Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/09م

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/04/09م

 

 

 

العناوين:

 

  • * “البنيان المرصوص” تتقدم في درعا… وطائرات الاحتلال الصليبي توسع المجازر بحق أهل الشام.
  • * رسالة أمريكا باستبعاد الزارين من وخز الرأي العام العالمي يترجمها طيران الطاغية قصفاً بالنابالم الحارق
  • * منظر منع الخلافة القادمة ينتقد صواريخ ترامب وأمنه القومي… وحجاب الرياض يراها دعماً للحل السياسي.
  • * بعد طهران… البعث العراقي يغازل واشنطن… وبريطانية الهوى الصدري تدعو لتنحي الحمار الأمريكي بدمشق.
  • * إن أمطرت سماء تونس حرية تجد الأمةُ عبيداً يحتمون بمظلاتهم! مربع الاستبداد يستهدف حزب التحرير.

 

التفاصيل:

 

سمارت – درعا / أعلن مجاهدو الفصائل الثورية المتمردة على غرفة “الموك” جنوبي البلاد، السبت، السيطرة على خمسة حواجز للنظام وسبع وأربعين كتلة سكنية في حي المنشية بمدينة درعا. وقتل العشرات من مرتزقة قوات النظام النصيري بينهم العقيد عصام خضور، وثمانية آخرين من ميليشيا حزب إيران اللبناني، كما أسروا عدد من عناصر النظام بينهم ضباط برتب نقيب وصف ضباط آخرين، واستولوا على أسلحة خفيفة. وقالت غرفة عمليات “البنيان المرصوص”، إن فصائل معركة “الموت ولا المذلة” باتت تسيطر على خمس وستين بالمئة من حي المنشية. في المقابل استهدفت طائرات الغدر النصيري أحياء درعا البلد بأكثر من 30 غارة جوية وألقت المروحيات 36 برميلاً متفجراً، كما تعرض الحي لقصف بـ 14 صاروخ أرض – أرض.

 

سمارت – دمشق / قررت قوات النظام النصيري سحب 175 عنصراً من المنشقين في مدينة المعضمية غرب مدينة دمشق، وإجراء دورات تدريبة لهم بإشراف العقيد ياسر سلهب في مقر الفرقة الرابعة، بهدف القتال في صفوف قوات النظام من جديد، في حمص وحماة وحلب ودير الزور. وأشار ناشطون إلى أن السحب سيبدأ الثلاثاء في الحادي عشر من نيسان.

 

وكالات – حماة / بعد أن وصلت رسالة أمريكا لطاغية الشام بالتخفيف من ردود الفعل التي يبديها الرأي العام الدولي إزاء استخدامه الزارين السام بحق المدنيين، شنت طائرات الغدر والإجرام النصيري، السبت، أربع غارات جديدة بقنابل النابالم الحارق – والتي ما زالت مفضلة دولياً – على بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي أسفرت عن جرحى واحتراق منازل مدنيين ومرافق عامة. بينما أقلعت ثلاث طائرات حربية تابعة للنظام على التوالي من مطار الشعيرات بريف حمص، بعد يوم واحد على ضربة عسكرية أميركية استهدفت المطار. في حين واصلت طائرات النظام قصف أرياف حماة وإدلب ودرعا بقنابل النابالم الحارقة والعنقودية والفوسفور الأبيض.

 

وكالات – إدلب / استشهد عشرون مدنياً بينهم أطفال وجرح آخرون، السبت، بقصف جوي صليبي روسي، على بلدة وقرية في إدلب. وقال ناشطون إنَّ طائرات الاحتلال الروسي، استهدفت بعدة غارات بلدة أورم الجوز، 30 كم جنوب إدلب، ما أسفر عن ارتقاء ستة عشر مدنياً، بينهم أربعة أطفال وامرأة وجرح عدد آخر. وأضاف الناشطون أنَّ مدنياً آخر استشهد بغارة مماثلة استهدفت قرية بسامس، في حين لم تسجل إصابات بغارات شنتها طائرات العدوان الروسي على محيط بلدة حيش، بريف إدلب الجنوبي.

