاتلين وعوائلهم، إلى منطقة قرب بلدة معرة مصرين في ريف إدلب الشمالي، بعد أن كانت خرجت، بعد ظهر السبت، من حي الوعر المحاصر، حيث من المقرر أن يجري إيواءهم في مخيم قرب معرة مصرين، وتعد هذه أول دفعة تصل من حي الوعر إلى إدلب والثالثة التي يتم تهجيرها من الحي منذ بدء تطبيق الاتفاق.

 

بلدي نيوز / أكد الشرعي في هيئة تحرير الشام، عبد الله المحيسني، صحة الاتفاق المبرم مع الجانب الإيراني بما يخصّ اتفاق كفريا والفوعة بريف إدلب والزبداني ومضايا بريف دمشق، وقال المحيسني عبر حسابه على “تلغرام”، إنه تواصل مع القائمين على ملف كفريا والفوعة، موضحاً أنه سيخرج من مضايا والزبداني ما يقارب 2000 شخص، وأضاف أن المقابل هو إجلاء كامل لأهالي كفريا والفوعة من ريف إدلب، مشيراً إلى أن الاتفاق ينص على إخراج 1500 معتقل في سجون النظام، وإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا.

 

حزب التحرير / جدد حزب التحرير تأكيده على خطورة الهدن والمفاوضات وقال إنها لم تجرّ على ثورة الشام سوى الويلات وإعطاء الشرعية للقاتل وإطالة عمره، وأنها تقود دفة الثوار لمتاهة الحل الأمريكي دون خروجهم بشيء منه. واستعرض بيان صحفي أصدره، الجمعة، المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية سوريا، ما ترافق مع أخبار تجديد اتفاق قطبي جيش الفتح والنظام الإيراني في قطر على إخلاء سكان كفريا والفوعة بريف إدلب، مقابل إخراج مقاتلي الزبداني ومضايا وبلودان بريف دمشق. وذكّر البيان بالمحاولات الأمريكية الروسية في تثبيت وقف إطلاق النار، وتأجيج نار الاقتتال بين فصائل الثورة لإضعافها والقضاء عليها لاحقاً، تزامناً مع تأكيدات روسيا نشر قوات لها بمنطقة عفرين بريف حلب الغربي، إضافة إلى احتمال توجه قوات سوريا الديموقراطية وفصائل في الجيش الحر بدعم جوي روسي، إلى إدلب.

 

وخاطب البيان المسلمين في أرض الشام: لقد ثرتم على الطاغية من أجل إسقاطه وإقامة حكم الله على أنقاضه وليس من أجل أن تتركوا بيوتكم ومناطقكم لتسكنوا بيوتاً غيرها في مناطق أخرى، محذراً: إن أي تعويل على المجتمع الدولي يعتبر انتحاراً سياسياً، وإن أي هدنة مع طاغية الشام تقود إلى الهاوية. وأوجب البيان وضع حد لهذه الأعمال قبل فوات الأوان؛ وذلك بالعمل الجاد والمخلص تحت قيادة سياسية مخلصة بعيداً عن ضغوطات الداعمين وسياساتهم، وبعيداً عن الخاضعين لهم والخانعين الذين يبذلون الوسع في حرف المسار عن الهدف المنشود. إلى ذلك وغداة صدور البيان، أبلغت “غرفة عمليات “الموم” التي تديرها وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي أي” جميع الفصائل التي تعتبرها “معتدلة” بوجوب الاندماج في كيان واحد، ونقلت، السبت، صحيفة “الحياة” اللندنية عما وصفته بـ “قيادي معارض” قوله إن مسؤولي “الموم” في جنوب تركيا، أبلغوا قياديين في الفصائل التي تحظى بدعم واشنطن المالي والعسكري بوجوب الاندماج في كيان واحد برئاسة المدعو فضل الله حاجي، القيادي في فيلق الشام قائداً عسكرياً للكيان الجديد، مقابل استئناف دفع الرواتب الشهرية وتقديم التسليح. وأضافت الصحيفة أن القرار يشمل ثلاثين ألف مقاتل على الأقل في فصائل تنتشر في أرياف حلب وحماة واللاذقية وإدلب، من ضمنها جيوش النصر والعزة وإدلب الحر والمجاهدين وتجمع فاستقم والفرقتان الساحليتان. وقال القيادي، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، إن “سي آي أي” فرضت الاندماج على المشاركين ولم يبق أمامنا سوى القبول بها، مشيراً إلى احتمال أن يكون هذا تمهيداً لخوض معركة ضد “فصائل إرهابية” – حسب وصفه – تضم أكثر من 30 ألف عنصر ينتشرون بريفي إدلب وحماة. وقالت صحيفة “الحياة” اللندنية إن موقف حركة أحرار الشام سيكون حاسماً إزاء رجحان كفة أحد الفريقين؛ خصوصاً بعد البيان الأخير للمبعوث الأميركي إلى سوريا، مايكل راتني، الذي اعتبر فيه أحرار الشام جزءاً من الثورة السورية مقابل حملة انتقاد لمكونات هيئة تحرير الشام. وذكرت الحياة بما أبلغها به قائد وحدات حماية الشعب الكردية، سبان حمو، عن احتمال خوض قواته معركة في إدلب، وما ذكره ديبلوماسي غربي، الجمعة، من سباق علني أميركي – روسي على الرقة وآخر خفي على إدلب.

