Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2017/04/18م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2017/04/18م

 

 

 

العناوين:

 

  • * طائرات أنجرليك تفتك بأهل دير الزور… والروسية والنصيرية تصعد همجيتها بريف حلب الغربي.
  • * محادثات استكمال اتفاق المدن الأربع متواصلة… بموازاة الإفراج عن بعض القطريين المختطفين في العراق.
  • * فصائل “درع الفرات” وتحرير الشام تبارك لأردوغان نظامه الرئاسي… وترامب يتصل به مهنئاً ومثمناً.

 

التفاصيل:

 

وكالات / إلى جانب ما ارتكبته طائرات التحالف الصليبي الدولي في محيط دوار المصرية في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي من مجزرة بحق أهلنا، والتي راح ضحيتها أكثر من 16 شهيداً من المدنيين، وبشكل متزامن، صعدت طائرات الاحتلال الروسي وحليفه النصيري الغادر من قصفها، مع أولى ساعات الثلاثاء، على مدن وبلدات ريف حلب الغربي، فقد شنت الطائرات الحربية غارات جوية باستخدام الصواريخ الفراغية على بلدة أورم الكبرى، ما أدى لسقوط خمسة شهداء من عائلة واحدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال. وأغارات الطائرات بالصواريخ الفراغية أيضاً على كل من مدينتي الأتارب ودارة عزة وبلدات المنصورة وخان العسل وكفرناها وزهرة المدائن والتوامة وطريق دمشق – حلب الدولي غرب حلب، وعلى بلدة كفر حمرة شمالها وخان طومان جنوبها. ويتعرض حي الراشدين وبلدتا كفر داعل والمنصورة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات أسد المتمركزة في مدفعية الزهراء.

 

سمارت إدلب / خرج عن الخدمة نهائياً، الاثنين، مشفى قرية شنان بجبل الزاوية، عقب سبع غارات جوية، من طائرات حربية رجح ناشطون إنها تابعة لقوات النظام النصيري المجرم، أسفرت عن إصابة ثلاثة من كادر المشفى، واثنين من المراجعين. وفي الأثناء، استهدفت طائرات حربية روسية بعشر غارات بالقنابل العنقودية والصواريخ الفراغية بلدة سرجة، تزامناً مع غارات أخرى على قرية معردبسة جنوب مدينة إدلب.

 

وكالات / استشهد طفل في مدينة دوما المحاصرة بالغوطة الشرقية بريف دمشق، إثر استهداف المدينة بقصف مدفعي، كما تسبب القصف بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، إذ عملت فرق الدفاع المدني على إخلاء المدنيين من المنطقة المستهدفة. وكان الطيران الحربي قد شن غارة جوية على بلدة جسرين أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، وقصفت مدفعية النظام المجرم مدن حرستا عربين وبلدات حزة وأوتايا والزريقية في الغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد في حزة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين. ومن جهة أخرى، لا تزال الاشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد تدور رحاها على جبهات حي القابون وأيضاً في بساتين برزة وشارع الحافظ شرق العاصمة المحتلة دمشق، وسط قيام الطيران الحربي بشن عشرات الغارات الجوية على نقاط الاشتباكات وخاصة في حي القابون، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بينهم مدنيون.

 

الاتحاد برس – الرقة / بعد تقدم مرتزقة المليشيات الانفصالية الكردية إلى مركزها، تشهد مدينة الطبقة شمال غرب محافظة الرقة، منذ فجر الاثنين، معارك عنيفة متواصلة مع مقاتلي تنظيم الدولة المحاصرين في المنطقة منذ أكثر من أسبوعين. وكانت المليشيات الانفصالية والتي ترفع لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا قد أكملت بعد معارك الأحد سيطرتها على بعض القرى والمزارع في ريف الرقة.

 

كلنا شركاء – دمشق / قالت مصادر من داخل مدينة الزبداني إن أربع حافلات كان من المقرر أن تنقل مقاتلي المدينة إلى الشمال السوري خرجت فارغة، ظهر الاثنين، دون استكمال المرحلة الثانية من اتفاق المدن الأربع الذي يربط الزبداني ومضايا بريف دمشق الغربي، بقريتي الفوعة وكفريا بريف إدلب. وقال عامر برهان، من داخل الزبداني إن قوات النظام أغلقت الساتر الترابي عند مدخل المدينة بعد مغادرة الحافلات، دون معرفة السبب، بدعوى أن الأوضاع الأمنية غير مستقرة. وحول تاريخ البدء باستكمال اتفاق المدن الأربع أجاب برهان: الأمور غامضة ولا يمكن التكهن بشيء لكن من المعروف أن اتصالات تجري بين الاطراف المتفاوضة، وينتظر 160 مقاتلاً من الزبداني و400 آخرون في الجبل الشرقي ببلودان وقرابة 200 مقاتلاً غربي مخيم اليرموك بدء المرحلة الثانية حيث سيغادر الجميع ريف دمشق نحو إدلب مقابل استكمال إخلاء الفوعة وكفريا تماماً. بينما قال أبو سارية، الناطق باسم كتائب حمزة من أحرار الشام، الاثنين، إن اتفاق المدن الأربع توقف “آنياً”، إثر التفجير الذي استهدف، السبت، حافلات أخلت مقاتلين ومدنيين من كفريا والفوعة، بإدلب، في حي الراشدين غربي حلب، وأضاف الناطق في تصريح صحفي أن خروج الحافلات من المدينة فارغة، ريثما تتوافق الأطراف الموقعة على الاتفاق على استكمال عملية الخروج، مؤكداً عدم وجود “مشاكل” بينها، مرجحاً عدم وجود مستجدات. وأسفر الانفجار، عن مقتل 104 وجرح 240 من سكان كفريا والفوعة، وعناصر هيئة تحرير الشام وأحرار الشام. بينما قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية أنه تم الأسبوع الماضي إطلاق سراح محتجزين قطريين من فريق صيد الصقور الذين اختطف في كانون الاول / ديسمبر 2015 عقب عبوره السعودية إلى العراق، ونقلت “الغارديان” عن مصادر مقربة من المفاوضات أن الجهود العاجلة لتأمين مصير باقي المختطفين شارفت على الانتهاء.