 

بلدي نيوز – حلب / استهدف الطيران الحربي التابع لنظام الأسد، السبت، بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي، بثلاث غارات جوية مما أسفر عن استشهاد امرأة وابنها وعدة جرحى. وتعتبر بلدة دارة عزة ذات كثافة سكانية كبيرة نتيجة لتوافد النازحين إليها من مناطق ريف حلب الشمالي وبعض مناطق ريف حلب الغربي نتيجة للغارات الكثيفة والقصف المدفعي المكثف على تلك المناطق. كما تعرضت بلدة حيان وقريتي ياقد العدس وكفربسين لقصف مدفعي مكثف مصدره قوات النظام، في حين استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة عندان بريف حلب الشمالي بأكثر من 100 قذيفة خلفت أضراراً مادية كبيرة. واستهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ الفراغية بلدة المنصورة ألحقت أضراراً مادية كبيرة.

 

روسيا اليوم / أبرزت محطة “روسيا اليوم” استشهاد 13 مدنياً وجرح آخرين، السبت، في قرية هنيدة بريف الرقة الغربي، جراء قصف لطائرات التحالف الصليبي الدولي. وأعادت المحطة إلى الأذهان أنه في وقت سابق، قتل عشرات المدنيين بقصف جوي من طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، استهدف مدرسة البادية جنوبي بلدة المنصورة، الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شرق مدينة الطبقة، والتي كانت حينها تستخدم كمركز لإيواء النازحين في ريف الرقة الغربي.

 

وكالات / أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في رسالة وجهها إلى الكونغرس بشأن الضربات، التي شنتها الولايات المتحدة في سوريا، أنه سيتخذ خطوات إضافية لتأمين مصالح بلاده. وجاء في نص الرسالة: لقد عملت انطلاقاً من المصالح الحيوية للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، وتعهد ترامب بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية مناسبة وضرورية لمواصلة تأمين مصالحها القومية. وحتى لا يتهم بتعطيل آلة القتل والتدمير في أرض الشام، قال ترامب، إن استهداف مدرج مطار الشعيرات خطوة لا معنى لها، وأوضح ترامب في تغريدة نشرها، مساء السبت، على حسابه في موقع “تويتر”، إن سبب عدم تعرض المدرجات، للاستهداف، يكمن في أن ترميمها أمر سهل. وفي وقت انتقد السيناتور الأميركي في الحزب الجمهوري ريتشارد بلاك، اتهام طاغية الشام أسد بالوقوف خلف “الهجوم الكيماوي” في خان شيخون بإدلب، معتبراً أنه يفتقد للمنطق، وفيما يعتبر بلاك من منظري الوقوف بوجه عودة الخلافة الإسلامية إلى المسرح الدولي وخصوصاً من بوابة دمشق، تساءل – بخبث – إن أسد يوشك أن يهزم تنظيم الدولة، فما الذي يبرر أن يلجأ فجأة لاستخدام الغاز ضد النساء والأطفال؟ فهذا لا معنى له. ومختزلاً محاضرات سابقة له في تحذير أوروبا من تقاعس في دعمها لنظام طاغية الشام أضاف السيناتور الجمهوري: إذا ذهبنا إلى سوريا، هذا يعني أننا دخلنا في حرب عالمية ثالثة، فإذا أسقطنا أسد، فإننا بذلك نساعد تنظيم الدولة. وتساءل ريتشارد بلاك: من هم الأخيار الذين سيتولون الأمور في سوريا فيما لو سقط أسد؟ ورغم هذا الوضوح عقد رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة عبر المفاوضات أو ما يعرف بمنصة الرياض، سلسلة لقاءات مع السناتور ماركو روبيو، والسناتور جيمس لنكفورد، وعدداً من الشخصيات السياسية في مركز “الأطلنطي” للدراسات، شدَّد فيها على ضرورة دفع نظام أسد للجلوس إلى مائدة المفاوضات، زاعماً أن الضربة العسكرية لمطار الشعيرات قد غيرت قواعد اللعبة. وفي سياق خياني مماثل، اعتبر محمد يحيى مكتبي، عضو الائتلاف العلماني صنيعة واشنطن في تصريح صحفي، السبت، أن الضغط على نظام أسد سيساعد في دفع العملية السياسية نحو التقدم، والأكثر طرافة أن مكتبي دعا واشنطن إلى الإسراع في العودة إلى الملفّ السوري. وفي الأثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، بدعوة أميركية، جرى خلاله بحث الوضع في سوريا.

