Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/12م

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/04/12م

 

 

العناوين:

  • كتائب الثوار تصد محاولات عصابات أسد للتقدم في الغوطة الشرقية… وطيران أسد يواصل استهداف المدنيين.
  • الاتفاق الغامض الذي لم يتبناه أحد يدخل حيز التنفيذ بتبادل الأسرى والجثث بين الفصائل وميليشيات أسد.
  • الطفيلي يهاجم حزب إيران اللبناني ونظام أسد ويصفهم بالأدوات… ويشير إلى مسرحية الضربة الأمريكية.
  • حوارات ومحاضرات في غزة والسودان لشباب حزب التحرير… تذكيراً للأمة بفاجعة هدم خلافتها.

 

التفاصيل:

 

وكالات / شن الطيران الصليبي الروسي غارات جوية عدة استهدفت مدينة جسر الشغور وريفها، بريف إدلب الغربي، حيث أوقعت شهيداً في قرية بزيت، وأربعة آخرين في الحمبوشية بالقرب من بلدة بداما، وسط غارات جوية عدة استهدفت المدينة وريفها، بينها غارات بالمواد الحارقة كالفوسفور والنابالم. كما تعرضت مدينة إدلب ومدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، وأطراف كفر نبل وترملا بريف إدلب الجنوبي، لعدة غارات من الطيران الحربي. وفي حماة، استشهد طفل وأصيب 3 مدنيين، إثر قصف طيران الصليب الروسي بالقنابل العنقودية الأحياء السكنية بمدينة كفر زيتا، كما شن ذات الطيران والطيران الحربي لقوات النظام غارات مكثفة بالنابالم الحارق والصواريخ الفراغية على اللطامنة وكفرزيتا وحلفايا ومورك وطيبة الإمام وتل بزام ومعركبة والصياد وصوران وتل حوير، في الوقت الذي ألقى فيه الطيران المروحي عشرات الأسطوانات المتفجرة على ذات المناطق بالتزامن مع قصف صاروخي من جبل زين العابدين لمدن اللطامنة وطيبة الإمام وتل بزام.

 

عنب بلدي / تصدت كتائب الثوار في الغوطة الشرقية، لمحاولة اقتحام عصابات أسد وحلفائه، على محور حوش الضواهرة شرق الغوطة، موقعة خسائر في صفوف عصابات أسد وآلياتها العسكرية. وذكر الثوار أن عصابات أسد تحاول التقدم بعدة آليات عسكرية على جبهة حوش الضواهرة، بعد تمهيد مدفعي وصاروخي مكثف على المنطقة. ومنذ مطلع العام الجاري، تحاول عصابات أسد مع الميليشيات الرديفة اقتحام الغوطة من محاور: ميدعاني، طريق دمشق – حمص، وقرية حوش نصري، حوش الضواهرة، وأحرزت تقدماً من محور ميدعاني وباتت على أبواب حزرما. وعرض الثوار صورةً لدبابة مدمرة من نوع T72″”، وقالوا إنها دُمرت أثناء محاولة الاقتحام على حوش الضواهرة.

 

سمارت / قال مصدر محلي، إن سبعة مدنيين استشهدوا وجرحوا، بقصف لطائرات التحالف الصليبي الدولي على مدينة معدان شرق مدينة الرقة. وأضاف المصدر أن الطائرات شنت غارات على الأطراف الجنوبية لمدينة معدان ما أسفر عن استشهاد مدنيين اثنين وجرح خمسة آخرين بينهم امرأتان، أسعفوا إلى مشفى ميداني، إضافة لاحتراق سيارة لنقل النفط. وسبق أن قالت مصادر محلية، يوم الاثنين الماضي، إن 19 مدنياً استشهدوا وجرحوا جراء قصف جوي للتحالف الصليبي الدولي على قرية شمال غرب الرقة، شمالي سوريا.