 

بلدي نيوز / أكدت مصادر محلية اتفاق 17 فصيلاً عسكرياً شمال سوريا، على تشكيل غرفة عمليات عسكرية، وأكد متحدث عسكري في فصيل جيش العزة، أن هذا العمل ليس وليد اللحظة بل إن المساعي تكثفت خلال الشهرين الماضيين لتشكيل جسم عسكري واحد تحت قيادة واحدة، بهدف توحيد الجهود العسكرية والقرار السياسي وتنظيم العمل في المناطق المحررة، نافياً معلومات صحيفة “الحياة”، عن تشكيل غرفة العمليات بأوامر أمريكية، مؤكداً أن بنادقنا هي لقتال النظام فقط. بدوره، أكد قائد تجمع فاستقم، أنه تم، في 30 من الشهر الماضي، تشكيل غرفة عمليات مشتركة، هدفها توحيد القوى العسكرية ضمن نظام عسكري، منوهاً إلى أنه سيكون هناك دعم لغرفة العمليات والفصائل المنضوية فيها، لمحاربة النظام والبكك وتنظيم الدولة.

 

وكالات / اعتبر نصر الحريري، رئيس وفد هيئة تصفية الثورة إلى مفاوضات جنيف، أن مصير طاغية الشام أسد يحدده الشعب السوري؛ متطابقاً مع ما اعتبره وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن مصير أسد سيقرره الشعب السوري. وأضاف الحريري، في مقابلة مع قناة “الجزيرة”، أن المعارضة تسعى حالياً لإقناع الإدارة الأميركية الجديدة بأنه لا يمكن النجاح في محاربة الإرهاب مع بقاء أسد، ودعا الحريري إلى توحيد الجهة الناظمة لوفدي الآستانة وجنيف. من جهته، رأى عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا، الأستاذ منير ناصر، أن موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من الثورة في سوريا، لا يختلف عن الإدارة التي سبقتها، ويؤكد أن أمريكا هي من وقفت مع طاغية الشام وهي التي دعمته، ومكرت وكادت بالثورة وأهلها. وأضاف عضو المكتب الإعلامي في تعليق له أن حقيقة أمريكا تتضح اليوم، وهذا ما كشفه حزب التحرير، كما كشف كثيراً من المكائد والفخاخ السياسية، مؤكداً أن الثورة اليوم – أكثر من أيّ وقت مضى – بحاجة إلى قيادة سياسية ترسم الطريق المستقيم وتسير عليه، وتقدم مشروع الخلاص وتُوضحه، وتُبين هدفها وتسعى لتحقيقه، داعياً أهل الشام: هذا حزب التحرير ضعوا أيديكم بيده، وأعينوه على بناء دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، واحذروا السيرَ خلف قيادات صُمّت آذانها عن سماع الحق، وغُشي على أبصارها فوقعت في فخاخ أمريكا.

 

سبوتنيك – أنقرة / في منافسة جديدة على تقديم خدمات أفضل، جدد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، السبت، دعوة أسياده في واشنطن للكف عن دعم الميلشيات الانفصالية الكردية في سوريا، وقال يلدريم للصحفيين: هناك مسألتان تؤثر على علاقتنا مع الولايات المتحدة، وينبغي لها ألا تستمر في التعاون مع الوحدات الكردية وأن تتخذ خطوات ملموسة حيال فتح الله غولن، ونحن أبلغنا الإدارة الأميركية بآرائنا بهذا الشأن. وادعى يلدريم: سنحدد موقفنا حيال الولايات المتحدة لاحقاً بعدما نرى ما ستفعله، مستدركاً: إن القرار النهائي يعود لهم.

20170402-sunday-akhbaar-syria1.pdf