 

وكالات / أكد الطاغية المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، على ضرورة قيام ما أسماه “المجتمع الدولي” والأطراف الفاعلة بالتحرك العاجل لاحتواء الصراع والتوصل إلى حل شامل ونهائي لما وصفها بالأزمة السورية. وأفاد سيسي مصر بأن الحل يجب أن يكون استنادا إلى مقررات الشرعية الدولية والمحافظة على مؤسسات الدولة. وجاءت تصريحات الرئيس السيسي، خلال اجتماع وزاري، السبت، حضره رئيس المخابرات العامة. إلى ذلك، صرح علاء يوسف، متحدث الرئاسة، أنه تم خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات الأزمة في سوريا، وأضاف أنه تم استعراض زيارة السيسي للولايات المتحدة، ومطالبته بضرورة البناء عليها لدفع التعاون الثنائي بين القاهرة وواشنطن في مكافحة الإرهاب. من جهة أخرى وفي ذات السياق من التآمر على ثورة الشام، كشفت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، أن عادل الجبير وزير خارجية آل سعود، سيصل إلى القاهرة خلال الأسبوع الجاري لبحث ترتيبات اجتماع في الرياض بين سيسي مصر وملك النظام السعودي سلمان.

 

السومرية نيوز / عقب مغازلته الأخيرة للنظام الإيراني والتودد له أصدر أمين عام حزب “البعث” البائد في العراق، عزة الدوري، والذي يوصف بأنه متوار عن الأنظار، خطاباً جديداً في العمالة، واقتبس منه موقع “السومرية نيوز” قول الدوري: إننا استقبلنا تصريحات ترامب قبل فوزه وبعد فوزه بكل إيجابية واحترام. في المقابل وفي تطور لافت، دعا زعيم التيار الصدري العراقي ذي التوجه الإنجليزي، مقتدى الصدر، طاغية الشام أسد إلى التنحي إتاحة لمجال اختيار قيادة جديدة، وتجنيب سوريا سيطرة الإرهابيين، وتابع في بيان له: إذا أرادت أميركا أن تكون راعية للسلام فعليها أن تدعم الحوار، وإنقاذ الشعوب في كل المناطق، سواء في فلسطين أو بورما أو البحرين وغيرها. ويأتي موقف الصدر بعد يوم من استهداف القوات الأميركية بصواريخ “توماهوك”، مطار الشعيرات العسكري بمحافظة حمص. بينما وصف رئيس إيران حسن روحاني الهجوم الأميركي على سوريا بالاعتداء على دولة مستقلة، ودعا إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في الهجوم الكيميائي على خان شيخون. وفيما عد مراقبون موقف الصدر وما سبقه مما يتصل بالشأن العراقي يهدد الزعامة الإيرانية للشيعة وخاصة العرب منهم، فإن الأمين العام السابق لحزب إيران اللبناني، الشيخ صبحي الطفيلي، وفي خطبة الجمعة، أمس الأول، معلقاً على المجزرة، صرخ وجه عبيد أميركا وروسيا الممانعين والمعتدلين، من كان منهم تحت لواء الصليب الأميركي أو الروسي، وبيّن أنهم جميعاً جزء من الحملة الصليبية على الأمة.

 

حزب التحرير – تونس / على خلفية الدعوة إلى مؤتمر الخلافة المزمع عقده، السبت القادم، بالعاصمة التونسية، تحركت الآلة البوليسية القمعية من جديد خلال هذا الأسبوع، واعتبر حزب التحرير أن استهداف شبابه من أساتذة التعليم الثانوي يترجم موقف النظام التونسي الفاضح للنيل من كوادر الحزب في محاولة يائسة لثنيه عن مواصلة كفاحه الفكري وصراعه السياسي. وأضاف بيان صحفي نشره، مساء السبت، المكتب الإعلامي لحزب التحرير في تونس: إن المستجد في كيفية معاملة السلطة مع الحزب وشبابه هو انضمام بعض القضاة من النيابة العمومية إلى دعوة رئيس الدولة لإيجاد حل لحزب التحرير، مبرزاً تولي النيابة إصدار قرار إيداع أساتذة التعليم الثانوي من شباب الحزب في السجن؛ وعَدّه البيان سابقة خطيرة ترتكب لأول مرة في تونس مع نشطاء حزب سياسي يعمل بصفة قانونية منذ فرار بن علي، لافتاً إلى أنها بمثابة مسامير يدقها بعض القضاة في مكتسبات ثورة 14 يناير للعودة بالبلاد إلى مربع الاستبداد السابق باستعمال السلطة بأذرعها الثلاث مجتمعة: البوليس السياسي والإعلام والقضاء!! وختم البيان متوجهاً إلى كل من انخرط في هذه الحملة الفاشلة التي تستهدف شباب حزب التحرير بالقول: حتى لو أمطرت السماء حرية لوجدتَ عبيداً يحتمون منها بمظلاتهم!

20170409-Sunday-akhbaar-syria1.pdf