 

شبكة شام الإخبارية / تناولت شبكة “شام” الإخبارية خبر اتفاق المدن الأربع مشيرة إلى الغموض والتكتم عن كامل تفاصيل الاتفاق من الفصائل المسؤولة عن إبرامه والذي وقع في قطر. وتابعت الشبكة: ولم تكتف الفصائل بذلك بل أنكرت وامتنعت عن الإدلاء بأي تصريح لأي جهة إعلامية أو عبر معرفاتها الرسمية الخاصة، بأي أمر يتعلق بالاتفاق الذي سربت غالبية بنوده ونشرت عبر مواقع التواصل. ومع استمرار الإنكار لتوقيع الاتفاق، بدأت تتكشف أولى خيوط الاتفاق بشكل واضح، مع تحرك الحافلات باتجاه المدن الأربع للبدء بالإجلاء. وتمت الثلاثاء أولى مراحل تنفيذ الاتفاق والذي ما زالت تنكر تفاصيله الفصائل وتخفيها عن الإعلام، حيث تم، الثلاثاء، تبادل للأسرى بين الفصائل والميليشيات في الفوعة بإشراف الهلال الأحمر السوري، تم بموجبها تسلم الميليشيات 16 معتقلاً ومعتقلة، و8 جثث، نقلت مباشرة لمدينة حلب، فيما تسلمت الفصائل 19 معتقلاً وجثة، بينما أخفى الطرفان تسليم أي جثث لعناصر من حزب ايران اللبناني بينهم قيادي بارز قال الإعلام الإيراني أنه من المتوقع وصوله للبنان، يوم الثلاثاء، ويدعى جميل فقيه. ولاقى توقيع الاتفاق فيما سبق – بحسب شبكة “شام” – حالة استياء كبيرة في الأوساط الإعلامية والشعبية، والتي وجدت فيه أنه مشاركة للأسد وإيران في التغيير الديمغرافي من خلال إخراج أهالي مضايا وبقين “الراغبين بالخروج” أي بقاء من يقبل التصالح مع الأسد أو الهدنة، وتجريد المنطقة من السلاح وإخراج جميع الثوار، وهو ما يريده أسد وحزب إيران ويعمل على ذلك منذ عامين من خلال إطباق الحصار المفروض على آلاف المدنيين لإيصالهم للتخلي عن أرضهم وقبول الخروج منها. وختمت الشبكة بالقول: واليوم ومع بدء تنفيذ الاتفاق فعلياً واستمرار إنكار الفصائل لتفاصيله وتكتمها حتى عن موعد التحرك لتنفيذ أي من البنود المتفق عليها، سادت حالة استياء كبيرة ضد الفصائل الموقعة على الاتفاق  بين نشطاء الثورة في محافظة إدلب والذين اتهموا الفصائل بالتغاضي عن تبيان بنود الاتفاق للإعلام الثوري بينما تنشر الوسائل الإعلامية التابعة لإيران وحزبها ونظام أسد التفاصيل في كل لحظة.

 

عربي 21 / شنّ الأمين العام السابق لحزب إيران اللبناني، الشيخ صبحي الطفيلي، هجوماً نارياً على حزب إيران، والنظام الأسدي بعد مجزرة خان شيخون في إدلب. صبحي الطفيلي وفي خطبة الجمعة قبل أيام، وصف مجزرة خان شيخون بأنها “دناءة وحقارة” من النظام. واعتبر الطفيلي أن أسطوانة ذهاب حزب إيران لسوريا كونه من الممانعة، ومن أجل الدفاع عن المراقد “كذبة وقحة”، وأضاف مستنكراً: أطفال جاعوا، وتشردوا لسنوات، تضربهم بالسموم. وقال الطفيلي إن حزب إيران والنظام الأسدي باتوا خدماً صغاراً وأذلة للحملة الصليبية على المنطقة، وتابع: من يذهب إلى سوريا لا يذهب للدفاع عن المقامات، يذهب لقتل أطفال المسلمين وهدم بيوتهم. وأفتى صبحي الطفيلي بوجوب الانسحاب الفوري لكافة مقاتلي حزب إيران، والعراقيين، وغيرهم من سوريا، وأضاف: إن لم يستطيعوا أن يقفوا مع الحق، فلا يقفوا مع الباطل، وعليهم أن يتوبوا ويستغفروا. وفي نهاية خطبته، دعا الطفيلي الشعب الإيراني لعدم السكوت عن الجرائم المرتكبة في سوريا، قائلاً إنه موقن أن في إيران رجال غيورين رافضين لما ترتكبه السلطة. كما اعتبر أن الضربات الأمريكية ما هي إلا تمثيلية من أجل تحسين صورتها في المنطقة، معتبراً خطرها أشد من الخطر الروسي، كون روسيا أداة بيد الولايات المتحدة؛ وفق قوله.

