Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/15م

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2017/04/15م

 

 

العناوين:

 

 

  • تقدم للثوار في حي المنشية بدرعا… وأعداد كبيرة من قتلى عصابات أسد نتيجة المعارك الدائرة في الحي.
  • حجاب يصعد خطابه وعنترياته على خطى البيت الأبيض… ويدعو أهل الشام للتمسك بحبل المجتمع الدولي.
  • هل ينتظر المسلمون ازدياد أعدادهم حتى يصبح الإسلام الأكثر انتشاراً… أم يقيمون الخلافة لتنشره في الأرض؟
  • على وقع الاحتجاجات… “الخلافة محررة البشرية من اضطهاد الديمقراطية” عنوان مؤتمر حزب التحرير في تونس.

 

التفاصيل:

 

أورينت / أعلنت غرفة عمليات “البنيان المرصوص”، الجمعة، عن تمكن الفصائل المقاتلة من التقدم وتحرير مواقع جديدة في حي المنشية بمدينة درعا ضمن معركة “الموت ولا المذلة”, وقال ناشطون إن الفصائل تمكنت من تحرير مدرسة معاوية ومسجد عقبة بن نافع في حي المنشية بدرعا البلد وسط انهيارات متتالية في صفوف عناصر ميليشيات أسد المتعددة الجنسيات والتي منيت بخسائر كبيرة، فالثوار باتوا يحاصرون غرفة عمليات النظام في الحي بالكامل. وأضاف ناشطون أن عشرات الجثث لقوات أسد والميليشيات الطائفية التي تقاتل إلى جانبها تنتشر في الشوارع بعد التقدم الذي أحرزه الثوار، منوهين أن الحي بات بين قوسين أو أدنى لإعلان تحريره بالكامل. وحققت معركة “الموت ولا المذلة” التي أطلقتها غرفة عمليات “البنيان المرصوص” قبل شهرين في درعا البلد، إنجازات عسكرية واستراتيجية عقب السيطرة على نحو 85 بالمئة من حي المنشية، وسقوط عشرات الحواجز العسكرية التابعة لقوات أسد وميليشيات إيران، حيث تم خلال الأيام القليلة الماضية السيطرة على 15 كتلة سكنية للنظام دفعة واحدة، إلى جانب خمسة حواجز عسكرية، هي اللعبين، سيرياتل، البنايات، السلوم ودراغا. وكانت غرفة العمليات قد نشرت، في تاريخ 9 من الشهر الجاري، حصيلة بخسائر قوات الأسد والميليشيات الأجنبية في حي المنشية بمدينة درعا منذ انطلاقة معركة “الموت ولا المذلة”، والتي تضمنت مقتل 103 من قوات أسد بينهم 45 ضابطاً، إلى جانب أسر 5 عناصر آخرين، بالإضافة إلى مقتل 9 عناصر من ميليشيا حزب إيران وعنصر من الحرس الثوري الإيراني، كما تم خلال المعارك، تدمير 6 دبابات، 6 عربات شيلكا و3 جرافات مجنزرة، وإسقاط طائرتي استطلاع، والاستحواذ على أسلحة خفيفة ومتوسطة.

 

قاسيون – حلب / أصيب عدد من المدنيين بجروح، السبت، إثر قصف لعصابات أسد بالمدفعية الثقيلة استهدف مدينة عندان بريف حلب الشمالي. واستهدفت العصابات كذلك المدينة براجمات الصواريخ، خلفت أضراراً في الممتلكات. وكان الطيران الأسدي أغار على مدينتي عندان ودارة عزة بالقنابل العنقودية، بعد منتصف الليل، لم تسفر عن وقوع شهداء أو جرحى. ويأتي هذا القصف العنيف ضمن مساعٍ للنظام فرض حصار على مدن عندان، حيان، وحريتان في ريف حلب الشمالي، حيث تدور اشتباكات متقطعة على محاور الطامورة – مزرعة عندان، الملاح، الزهراء، وجبل شويحنة تزامناً معه. ومن شأن حصار عصابات أسد لمدن عندان، حيان، وحريتان، أن يصل مناطق سيطرة العصابات في قلب مدينة حلب ببلدتي نبل والزهراء ضمن مسافة لا تتجاوز بضعة كيلومترات، ويختصرها من 40 كيلومتراً إلى 10 كيلومترات.