 

روسيا اليوم / بانتظار تأكيد أمريكي، كشف ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، عن عقد اجتماع بشأن سوريا الأسبوع المقبل في جنيف، يحضره غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، وكذلك مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيها سيرغي فرشينين، ويلتقيان فيه مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ونائبه رمزي عز الدين رمزي. وفي وقت لم يستلم إشارة أمريكية تفيد بذلك، قال بوغدانوف إن الاجتماع الثلاثي قد يتناول موضوع عقد اجتماع وزاري – لما أسماها زوراً – مجموعة دعم سوريا. وكان بهرام قاسمي، المتحدث باسم خارجية النظام الإيراني قد أعلن أن طهران تستضيف، الثلاثاء، اجتماعاً ثلاثياً ليوم واحد على مستوى الخبراء بمشاركة إيران وروسيا وتركيا في سياق محادثات الآستانة حول سوريا. وأعرب قاسمي عن أمله أن تنعقد الجولة الرابعة لمحادثات الآستانة يومي 3 و4 مايو/ أيار المقبل.

 

رويترز – واشنطن / قال مسؤولون وخبراء إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، سيركز في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط وأفريقيا على الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية ويفصح عن سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سوريا. وأضافت وكالة “رويترز”: من التساؤلات الرئيسية للحلفاء عن سوريا ما إذا كانت واشنطن أعدت استراتيجية للحيلولة دون الخضوع إلى جيل جديد من التطرف مثلما حدث في العراق وأفغانستان منذ أن غزتهما الولايات المتحدة، وأضافت: ولا تزال ثمة تساؤلات بشأن ما هو الدور الذي يمكن أن يقوم به حلفاء آخرون مثل السعودية.

 

وكالات / اتصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هاتفياً بالرئيس التركي أردوغان مهنئاً بفوزه في الاستفتاء. وأضاف البيت الأبيض في بيان له أن ترامب وجه أيضاً الشكر لأردوغان على دعمه لما وصفها بالضربة الصاروخية الأمريكية على سوريا بدعوى الرد على الهجوم الكيماوي من قبل أسدها بدمشق على أهل مدينة خان شيخون. وجاء في البيان أن ترامب وإردوغان ناقشا الحملة ضد تنظيم الدولة، بموازاة ما زعمه البيان من اتفاقهما أيضاً على أهمية محاسبة طاغية الشام. وفي ذات السياق، رحّب رئيس إدارة الشؤون السياسية في هيئة تحرير الشام، زيد العطار، بنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التركية؛ وشغل العطار في وقت سابق، منصب المتحدث باسم جبهة فتح الشام، باسم حسام الشافعي. وجاء ترحيب العطار من خلال تعليق له، الاثنين، في قناته بموقع “تلغرام”، قال فيه إن الاستمرار في التحرر من قيود الأنظمة الغربية، والانطلاق نحو فضاء السيادة والاستقلال، أساس صحيح. وختم ممثل تحرير الشام بالقول: التوجه نحو العمق الإسلامي المتمثل بأهل السنة – في إشارة إلى تركيا – هو الحصن الذي يحطم المؤامرات التي تعصف بالمنطقة، فذاك هو البحر الذي ترسو فيه سفن العزة والكرامة؛ بحسب التعليق.

 

الجزيرة / أكد شين هون تشول، نائب وزير خارجية كوريا الشمالية أن بلاده سترد على أي هجوم أميركي بضرب الولايات المتحدة أو قواعدها العسكرية في المنطقة، وأن بيونغ يانغ لن تساوم على أسلحتها النووية. وقال شين في لقاء تلفزيوني أن جيش كوريا الشمالية في حالة التأهب القصوى. وتأتي تصريحات المسؤول الكوري الشمالي في وقت تقول فيه إدارة ترامب إن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع ملف كوريا الشمالية. وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد اعتبر في مقابلة مع فوكس نيوز في 12 نيسان/أبريل، أن الأمر بأكمله يعتمد على رئيس الصين، بيد أن الرسائل التي تأتي من جميع الأطراف تعبر عن معانٍ مختلطة، إضافة إلى العرض الضخم للقوة الذي قامت به الصين. من جانبه، اعتبر المعلق السياسي د. عبد الله روبين، فيما كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير، إن كلاً من الصين وأمريكا تتبادلان إيماءات توافقية فيما بينهما، فقد وعد ترامب الصين بعدم وصمها بالتلاعب بالعملة، كما قامت الصين بالإيفاء بالعقوبات التي اتُفق عليها مسبقاً بعدم تصدير الفحم إلى كوريا الشمالية. وعلى الرغم من هذا كله، فقد حذر ترامب من نية أمريكا بـ “الاهتمام” بكوريا الشمالية بنفسها إن لم تتعاون الصين معها، فحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة مؤخراً يُظهر أن صواريخ كوريا الشمالية تم بناؤها باستخدام أجزاء وتكنولوجيا صينية المصدر. وأضاف روبين أن التوتر يزداد، مؤكداً أنه في كل الأحوال فإن العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم لن تعود كما كانت في السابق.

20170418-Tuesday-akhbaar-syria1.pdf