 

الحياة / في أحدث صورة تبرز عراقة النفاق السلولي الخالص، ورغم مشاركة مملكة النفاق في حرب التحالف الصليبي الدولي على أهل سوريا والعراق، انتقد مجلس وزراء آل سعود تقاعس ما أسماه “المجتمع الدولي” عن وقف نظام أسد عند حده، معبراً في الوقت ذاته عن التأييد الكامل للعمليات العسكرية الأميركية في سوريا. وشدد المجلس، خلال جلسته، الاثنين، برئاسة ملك آل سعود سلمان، على موقف الرياض الثابت في الحفاظ على مؤسسات النظام في سوريا، في إطار قرار مجلس الأمن 2254، على حد سلولية باطنية عميقة، للتعمية على قرار أممي بجعل سوريا المستقبل، وفق مخرجات فيينا، وأخواتها دولة لا دين لها، تحارب الإسلام بزعامة حلف الأقليات، تحت مسمى محاربة الإرهاب. وفي منتج آخر من منتجات تحالف أبواق علماء السلطان مع أعمدة وأركان الطغيان، أكد مفتي آل سعود، ورئيس هيئة كبار علمائهم عبدالعزيز آل الشيخ، أن الجماعات المتشددة المتمثلة في تنظيمات الدولة والنصرة والإخوان المسلمين هي في ضلال ولا تمت للإسلام بصلة. وطبقاً لما نشرته صحيفة “الحياة ” اللندنية، الأحد، فإن آل الشيخ وضع هذه الجماعات في سلة واحدة ووصفها بأصحاب المناهج الباطلة، والفرق الضالة؛ ودون أن يذكر حبر آل سعود لصحيفتهم الممولة بسحتهم أي مقارنة مع المنهج الصحيح في نظره إن كان مذهب واشنطن أو لندن أو حتى تل أبيب، وقد بات أسياده على بعد خطوات قليلة من التطبيع العلني عقب غرام سري مزمن مع كيان يهود.

 

حزب التحرير /  يقيم حزب التحرير – ولاية السودان، مهرجاناً خطابياً، بميدان الرابطة بشمبات تحت عنوان: “أمة واحدة.. راية واحدة.. في ظل خلافة راشدة”، يشارك فيه بعض قيادات الجماعات الإسلامية، والعلماء المخلصين، وذلك إحياء للذكرى الأليمة؛ والتي بسقوطها فقدت الأمة جُنّتها، وضاعت عزتها وكرامتها. وبين يدي إقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، واستشرافاً لواقع جديد، تحيا فيه الأمة حياة إسلامية، وتحمل الإسلام رسالة هدى ونور إلى العالم، نذكّر المسلمين بفرضية العمل لإقامة الخلافة، عملاً مبرئاً للذمة، يرفع عن أعناقنا إثم القعود، قال صلى الله عليه وسلم: (وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ فِي عُنُقِهِ بَيْعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً). في سياق متصل، نظم شباب حزب التحرير حوارات ونقاشات عبر طاولات فكرية يتم النقاش فيها حول قضايا الأمة المختلفة في مدينتي خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة إحياءً لذكرى هدم دولة الخلافة الـ96، ودارت الحوارات والنقاشات حول أسباب سقوط الخلافة وتداعياتها وكيفية الخروج من واقعنا الأليم والوصول إلى التحرر الحقيقي واستعادة سلطان الأمة وإقامة الخلافة الثانية على منهاج النبوة. كما تم مناقشة العديد من قضايا المسلمين وأحوالهم في فلسطين والشام وبورما والعراق وبيان ما يعانيه المسلمون في تلك البلاد من مآسي وجراحات كنتيجة طبيعية لغياب دولة الإسلام ما أثار تساؤلاً رفعه القائمون على الطاولة الفكرية: “من لهؤلاء سوى الخلافة؟؟”. وقد توافد عدد من الناس المارة للمشاركة في الحوار والنقاش، وبدورهم عبروا عن إعجابهم بالعمل والحوار، ودعم كل الجهود التي من شأنها توحيد الأمة والوصول بها إلى بر الأمان وصناعة عزتها وكرامتها من جديد.