 

سمارت / استشهدت امرأة وأصيب مدنيون آخرون، بينهم أطفال، السبت، بغارات لطائرات الغدر الأسدي على مدينة حرستا شرق دمشق، حسب الدفاع المدني وناشطين. وقال الدفاع المدني، على صفحته في موقع “فيسبوك”، إن ثلاث غارات استهدفت الأحياء السكنية في المدينة، ما أسفر عن استشهاد امرأة، وإصابة عدد من المدنيين، بينهم أطفال، عملت فرق الدفاع على إسعافهم إلى المراكز الطبية، فيما أفاد ناشطون، بارتفاع الغارات على المدينة إلى ست. في الأثناء، استهدفت طائرات الغدر الأسدي بثلاث غارات حي القابون شمال شرق مدينة دمشق، دون ورود تفاصيل أخرى، حسب ناشطين. وكان أربعة مدنيين استشهدوا وأصيب آخرون، الجمعة، جراء قصف جوي مدفعي لعصابات أسد على مدن وبلدات شرق العاصمة دمشق، حسب الدفاع المدني.

 

شبكة شام الإخبارية / في تكراره المعتاد لخطابات الأسياد في البيت الأبيض، أكد منسق هيئة تصفية الثورة بالمفاوضات رياض حجاب، أن بقاء ولي نعمته السابق أسد في السلطة لم يعد ممكناً، مشدداً على مسؤولية كل من روسيا وإيران عن معاناة السوريين والمآسي التي ألمت بهم خلال السنوات الماضية، متجاهلاً دور أمريكا وضوئها الأخضر وأنها المدير الحقيقي لكل من ذكرهم من الأدوات. وخلال مشاركته في فعاليات منتدى “الجزيرة” الحادي عشر الذي أقيم في الدوحة، أوضح حجاب معتمداً على نفاق مشغليه في البيت الأبيض وملبساً على المسلمين ليتمسكوا بحبل أمريكا الواهي أنه بات من الواضح لحلفاء النظام قبل خصومه أَن بقاء أَسد لم يعد ممكناً في ظل المعادلة الجديدة التي باتت ترتسم معالمها عقب تولي الإدارة الأَمريكية الجديدة. وضمن الهامش المسموح له به انتقد، حجاب تراخي المواقف الدولية في السنوات الماضية إزاء استخدام النظام للغازات السامة والأَسلحة الكيمائية، والتصعيد الْهمجي الذي يقوم به الإيرانيون وميليشياتهم ضد المدنيين، والقصف بالقنابل العنقودية والفوسفورية وغيرها من الأَسلحة المحرمة دولياً. وفي ختام كلمته، أشار حجاب مناقضاً نفسه ومناقضاً اسم هيئته التي أسست لتصفية الثورة والقضاء عليها من خلال مفاوضة القاتل وإعطائه الشرعية قائلاً: معركتنا لا تنفع فيها أَنصاف الحلول ولا تسوغ فيها مهادنة الخصم أَو محاولة التوصل معه إلى أَنصاف الحلول، وتابع مستدركاً وناسفاً ما سبق من أقواله وداعياً أهل الشام لقطع حبالهم مع الله ووصلها مع أعدائهم الذين حموا نظام الطاغية من السقوط مؤكداً أن توفر الإرادة الدولية الحازمة للدفعِ بالعملية الانتقالية سيؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي في سوريا؛ متجاهلاً حجاب وهيئته أن الإرادة الدولية لم تكن يوماً إلا لحماية سفاح العصر أسد ومنع سقوط نظامه وأن من يعول على هذه الإرادة لا يعدو كونه جاهلاً أو عميلاً وإلا فكيف لمن نصب طاغية الشام العميل على رقاب أهل الشام أن يساعدهم في خلعه وكيف لمن يحارب الإسلام ليل نهار أن يعين أهل الشام على تحقيق مطلبهم بإقامة حكم الإسلام. قال تعالى: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا).

 

الجزيرة / قال وزير خارجية محمية قطر في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف في موسكو إنه يجب أن تكون هناك محاسبة للمسؤولين عن الهجوم في خان شيخون – دون تحديد من هم المسؤولون – وأكد دعم قطر للجهود التي تصب في هذا الاتجاه، مشدداً على أن تكرار هذه الجرائم هو نتيجة بسيطة لضمان الإفلات من العقاب، ويجب ألا نسمح بذلك. وأشار إلى أن هناك نقاطا كثيرة نتفق عليها مع روسيا، وفي مقدمتها وحدة التراب السوري، ووضع حد لمعاناة الشعب السوري، وأكد السعي لإجراء حوار بناء معها للوصول إلى نقاط مشتركة وتجاوز الخلافات. وشدد الوزير القطري على أن أي حل لأزمتهم في سوريا يجب أن يستند إلى قرارات مجلس الأمن والنفاق الدولي، وقال إن قطر تدعم محادثات الآستانة لأنها تصب في صالح العملية السياسية في جنيف. من جهته، أكد لافروف الاتفاق مع قطر على ضرورة إجراء تحقيق دقيق وموضوعي وغير منحاز لما جرى في خان شيخون، للكشف عمن يقف وراء الهجوم الكيميائي. وأكد أن روسيا تشدد على ضرورة مكافحة الإرهاب، والوصول إلى الحل السياسي على أساس قرارات مجلس الأمن. وأشار إلى أن روسيا لديها موقف مشترك مع قطر لحل كافة الأزمات بالطرق الدبلوماسية ومحاربة الإرهاب، وتقدر جهودها التي تصب في مصلحة الاستقرار في ليبيا وسوريا، ودعمها لتعزيز الوحدة الفلسطينية، وهو شرط مهم لتحقيق التسوية السياسية مع كيان يهود.

 

الحرة / توقع مركز “بيو” للأبحاث أن يتفوق المسلمون في عددهم على النصارى بحلول عام 2035، اعتماداً على عدد الولادات، ما سيجعل من الإسلام أكثر الديانات انتشاراً في العالم. وقال المركز الأمريكي إن النصارى يتفوقون حتى الآن في معدلات الخصوبة، غير أن دراسة المركز أظهرت أن ذلك لن يستمر بحلول عام 2035، بسبب الانتشار الواسع للإسلام، فـ 31 في المائة من مجموع الولادات في العالم ما بين عام 2010 و2015 ولدت من آباء مسلمين. وقال المركز إن من أسباب ارتفاع عدد الولادات في صفوف المسلمين، هو تراجع الخصوبة وارتفاع الشيخوخة عند النصارى خاصة في أوروبا، حيث إن عدد وفيات الأطفال مستمر في الارتفاع، ووثقت الدراسة 1,4 مليون وفاة بين المواليد الجدد في ألمانيا خلال الفترة ما بين عام 2010 و2015. من جانبها، علقت أسبوعية الراية في عددها، الصادر الأربعاء، بالقول: إنه وإن كان ما جاء في هذا التقرير عن تنامي الإسلام في العالم يبشر بخير؛ إلا أن المسلمين لن ينتظروا ارتفاع الخصوبة عندهم وتراجعها عند النصارى أو غيرهم من الأديان الأخرى، ليكون الإسلام هو أكثر الديانات انتشاراً في العالم، بل إن الخلافة الراشدة على منهاج النبوة القائمة قريباً بإذن الله، وحملها الإسلام للعالم أجمع بالدعوة والجهاد، وتطبيقها لشرع ربنا سبحانه وتعالى بالعدل والإنصاف على المسلمين وغير المسلمين، وجعلها لغير المسلمين ما للمسلمين من الإنصاف، وعليهم ما على المسلمين من الانتصاف؛ إن ذلك هو الذي سيدفع الناس طوعاً لا كرهاً إلى الدخول في دين الله أفواجا، وسيظهر الإسلام إن شاء الله على كل الأديان، وسيصبح هو الدين الأكثر انتشاراً بين الأديان في العالم، قال تعالى: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا﴾.

 

وكالات / شهدت تونس الجمعة احتجاجات واسعة شملت مناطق مختلفة من البلاد، بموازاة إضراب عام في كافة الجامعات التونسية. واندلعت شعلة الاحتجاجات أولاً في ولاية تطاوين جنوب البلاد بعد إضراب عام نظمه الأهالي، الثلاثاء الماضي، لدفع السلطات في العاصمة لإيجاد حلول لمشاكل الولاية وفي مقدمتها البطالة، لتنتقل الاحتجاجات بعدها إلى ولايات أخرى من بينها الكاف والقيروان وسيدي بوزيد والقصرين. من جهته، اعتبر وزير العدل التونسي غازي الجريبي أن احتجاجات الطلبة مفتعلة، معرباً عن استغرابه من انسياق الطلبة تحت تأثير بعض الأحزاب لتأجيج الوضع ضد الحكومة الحالية. إلى ذلك ورغم المضايقات الأمنية، ينظم حزب التحرير مؤتمره السنوي، السبت، تحت عنوان “الخلافة محررة البشرية من اضطهاد الديمقراطية” ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً بمقره في العاصمة, وأفادت مصادر مطلعة عزم أحزاب وجمعيات وشخصيات سياسية على حضور المؤتمر بتونس. (مقطع صوتي)