 

جريدة الراية – حزب التحرير / أكد الأستاذ عبد الله روبين، في مقالته في العدد الأخير من أسبوعية الراية، أن الصواريخ والتجارة باتت مواضيع ساخنة بين أمريكا والصين، وأن العالم كان يترقب لمشاهدة ما سيحدث عندما استضاف ترامب الرئيس الصيني في القمة التي استمرت يومي السادس والسابع من نيسان/أبريل الجاري. واستعرض الكاتب مسار الأحداث وتصريحات الطرفين منذ ما قبل انتخاب ترامب، الذي أصر على أن الصين عدو لهم. في حين قال المسؤول الرسمي للعسكرية الصينية في يوم انتخاب ترامب بأن اندلاع الحرب في عهد إدارة ترامب لم تعد مجرد شعارات فارغة، وإنما أصبحت احتمالاً حقيقياً. ورداً على اختبار القذائف الذي قامت به كوريا الشمالية، وافقت أمريكا على نشر النظام المضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية مما أغضب الصين. ورداً على ذلك فرضت الصين عقوبات اقتصادية على شركات كوريا الجنوبية. ومع ذلك، اختتمت القمة بعبارات ودية عن الاحترام والتفاهم المتبادلين، بما في ذلك المصالح المشتركة، إلا أن كلمات الثناء المتبادلة لم تدعمها أي اتفاقية محددة مما يشير إلى فشل القمة دبلوماسياً. ونوه الأستاذ روبين إلى أن ضرب أمريكا لسوريا بالصواريخ خلال عشاء ترامب مع نظيره الصيني حمل تحذيراً واضحاً لاستعداد أمريكا لاستخدام القوة ضد أي دولة تهدد مصالحها. من جانبه توقف الرئيس الصيني بشكل مفاجئ في آلاسكا في طريق عودته إلى بلاده بعد القمة وذلك للقاء حاكم الولاية وتزويد طائرته بالوقود، وذلك يعتبر أمراً غريباً. وتابع الكاتب موضحاً: ربما كان الرئيس الصيني يرسل رسائله الخاصة: أولاً إذا كان ترامب يعتبر تايوان دولة مستقلة فإن الصين تعلم كيف تستعيد المبادرة، ثانياً إن ترامب قام بضربات صاروخية ضد دولة ذات سيادة دون دعم من القانون الدولي وذلك ليعرض قوته أمام الصين. من جهة أخرى، فإن توقف رئيس الصين في آلاسكا كان تحذيرا من أن الصواريخ النووية الصينية في إقليمها الشمالي الشرقي يمكن أن تصل إلى أمريكا عبر التحليق شمالي شرق الدائرة القطبية الشمالية وألاسكا. وختم الكاتب مقالته بالقول: سوف نعلم من سينتصر في نهاية هذه المواجهة بتتبع ما سيحدث للنظام المضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية، وما هي التنازلات التي ستقدمها الصين لأمريكا لعدم الانتشار.

 

 

20170412-wednesday-akhbaar-syria3.pdf